يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على الكتابة العروضية ، و مفهوم الكتابة العروضية ، و ما يُزاد في الكتابة العروضية ، و ما يحذف من الكتابة العروضية ، و أبيات مكتوبة كتابة عروضية ، تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة ، وسنشرح الفرق بين الكتابة العروضية والكتابة الإملائية، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لامبدأ الخط ، فيما يأتي تدريبات على الكتابة العروضية:

تدريبات على الكتابة العروضية

تدريبات على الكتابة العروضية
تدريبات على الكتابة العروضية

تدريبات على الكتابة العروضية فيما يأتي:

البحر البسيط

قطع البيت الآتي عروضيًا:

أضحى التنائي بَديلاً مِن تَدانينا وَنابَ عَن طيبِ لُقيانا تَجافينا

مفتاح البحر:

إنّ البسيط لديه يبسط الأملُ مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

يُكتب البيت الشعري عروضياً، كما يأتي:

أض حت ت نا ئي ب دي لن من ت دا ني نا

(- – ب -/ – ب -/ – – ب -/ – -).

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل

و نا ب عن طي ب لق يا نا ت جا في نا

(ب – ب -/ – ب -/ – – ب -/ – -).

متفعلن فاعلن مستفعلن فاعل

البحر الوافر

قطع البيت الآتي عروضيًا:

إِلى عِرقِ الثَرى وَشَجَت عُروقي وَهَذا المَوتُ يَسلِبُني شَبابي

مفتاح البحر:

بحور الشعر وافرها جميلُ

مفاعلتن مفاعلتن فعولن

يُكتب البيت الشعري عروضياً، كما يأتي:

إ لى عر قث ث رى و ش جت ع رو قي

(ب – – -/ ب – ب ب -/ ب – -).

مفاعَلْتن مفاعِلَتن فعولن

و ها ذل مو ت يس ل ب ني ش با بي

(ب – – -/ ب – – -/ ب – -).

مفاعَلْتن مفاعَلَتن فعولن.

مفهوم الكتابة العروضية

هي كتابة خاصة بعلم العروض، وتسمى أيضاً الكتابة الصوتية، وتقوم هذه الكتابة على التعبير عن كل منطوق في اللغة وتبيانه حتى لو لم يكن يكتب إملائياً، فقواعد هذه الكتابة تختلف عن الكتابة الإملائية المعتادة، وتقوم الكتابة العروضية على قاعدة مهمة، وهي كل ما ينطق يكتب، وكل ما لا ينطق لا يكتب، ومن ثم اختيار التفعيلات المناسبة لكل ما ينطق في البيت الشعري.

ما يُزاد في الكتابة العروضية

تزاد بعض الأحرف إلى الكتابة العروضية، وهذه الأحرف هي:

  • التنوين: يكتب التنوين بكل أشكاله نوناً ساكنة في الكتابة العروضية، مثل (كتاباً، ورقةٌ، قلمٍ) فهو يكتب عروضياً على النحو الآتي: (كتابن، ورقتن، قلمن).
  • فك التضعيف: وهو كتابة الحرف المشدد حرفين الأول ساكن، والثاني متحرك مثل (مدَّ، رقَّ، عدَّ) تكتب عروضياً (مدْدَ، رقْق، عدْدَ).
  • زيادة الواو في بعض الأسماء: مثل (طاوس، داود) فتكتب عروضياً على الشكل الآتي (طاووس، داوود).
  • زيادة الألف لبعض أسماء الإشارة: مثل (هذا، هذه، هذان، ذلكم، ذلكما) فتكتب عروضياً على النحو التالي (هاذا، هاذه، هاذان، ذالكم، ذالكما).
  • زيادة الألف في لفظ الجلالة: تزاد الألف في لفظ الجلالة والأسماء الحسنى (الله، إله، الرحمن) وتصبح كتابتها العروضية على النحو التالي (اللاه، اَرْرَحمان، إلاه).
  • زيادة الألف في لكن: تزاد الألف عروضياً في لكن المخففة، والمشددة وتكتب على النحو الآتي: (لاكن، لاكنْنَ).
  • إشباع حركة ضمير هاء الغائب للمفرد المذكر وميم الجمع: فتشبع حركة هاء الغائب، والميم، وتكتب حرفاً مجانساً لحركتها، إذا لم يتسبب الإشباع في كسر الوزن، أو التقاء الساكنين، وذلك مثل (لهُ، فيهِ، لكمُ، بكمُ) فتكتب كتابة عروضية على النحو الآتي: (لهو، فيهي، لكمو، بكمو).
  • إشباع حركة حرف الروي: تكتب حركة حرف الروي حرفاً مجانساً لها، فإذا كانت حركة الروي ضمة كتبت واو، وإذا كانت كسرة كتبت ياء.
  • الهمزة الممدودة: تكتب الهمزة الممدودة في الكتابة العروضية همزة وبعدها ألف، وكأنه فك إدغامها، وذلك مثل (آمن، قرآن) فتكتب على النحو الآتي: (أامَنَ، قرأان).

قد يهمك:

ما يحذف من الكتابة العروضية

تحذف بعض الأحرف التي لا ننطقها في الكتابة العروضية، وهذه الأحرف هي:

  • همزة الوصل: تحذف همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام، وتثبت إذا ما ابتدئ بها، مثل (واستمع، وابن، واسم) فتكتب على النحو الآتي: (وسمع، وبن، وسم).
  • ال التعريف: وتقسم إلى نوعين؛ لام قمرية وهي التي تلفظ في الكلام فنحافظ عليها في الكتابة العروضية مثل (طلع القمر، والورد، فالعلم) فتصبح كتابتها العروضية على الشكل التالي (طلعلقمر، ولورد، فلعلم)، أمّا إن كانت اللام شمسية فتحذف ويضعف الحرف الذي بعدها مثل (فالشمس، يفيض النهر)، فتكتب عروضياً على الشكل التالي (فشْشَمس، يفيض نْنَهر).
  • ياء الاسم المنقوص وألف المقصور: تحذف ياء الاسم المنقوص، وألف الاسم المقصور إذا كانا غير منونين، وأوليها ساكن مثل (القاضي العادل، الفتى القريب)، فتصبح كتابتها (القاضلعادل، الفتلقريب).
  • واو عمرو: تحذف الواو من اسم عمرو إذا أتى مرفوعاً، أو مجروراً مثل (عمروٌ، عمروٍ)، وتكتب على النحو الآتي (عمرُن، عمرِن).
  • الألف الفارقة: تحذف الألف الفارقة من واو الجماعة في حالتي النصب، والجزم مثل (لن يذهبوا، لم يذهبوا) وتكتب (لن يذهبو، لم يذهبو).
  • الياء والألف في حروف الجر المعتلة: تحذف الياء والألف من حروف الجر المعتلة وذلك مثل (في المدرسة، إلى الملعب، على الطريق)، وتصبح كتابتها (فلمدرسة، إللملعب، علطْطَريق).
  • تحذف الألف والواو الزائدتين من الكلمات (مائة، أنا، أولو، أولات، أولئك).
  • تحذف الألف الأخيرة من الأدوات، والأسماء، والحروف الآتية (لماذا، إذا، كذا، إذما، هذا، إلا، ما، حاشا، خلا، عدا، كلا، لما).

أبيات مكتوبة كتابة عروضية

اكتب الأبيات الآتية كتابةً عروضيّة مراعيًا شروط تلك الكتابة:

بيت إذا استوت الأسافل والأعالي

إِذَا اسْتَوَتِ الأَسَاْفِلُ وَالأَعَالِيْ فَقَدْ طَاْبَتْ مُنَاْدَمَةُ الْمَنَاْيَاْ

إِذَسْ تَوَتِلْ أَسَاْفِلُ وَلْ أَعَاْلِيْ فَقَدْ طَاْبَتْ مُنَاْدَمَتل مَنَاْيَاْ

بيت وسرت قصدكَ

وَسِرْتَ قَصْدُكَ لا كَالْمُشْتَهِيْ بَلَدًا لَكِنْ كَمَنْ يَتَشَهَّى وَجْهَ مَنْ عَشِقَاْ

وَسِرْتَ قَصْدُكَ لا كَلْمُشتهيْ بَلَدَنْ

لاكنْ كَمَنْ يَتَشهْ هَىْ وجْهَ مَنْ عَشِقاْ

بيت فلا تضجري من ذهولي

فَلا تَضْجَرِيْ مِنْ ذُهُوْلِيْ وَصَمْتِيْ وَلا تَحْسَبِيْ أَنَّ شَيْئَاً تَغَيَّرْ


فلا تضجري مِنْ ذُهولي وصمتيْ وَلا تَحْسبيْ أنْ نَشيْ أنْ تَغَيْ يَرْ

بيت يا كثير الهجر لا تنسَ وصلي

يَاْ كَثِيْرَ الْهَجْرِ لا تَنْسَ وَصْلِي وَاشْتِغَاْلِيْ بِكَ عَنْ كُلِّ شُغْلِ


يَاْ كَثِيْرَلْ هجرِلا تنسَوصليْ وَشْ تغاليْ بِكَ عَنْ كُلْ لِشُغليْ

بيت أكل الحبُّ من حشاشة قلبي

أَكَلَ الْحُبُّ مِنْ حُشَاْشَةِ قَلْبِيْ وَالْبَقَاْيَاْ تَقَاْسَمَتْهَاْ النِّسَاْءُ


أَكَلَلْ حبْ بُمِنْ حشاشتِ قلبيْ ولْ بقاياْ تقاسمت هَنْنِساؤُوْ