يقدم لكم موقع إقرأ أقوى طريقة إزالة غرز القرنية ، و تجربتي مع زراعة القرنية ، و طريقة إزالة الغرز من العين ، و مدة نزع خيوط الجراحة في العين ، و هل إزالة الغرز مؤلمة ، و هل يتغير لون العين بعد زراعة القرنية ، و أضرار زراعة القرنية ، عملية زراعة القرنية هو إجراء جراحي لاستبدال جزء من القرنية بنسيج آخر من متبرع والقرنية هي السطح الشفاف على شكل القبة في العين والذي يمثل جزءًا كبيرًا من قدرة تركيز العين ويمكن لعملية زراعة القرنية استعادة الرؤية وتقليل الألم وتحسين مظهر القرنية تالفة أو المريضة لكن زراعة القرنية يحمل مخاطر صغيرة من المضاعفات، مثل رفض القرنية المتبرع بها ، و في المقال التالي تعرفوا معنا على أفضل طريقة إزالة غرز القرنية .

إزالة غرز القرنية

في يوم زرع القرنية، سيتم إعطاؤك مسكنا لمساعدتك في الاسترخاء، إضافة إلى مخدر موضعي لتخدير العين ولن تخلد إلى النوم أثناء العملية، ولا يتوقع أن تشعر بأي ألم رغم ذلك ، اليكم طريقة إزالة غرز القرنية.

إزالة غرز القرنية
إزالة غرز القرنية
  • ما قبل إجراء العملية يقوم طبيب العيون بإجراء فحص شامل للعينين يشمل مدى الرؤية، ومقدار الضغط داخل العينين، وحدة الرؤية، كما يتم فحص قاع العين، وذلك للتأكد من سلامة شبكية العين.
  • يجب استشارة الطبيب بكل ما يتعلق بالأدوية التي ينبغي على المريض التوقف عن تناولها قبل موعد العملية، كما يجب التوقف عن تناول الطعام لمدة 8 ساعات قبل العملية.
  • أثناء إجراء العملية تستغرق العملية ما يقارب ساعة إلى ساعتين، ويتضمن إجراءها اتباع العديد من الخطوات كما يأتي: تقطير المادة الموسّعة لحدقة العين لرؤية أجزاء العين بشكل أفضل.
  • إعطاء التخدير الموضعي للمنطقة أو التخدير الكلي إذا لزم الأمر و إحداث شق رفيع وصغير في القرنية، ثم إزالة كل نسيج القرنية المصابة، وخياطة القرنية المزروعة مكانها.
  • من المهم معرفة أنه يمكن إجراء عملية زراعة القرنية بالعديد من الطرق الأخرى، مثل: زراعة العملية بالليزر، والتي تعتمد على إزالة الجزء المتضرر من القرنية وزراعة جزء آخر مكانه.

قد يهمك :

تجربتي مع زراعة القرنية

القرنية هي المسؤولة عن تركيز الضوء وتجميع الضوء لشبكية العين و من أجل نقل هذه الصورة للدماغ لازمه لزرع القرنيه يقال ان هذه عمليه تحدث في بعض الظروف الخاصه ، و فيما يلي بعض التجارب مع زراعة القرنية.

التجربة الاولى :

ولد أنتوني بضعف في الرؤية بسبب القرنية المتندبة ، وهي مرض يمنع الضوء من المرور عبر البؤبؤ. مع تقدمه في السن ، ساء بصره حتى أصبحت بصره أقل من 20٪. عندما أصبحت رؤية أنتوني تهديدًا لسلامته ، خضع لعمليتي زراعة قرنية لاستعادة بصره. بعد العملية ، كان أنتوني مترددًا في فتح عينيه خوفا من العمى. الطريقة الوحيدة التي تمكنوا من جعله يفعل ذلك هي تشغيل التلفزيون لمتابعة كأس العالم. تمكن أنتوني أخيرًا من رؤية العالم من حوله ، بفضل كرم المتبرع بالقرنية وفريقه الطبي الماهر.

التجربة الثانية :

من خلال تجربتي أقدم لكم بعض النصائح حيث عليك اتباع النصائح التالية للتعافي التام يجب عليك اتباع جميع توصيات وتعليمات الطبيب لتجنب أي مضاعفات إذا كنت تعاني من ألم شديد في العين أو احمرار أو رؤية مشوشة أو حساسة ، فاطلب العناية الطبية على الفور من المتوقع ألا يتمكن هذا الشخص من الرؤية بوضوح لفترة من الوقت حتى تتعافى عيناه تمامًا و خطوات التعافي بعد زراعة القرنية بعد اكتمال عملية زراعة القرنية ، ضع ضمادة أو عازل على منطقة العين واحتفظ بهذا الغطاء حتى اليوم الثاني من العملية أو حتى يتم تعيين أخصائي في حالة وجود بعض الغرز في العين أثناء جراحة القرنية ، يجب إزالة الغرز بعد عدة أسابيع من اكتمال العملية ، والتي قد تصل إلى عام حسب تعليمات الطبيب المعالج. يصف الطبيب المعالج قطرات للعين للمريض ، والتي يجب استخدامها بشكل مستمر لمدة عام كامل أو عدة أشهر ، لأن هذه القطرات مهمة جدًا لتقليل فرصة حدوث أي التهابات أو مضاعفات بالعين.

طريقة إزالة الغرز من العين

بعد تنفيذ الإجراء بعد جراحة إعتام عدسة العين، توقع أن تبدأ رؤيتك في التحسن خلال بضعة أيام قد تكون رؤيتك ضبابية في بداية الأمر في حين تلتئم عينيك ويتم تعديلها ، و طريقة إزالة الغرز من العين هي كالتالي :

طريقة إزالة الغرز من العين
طريقة إزالة الغرز من العين
  • قص و ازالة الغرز الجراحية باستخدام ملقاط، اسحب بلطف العقدة، وقم بالقص قريبا من الغرزة، واسحب الخيط برفق من خلال الجلد لتخرجه، قد تشعر بضغط خفيف، ولكن إزالة الغرز نادرا ما تكون مؤلمة، لا تسحب العقدة من خلال بشرتك، قد يكون هذا مؤلما ويسبب نزيفا.
  • يفضل نزع الفتلة الجراحية بعد الجراحة، إلا أن بعض الأطباء قد يستخدم أنواعاً معينة من الخيوط، والتي قد تذوب في الجسم مع مرور الوقت، ولا تحتاج إلى إزالتها، أما الأنواع التي تحتاج إلى إزالة فلابد من إزالتها؛ لأن وجودها لفترات طويلة من الوقت يمكن أن يتسبب في تكرار التهاب العين.

مدة نزع خيوط الجراحة في العين

مدة التئام الجرح بعد العملية الجراحية عادة يمر الجرح بثلاث مراحل أساسية، وكل مرحلة تستغرق مدة زمنية معينة، تعرفي إليها فيما يلي :

  • مدة التئام الجرح بعد الخياطة عادةً ما تتراوح مدة التئام الجرح من عدة أيام إلى عدة أسابيع أو عدة أشهر في بعض الحالات حيث تعتمد مدة التئام الجرح بعد الخياطة على عدة عوامل، وهي كالاتي نوع الخيوط المستخدمة ، نوع العملية الجراحية.
  • نوع الجروح التي تم إجراؤها ، المادة المستخدمة لصنع الخيوط. حجم ومكان الخياطة و صحة جسم الإنسان وصحة جاهز المناعة؛ إذ يعامل جسم الإنسان الخيوط الطبية كأجسام غريبة، لذلك يعمل جهاز المناعة على التخلص منها.
  • إعادة التشكل يمتلئ فيها مكان الجرح بنسيج جديد وسطح جديد، وتستغرق هذه العملية من ستة أشهر إلى سنتين، وقد تحدث تغيرات عليها، فتظهر ندبة الجرح، وتصبح مسطحة أكثر وأشبه بلون الجلد.
  • إعادة البناء تستغرق هذه العملية من أربعة أيام إلى شهر، وفيها تتكون القشرة على الجرح، وتبدأ حواف الجرح بالانضمام لبعضها البعض، وقد يصحبها سمك في الجلد، وقد يشعر المريض بالألم في مكان الجرح، بسبب بدء التئام الأعصاب.

هل إزالة الغرز مؤلمة

  • تتم إزالة الغرز الجراحية بقرار من الطبيب المعالج، إذ يقوم الطبيب بمعاينة الجرح قبل القيام بإزالة الغرز، وفي حال قرر الطبيب إزالتها فإنه يقوم بتعقيم مكان الجرح كاملًا وتعقيم جميع الأدوات المستخدمة لإزالة الغرز الجراحية، كذلك يقوم الطبيب بشد الغُرز الواحدة تلو الأخرى باستخدام ملقط خاص إلى أن ينتهي من إزالة جميع الغرز.
  • وللإجابة عما إذا كانت عملية إزالة الغرز مؤلمة، فالإجابة هي لا، لا تعتبر إزالة الغرز مؤلمة بتاتا، فقد يشعر بعض المرضى بالارتباك والتوتر من مشاهدة منظر الغرز.
  • لكن هذا لا يجعل إزالة الغرز مؤلمة، إنما قد يصاحب إزالة الغرز إحساس بالشد والتنميل في مكان الجرح، وهذا يفسر أيضًا عدم استخدام التخدير الموضعي أثناء إزالة الغُرز الجراحية.
  • ويقوم الطبيب بوضع لصقات طبية بعد الانتهاء من إزالة الغرز وتعقيم محل الجرح لتوفير المزيد من الدعم حتى التئام الجرح وشفائه تمامًا.

هل يتغير لون العين بعد زراعة القرنية

هل يتغير لون العين بعد زراعة القرنية
هل يتغير لون العين بعد زراعة القرنية
  • لا ، لن يتغير لون عينيك بعد إجراء عملية زرع القرنية لأن القرنية شفافة. ويعتمد لون العين على كمية الصبغات الموجودة في القزحية تكون الصبغات الموجودة في الخلايا الظهارية المبطنة خلف القزحية كبيرة الحجم وذات لون عميق ولا تتغير أبدًا ، تكون الصبغات الموجودة في الطبقة السطحية للقزحية صغيرة وذات لون فاتح وتزداد مع تقدم العمر. يختلف لون العين باختلاف العرق وله علاقة بالتراث والأمراض. زرع القرنية لا يغير لون العين.
  • القرنية هي طبقة شفافة في الجزء الأمامي من العين ويرجع لون العين إلى القزحية. بعد عملية زرع القرنية ، في بعض الاحيان يميل لون العين إلی لون أزرق بسبب شفاء الانسجة متى يمكن العودة إلى العمل بعد عملية زرع القرنيه؟ من المحتمل أن تتمكن من العودة إلى العمل أو روتينك المعتاد في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة لكن رؤيتك لا تزال ضبابية يجب تجنب رفع الأشياء الثقيلة لمدة 4 أسابيع تقريبًا ، أو بعد اذن الطبيب ، تجنب السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة والبستنة والغبار لمدة 2 إلى 4 أسابيع.

أضرار زراعة القرنية

عملية زراعة القرنية ليست بالسهلة، فهي تحمل بعض الآثار الجانبية والأضرار منها :

  • الالتهاب والعدوى في القرنية أو في العين. تسرب السوائل من القرنية. نزيف في العين. انفصال شبكية العين أو انفصال القرنية الجديدة.
  • الإصابة بمشكلات وأمراض في العين، مثل: الزرق، أو اعتام عدسة العين، أو التهاب باطن المقلة ولكن في معظم الحالات غالبًا ما تكلل عملية زراعة القرنية بالنجاح.
  • في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي عملية زرع القرنية إلى مشاكل أخرى في العين مثل العدوى، النزيف، التهاب العين، زيادة خطر تكتل عدسة العين، مشاكل مع الغرز المستخدمة لتأمين القرنية المانحة، رفض القرنية المانحة، أو تورم القرنية.
  • ومن المضاعفات الأخرى لعملية زراعة القرنية الإصابة بالالتهابات والزرق (الغلوكوما) ونزف العين ومشاكل في حدة البصر وتسرب السوائل من القرنية وانفصال القرنية وغيرها.
  • تنجح زراعة القرنية نجاحاً ملموساً لدى معظم الناس على المدى الطويل، إلا أن الأشخاص، الذين يواجهون مخاطر كبيرة برفض الزراعة أو التعرض لمضاعفات خطيرة يحتاجون لدراسة الحلول الأخرى؛ إذ أن العملية قد تؤدي إلى مخاطر جسيمة لذا لا بد من استشارة خبير مختص وموثوق قبل اتخاذ القرار بزراعة القرنية، وذلك لمعرفة الإجراء الأمثل، الذي يناسب أسلوب حياة المريض ويمنحه أفضل النتائج.