يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على تجربتي مع حساسية اللاكتوز ، و أعراض حساسية اللاكتوز للرضع، و حساسية اللاكتوز المؤقت، و حساسية اللاكتوز والوزن، و علاج حساسية اللاكتوز والقولون، و علاج حساسية اللاكتوز للرضع، و هل حساسية اللاكتوز خطيرة، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

تجربتي مع حساسية اللاكتوز

حساسية اللاكتوز هي حالة مرضية تتميز بعدم القدرة على هضم سكر اللاكتوز (أو سكر الحليب) الموجود في منتجات الألبان بسبب غياب أو نقص فعالية إنزيم اللاكتيز، و نعرض عليكم هنا تجربتي مع حساسية اللاكتوز وهي كالتالي:

تجربتي مع حساسية اللاكتوز
تجربتي مع حساسية اللاكتوز
  • التجرب الاولى:”انا عندي عدم تحمل اللاكتوز اي شي فيه حليب مااقدر اخذه حتى الاجبان تتعبني الزبادي معجنات فيها زبده اكلات فيها كريمه في نوع جبن قليل اللاكتوز اللي فيه شفته بالسوبرماركت بس مااعرف انا اعتبرت نسبه الكربوعيدرات هوا اللاكتوز يعني بل 100 جرام 0,1 بس اخاف منه لان انا حتى النسبه البسيطه تتعبني وكمان نوعها مليان دهن”.
  • التجربة الثانية:”كنت اشتكي من انتفاخ دائم ورياح 24 ساعه واكتشفت بعد تركي للحليب والاجبان انني افضل ولاقطع الشك باليقين قمت عمل تحليل دم عالريق ومن بعده اعطوني كوب مثل الحليب ولكنه لاكتوز فقط ملول وشربته وعلى طول وبعد بساعه تحليل اخر بعد الشرب والله لايوريكم اسهال وريااااح لاتخطر على بال احد استمرت 24 ساعه وتيقنت ان عندي حساسيه لمنتجات الحليب ولااعلم سببها سبحان الله مع اني من عشاق الاجبان والحليب والان اخذ عند اكل اي شيء يحتوي على جبن او حليب حبة من جي ان سي وهي عباره عن حبوب اللكتوز تعوض النقص ولكن الى الان لم اجد منتجات خاليه من اللاكتز غير حليب المراعي خالي من الاكتوز واحيانا انقطع بالشهور عن منتجات الحليب والالبان”.

أعراض حساسية اللاكتوز للرضع

بعد الرضاعة أو تناول منتجات الألبان قد يظهر بعض الأعراض على الرضيع ومنها:

  • وجود ألم وتشنجات بالبطن.
  • الإصابة بالانتفاخ.
  • الإصابة بالغازات.
  • وجود أصوات غازات داخل الأمعاء.
  • الإصابة بالإسهال.
  • ظهور طفح جلدي على الجسم.
  • التورم في منطقة الفم.
  • التعرض إلى القيء.
  • الشعور بالألم عند الرضاعة مما يتسبب في بكاء الرضيع.
  • زيادة حموضة البراز وبالتالي التسبب في التسلخات للرضيع.

قد يهمك:

حساسية اللاكتوز المؤقت

يمكن المعاناة من عدم تحمل اللاكتوز المؤقت في حالة تلف الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة نتيجة بعض أمراض الأمعاء. إذا تضرر الغشاء المخاطي فإنه يؤثر على القدرة على تشكيل أنزيم اللاكتاز.

  • على سبيل المثال، قد تكون أمراض الأمعاء غير معالجة مثل عدم تحمل الغلوتين أو التهاب الأمعاء أو العدوى الطفيلية. عندما يتم علاج المرض وشفاء إصابة الأمعاء، عادة ما يتم تحمل اللاكتوز مرة أخرى.

حساسية اللاكتوز والوزن

بالنسبة لحساسية اللاكتوز والوزن فإن حساسية اللاكتوز بشكل عام لا تؤدي لزيادة أو فقدان الوزن، وبالرغم من ذلك فقد يعاني بعض الأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز في بعض الأحيان من اضطرابات الوزن فيما يأتي:

  • حساسية اللاكتوز وفقدان الوزن قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز من فقدان الوزن، ويحدث ذلك نتيجة لفقدان الأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز للفيتامينات والمعادن من أنظمتهم الغذائية.
  • ولا يجب تجاهل نقص الفيتامينات والمعادن الذي قد يحصل لدى المصابين بالحساسية؛ وذلك لأن هذا النقص لا يؤثر على وزن الشخص فحسب بل قد يؤدي لمشكلات صحية عديدة، مثل: هشاشة العظام، وسوء التغذية.
  • حساسية اللاكتوز وزيادة الوزن قد يكون لدى بعض الأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز مشكلة زيادة الوزن، وغالبًا ما يعود ذلك لزيادة كميات الطعام المتناولة من قبل هؤلاء الأشخاص ظنًا منهم أن زيادة تناول الطعام قد تؤدي لتعويض العناصر الغذائية الموجودة في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، ولكن هذا يعد خاطئًا إذ يجب تناول الطعام باعتدال وذلك تجنبًا للإفراط في السعرات الحرارية المتناولة مما يؤدي لمشكلة زيادة الوزن.

علاج حساسية اللاكتوز والقولون

يهدف علاج عدم تحمل اللاكتوز بسهولة إلى السيطرة على الأعراض من خلال التغييرات الغذائية, حسب ما أشار الأطباء المتخصصين، يشمل العلاج الحد من اللاكتوز الغذائي، والوقاية من النقص الغذائي (خاصة الكالسيوم وفيتامين د)، واستخدام مكملات اللاكتاز التي يمكن تناولها عند تناول كمية صغيرة من منتجات الألبان.

  • يمكن للأشخاص الذين يُعانون من عدم تحمل اللاكتوز والقولون أن يجدوا عادةً مدى تحملهم من الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز والتي لا تُسبب آثار جانبية، يمكنك معرفة كمية ونوع المنتجات المحتوية على اللاكتوز التي يمكنك تحملها من خلال التجربة والخطأ أو يمكنك التخلص مؤقتًا من جميع الأطعمة المحتوية على اللاكتوز من نظامك الغذائي المعتاد باستخدام نظام غذائي خالٍ من اللاكتوز، ثم إضافتها تدريجيًا لمعرفة مدى قدرتك على تحمل اللاكتوز.
  • جرب تناول أجزاء أصغر من منتجات الألبان المعتادة، واستبدلها بمنتجات الألبان الخالية من اللاكتوز، أو تناول الحليب ومنتجات الألبان مع وجبات الطعام لأن اللاكتوز يمكن تحمله بشكل أفضل عند تناوله مع الأطعمة الأخرى، أيضًا قد تُلاحظ تحملاً أفضل لبعض منتجات الألبان التي تحتوي على كميات أقل من اللاكتوز، مثل الزبادي والجبن القريش.

علاج حساسية اللاكتوز للرضع

يعتمد علاج حساسية اللاكتوز للرضع على السبب المؤدي إليها، وعادةً ما يكون العلاج متعلقًا بتجنب تناول المواد الغذائية التي تحتوي على اللاكتوز.

  • فإن كانت الحساسية ناجمةً عن التهاب المعدة والأمعاء (Gastroenteritis) وكان الرضيع يعتمد على حليب الأم فمن الأفضل أن تستمر الأم بإرضاعه، وذلك لكون حليب الأم يحتوي على كثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الرضيع، وقد يعطى الرضيع إضافةً إلى حليب الأم قطرات من بديل اللاكتاز (Lactase substitute) كونه يساعد الجسم في هضم اللاكتوز الموجود في حليب الأم.
  • أما إن كان الرضيع يعتمد على الحليب الصناعي فتجب استشارة الطبيب قبل إعطائه الحليب الصناعي قليل اللاكتوز أو منزوع اللاكتوز، ويشار إلى أنه إن كان سن الرضيع يقل عن 6 أشهر فيجب عدم إعطائه حليب الصويا.
  • أما إن كان سبب حساسية اللاكتوز لدى الطفل مشكلة خلقية أي إصابته بنقص اللاكتاز الخلقي فيجب مراجعة أخصائي التغذية وطبيب الأطفال لوضع جدول غذائي مناسب للطفل.

هل حساسية اللاكتوز خطيرة

  • حساسية اللاكتوز ليست خطيرة، إلا أنّها قد تكون مزعجة في بعض الأحيان، كما أنّه لا يوجد لها أي علاج، ومع ذلك يمكن تجنب حدوثها من خلال مراقبة الطعام الذي يتناوله، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنّ حساسية اللاكتوز لا تعني بالضرورة الإصابة بحساسية من الحليب فقط.