يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي في رضاعة التوأم ، و صعوبة تربية التوأم ، و مخدة رضاعة التوائم ، و كيفية التعامل مع التوأم ، و كيف أفطم التوأم ، و توأم حديثي الولادة ، بمجرد أن يخبركِ الطبيب بحملك بتوأم، وتغمركِ الفرحة، سرعان ما تساوركِ بعض المخاوف، سواء تلك التي تخص الولادة، أو مرحلة ما بعد الولادة، وخاصةً فترة الرضاعة، فإرضاع توأم أمر يحتاج لمجهود وصبر، أكثر من إرضاع مولود واحد، وقد تشعرين بالقلق بشأن كمية الحليب التي تنتجينها، وهل هي كافية لتغذيتهم؟ وطرق رضاعة التوأم، وكيفية تنظيم الرضاعة بين الطفلين، وغيرها من التساؤلات، لذلك في مقالنا اليوم سنتعرف على تجربتي في رضاعة التوأم تابعوها معنا للتعرف عى المزيد.

تجربتي في رضاعة التوأم

تجربتي في رضاعة التوأم ، يحتوي حليب الأم على كميات متوازنة من المواد الغذائية المناسبة لأطفالك الرضع، كما أن الأجسام المضادة الموجودة في حليب الثدي سوف تعزز النظام المناعي للاطفال وهناك فوائد خاصة للرضاعة الطبيعية تعود على الرضع المولودين قبل أوانهم كما هو الحال مع العديد من التوائم الثنائية والمتعددة ، وفي هذه الفقرة ينعرض تجارب سيدات مع رضاعة التوأم تابعوها معنا.

تجربتي في رضاعة التوأم
تجربتي في رضاعة التوأم
  • التجربة الاولى تقول انا اول ماولدتهم الكل بما فيهم امي قالولي انك عمرك ماهتقدري ترضعيهم طبيعي وخصوصا لاني كنت رفيعة وضعيفة وخدت على كلامهم وبقيت ارضع طبيعي وصناعي وطبعا لما رحت لدكتور كبير جدا للاطفال وكان وزير للصحة وقاللي انت مش هتقدري ترضعيم لغاية ما بناتي ابتدوا يحبوا الصناعي ومش عايزين يرضعوا مني وكان ساعتها عندهم 40 يوم بعد كدة رحت لطبيب تاني ربنا يكرمه هو اللي خلاني ارضعهم طبيعي ازاي قالي ان طبيعي جدا الام ترضع اتنين واكتر من كدة والدليل ان وظيفة المرضعة عل مر الزمان وكانوا بيرضعوا 6 او 7 في وقت واحد لازم اتعلم اني ارضعم في وقت واحد لان ده ليه كذا ميزة اولا لانه بيكتر اللبن جدا وساعتها وصفلي وقاللي العربية اللي بيزقوها اتنين غير اللي بيزقها واحد “سوري ع التشبيه” كمان لان لو في طفل مش بيعرف يمص زي الطفل التاني الاتنين بينزلهم كمية اللبن واحدة حتى لو التاني مابيمصش فلو كل واحد ارتاح والتاني بيمص هينزله برده
  • التجربة الثانية لسيدة تقول انه اذا كانت هناك ضرورة ان يتلقى طفليكى الرضاعة بشكل صناعى عليكى البحث عن طرق اخرى للرضاعة مثل استخدام كوب ,اصبع او الملعقة او قطارة. او الحقنة ولكن البيبرونة يمكن ان تتداخل مع الرضاعة الطبيعية بسبب ان الاطفال عادة ما يفضلون الحلمات الصناعية مما يجعل من الصعب استبدالها باالرضاعة الطبيعة عليكى ان تاكى طعام صحى وعليكى تناول وجبات خفيفة ( مثل الجبن قليلة الدسم والخضروات و البسكوتات الخفيفة واللبن المصفى والفاكهة ) عليكى الانتباه ان عدد من امهات التؤام يتلفون اللوم ممن حولهم الذين لا يفضلون عملية الرضاعة ربما يضغطون عليكى لكى تستخدمى وصفات طبيبة او انواع اخرى من الطعام لايحتاجها اطفالك فى البداية احيانا اسئلة مثل ” هل انتى متاكدة ان لديكى لبن كافى ؟ ” او ” اليس ذلك صعب عليكى ” ان تلك الامور تقلل من ثقة الام فى نفسها. ان ثقتك فى قدرتك على انتاج اللبن يعد من اهم عوامل التى تعينك على امداد اطفالك باكبر كمية من اللبن والاحتفاظ به . عليكى ان تتذكرى دائما ان اللبن يتوفر طبقا لمبدا الامداد والطلب كلما يرضع اطفالك كلما ينتج جسمك مزيد من اللبن.
  • عموما رضاعة التوأم امر لسي هينا اطلاقا و يتطلب جهدا كبيرا من الام لكن رغم ذلك حاولي إرضاع التوأم طبيعيًا قدر المستطاع، فهذا بالتأكيد الخيار الأفضل رغم صعوبته فى البداية، حتى إذا كان حليبك لا يكفيهم ونصحك الطبيب بالرضاعة الصناعية، فيمكنكِ المزج بين الرضاعة الطبيعية والإكمال بالحليب الصناعي، حتى تضمنى حصول توأمك على الأجسام المضادة والخصائص الوقائية لحليب الثدي. استخدمي مضخة الثدي في تحضير رضعة احتياطية، في حالة شعور الطفلين بالجوع في الوقت نفسه، فيمكنكِ إرضاع أحدهما بالثدي، وإعطاء زجاجة الحليب “الببرونة” للآخر.

قد يهمك :

صعوبة تربية التوأم

مسألة أن يكون لدى الأم طفلين صغيرين بنفس العمر، ويحتاجان نفس الرعاية والاهتمام بنفس الطاقة، هو أمر ليس سهلًا أبدًا، خصوصًا إن كان هؤلاء التوائم هم أول حمل بالنسبة للمرأة ويكون التحدي أكثر صعوبة إذا كانت الأم تعمل، مما يجعلها في قمة انشغالها، خصوصًا في الثلاث أشهر الأولى من عمر التوائم فما هي صعوبات تربية التوأم؟

 صعوبة تربية التوأم تجربتي في رضاعة التوأم
صعوبة تربية التوأم ، تجربتي في رضاعة التوأم
  • من تحديات تربية التوأم أن الخروج من المنزل معهم ليس حدثاً عفوياً بالمرة، وإنما حدث يتطلب التخطيط المسبق. يجب مسبقا:حزم كل ما يلزم من معدات في السيارة و محاولة أن يكون توقيت السفر بين وجبات الرضاعة، تبديل الحفاضات ونوم الأطفال ،واحد من الأماكن الأولى التي تقومون بزيارتها مع التوأم هي عيادة الطفل للفحص وللمتابعة وتلقي التطعيم يفضل الوصول في وقت مبكر في الصباح وقبل أن تطول قائمة الانتظار وتجدون أنفسكم عالقين في غرفة الانتظار مع طفلين يبكيان لأن هناك حاجة لخلع الملابس وإلباس التوأم وطمأنتهم في كل مرة، فيفضل أن يرافقكم شخص بالغ اخر، اطلبوا من واحدة من الجدات مرافقتكم للعيادة.
  • تغيير الروتين اليومي البقاء في المنزل مع طفلين صغيرين يمكن أن يكون متعب ومرهق، بسرعة سوف تشعرون بالحاجة إلى الخروج للانتعاش معظم التوائم يولدون قبل الأوان وبوزن منخفض عند الولادة. إذا ولد التوأم قبل الأسبوع الـ 35 فلا ينصح بالذهاب بهم الى أماكن مثل مراكز التسوق المكتظة والمتنزهات، وخاصة في فصل الشتاء فذلك يعرضهم لخطر الاصابة بفيروس المخلوي التنفسي (RSV) وتطور الأمراض في الجهاز التنفسي، ولكن يمكن بالتأكيد أخذ التوأم في نزهة على الأقدام في الحي.
  • كل بيت يوجد به طفلين يتطلب الأمر من الأب والأم ضعف الاهتمام والمعاناة التى قد يقابلونها عند التعامل مع طفل واحد، فتربية الأطفال مسئولية ليست باليسيرة تماماً وتتطلب عناية خاصة وظروف محددة عند التعامل مع الأطفال خاصة فى الشهور الأولى بعد الولادة إذا كنتِ تعيشين فى منزل كبير أو بالقرب من العائلة من الممكن أن يكون الأمر أقل صعوبة وسيساعدك المحيطين بكِ فى العناية بأولادك، ولكن تكمن الصعوبة إذا كنتِ تعيشين بعيداً عن عائلتك وتقضين طوال اليوم بصحبة أبنائك وزوجك فقط، وهو الأمر الذى يتطلب بعض المهارات ومعرفتك لبعض الأمور التى قد تسهل عليكِ المهمة الشاقة فى تربية التوأم.

مخدة رضاعة التوائم

 مخدة رضاعة التوائم
مخدة رضاعة التوائم
  • على الرغم من أن ارضاع التوائم ليش امرا سهلا الا ان هذا الأمر قد يحتاج إلى بعض الوقت والتدريب كي تعتادي عليه، ويُمكنكِ إستخدام مناشف (فوط) ملفوفة أو وسائد لدعم الصغيرين أثناء الرضاعة، وربما تكتشفين أنه من الأفضل إستخدام وسادة على شكل رقم سبعة مصمّمة خصيصاً لرضاعة التوأم طبيعياً.
  • وسادة 6 في 1 مناسبة للأطفال التوأم فهي توفر مساحة جيدة لتدعمهم سويا أثناء وقت الطعام سواء الرضاعة الطبيعية أو الزجاجة. يمكن أيضا استخدامها لتمارين الرقبة والبطن للطفل كما أنها تساعد برفع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات المعدة ويمكن للأطفال الاستلقاء فيها. يمكن استخدامها لطفل أو طفلين معا عن طريق قلبها.
  • ومن المحتمل أن تحتاجي إلى المساعدة في البداية لوضع طفليك على الوسادة لكن ما أن يصبحا فوق الوسادة، والتي تتميز بسطحٍ كبير وصلب يدعم الطفلين، ستتحرر يداكِ حتى تتمكني من تغيير وضع الطفلين أو مساعدتهما على التجشؤ.

كيفية التعامل مع التوأم

تربية التوائم من التجارب الصعبة التي يمكن أن تمر بها الأسرة، استشاري أمراض الأطفال الدكتورة هند الفرا تقول بأن التوائم إذا لم يتمردوا على واقعهم الثنائي الموحد، فهذا يعني أن هذا النمط من العيش المشترك قد يمسك بخناقهما بقوة والتحرير وسيلة لإعتاقهما وظهور رغباتهما المستقلة وأفكارهما المنفصلة. معظم المصاعب التي يواجهها أهل التوائم تحدث في أول سنتين أو ثلاث سنوات، يحتاج خلالها التوائم الكثير من العناية والاهتمام.لذا يجب على الام ان تقوم بأمور معمة في التعامل مع أطفالها.

 كيفية التعامل مع التوأم
كيفية التعامل مع التوأم
  • يجب إطعام الأطفال المولودين حديثاً قبل الأوان كل 2-3 ساعات، لأن معدتهم صغيرة جداً.يجب الكف عن إعطائهم وجبتهم الليليه، عندما يصبحون بعمر 4-6 أشهر عموماً.
  • قد تحتاجين لتهدئة طفل مستاء لا يهدأ بشكل أسرع مما لو كان طفلاً وحيداً، بسبب قلقك من أن يوقظ التوأم الأخروعلى أية حال، هناك الكثير من الطرق للتشجيع على نمط معين من النوم، بحيث يحصل كل شخص على الراحة الكافية. حاولي اتباع التقنيات التي تساعد التوأم على النوم في الأشهر الستة الأولى من عمرهم.
  • حاولي أن تعطي كل طفل على حده اهتمامه الخاص، أظهرت الأبحاث أن الأهل لا يتفاعلون لغوياً مع كل طفل في التوأم على حده بالقدر الكاف مثل مع باقي الأبناء، لذا فأحرصي على أن تقضي وقتاً مع كل منهما لتتفاعلا كي يكتسبا اللغة ويكتسبا أيضاً المهارات الاجتماعية، أهم ما في الأمر أن يقضي كل طفل منهما وقتاً للتفاعل معكِ على حدة.
  • الغيرة بينَ توأمكِ: قد يشعر أحد التوأمين بالغيرةِ من الآخر، لأنّهُ يعتقد بأنكِ تُفضّلين الفتاة أو الصبي، وبالرغمِ من صعوبةِ أن تأخذي بِعين الاعتبار كل تصرّفٍ تتصرّفين بهِ مع توأمكِ، إلّا أنّهُ ينبغي لكِ بذل قصارى جهدكِ لِمعاملتهِما بِمساواةٍ وعدل.
  • وفري لهم أوقاتا ليقضوها مع أطفالا آخرين، وإذا لاحظتي أنهما يريدان أن يقضيا الوقت سوياً، فذلك طبيعياً ولا تقلقي، فلقد أثبتت الدراسات أن علاقة التوأم الوطيدة لا تتعارض مع علاقاتهم مع العالم الخارجي أو مع الأطفال الآخرين في المدرسة، فالتوأم أقل أنانية وألطف اجتماعيا من الأطفال الآخرين في المدرسة، احرصي فقط على توفير وقت اجتماعي لهم على حسب عمرهم.
  • تذكري دائما أن طفل التوأم هو شخص بذاته وفريد، قد يكون لديهما أشياء كثير مشتركة، وعلى الرغم من ذلك تجدي أي أب وأم لتوأم يستطيعوا أن يميزوا بينهما لأنهما شخصيتان مختلفتان ولديهما أيضاً اهتمامات مختلفة، حتى إن كنتِ تريديهما أن يكونا متشابهان أو مختلفان، فهم من سيقررا ذلك، فقط احترمي الاختلافات والتشابهات الفردية.
  • حافظي على هدوئكِ: إذا كنتِ ترغبينَ بإيقافِ شجارِ طفليكِ، ينبغي لكِ أولًا أن تحافظي على هدوئكِ، وتتوقّفي عن الصراخ، لأنّهما سيُقلّدانكِ في ذلك، لذلك عليكِ محاولة تجربة طريقة أخرى، مثل أن تخرجي من الغرفة التي يتقاتلانَ فيها، وتدعيهِما يكتشفانِ كيفية حل مشكلتهما بِنفسيهِما، لأنّ أطفالكِ يتعلّمون منكِ كيفية التحكّم بِمشاعرهم وعواطفهم، من خلالِ تصرّفاتكِ أمامهم.

كيف أفطم التوأم

 كيف أفطم التوأم
كيف أفطم التوأم
  • إن الفطام من منظور الصحة النفسية للطفل مجرد تحول في أسلوب الغذاء، فالفطام يعرف بأنه إدخال طعام خارجي مع لبن الأم وهو بالإضافة لهذا تطور نفسي لكل من الأم ورضيعها وهذا التطور ضروري لنمو ذاتية الرضيع وتفتّح شخصيته، ودخوله إلى عالم «الذين كبروا» وراحوا يخدمون أنفسهم بأنفسهم والطريقة المثلى للفطام بشكل عام تعتمد على التدريج وعلى مدى شهور طويلة، بحيث تكون كافية لتحويل الرضيع من الاعتماد على حليب الأم أو الصناعي فقط، إلى الاعتماد على الطعام العادي في المقام الأول، ثم على حليب غير حليب الأم.
  • بالتالي فأفضل طريقة للفطام هو ان تقللي من مدّة وعدَد الجُرعات التي ترضعين فيها طفلك كل يوم تدريجيًّا وعلى مدار أسابيع أو شهور سيتسبَّب ذلك تدريجيًّا بنقص إدرار الحليب ومنع الاحتقان. وقد يكون من الأسهل تفويت جلسة الرضاعة الطبيعية في مُنتصف النهار. بعد تناوُل الأطعمة الصُلبة، قد يُصبِح طفلك مُهتمًّا بنشاط ويستغنى عن جلسة الرضاعة تلك تلقائيًّا. بمجرَّد تفويت رضعة واحدة، يُمكنك العمل على تفويت واحدة أخرى.
  • غالبا عندما يبلغ أطفالك حوالي ستة أشهر من العمر، يمكنك أن تبدأي في فطامهم من خلال إدخال الأطعمة الصلبة. انه لمن الطبيعي لطفل واحد أن يكون على استعداد لبدء الفطام قبل الآخر، لذلك دعي أطفالك يملون متى تبدأي بفطامهم ما لم يكن أحد من الأطفال لديه عدوى خطيرة، من الآمن بالنسبة لهم تبادل الملاعق والأطباق لأنهم سوف يتعرضون لنفس الجراثيم.حتى إذا جربت منعهم من المشاركة، فإن معظم التوائم سينتزع ملاعق وكؤوس أحدهما الآخر، لذلك ليس هناك جدوى كبيرة في محاولة إبقاء أواني التغذية منفصلة عن بعضها البعض.

توأم حديثي الولادة

 توأم حديثي الولادة
توأم حديثي الولادة
  • دائما ما يتطلب الأمر العمل المشترك بين الأم والأب لاجتياز تلك المرحلة، وقد تصبح في حاجة إلى مساعدة ودعم خارجي من أحد الأقارب أو الأصدقاء، فالتوفيق بين أعمال المنزل والعناية بـ توأم حديثي الولادة يحتاج بعض المجهود، وإليك بعض النصائح في العناية بالتوأم حديث الولادة:
  • واحد من الأماكن الأولى التي تقومون بزيارتها مع التوأم هي عيادة الطفل للفحص وللمتابعة وتلقي التطعيم ويفضل الوصول في وقت مبكر في الصباح وقبل أن تطول قائمة الانتظار وتجدون أنفسكم عالقين في غرفة الانتظار مع طفلين يبكيان لأن هناك حاجة لخلع الملابس وإلباس التوأم وطمأنتهم في كل مرة، فيفضل أن يرافقكم شخص بالغ اخر، اطلبوا من واحدة من الجدات مرافقتكم.
  • حاولي أن تحمميهم في نفس الوقت بمساعدة شخص معكِ، وإن لم تتمكني من ذلك فحمميهم الواحد تلو الآخر مباشرة. ستكون مرحلة تربيتك لطفلين توأم من أكثر المراحل إثارة في حياتك، ولكن عليكِ أن تنظمي جدول ليومك مع طفليكِ وحددي نفس مواعيد الإرضاع والنوم والاستحمام لكليهما حتى لاتتشتتي. ولا تقلقي من ولادتهم أقل في الوزن والحجم لغير التوائم فذلك أمر طبيعي للتوائم عند الولادة.
  • لا تستطيعون بين عشية وضحاها أن تتعلموا كيفية تقسيم الانتباه والاهتمام بين اثنين وربما أكثر. فمن الطبيعي كأهل أن تشعروا في البداية بالميل إلى أحد التوائم، لا سيما إذا لم يخرج الأثنين معا من المستشفى من المهم تخصيص وقت خاص لكل طفل من التوائم مع كل واحد من الوالدين لتكوين علاقة وثيقة وحميمة بين جميع أفراد الأسرة.
  • أطعموا كل توأم بمفرده وأثناء إرضاع الطفل انظروا إليه وامسحوا علية بأيديكم. اللمسة الناعمة بين الجلد والجلد تخلق التقارب والألفة بين الوالدين والطفل كذلك حولوا فترة تغيير الحفاضة لوقت نوعي مخصص للطفل. لستم مضطرين للقيام بتغيير الحفاضة على عجل، غنوا للطفل، اسمعوه أصواتا مضحكة، العبوا معه وابتسموا في وجهه.