موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تحتوي على تجربتي مع عملية تقوس الساقين ، و تجاربكم مع تقوس الساقين عند الأطفال، و المشي بعد عملية تقوس الساقين، و خطورة عملية تقوس الساقين، و عملية تقوس الساقين للكبار، و مدة عملية تقوس الساقين، و سعر عملية تقوس الساقين، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

تجربتي مع عملية تقوس الساقين

تقوس الساقين هو تشوه جسدي يحدث في الساقين، يتميز في بقاء الركبتين بعيدتين عن بعضهما حتى عند ضم الكاحلين معاً، وقد يكون تقوس الساقين مؤشراً على حالة مرضية مثل الكساح أو مرض بلونت (الساق المتساقطة)، ويمكن أن يؤدي تقوس الساقين إلى التهاب المفاصل في الركبتين أو الورك، وفي معظم الحالات تبدأ الساقين بالانحناء بشكل طبيعي مع نمو الطفل، وفيما يلي من السطور نقدم لكم تجربتي مع عملية تقوس الساقين، وهي كالتالي:

تجربتي مع عملية تقوس الساقين
تجربتي مع عملية تقوس الساقين
  • تُحدثنا السيدة أمينة رضوان بأنها لم تندم على شيء بقدر ندمها على التأخر في اتخاذ القرار لإجراء التدخل الجراحي، تقول السيدة: ” بدأت الإحساس بالألم في ركبتيّ وساقيّ مع اضطراري لزيادة حركتي ونشاطي أثناء دراستي الجامعية، وقتها نصحني الطبيب بخيارين كلاهما صعب، أحدهما هو ربط رباط ضاغط طول الوقت تقريباً على ركبتي، والآخر هو إجراء عملية تقوس الساقين”.
  • تُكمل السيدة أمينة أنها استصعبت القرارين حيث أنها كانت ما زالت صغيرة، فهي لم تتقبل فكرة الأربطة كما أنها شعرت بالخوف من التدخل الجراحي، بعد مضي خمسة أعوام زادت آلامها بدرجة استلزم معها ضرورة الإسراع في إجراء العملية، لكن الثمار الطيبة التي عادت عليها بعد إجرائها جمع لدى السيدة أمينة الإحساس بالسعادة والندم في ذات الوقت، السعادة بالطبع لأنها تخلصت من آلامها واحتياجها لمساعدة الآخرين لها في أعباء المنزل، أما شعورها بالندم فكان نابعاً من تأخرها في اتخاذ قرار العلاج الجراحي.

تجاربكم مع تقوس الساقين عند الأطفال

أثناء تجربتي مع عملية تقوس الساقين كان طفلي يعاني من مشكلة تقوس الساقين في قدميه حيث كان أحد قدميه يزداد فيها التقوس عن الأخرى ويعاني من اعوجاج أصابع قدمه، حيث كان طفلي قصير الأول وكان يجد صعوبة كبيرة في الحركة والتنقل من مكان لآخر فذلك سبب عنده اعوجاج في القدم لذلك قمت بعرضه على طبيب معالج.

  • حيث أنه من الضروري التغلب على هذه المشكلة في الصغر وذلك ما نصحني به الطبيب المعالج، وقال لي إذا انتظرت لسن متقدم من عمر طفلك سوف تستمر معه هذه المشكلة للأبد، أيضا بلغني الطبيب المعالج لحالة طفلي إن هناك حالات كثيرة يختفي فيها هذا الاعوجاج إذا كان بسيط.
  • أكد لي الطبيب المعالج لحالة طفلي بعد إجراء الفحص والتشخيص الدقيق لحالته إن درجة التقوس التي توجد في قدم طفلي ليست كبيرة ولا يجب أن يشعرني بالتوتر على الإطلاق.
  • لكنها يجب أن تعالج في سن صغيرة أقصاها سن الثالثة أود إن أحذر كل الناس الذين لديهم أطفال يعانون من مثل هذه المشكلة بضرورة العرض على طبيب مختص بمجرد ظهور أعراض الاعوجاج في القدمين، حيث أن هناك اعتقاد خاطئ وشائع جدا بين الآباء والأمهات إن اعوجاج القدمين أو تقوس الساقين سيختفي مع الوقت.
  • في حالة ابني قمت بإجراء التمارين الرياضية لهذه المنطقة في سن الثالثة كما أرشدني الطبيب ولكنها أخذت وقت طويل في الحصول على النتائج المرجوة، فهذا الأمر يتطلب مزيد من الجهد والاستمرار في أداء هذه التمارين الرياضية لمدة طويلة.
  • بوجه عام أنصح كل ما لديه مشكلة تقوس الساقين إن يقوم ببعض التمارين الرياضية التي تحفز وتدعم العضلات في منطقة الساقين.
  • أيضا العمل على تحريك عضلات الركبة واللجوء إلى استخدام الجوارب الطبية وأيضا القيام بدعك هذه المنطقة باستخدام مواد طيبة وذلك بعد اللجوء إلى الطبيب المعالج.

قد يهمك:

المشي بعد عملية تقوس الساقين

عادةً ما يستطيع المريض المشي في اليوم التالي للعملية بإستخدام العكازات ، لكن نسمح له بتحميل وزنه على الساق للحد الذي يستطيعه (ولا يسبب الألم ) وإستخدام العكازات لمدة 4-6 أسابيع .

  • وكذلك ثني الركبة في اليوم التالي إلى درجة 90 درجة والثني الكامل في الأسبوع الثالث في أغلب الحالات.

خطورة عملية تقوس الساقين

يمكن توضيح خطورة عملية تقوس الساقين في احتمالية حدوث بعضًا من هذه الآثار الجانبية:

  • حدوث عدوى.
  • الإحساس بآلام شديدة.
  • آثار التخدير الجانبية الشائعة.
  • فشل في عملية التئام ولحم العظام المقاومة.
  • حدوث إصابة في بعض الأعصاب أو الأنسجة، والأوعية الدموية في المنطقة حول الركبة.

عملية تقوس الساقين للكبار

يلجأ الأطباء إلى عملية تقوس الساقين كحلٍ أخير في علاج بعض حالات التقوس عندما لا تستجيب الحالة لطرق العلاج غير الجراحية، وعندما تتفاقم المشكلة وتؤثر على مظهر الساقين وتعيق الحركة وتتسبب في آلام شديدة.

  • يعد تقوس الساقين (Bow Legged) حالة شائعة، تظهر في انحناء الركبتين للخارج مع ظهور مسافة واسعة بينهما حتى عندما يكون الكاحلان ملتصقين معاً. يشيع كثيراً لدى الرضع بسبب وضعهم الضيق في الرحم، وكثيراً ما يتحسن الوضع في غضون العام الثاني من عمر الطفل. قد يتطلب الأمر استشارة طبية، والبحث عن العلاج المناسب إذا استمر التقوس في الزيادة بعد عمر الثانية.
  • يحدث التقوس كذلك كعلامة على وجود مرض كامن مثل مرض الكساح أو مرض بلاونت (Blount’s disease)، كما يمكن أن يصاب به البالغين كنتيجة لهشاشة العظام أو التهاب المفاصل، وقد يتسبب حينها في تآكل الغضروف والعظم المحيط بمنطقة الركبة وأحياناً تشوه الساقين مما يتطلب تدخل جراحي سريع.

مدة عملية تقوس الساقين

  • عملية الساق المُلتوية عادة ما يتم إجراؤها تحت تأثير التخدير العام أو التخدير الجُزئي، وتستغرق العملية مدة 1-1,5 ساعة. يتم فتح شق بطول 4 سم في الثنايا الطبيعية الموجودة خلف الركبة ويكون الدخول للجراحة من هذا الشق.

سعر عملية تقوس الساقين

عن سعر عملية التقوس في الساقين:

الدولةعلاج التقوس والإطالة بجهاز اليزاروفعلاج التقوس بالشريحة والمسامير
تكلفة عملية تقوس الساقين في مصرمن 25,000 إلى  30,000 دولار أمريكييبدأ من 500 إلى 1500 دولار أمريكي
تكلفة عملية تقوس الساقين في السعوديةمن 30,000 إلى 35,000 دولار أمريكيتبدأ من 3000 دولار أمريكي
تكلفة عملية تقوس الساقين في الاردنمن 25,000 إلى 28,000 دولار أمريكيمن 3000 إلى 5,500 دولار أمريكي
تكلفة عملية تقوس الساقين في تركيامن 18,000 إلى 20,000 دولار أمريكيمن 2500 إلى 5000 دولار أمريكي
تكلفة عملية تقوس الساقين في أمريكامن 76,000 إلى 110,000 دولار أمريكيمن 15,000 إلى 24,000 دولار أمريكي