يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تتحدث عن متى توقف الحامل الاسبرين ، وفوائد الأسبرين للحامل، وجرعة الأسبرين للحامل، وأسبرين 100 للحامل، وهل الأسبرين يساعد على الحمل بتوأم، وفي أي شهر تترك الحامل الأسبرين، ومن جربت الاسبرين للحمل، وتجربتي مع الأسبرين للحمل، تابعوا معنا في السطور التالية لتعرفوا أكثر عن الموضوع على إقرأ.

متى توقف الحامل الاسبرين

متى توقف الحامل الاسبرين
متى توقف الحامل الاسبرين

متى توقف الحامل الاسبرين ؟ فالأسبرين (Aspirin) هو دواء يساعد على زيادة ميوعة الدم وبالتالي خفض فرص الإصابة بالجلطات أو الخثرات الدموية، ويتم وصفه عادة للأشخاص الذين لديهم مشاكل معينة في جهاز الدوران والقلب أو الذين سبق وأصيبوا بنوبة قلبية.

  • يستخدم الأسبرين بجرعات مختلفة يتم وصفها للمصاب تبعًا لحالته، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بوصف جرعة قليلة جدًا من الأسبرين للحامل في حالات خاصة وذلك للتقليل من فرص إصابة الحامل ببعض المشاكل الصحية التي قد تشكل خطرًا على صحتها وصحة جنينها.
  • ويوصى بإيقاف تناول الأسبرين قبل الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل إلاّ في حالات طبية خاصة التي تفوق فيها الفوائد على الأضرار، إذ يُنصح بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين تتراوح من 60 مليغرام إلى 100 مليغرام يوميًا للحالات التي لخاصة فقط التي يجب استشارة الطبيب من أجلها، وفي الحالات التي تحتاج للعلاج بالأسبرين يُنصح بالتوقف عن تناوله لدى المرأة الحامل التي تعدت الأسبوع الرابع والثلاثين، لتفادي خطر إصابة قلب الجنين بانسداد الشريان وبالتالي انخفاض تروية جسمه وقلبه، وتفادي نقص السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.

فوائد الأسبرين للحامل

متى توقف الحامل الاسبرين : تحتاج المرأة الحامل في بعض الحالات إلى تناول الأسبرين لاستكمال مرحلة الحمل بسلام، وتتمثل فوائد الأسبرين للحامل فيما يأتي:

  • يساعد تناول المرأة الحمل للأسبرين في التقليل من مشكلة الإصابة بتسمم الحمل الذي ينتج عن التهاب الوعاء الدموية الخاص بالمشيمة، إذ يؤثر ذلك على تغذية الجنين كما يؤثر على نموه، ويعمل الأسبرين في هذه الحالة على توسيع الأوعية الدموية وعلاج الالتهاب.
  • حماية المرأة الحامل من خطر الإصابة بجلطة دموية أو لحدوث النزيف.
  • يعمل على علاج الالتهاب الذي يصيب المرأة الحامل باختلاف أنواعه.
  • تناول الأسبرين يساعد على تسكين الألم الذي تتعرّض له المرأة الحامل أثناء مرحلة الحمل.
  • يساعد الأسبرين أيضاً على وصول الدم المحمل بالمغذيات إلى الجنين.
  • يعتبر الأسبرين مفيداً للمرأة الحامل المصابة بمتلازمة مضاد الفوسفولبيد، الأمر الذي يساعد على اكتمال الحمل.
  • حماية المرأة الحامل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، والوقاية من خطر التعرّض لنوبة السكر.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يفيد الصحة العامة للمرأة الحامل.
  • حماية المرأة الحامل من الإصابة بتجلط الدم، خاصةً إذا كانت تعاني من متلامة هيوز.
  • التقليل من إصابة المرأة الحامل بارتفاعٍ مفاجئ في درجة الحرارة.يساعد تناول الأسبرين للمرأة الحامل على تقوية المشيمة، وولادة الطفل بصحةٍ جيدة.

جرعة الأسبرين للحامل

بشكل عام، لا ينصح باستخدام الأسبرين في أثناء الحمل إلا إذا كانت لديكِ حالة طبية معينة وقد وصفه الطبيب لكِ. ينصح الأطباء بتناول جرعة منخفضة جدًا من الأسبرين من 60 إلى 100 ملليجرام يوميًا، لكن التركز الأكثر شيوعًا وفاعلية خلال الحمل هو 81 ملليجرامًا حبة واحدة يوميًا.

  • ويجب الحرص على عدم تجاوز الجرعة المحددة أبدًا، فالجرعات الأعلى قد تشكل مخاطر مختلفة اعتمادًا على مرحلة الحمل. خلال الثلث الأول من الحمل، ر اسبما يتسبب استخدام جرعات أعلى من الأسبرين في فقدان الحمل وحدوث العيوب الخلقية، وخلال الثلث الأخير من الحمل قد يؤدي إلى الإغلاق المبكر لأحد الأوعية الدموية في قلب الجنين.
  • وبشكل عام، استخدام جرعة عالية من الأسبرين فترات طويلة خلال الحمل قد يزيد من خطر النزيف في الدماغ لدى الأطفال المبتسرين (الذين يولدون قبل موعدهم).

قد يهمك:

أسبرين 100 للحامل

تُستخدم أقراص الأسبرين أثناء الحمل في الحالات التي ترتبط باضطرابات الدم لدى الأم، والتي تؤثر بدورها في عمل المشيمة العضو الوحيد المسئول عن تغذية ونمو الجنين في رحم أمه.

  • ولعل من أشهر هذه الاضطرابات التي يُساعد تناول أقراص الأسبرين أثناء الحمل في الحد منها أو علاجها ارتفاع ضغط الدم المُحتمل أو سكري الحمل أو السكري المرضي أو الحالات السابقة التي نتج عنها زيادة في بروتينات البول وتورم فيما يُعرف بتسمم الحمل، وكذلك حالات تسمم الحمل السابقة أو أمراض الكلى التي تُنبئ باحتمالية تكرار الإصابة به.
  • نقص التغذية المشيمية الواصلة إلى الجنين عبر دم الأم المُحمّل بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه نتيجة تجلطه داخلها، مما يؤدي إلى نقص نمو وإجهاض مُحتمل ما لم يتم تعزيز ضخ الدم عبر المشيمة بتناول الحامل لأقراص الأسبرين. كذلك احتمالات الإجهاض المُتوقعة من مُعاناة الحامل من عمليات إجهاض سابقة

هل الأسبرين يساعد على الحمل بتوأم

  • تلجأ نساء كثيرات الى تناول الاسبرين عموما وبيبي اسبرين تحديدا باعتباره يعزز فرص الحمل بتوأم، اذ اشارت الابحاث والدراسات الى ان تناول جرعة منخفضة من البيبي اسبيرين من الممكن ان يحسن وظيفة المشيمة ويقلل من خطورة الاصابة بمشاكل الحمل خصوصا عند النساء اللواتي عانين سابقا من الاجهاض.
  • وتقول الدراسات ايضا ان تناول جرعة منخفضة من الاسبرين قد يعزز فرص الحمل بتوام، الا انه يجب مراجعة الطبيب خصوصا ان الاسبرين قد يكون مضرا للحامل والجنين في بعض الحالات.

في أي شهر تترك الحامل الأسبرين

هنالك عدّة إجاباتٍ لسؤالنا الجديد عن زمن إيقاف بيبي أسبرين للحامل، وسنعيد إيجازها لكِ:

  • قد يُصرف الأسبرين بدءاً من الأسبوع 12 أو 16 وحتى الأسبوع 28 من الحمل.
  • قد يُصرف الأسبرين للحامل من الأسبوع 12 أو 16 وحتى الأسبوع 36.
  • أو من الأسبوع 12 أو 16 وحتى الأسبوع 32.
  • بشكلٍ عام: يوصى بإيقاف الأسبرين قبل أسبوعٍ أو 10 أيامٍ من إجراء العمليَّات الجراحيَّة، لذلك يجبُ عليكِ إخبارُ الطبيب بتناولك للأسبرين.
  • ملاحظة مهمَّة: وقت ترك الحامل للأسبرين قد يكون أقلّ من الأزمنة المُحدَّدة، والقرار سيكون للطبيب. استشيري طبيبك وأخبريه بكلِّ مخاوفِكِ، ولا توقِفي تناول حبوب بيبي أسبرين إن لم يُخبِركِ طبيبك بذلك.

من جربت الاسبرين للحمل

إليكم تجارب لـ من جربت الاسبرين للحمل، وقد كشفت عدد من الدراسات الحديثة أن تناول جرعات مخففة من الأسبرين بشكل يومي يعزز من ارتفاع نسبة الحمل لدى السيدات التي ترغب في الحمل بالأخص اللائي تعرضن للإجهاض مؤخرًا.

  • التجربة الأولى:”أقراص البيبي اسبرين انا الدكتوره وصفتها لي في بداية حملي كل يوم حبة وحده بس علبه وحده وبعدها قالت خلاص دام الطفل عايش مو لازم تسخدمينها وعلى فكره الدكتوره ذي ممتازه مره انتي اسألي الدكتوره الي تعا لجين عندها من نا حية توقف العلاج او الا ستمرار فيه وبعدين ان شاء الله اقراص البيبي اسبرين ما قد سمعت لها اضرار بلعكس اكثر الحوامل يستخدمونها في بداية الحمل بس طبعا بأستشاره طبيه”.
  • التجربة الثانية:”انا استخدمت البيبي اسبرين. في حملي الثاني لان جاني نزيف في الشهر الثاني والدكتورة قالت عشان يساعد المشيمه وزوجة اخوي تستخدمه طوال الحمل لانها تعاني من ارتفاع في ظغط الدم وهو ما فيه خطورة اصلا لو فيه خطورة ما وصفته الدكتورة”.

تجربتي مع الأسبرين للحمل

فيما يلي من هذه الفقرة تجربتي مع الأسبرين للحمل:

  • تحكي إحدى السيدات عن تجربتها وتقول:”انا سبق لي حملت واجهضت والسبب ان الدم تجلط وما وصل للجنين وسقط بشهرين بس الدكتور كتب لي على ابر مسيله للدم واسبرين والحمد لله انا ببداية السادس الله يتمم لي على خير والمسلمات وقفت الابر من الرابع ومستمرة على الاسبرين وبالعكس الاسبرين مفيد ويساعد على وصول الغذاء للجنين حتى للي ما عندهم مشاكل”.
  • وتقول أخرى:”جربتي مع الاسبرين معليش تحمليني راح اطول عليك في اول حمل لي راجعت عند دكتوره وقالتلي لازم تاخذين اسبرين اطفال لان دمي -oوزوجي دمه+o يعني عكس بعض فلازم تاخذين الاسبرين لمدة اربع شهور وصرفت لي علبه ولما رجعت البيت شفت النشره الداخليه والاضرار اللي يسببها ونزيف وقت الولاده وكبر حجم الجنين صراحه خفت وما اخذته وكنت ببداية الحمل وكان لي مراجعه بعد اسبوع قلت اطلب دكتور ثاني واستشيره وفعلا رحت دكتور ثاني وقال لي لازم تستخدمينه طول فترة الحمل والا راح يختلط دمك مع دم الجنين واحتمال كبير يكون دمه نفس دم ابوه وراح يصير عندك تسمم باالحمل واشياء تخوف صراحه طلعت من عنده وانا ابكي واستشرت امي وقالت يابنتي استخيري وفعلا استخرت واخذت العلبه ورميتها في الزباله وبعد خمس شهور رحت اسوي اشعه وطلع البيبي تمام (الدكتور قال لو ما اخذتي الاسبرين ما راح تكملين اربع شهور)ولما شاف الدكتور نتيجة الاشعه قال ماشاء الله تمام اكيد اخذتي الاسبرين قلت ايوه صراحه خفت اقول لا يصير شي بعدين ويقولون انتي السبب والحمد لله ولدت وجبت ولدي البكر ولما سألت الدكتوره اللي ولدتني عن الاسبرين واختلاف فصائل الدم قالت ماله علاقه بس بعد الولاده يفحصون دم الجنين لوكان نفس فصيلة ابوه يعطوني ابره تمنع تكون اجسام مضاده في دمي للحمل اللي بعده بس في حاجه وزن الولد كان 2.600وما اهتميت با الموضوع مع انه كان صغير شوي والحمل اللي بعده كان وزن البنت بعد الولاده2.400بس يعني صغير وقالت لي الدكتوره اللي ولدتني ان المشيمه عندي صغيره وما تغذي الجنين ولازم اذا حملت اخذ حبوب اسبرين علشان يزيد حجمها وبصراحه لما حملت المره الثالثه خفت من الاثار الجانبيه له وما اخذته ولما ولدت كان المولود صغير 2.200 جرام بس وقالتلي الدكتوره نفس الكلام ان امشيمه صغيره ما تغذي الجنين ولازم عند الحمل استخدم الاسبرين وبصراحه انا استشرت الدكتوره هنا في قسم الولاده في المنتدى وقالت لازم الاسبرين وتوقفينه قبل الولاده با اسبوعين ونا ويه انشاء الله باالحمل الجاي اذا الله كتب اخذ اسبرين وهذي حكايتي مع الاسبرين”.