موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تحتوي على تجاربكم مع السونار التفصيلي ، و طريقة عمل السونار التفصيلي، و الفرق بين السونار العادي والتفصيلي، و السونار التفصيلي ونوع الجنين، و السونار التفصيلي في الشهر الخامس، و السونار التفصيلي في الشهر السابع، و أخطاء الأطباء في تشوهات الجنين، و هل السونار العادي يبين نوع الجنين، و هل السونار القديم دقيق، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على تجاربكم مع السونار التفصيلي في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع السونار التفصيلي

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع السونار التفصيلي :

تجاربكم مع السونار التفصيلي
تجاربكم مع السونار التفصيلي
  • ذكرت إحدى التجارب مع السونار التفصيلي أنها كانت قد قامت بإجراء السونار الرباعي، حيث قالت كانت تجربتي مع السونار التفصيلي تجربة جيدة، حيث تمكنت من معرفة حالةالجنين بدقة
  • بينما ذكرت إحدى التجارب مع السونار التفصيلي، أنها كانت قد قامت بإجراء السونار التفصيلي، قالت بالفعل كانت تجربة جيدة بينما كان هناك خطأ في حساب عمر الجنين، فقد أظهر لي عمر الجنين أصغر من العمر بحساب الدورة الشهرية

طريقة عمل السونار التفصيلي

السونار التفصيلي للجنين يتم إجراءه عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية وذلك في الشهر الخامس من الحمل لتوضيح وكشف التشوهات الخلقية وبعض الاضطرابات الوظيفة لأعضاء الجسم لأخذ التدابير التي تعالج أو تخفف من هذه المشاكل ويمكن استخدام تقنية 4D معها أو ال 2D يعني بالنهاية يتم استخدام المسمين لنفس الغرض.

  • غالبًا ما يتم إجراء فحص مسح الأعضاء المبكر بين الأسابيع 14 – 17 من الحمل أي خلال الشهر الرابع، ويتيح إجراء الفحص في هذا الوقت المبكر من الحمل إمكانية إجراء المزيد من الفحوص الإضافية والأكثر توسعًا في حال تم تشخيص عيوب خلقية لدى الجنين، أو حتى الإجهاض وإيقاف الحمل إذا استدعى الأمر ذلك.
  • أما فحص مسح الأعضاء المتأخر فيتم إجراؤه بالغالب بين الأسابيع 18 – 22 من الحمل. وعلى الرغم أن الجنين الذي يتم فحصه هو ذات الجنين، إلا أن بعض العيوب الخلقية قد يكون من الصعب بل ومن غير الممكن أحيانًا رؤيتها خلال مسح الأعضاء المبكر.

قد ييهمك:

الفرق بين السونار العادي والتفصيلي

كثر استخدام نوعي التصوير لما لهما من مميزات عديدة تُمكّن الأم من متابعة الحمل وتحديد تفاصيل دقيقة جدًا عن حالة الجنين للتحقق من سلامته واكتشاف وجود أي تشوهات خلقية لدى الجنين أو إعاقات لا قدر الله.

  • بالإضافة إلى أنه يمنح الأب والأم الفرصة للتمعن في متابعة نمو طفلهما وحركاته وتصرفاته، كما يمكنهما من الحصول على شريط فيديو بفحصٍ كاملٍ لطفلهما الذي لم يولد بعد!

السونار التفصيلي ونوع الجنين

يعتمد الكشف على جنس الجنين على عدة عوامل، كما يلي: 

  • توقيت إجراء الكشف، حيث تكون النتائج أكثر دقة إذا تم إجراء فحص السونار بين الأسبوعين 18 و 22 من الحمل. 
  • مهارة أخصائي التصوير. 
  • وضعية الجنين أثناء إجراء الفحص.

السونار التفصيلي في الشهر الخامس

  • من الضروري أن تجري الحامل السونار للمرة الثالثة بعد مرور خمسة أشهر على الحمل، أي من الأسبوع الـ18 حتى الأسبوع الـ22، لفحص الجنين بالكامل والاطمئنان على نمو أعضائه.

السونار التفصيلي في الشهر السابع

  • تحتاج المرأة إلى إجراء السونار للمرة الرابعة في الثلث الأخير من الحمل، لمعرفة وزن الجنين وموضعه داخل الرحم، ومن ثم تحديد نوع الولادة، طبيعية أم قيصرية.

أخطاء الأطباء في تشوهات الجنين

السونار قد لا يظهر أي علامات تدل على وجود مشكلة هو بالتأكيد أمر جيّد، إلا أنّه ليس ضمانًا مباشرًا لولادة طفلك خاليًا من المشاكل الصحية. في النهاية، تلعب مهارة الطبيب دورًا رئيسيًا في دقة التصوير عبر السونار.

  • من جهة أخرى، ذكرت إحدى الدراسات الفرنسية التي أجريت في عام 2014 أن 8.8% من العيوب الخلقية التي تم التقاطها بواسطة السونار كانت غير صحيحة تمامًا، وأنّ 9.2% تم تصنيفها بشكل خاطئ. تم عكس هذا المعدل في دراسات أخرى وتفسير سبب عدم استخدام السونار فقط عند إجراء التشخيص.
  • مع ذلك، كانت التشوهات الرئيسية أقل عرضة للتشخيص الخاطئ عند مقارنتها بالتشوهات البسيطة.
  • في بعض الحالات، قد يثير السونار مخاوف بشأن مشكلة ولكنها لا تقدم معلومات كافية لإجراء تشخيص نهائي. أحد الأمثلة على ذلك هو عندما يشتبه في متلازمة داون. إذا كان الفحص بالسونار يشير إلى وجود عيب، فيمكن أن يؤكد بزل السلى الثانوي عادةً شذوذ الكروموسومات بدرجة عالية من الدقة.

هل السونار العادي يبين نوع الجنين

مع تطور العلم وأجهزة السونار ظهر الفحص بالموجات الصوتية ذات البعد الرباعي (السونار الرباعي)، ليمكن من خلاله التعرف إلى نوع الجنين عند نهاية الشهر الثالث، ومن الأفضل الانتظار حتى منتصف الشهر الرابع وإجراء السونار العادي للتأكد من نوع الجنين.

  • يجب على الطبيب عدم الإفصاح عن نوع الجنين إلا إذا كان متأكدًا، حتى لا يُصاب الزوجان بالحزن أو الإحباط إذا كانا يتمنيان إنجاب ذكر مثلًا والجنين أنثى.
  • يجب على الطبيب دراسة شكل البرعم التناسلي ومعرفة توجهه بشكل صحيح، ففي حالة الأنثى يكون البرعم التناسلي متجهًا نحو الأسفل وأفقيًا، أما في حالة الذكر يكون متجهًا نحو الأمام وللأعلى.

هل السونار القديم دقيق

  • يتم الخضوع له مرة كل ثلاثة أسابيع أو شهر للاطمئنان على الصحة العامة للمولود، ولكن يصعب اكتشاف التشوهات والعيوب الخلقية من خلال السونار العادي بشكل دقيق.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا