موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع فيه دعاء اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة ، و اللهم رَبَّ جبرائيل وَإِسْرَافِيلَ، و اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم، و اللَّهُمَّ رَبَّ جبرائيل وَمِيكَائِيلَ english، و اللهم رب جبرائيل تويتر، و اللهم فاطر السموات والارض، و اللهم فاطر السَّمَاوَاتِ والأرض عالم الغيب وَالشَّهَادَةِ أنت تحكم، تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا على التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة

عن أبي سَلَمة بن عبد الرحمن بن عَوْف، قال: سألتُ عائشةَ أمَّ المؤمنين -رضي الله عنها-، بأيِّ شيء كان نبيُّ الله صلى الله عليه وسلم يفتَتِح صلاتَه إذا قام من الليل؟ قالت: كان إذا قام من الليل افتتح صلاتَه: «اللهمَّ ربَّ جِبرائيل، ومِيكائيل، وإسرافيل، فاطرَ السماوات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلِف فيه من الحق بإذنك، إنَّك تهدي مَن تشاء إلى صراطٍ مستقيمٍ».

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة
اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة
  • سأل أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عائشةَ أم المؤمنين عن الدعاء الذي كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يفتتح به صلاته إذا صلى قيام الليل؟ فقالت عائشة: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى قيام الليل قال هذا الدعاء: «اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل» وتخصيص هؤلاء الملائكة الثلاثة بالإضافة، مع أنه تعالى رب كل شيء؛ لتشريفهم وتفضيلهم على غيرهم، وكأنه قدم جبريل؛ لأنه أمين الكتب السماوية، فسائر الأمور الدينية راجعة إليه، وأخَّر إسرافيل؛ لأنه النافخ في الصور، وبه قيام الساعة، ووسَّط ميكائيل؛ لأنه أمين القطر والنبات ونحوهما مما يتعلق بالأرزاق المقوِّمة في الدنيا، «فاطر السماوات والأرض» ، أي: مبدعهما ومخترعهما «عالم الغيب والشهادة» ، أي: عالم بما غاب عن العباد وما شاهدوه «أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا يختلفون» أي: تحكم بين العباد فيما كانوا يختلفون فيه من أمر الدين في أيام الدنيا «اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك» أي: اهدني إلى الحق والصواب في هذا الاختلاف الذي اختلف الناس فيه من أمور الدين والدنيا بتوفيقك وتيسيرك «إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم» أي: فإنك تهدي من تشاء إلى طريق الحق والصواب.

اللهم رَبَّ جبرائيل وَإِسْرَافِيلَ

عن عائشة -رضي الله عنها- حينما سألها: بأيِّ شيءٍ كان نبيُّ الله ﷺ يفتتح صلاته إذا قام من الليل؟ قالت: كان إذا قام من الليل افتتح صلاتَه: اللهم ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السَّماوات والأرض، عالم الغيب والشَّهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلِفَ فيه من الحقِّ بإذنك، إنَّك تهدي مَن تشاء إلى صراطٍ مُستقيمٍ.

  • هذا الحديث -كما هو ظاهرٌ- كان النبيُّ ﷺ يقوله في افتتاحه لصلاة الليل، وهو مُتضمن لمعنًى عظيمٍ يفتقر إليه كلُّ أحدٍ من هداية الله -تبارك وتعالى-، يحتاج إليه العالـم، والجاهل، وطالب العلم، والمفتي، والمعلم، والتَّلاميذ، والرَّجل، والمرأة، والصَّغير، والكبير، لا يستغني أحدٌ عن هداية الله -تبارك وتعالى- طرفةَ عينٍ، لا سيّما فيما اختلف الناسُ فيه.
  • وقد ذكر الحافظُ ابن القيم -رحمه الله- في كتابه “إعلام الموقعين عن ربِّ العالمين”: بأنَّه حقيقٌ بالمفتي أن يُكثر من هذا الدُّعاء.
  • يقول: “وكان شيخُنا -يعني: شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله- كثير الدُّعاء بذلك”.
  • وقوله هنا في هذا الحديث: “كان إذا قام من الليل افتتح صلاته”، أي: افتتح صلاةَ الليل، أو افتتح صلاةَ نفسه بهذا الدُّعاء.
  • هنا سأل أمّ المؤمنين: بأيِّ شيءٍ كان نبيُّ الله ﷺ يفتتح صلاته؟ وكان جوابها: “كان إذا قام من الليل افتتح صلاتَه: اللهم ربّ جبرائيل”، يعني: صلاةَ نفسه.
  • وقول عائشة -رضي الله عنها-: “كان إذا قام من الليل افتتح صلاته” هذا الأقرب أنَّه مُطابقٌ للسؤال، أي: أنَّه يفتتح صلاةَ نفسه بهذا الدُّعاء، مع أنَّ من أهل العلم مَن حمل ذلك على أنَّه يفتتح صلاةَ الليل بهذا الدُّعاء.
  • فقوله: اللهم ربّ جبرائيل عرفنا أنَّ المعنى: “يا الله”، وأنَّ هذه الميم هي عِوض عن ياء النِّداء: يا الله، يا ربّ جبرائيل.
  • وجبرائيل هذه كلمة ليست عربيةً، وكذلك أيضًا إسرافيل وميكائيل، فهذه كلمات غير عربيةٍ، وبعض أهل العلم يُفسِّر ذلك بأنَّ الشِّقَّ الثاني منها بمعنى: الله، وأنَّ الشقَّ الأول بمعنى: عبد، هكذا قالوا، يعني: أنَّ الترجمة: عبدالله، يقولون: بأنَّ جَبْرَى مُعرَّب من كَبْرَى، والعرب تتصرَّف في الأسماء بما يتَّفق مع ألسنتها، يعني: لا يأتون بالألفاظ الأعجمية المنقولة عن اللُّغات الأخرى حرفيًّا كما هي، وإنما يتصرَّفون فيها بما يتَّفق مع ألسنتهم، بمعنى: أنَّهم لا يتكلَّفون في نطقها كما تنطق الأعاجم الذين انعقدت ألسنتُهم على تلك اللغات الأعجمية، وإنما يتوسَّعون في ذلك ويتساهلون، فيقولون: أصله يعني: كبرى، وأنَّ (إيل) أي: الله، وهكذا ميكائيل وإسرافيل، يقولون: المعنى: عبدالله، هكذا قالوا -والله تعالى أعلم-، وهكذا يقولون في: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ [البقرة:40] أي: عبدالله.
  • اللهم ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل لا شكَّ أنَّ تخصيصَ هؤلاء الملائكة الكرام الثلاثة يدلّ على منزلتهم وشرفهم، وعلى عظيم قدرهم، هذا قدرٌ لا إشكالَ فيه، والله -تبارك وتعالى- هو ربّ كل شيءٍ ومليكه، وهو خالق الخلق أجمعين، ولكن هذه الإضافة لهؤلاء الثلاثة، فخصّهم بالذكر لمزيتهم وشرفهم، ولربما لمعنًى يتَّصل بهذا الدعاء كما سيأتي، وإلا فإنَّ الله -تبارك وتعالى- هو ربّ جميع المخلوقات، كما هو معلومٌ، وهذا كثيرٌ في نصوص الكتاب والسُّنة؛ فالله -تبارك وتعالى- هو رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ [المؤمنون:86]، مع أنَّه ربّ كلِّ شيءٍ، والله – تبارك وتعالى- هو رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ [المؤمنون:116]، وربّ الملائكة والروح، مع أنَّه ربّ كلِّ شيءٍ، وهكذا هو رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ [الرحمن:17]، وربّ الناس، مع أنَّه ربُّ جميع الخلائق، فلا يخرج أحدٌ من الخلق عن ربوبيَّته -تبارك وتعالى-، ولكن كلّ ذلك يُذْكَر على سبيل التَّعظيم لله، حيث إنَّه ربّ هذه المخلوقات العِظام؛ ولذلك لا يحسُن أن يُضاف إليه من جهة الربوبية بعض ما يتحاشى ذكره ونسبته من الأشياء الحقيرة التي لا قدرَ لها؛ فلا يُقال: ربّ كذا، وربّ كذا، وربّ كذا، لكن يُقال على سبيل العموم: الله ربّ الخلق، وهذه من جملة الخلق، لكن لا يحسُن تخصيصها بذلك، ولا داعي للتَّمثيل بهذه الأشياء الحقيرة من الهوامّ ونحو ذلك مما لا يحسُن التَّمثيل بها، وإلا فهي من جملة خلق الله -جلَّ جلاله وتقدَّست أسماؤه-.

اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم

هذا الدعاء المبارك مقتبس من سورة البقرة في قوله تعالى: ﴿فَهَدَى اللَّه الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾.

  • وقد جاء نظير هذا الدعاء من السنة المطهرة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته في قيام الليل: ((اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)).
  • فهذا الدعاء جليل القدر، فيه أعظم المقاصد، وأرفع المطالب، وهو طلب العبد من الرب تبارك وتعالى الهداية، التي عليها الفلاح في الدنيا، والدار الآخرة، ثم ذكر علّة مطلبه وسؤاله فقال: ﴿إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾. أي: يا ربي، ما سألتك هذا الأمر العظيم إلا لأن بيدك الهداية والاستقامة، فتوفِّق من شئت إليها، فأسألك أن تنعم عليَّ بالهداية، هداية العلم والإرشاد.
  • وهداية التوفيق والثبات على صراطك المستقيم، الذي ليس فيه اعوجاج في الدنيا حتى أثبت على صراط الآخرة الذي من نجا منه فقد فاز فوزاً عظيماً، وهُدي إلى صراط مستقيم في الدنيا والآخرة، قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّه يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ * وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ﴾.

قد يهمك:

اللَّهُمَّ رَبَّ جبرائيل وَمِيكَائِيلَ english

  • أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ، قَالَ أَنْبَأَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ، قَالَ حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ، قَالَ حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ سَأَلْتُ عَائِشَةَ بِأَىِّ شَىْءٍ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَفْتَتِحُ صَلاَتَهُ قَالَتْ كَانَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلاَتَهُ قَالَ ‏ “‏ اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ اللَّهُمَّ اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ‏”‏ ‏.‏
  • Abu Salamah bin ‘Abdur-Rahman said: “I asked ‘Aishah: ‘With what did the Prophet (ﷺ) start his prayer?’ She said: ‘When he got up to pray at night he would start his prayer with the words: Allahumma Rabba Jibril wa Maika’il wa Israfil; Fatirus-samawati wal-ard, ‘alim al-ghaybi wash-shahadah, anta tahkumu bayna ‘ibadika fima kanu fihi yakhtalifun, Allahumma ihdini limakktulifa fihi min al-haqq innaka tahdi man tasha’ila siratin mustaqim (O Allah, Lord of Jibril, Mika’il and Israfil, Creator of the heavens and the earth, Knower of the unseen and the seen, You judge between Your slaves concerning wherein they differ. O Allah, guide me to the disputed matters of truth for You are the One Who guides to the Straight Path).”

اللهم رب جبرائيل تويتر

إليكم فيما يلي دعاء اللهم رب جبرائيل تويتر في صور:

اللهم رب جبرائيل تويتر1
اللهم رب جبرائيل تويتر1
اللهم رب جبرائيل تويتر2
اللهم رب جبرائيل تويتر2
اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة - اللهم رب جبرائيل تويتر3
اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة – اللهم رب جبرائيل تويتر3
اللهم رب جبرائيل تويتر4
اللهم رب جبرائيل تويتر4

اللهم فاطر السموات والارض

  • من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم – اللهم فاطر السموات والأرض
  • اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة لا إله إلا أنت رب كل شيء ومليكه أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم صححه الألباني

اللهم فاطر السَّمَاوَاتِ والأرض عالم الغيب وَالشَّهَادَةِ أنت تحكم

يقول تبارك وتعالى، بعد ما ذكر عن المشركين ما ذكر، من المذمة لهم في حبهم الشرك، ونفرتهم عن التوحيد { قل اللهمَّ فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة} أي ادع أنت اللّه وحده لا شريك له الذي خلق السماوات والأرض وفطرها، أي جعلها على غير مثال سبق، { عالم الغيب والشهادة} أي السر والعلانية، { أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون} أي في دنياهم، ستفصل بينهم يوم معادهم ونشورهم وقيامهم من قبورهم، روى مسلم في صحيحه.

  • عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: سألت عائشة رضي اللّه عنها بأي شيء كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل؟ قالت رضي اللّه عنها: كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا قام من الليل افتتح صلاته: (اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم) “رواه مسلم عن عائشة رضي اللّه عنها” وقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: من قال: اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الدنيا، أني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك، فإنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من الشر وتباعدني من الخير.
  • وإني لا أثق إلا برحمتك فاجعل لي عندك عهداً توفينيه يوم القيامة، إنك لا تخلف المعياد، إلا قال اللّه عزَّ وجلَّ لملائكته يوم القيامة: إن عبدي قد عهد إليَّ عهداً فأوفوه إياه، فيدخله اللّه الجنة” “أخرجه الإمام أحمد عن ابن مسعود رضي اللّه عنه”وروى الإمام أحمد.
  • عن أبي راشد الحبراني قال: أتيت عبد اللّه بن عمرو رضي اللّه عنهما فقلت له: حدثنا ما سمعت من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فألقى بين يدي صحيفة فقال: هذا ما كتب لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فنظرت فيها.
  • فإذا فيها أن أبا بكر الصديق رضي اللّه عنه قال: يا رسول اللّه علمني ما أقول إذا أصبحت وإذا أمسيت؟ فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: يا أبا بكر، قل: اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة لا إله إلا أنت رب كل شيء ومليكه، أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشركه، أن أقترف على نفسي سوءاً، أو أجره إلى مسلم)” “أخرجه الإمام أحمد ورواه الترمذي.
  • وقال: حسن غريب” وقوله عزَّ وجلَّ: { ولو أن للذين ظلموا} وهم المشركون { ما في الأرض جميعاً ومثله معه} أي ولو أن جميع ما في الأرض وضعفه معه { لافتدوا به من سوء العذاب} أي الذي أوجبه اللّه تعالى لهم يوم القيامة.
  • ومع هذا لا يقبل منهم الفداء ولو كان ملء الأرض ذهباً { وبدا لهم من اللّه ما لم يكونوا يحتسبون} أي وظهر لهم من اللّه من العذاب والنكال بهم، ما لم يكن في بالهم ولا في حسابهم، { وبدا لهم سيئات ما كسبوا} أي وظهر لهم جزاء ما اكتسبوا في الدار الدنيا من المحارم والمآثم، { وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون} أي وأحاط بهم من العذاب والنكال ما كانوا يستهزئون به في الدار الدنيا.