موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع فيه دعاء اللهم سلم سلم ، و اللهم سلم سلم إسلام ويب، و اللهم سلم سلم تويتر، و دعاء اللهم سلم، و حديث اللهم سلم سلم، و شرح حديث اللهم سلم سلم، و هل يجوز قول اللهم سلم سلم، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا على التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم سلم سلم

دعاء اللهم سلم سلم، الرسول صلى الله عليه وسلم ثم أمته أول من يجيز الصراط: يدل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه المتفق عليه الذي فيه يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ويضرب السراط بين ظهري جهنم, فأكون أنا وأمتي أول من يجيزها)) . (وهذا لفظ البخاري).

اللهم سلم سلم
اللهم سلم سلم
  • وكذلك رواية أبي هريرة رضي الله عنه في كتاب الآذان من صحيح البخاري وفيها يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((فيضرب الصراط بين ظهراني جهنم فأكون أول من يجوز من الرسل بأمته، ولا يتكلم يومئذ أحد إلا الرسل, وكلام الرسل يومئذ: اللهم سلم سلم)) .
  • قلت: ورواية أبي هريرة رضي الله عنه عند مسلم توضح مكان النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن تمر أمته كلها – وهو على الصراط صلى الله عليه وسلم وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم فيها بعد أن ذكر صفات الذين يمرون على الصراط: ((ونبيكم قائم على الصراط يقول: رب سلم سلم)) .
  • وكذلك الأنبياء عليهم السلام كما في رواية أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((والأنبياء بجنبتي الصراط وأكثر قولهم: اللهم سلم سلم)).

اللهم سلم سلم إسلام ويب

  • لا حرج في قول القائل: يا سلام سلم ـ عند المواقف الحرجة، فهذه الجملة معناها دعاء لله تعالى أن يسلم من كل مخوف أو مكروه، فالسلام من أسماء الله تعالى، وقد جاء في الصحيحين من دعاء رسل الله تعالى ـ عليهم السلام ـ يوم القيامة عند ما يضرب الصراط بين ظهري جهنم: فلا يتكلم ـ يومئذ ـ أحد إلا الرسل، وكلام الرسل يومئذ: اللهم سلم سلم.
  • وكذا لا حرج في قول: يا سلام عند التعجب، فكأنه قال متعجبا ـ يا الله.
  • وأما قول: سلام أو سلامي ـ عند التعجب من الشيء أو الإعجاب به: فلم يظهر لنا وجه ذلك.

اللهم سلم سلم تويتر

إليكم هنا دعاء اللهم سلم سلم تويتر في صور:

اللهم سلم سلم تويتر1
اللهم سلم سلم تويتر1
اللهم سلم سلم تويتر
اللهم سلم سلم تويتر2

قد يهمك:

دعاء اللهم سلم

إذا وزنت أعمال العباد، وخف من خف، وثقل من ثقل، أمروا أن يمضوا إلى الصراط، والورود على الصراط أمر ثابت بالقرآن والسنة:

  • أما القرآن: فقوله تعالى ﴿ وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِياًّ ﴾[1]. وقد فسر ابن مسعود رضي الله عنه الورود في هذه الآية بالمرور على الصراط، كما روى ذلك الطبري في تفسيره.
  • وأما الأحاديث: فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنـه قال: يضرب الصراط، بين ظهراني جهنم فأكون أول من يجوز من الرسل بأمّته ولا يتكلم يومئذ أحد إلا الرسل وكلام الرسل يومئذ اللهم سلم سلم.
  • وعلى ذلك، أجمع المسلمون على الإيمان بالصراط، بالكتاب والسنة، وعليه فمنكر الصراط كافر لأنه أنكر القرآن والسنة.
  • وصف الصراط:الصراط، جسر دقيق ممدود على ظهر جهنم، أحد من السيف، وأدق من الشعرة، وأحر من الجمرة، زلق تزلق فيه الأقدام، أسود من شدة سواد جهنم، طوله خمسمائة عام من أعوام الدنيا، وقيل طوله مسيرة ثلاثة آلاف سنةعليه حسك مثل الشوك، وكلاليب من نار، كالخطاطيف مأمورة بأخذ من أمرت بأخذه، من الكافرين، والمنافقين، والعصاة، على حافتيه ملائكة معهم كلاليب من نار، يخطفون بها الناس، لو أن واحدا منهم أذن الله له أن يتنفس في الدنيا لأحرقها، بإنسها، وجنها، وجميع ما ذرأ الله فيها، ولأذاب جبالها وجفف بحارها.

حديث اللهم سلم سلم

  • والصراط مع دقّته ورقّته، يضطرب كما تضطرب السفينة بأهلها، إذا كانت الرياح عاصفة، فهو عقبة في طريق الذاهبين إلى دار السلام، وممر خطير للغاية، يشهد لخطورته أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – يقف على جنباته يطلب السّلامة والنّجاة، والناس يمرون وهو يدعو، ويقول: رب سلم سلم فلا يجوزه إلا من أخذ نفسه بالحزم الشديد، واستقام على طاعة الولي الحميد، لا يجوزه إلا من أغاث الملهوف وأطاع الرحيم الرؤوف، لا يجوزه إلا من اتبع سنة محمد الرسول، وأطاع ربا لا يحول ولا يزول، لا يجوزه إلا من أطاع مولاه في الفانية، وراقب الله في السر والعلانية يقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن الصراط: يوضع الصراط على سواد جهنّم مثل حد السيف المرهف مدحضة مزلة عليه كلاليب من نار يخطف بها ويقول – صلى الله عليه وسلم -: الجسر دحض مزلة فيه خطاطيف وكلاليب وحسك ويقول – صلى الله عليه وسلم -: الصراط على جهنم مثل حرف السيف، بجنبتيه الكلاليب والحسك، فيركبه الناس فيختطفون، والذي نفسي بيده إنه ليؤخذ بالكلوب الواحد أكثر من ربيعة ومضر.
  • الأمانة والرحم جنبي الصراط:يقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – وترسل الأمانة والرّحم، فيقومان جنبتي الصراط يمينا وشمالا فبعد أن يضرب الصراط على جهنم، ستقوم الأمانة في جانب وتقوم الرحم في جانب آخر، يقفان للأمين والخائن، والواصل والقاطع، فيحاجان عن المحق، ويشهدان على المبطل، فتقول الأمانة لكل خائن يمر عليها: أين الأمانة التي ضيعتها؟ أين أمانة الطاعة؟ أين أمانة الزوجة والأولاد؟ أين أمانة الأموال التي سرقتها؟ أين أمانة الشهادة لهذا الدين؟ أين الأمانات التي أبت السماوات والأرض والجبال أن يحملنها وأشفقن منها وحملتها أنت أيها الإنسان وتقول الرحم لكل من قطعها: أين صله الرحم التي قطعتها في الدنيا؟ وماذا ستصنع اليوم أمام تلك الأهوال؟ وهذا إيذانا وإعلانا بأن من أدّى الأمانة، ووصل الرحم، نجا، ووصل الجنة، وأما من خان الأمانة، أو قطع الرحم، خانته رجلاه فسقط ولم يصل إلى الجنة.

شرح حديث اللهم سلم سلم

مجموع من أحاديث عديدة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن صحابته الكرام.

  • ومن تلك الأحاديث ما ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال – في جزء من حديث طويل –
  • (ثُمَّ يُؤْتَى بِالْجَسْرِ فَيُجْعَلُ بَيْنَ ظَهْرَيْ جَهَنَّمَ.
  • قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا الجَسْرُ؟
  • قَالَ: مَدْحَضَةٌ مَزِلَّةٌ [أي موضع الزلل]، عَلَيْهِ خَطَاطِيفُ، وَكَلاَلِيبُ،
  • وَحَسَكَةٌ [نبات له ثمر خشن يتعلق بأصواف الغنم وربما اتخذ مثله من حديد وهو من آلات الحرب]،
  • مُفَلْطَحَةٌ [فيه اتساع ، وهو عريض] ،
  • لَهَا شَوْكَةٌ عُقَيْفَاءُ، تَكُونُ بِنَجْدٍ، يُقَالُ لَهَا: السَّعْدَانُ.
  • المُؤْمِنُ عَلَيْهَا كَالطَّرْفِ، وَكَالْبَرْقِ، وَكَالرِّيحِ، وَكَأَجَاوِيدِ الخَيْلِ وَالرِّكَابِ.
  • فَنَاجٍ مُسَلَّمٌ، وَنَاجٍ مَخْدُوشٌ، وَمَكْدُوسٌ فِي نَارِ جَهَنَّمَ، حَتَّى يَمُرَّ آخِرُهُمْ يُسْحَبُ سَحْبًا.
  • فَمَا أَنْتُمْ بِأَشَدَّ لِي مُنَاشَدَةً فِي الحَقِّ، قَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنَ المُؤْمِنِ يَوْمَئِذٍ لِلْجَبَّارِ)
  • رواه البخاري في “صحيحه” (رقم7439)، ومسلم في “صحيحه” (رقم183)
  • زاد مسلم: قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: (بَلَغَنِي أَنَّ الْجِسْرَ أَدَقُّ مِنَ الشَّعْرَةِ، وَأَحَدُّ مِنَ السَّيْفِ). وبيان معاني الكلمات نقلناه عن “فتح الباري” (13/429)
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
  • (فَيُضْرَبُ الصِّرَاطُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ جَهَنَّمَ، فَأَكُونُ أَوَّلَ مَنْ يَجُوزُ مِنَ الرُّسُلِ بِأُمَّتِهِ، وَلاَ يَتَكَلَّمُ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ إِلَّا الرُّسُلُ، وَكَلاَمُ الرُّسُلِ يَوْمَئِذٍ: اللَّهُمَّ سَلِّمْ سَلِّمْ. وَفِي جَهَنَّمَ كَلاَلِيبُ مِثْلُ شَوْكِ السَّعْدَانِ، هَلْ رَأَيْتُمْ شَوْكَ السَّعْدَانِ؟ قَالُوا: نَعَمْ. قَالَ: فَإِنَّهَا مِثْلُ شَوْكِ السَّعْدَانِ، غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَعْلَمُ قَدْرَ عِظَمِهَا إِلَّا اللَّهُ، تَخْطَفُ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِمْ، فَمِنْهُمْ مَنْ يُوبَقُ بِعَمَلِهِ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُخَرْدَلُ ثُمَّ يَنْجُو)
  • رواه البخاري في “صحيحه” (رقم806)، ومسلم في “صحيحه” (رقم182)
  • وعن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( وترسل الأمانة والرحم ، فَتَقُومَانِ جَنَبَتَيِ الصِّرَاطِ يَمِينًا وَشِمَالاً، فَيَمُرُّ أَوَّلُكُمْ كَالْبَرْقِ. قَالَ: قُلْتُ: بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي أَيُّ شَيْءٍ كَمَرِّ الْبَرْقِ؟ قَالَ: أَلَمْ تَرَوْا إِلَى الْبَرْقِ كَيْفَ يَمُرُّ وَيَرْجِعُ فِي طَرْفَةِ عَيْنٍ؟ ثُمَّ كَمَرِّ الرِّيحِ، ثُمَّ كَمَرِّ الطَّيْرِ، وَشَدِّ الرِّجَالِ، تَجْرِي بِهِمْ أَعْمَالُهُمْ وَنَبِيُّكُمْ قَائِمٌ عَلَى الصِّرَاطِ يَقُولُ: رَبِّ سَلِّمْ سَلِّمْ. حَتَّى تَعْجِزَ أَعْمَالُ الْعِبَادِ، حَتَّى يَجِيءَ الرَّجُلُ فَلاَ يَسْتَطِيعُ السَّيْرَ إِلاَّ زَحْفًا، قَالَ: وَفِي حَافَتَيِ الصِّرَاطِ كَلاَلِيبُ مُعَلَّقَةٌ مَأْمُورَةٌ بِأَخْذِ مَنِ اُمِرَتْ بِهِ، فَمَخْدُوشٌ نَاجٍ، وَمَكْدُوسٌ فِي النَّارِ. وَالَّذِي نَفْسُ أَبِي هُرَيْرَةَ بِيَدِهِ إِنَّ قَعْرَ جَهَنَّمَ لَسَبْعُونَ خَرِيفًا) رواه مسلم في “صحيحه” (رقم401-402)

هل يجوز قول اللهم سلم سلم

مما فسر به العلماء قوله تعالى : { وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا } أن ذلك هو المرور على الصراط يوم القيامة ، فالمؤمنون يمرون عليه ويسلَمون إلى الجنة، وبعض العصاة يسقط وبعض العصاة ينجو، والكفار لا يستطيعون المرور عليه بل يُساقون إلى النار.

  • إذاً فلنتنبه أيها الإخوة ولنحذر المعاصي والإصرار عليها فإنها هي التي تُسقط الناس من على الصراط ، وإن الكفار يُساقون إلى النار وإنما يمر على الصراطِ المؤمنون ؛ قال الشيخ ابن باز رحمه الله [فكل الناس الذين دخلوا في الإسلام يمرون على هذا الصراط، فالمؤمن السليم ينجو، وبعض العصاة ينجو، وبعض العصاة يخدش وينجو ] فكلما كان الإنسان حريصاً على تجنب المعاصي والذنوب كلما كان ذلك خيراً له وأعونَ على عبور الصراط ، نسأل الله أن يغفر لنا وللمسلمين وأن يوفقنا جميعاً لتوبةٍ نصوحٍ .
  • وكما هو دأب الصالحين في خوفهم من النار كان سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله فعندما سُئل رحمه الله عن تفسير قول الله تعالى: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا } لم يتمالك نفسه رحمه الله إذ تصوَّر ذلك الموقف العظيم فكان يدعو [اللهم سلِّم سلِّم ] يتمثل دعوة الأنبياء عليهم السلام في ذلك الموقف [اللهم سلِّم سلِّم ].
  • وأترككم الآن مع رابط إجابة الشيخ ابن باز رحمه الله من موقعه و سماعها بصوته رحمه الله أكثر تأثيراً من قراءتها ، نفعني الله وإياكم بما نقرأ ونسمع ، وأسأله سبحانه أن يحبب إلينا الإيمان وأن يكرِّه إلينا الفسوق والعصيان و أن يجعلنا ممن يخافون ربهم ويتقونه ويجتنبون المعاصي صغيرها وكبيرها .
  • اللهم وفقنا لتوبةٍ مما مضى و إحسانٍ فيما بقي ، وثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.