يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع مكمل التربتوفان ، و أعراض نقص التربتوفان ، و فوائد تريبتوفان ، و فوائد التربتوفان للجنس ، و جرعة مكمل التربتوفان ، و أضرار مكمل التربتوفان ، يعتبر التربتوفان من الأحماض الأمينية الأساسية في الجسم، ويلعب دورًا رئيسيًا في السيطرة على الحالة النفسية للإنسان، حيث ينظم ويفرز عمل السيروتونين المعروف بهرمون السعادة، يعمل التربتوفان أيضًا على تحسين الأعصاب الطرفية ومقاومة أعراض الشيخوخة من خلال التحكم في امتصاص فيتامين ب 3 ، و للتعرف على تجربتي مع مكمل التربتوفان ، تابعوا معنا المقال.

تجربتي مع مكمل التربتوفان

من خلال تجربتي مع مكمل التربتوفان يعتبر تريبتوفان من الأحماض الأمينية وهي وحدات بناء البروتين، ويسمى التربتوفان أيضا الحمض الأميني الأساسي لأن الجسم لا يمكنه تصنيعه بل يجب الحصول عليه من الغذاء.

تجربتي مع مكمل التربتوفان
تجربتي مع مكمل التربتوفان
  • أثبتت 40 تجربة أجريت على أشخاص تناولوا مادة التربتوفان في صورة مكمل غذائي قبل عام 1982 أنه زاد لديهم الشعور بالنعاس، كما قل لديهم الوقت المستغرق قبل الوصول إلى مرحلة النوم الكامل.
  • لكن لا يوجد دليل على أن تلك المادة يمكنها زيادة عدد ساعات النوم لدى الناس، خاصة إذا لم يشتكوا من الأرق.
  • وإذا كان الأرق حادا، سيكون مفعول تلك المادة أقل. وربما ينجح الأمر فقط في حالة الأرق المعتدل. فهل الديك الرومي الذي تتناولته في عيد الشكر أو أعياد الميلاد سبب في شعورك بالنعاس؟ بالطبع ليس وحده، لكن ربما باختلاطه مع أطعمة أخرى.
  • وربما يكون السبب بعيدا عن ذلك تماما، مثل العمل الكثير قبل بدء الإجازة، أو الطهي لعدد كبير من الناس، أو الإرهاق بسبب التحضير للحفلات.
  • بالإضافة لذلك، قد يكون السبب في شعورك بالنعاس هو أنك بدأت يومك وأنت مرهق بالفعل، أو تناولت وجبة ضخمة جدا، أو تناولت بعض المشروبات الكحولية.
  • وحتى لو لم تسبق مادة التربتوفان الأحماض الأمينية الأخرى في الوصول إلى منطقة الحاجز الدموي الدماغي، فلا تستغرب إذا شعرت برغبة في أخذ قسط من النوم.

قد يهمك :

أعراض نقص التربتوفان

أعراض نقص التربتوفان العقلية المرتبطة بمستويات منخفضة من السيروتونين :

أعراض نقص التربتوفان
أعراض نقص التربتوفان
  • أعراض نقص السيروتونين يمكن أن تبدأ مع آثار الاكتئاب أو القلق الكلاسيكية مثل الانسحاب من الحياة الاجتماعية ، إلياس ، أفكار حريصة ، والصورة الذاتية منخفضة.
  • وفي الحالات الأكثر تقدما حتى يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات التربتوفان إلى اختلالات ادراكية شديدة مثل الخرف.

فوائد تريبتوفان

هذه أبرز الفوائد المحتملة للتريبتوفان والتي تنبع غالبيتها من الدور الذي يلعبه في صناعة السيروتونين الهام للجسم :

فوائد تريبتوفان
فوائد تريبتوفان
  • تحسين الصحة النفسية والعصبية قد يكون للتريبتوفان فوائد عديدة للصحة النفسية والعصبية، إذ قد يساعد حصول الشخص على كفايته من هذا المركب الهام على: تحسين المزاج وإحداث تغييرات إيجابية فيه. التقليل من حدة أعراض القلق. مقاومة الاكتئاب والتخفيف من حدة أعراضه، لا سيما وأنه التريبتوفان قد يسهم في رفع درجة فاعلية بعض الأدوية المضادة للاكتئاب. مقاومة الاضطراب العاطفي الفصلي.
  • تحسين جودة النوم قد يساعد التريبتوفان على تحسين جودة النوم بعدة طرق مختلفة، إذ قد يسهم هذا المركب الكيميائي في ما يأتي: مقاومة انْقِطاعُ النَفَسِ الانْسِدادِيُّ النَّومِيّ التقليل من المدة الزمنية التي قد يحتاجها البعض للانتقال من حالة اليقظة إلى حالة النوم لذا قد ينعكس تواجد مستويات كافية من التريبتوفان في الجسم بشكل إيجابي على هذه الفئات بشكل خاص: الأشخاص المصابون بالأرق، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم ناتجة عن انسحاب أدوية ومواد معينة من الجسم.
  • تخفيف حدة الآلام عندما يتعلق الأمر بالألم، قد يكون التريبتوفان من المركبات التي قد تساعد على احتوائه ومقاومته، فتبعًا لإحدى الدراسات العلمية قد يساعد ارتفاع مستويات التريبتوفان على جعل الجسم أكثر قدرة على تحمل الآلام المختلفة.
  • فوائد عديدة للنساء قد يكون للتريبتوفان فوائد رائعة للنساء، فتبعًا لإحدى الدراسات قد يساعد حصول المرأة على حصة كافية من هذه المركب الهام على تخفيف حدة الألم الذي قد يظهر كأحد أعراض اضطراب الانزعاج السابق للطمث كما قد يخفف التريبتوفان من حدة الأعراض المرافقة للمتلازمة السابقة للحيض ، إذ وتبعًا للدراسة المذكورة آنفًا لوحظ أن عدم الحصول على كمية كافية من التريبتوفان قد يفاقم أعراض هذه المتلازمة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

فوائد التربتوفان للجنس

فوائد التربتوفان للجنس
فوائد التربتوفان للجنس
  • كثير من الناس يدركون، إلى حد ما، أن السيروتونين له علاقة بالسلوك الجنسي. لقد سمعنا جميعاً عن الآثار الجانبية الجنسية لمضادات الاكتئاب. إن المستويات العالية من السيروتونين بسبب تناول أدوية الاكتئاب تخفض من الرغبة الجنسية وتسبب مشاكل القذف، بينما يحدث العكس عند تقليل نسبة السيروتونين بالجسم بحيث تزيد الرغبة الجنسية وسرعة القذف (بالنسبه للرجال).
  • السيروتونين والعادة السرية كثرة الاستمناء والقذف تحفز الوظائف العصبية بشكل مفرط، مما يؤدي إلى إنتاج أكبر من الهرمونات الجنسية والناقلات العصبية مثل السيروتونين، مما يمكن أن يسبب نشاط مفرط في الدماغ والغدد الكظرية، مما يجعل الشخص عصبي للغاية.

جرعة مكمل التربتوفان

جرعة مكمل التربتوفان
جرعة مكمل التربتوفان

تختلف جرعة التربتوفان باختلاف المرضى، لذا ينبغي استشارة الطبيب لمعرفة كيفية استخدام التريبتوفان والجرعات الموضى بها قد يوصي الطبيب لمرضى الاكتئاب بتناول من 8 إلى 12 جرام يومياً للبالغين، تعطى في 3 إلى 4 جرعات مقسمة بالتساوي.

أضرار مكمل التربتوفان

هناك بعض المخاطر من استخدام تريبتوفان ومن بينها ما يلي :

أضرار مكمل التربتوفان
أضرار مكمل التربتوفان
  • يرتبط إسم التربتوفان بحالات خطيرة أصابت أشخاص قاموا بأخذه، وحتى حالات مميتة أيضا في بعض الأحيان تسمى هذه الحالة متلازمة الألم العضلي – فرط الحمضيات.
  • سحبت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية مكملات تريبتوفان في العام 1989 بعد أن أصيب عشرات الآلاف من الأشخاص بالمرض وتوفي بعضهم.
  • سببت هذه المتلازمة المفاجئة والشديدة تلف الأعصاب، تغيرات الجلد وغيرها من الأعراض المنهكة.
  • لاحظ الأطباء انخفاض كبير بمستوى المصابين بالمتلازمة بعد أن تم منعه وحظره.
  • بعض البحوث تشير إلى أن المرض كان بسبب الملوثات التي دخلت في المكملات الغذائية أثناء التصنيع في مصنع في اليابان.