موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع يحتوي على تجاربكم مع الزوج المهمل ، و الزوج المهمل للبيت، و الزوج المهمل لزوجته، و أشد عقاب للزوج، و حكم الزوج المهمل لزوجته، و كيف أتعامل مع الزوج المهمل عاطفيًا، و متى يخاف الرجل من فقدان زوجته،هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على تجاربكم مع الزوج المهمل في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع الزوج المهمل

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع الزوج المهمل:

تجاربكم مع الزوج المهمل
تجاربكم مع الزوج المهمل
  • تحكي إحدى السيدات عن تجربتها في منتدى عالم حواء وتقول:”انا لي 3شهور عند اهلي بسبب ظروف ولا مرة اتصل قال تبين شي او محتاجه شي انتي وبنتي الغرباء صاروا يحنون علي اكثر منه ويسألوني يوميا وش ابي وش احتاج الله المستعان بس واذا طلبته شي قال وين اخوك وين السواق خليهم يجيبون لك خليهم يودونك خليهم يسوونلك حسيت اني متزوجتهم وهم مسؤولين عني وانا ماادري وهو شاطر لاهله بس انا بالطقاق واللي يقهر الحين اني حامل واحتياجاتي اكثر من اي وقت ثاني مايتصل الا اذا يبي فراش او اكل اخر شي قررت اني اتجاهله لما يشوف حل مع نفسه”.
  • وتقول أخرى:”اما بالنسبة لي بعد ما اتهاوش معه اذا قهرني او زعلني اطنشه يعني عادي ألبس واقوم بواجباتي بس اني ما اكلمه .. واغلب الاحيان اذا الزعل جامد يطنشني ولا عليه مني .. يعني هذي الطريقة مو دايم تنفع خاصة لو الزعل كبير .. اما لو شي تافه ممكن تجيب معاك نتيجة .. لانه زوجي يدقق حتى على التوافه الله يهديه ويصلحه ويسخره لي”.
  • وتضيف أخرى:”الرجال كلهم طبعهم في هالموضوع واحد اذا صرتي تلاحقيه ومكثره عليه اسئله وين كنت فيه وليش مهملني يحس انك ماتقدري تستغني عنه ويحس بالخنقه فيبتعد بس طنشيه وشوفي كيف يلاحقك عامليه بالحسنى بكل شيء بس لا تسأليه اذا جاء عن اي شيء سواه برى دائماً اشغلي نفسك عنه بكل شيء مهم وغير مهم بيتك نفسك اقري التلفزيون كل كل شيء وشوفي النتايج بعينك”.

الزوج المهمل للبيت

إهمال الزوج لزوجته أو الأب لأسرته عبارة عن الحكم بالموت السريري والإعدام البطيء لروح الأسرة ، فالزوج الذي لا يدري عن حال بيته ، فلا يسمع لأبنائه ، ولا يتحاور مع زوجته ، ولا يشارك في حل مشكلاته ، ولا يشجع انجازاته ، ولا يقوّم معوجه ، ولا يهتم بطلباته .

  • وهمّه مُتوجه إلى نفسه فقط وملذاته وجلساته وأصدقائه ، ولا يعرف من البيت إلا أنه مكان للنوم وتغيير الملابس والطعام أحيانا ، ولا يقبل النقاش في هذه القضية بل ربما يكون النقاش معه فتح باب مشاكل الصبر على إهماله أخف منها .
  • ويتعلل بالانشغال أو الحرية الشخصية أو الخصوصية والعلاقات الخاصة ونحوها مما يبرر إهماله ، فهو وإن صدق في بعضها فلا يقبل ولا يصح أن تكون حالة دائمة ومستمرة وفي كل الظروف فالمسئولية الأولى للأسرة تحتم عليه أن يغير من أسلوب حياته بما يحفظ كيان الأسرة ويحقق سعادتها .
  • إن هذا الإهمال يجر الأسرة إلى انحرافات خطيرة في بعض الحالات كما يزرع حاجزا نفسيا بين أفراد الأسرة وخاصة بين الأب والأبناء ، وإذا وصل الإهمال إلى سن مراهقة الأبناء فاحتمال الانحراف يتقوى وتزداد المشاكل تعقيدا ، إلا إذا كانت الأم تقوم بدورها ودور الأب وقلما يكون .
  • ويحتج بعض المهملين بأنهم يقومون بتوفير حاجات الأسرة من طعام وشراب وكساء وملذات وربما يتوسعون في ذلك ، وهذا يدل على جهلهم بحقيقة أو بشمولية الحاجات والتي تأتي في قمتها الحاجات النفسية والعاطفية والأبوية وهذه لا يعوضها شيء من الأموال .

قد يهمك:

الزوج المهمل لزوجته

ذا كان هذا ما يحدث معك، فمن المؤكد أن الحديث مع مستشار زواج متخصص، سيكون مفيداً في مساعدته على معالجة مشكلات طفولته، ومعرفة طرق أكثر صحية؛ لدعمك عندما تشعرين بالضيق والانزعاج، كما يمكنك مساعدته أنت في المرة القادمة التي لا تكون مشاعرك فيها حزينة، وذلك من خلال:

  • التحدث إليه بصراحة؛ اطلبي منه أن يجد طريقة أفضل للتعامل مع مشاعرك السلبية، باتصال هاتفي من العمل، أو بعناق يحل أي مشكلة بينكما، فمن المحتمل أنه لا يلاحظ ما يفعله ويؤذيكِ من دون قصد، أو أنه لا يعرف أي طرق بديلة وعملية؛ للرد على المواقف التي تكونين فيها منزعجة حتى لو لم يكن هو السبب.
  • ساعديه على علاج مشاكل الماضي: يمكنك أيضاً أن تسأليه كيف عُوملت مشاعره الحزينة خلال طفولته، أو ما هي المواقف التي سببت له الأذى عندما كان صغيراً.
  • التعاطف مع الزوج: ما سوف يساعدك على التعاطف معه أكثر، إذا كان باستطاعتك تخيله عندما تم تجاهله وإهماله عاطفياً؛ عندما كان ولداً صغيراً، وبعد ذلك عندما يقوم بزيادة إزعاجك أو إهمالك، فلن تأخذي الموضوع بشكل حساس جداً على أقل تقدير.

أشد عقاب للزوج

حسب نظريات علم النفس هناك نوعين لعقاب الزوج وهما:

  • العقاب الإيجابي: وذلك بواسطة اللجوء إلى الطريقة المباشرة والواضحة في الحديث عما يزعجك أو يسبب لديكي الشعور بالألم والحزن، والحديث الصريح هنا يُعد عقاب إيجابي، كما تندرج تصرفات المرأة في أثناء المواجهة من البكاء أو الانسحاب تحت طرق العقاب الإيجابي، حيث يثير شعور الذنب والتأنيب لدى الزوج مما يجعله يبحث عن حلول مناسبة.
  • العقاب السلبي: ويعتمد ذلك العقاب على منع بعض الأمور المحببة لدى الزوج ﻹشعاره الندم وعقابه وذلك مثل: الامتناع عن النوم معه في غرفة مشتركة، فيقول د.لودين عالم النفس أن تلك الطريقة تُعد استراتيجية وتسمي ب “استراتيجية الابتعاد الجسدي” التي تلجأ إليها الزوجة كنوع من أنواع العقاب النفسي للرجل لتجعله يفكر فيها كثيراً ويشتاق إليها.

حكم الزوج المهمل لزوجته

الواجب على الزوج أن يتقي الله في زوجته، وينصفها، ويؤنس وحشتها، ويعتني بها، ويحسن التوفيق بين مشاغل الحياة ومتطلباتها، فلا يجوز له الانشغال الدائم عنها، فالله -سبحانه- جعل الزواج سكناً وطمأنينة، فقال: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا).

  • وعليه أن يعطي لكلّ شيءٍ حقّه؛ ربّه، ونفسه، وأهله، فهذا هدي النبي -صلى الله عليه وسلم-، ووصيّته لأبي الدرداء حين اشتكت زوجته الإهمال والتقصير
  • فقال: (فإنَّ لأهلِكَ عليْكَ حقًّا، وإنَّ لِضيفِكَ عليْكَ حقًّا، وإنَّ لِنفسِكَ عليكَ حقًّا)، وعليه فإن الزوج المقصّر في حق زوجته آثم، ويجب عليه تدارك ذلك، بحسن التعامل واللين حتى تزول الوحشة.

كيف أتعامل مع الزوج المهمل عاطفيًا

إليكِ بعض الحلول التي يمكن أن تساعدكِ على علاج تلك المشكلة: التعبير عن مشاعرك بفاعلية:

  • تعلمي كيف تتواصلين مع الطرف الآخر بشكل أكثر وضوحًا، واحرصي على التعبير عن كل ما تشعرين به. تحدثي مع زوجك عن كل الأشياء التي تجعلك تشعرين بالإهمال واستمعي إلى ردوده.
  • الاعتذار عند الخطأ: بعد توضيح جميع الأمور والمواجهة مع زوجك، قد تنكشف بعض الأمور التي تثبت أنك مخطئة، لا تحاولي اختلاق الأعذار عند ارتكاب أي أخطاء.
  • طمأنة الطرف الآخر: بعد تقييم العلاقة، كوني على استعداد لبذل الجهد لعلاج المشكلة.
  • احرصي على التقرب من زوجك بالشكل المطلوب ليشعر بالاطمئنان الكافي لضمان نجاح العلاقة.
  • إشعال مشاعر الحب من جديد: استعيدي تلك الأوقات الممتعة مع زوجك لفعل الأشياء التي اعتدتم مشاركتها معًا.
  • يمكنكِ اصطحابه إلى الأماكن الخاصة بذكرياتكم الرائعة وممارسة بعض الأنشطة المفضلة لكليكما، إنه أمر رائع لإعادة التواصل وإحياء حبك مرة أخرى.

متى يخاف الرجل من فقدان زوجته

في حال كانت زوجته إذا صح القول أجمل منه وتثير إعجاب كل من يراها هذا يخفيه من أن تتركه زوجته وتفكر بالبحث عن شريك آخر وهذا ما سيوصله للغيرة العمياء والقيام بتصرفات تؤذيها و هو ليس بوعيه.

  • في حال تفوقت الزوجة على الزوج بمكانها في العمل وأصبحت هي من يصرف أكثر مال على البيت وتلبي حاجات المنزل من كل شيء.
  • امتلاك المرأة للكثير من المال وتفوقها على زوجها بالحياة بصورة أفضل منه بكثير.
  • متى يخاف الرجل من فقدان زوجته؟ من بعض الأسباب المؤدية لهذا الخوف في حال كان الزواج قد تم من دون حب أو أن يكون الزوج على علم بأن زوجته لا تحبه منذ البداية.
  • خوف الرجل من فقدان زوجته يرجع للكثير من الأسباب، منها النفسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي، فالرجل الذي يعاني من الخوف المفرط في العلاقة هو المسئول الوحيد عن انهيارها وتحويلها إلى جحيم.