يعرض لكم موقع إقرأ أقوى إيجابيات وسلبيات الرقمنة ، و تعريف الرقمنة ، و ما هي الرقمنة في التعليم ، و أنواع الرقمنة ، و فوائد الرقمنة ، و مخاطر التحول الرقمي ، نظراً للتطور الهائل الذي نشهده اليوم فى الأجهزة والأنظمة الذكية فسيؤدي حتماً للاقتصاد في الوقت وخفض التكلفة وتحقيق أكبر قدر من المرونة والكفاءة فى العملية الإنتاجية ، ولا شك أن تلك المستجدات ستعمل على اتساع نطاق التطوير والتغيير وحدوث تحولات لم تشهدها كافة المجالات من قبل ، لذلك سنتناول في الأسطر القادمة الحديث عن إيجابيات وسلبيات الرقمنة ، تابع معنا.

إيجابيات وسلبيات الرقمنة

يعرف التحول الرقمي بأنه دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع الأعمال التجارية، مما يُحدث تغييرًا في كيفية تفاعل المؤسسات مع عملائها، ويحسن من العمليات الداخلية في المؤسسة، فتصبح أكثر كفاءة ، ولعملية التحول الرقمي إيجابيات وسلبيات في الأعمال التجارية وفي الحياة الشخصية اليومية، أهمها :

إيجابيات وسلبيات الرقمنة
إيجابيات وسلبيات الرقمنة

إيجابيات الرقمنة :

  • زيادة إنتاجية الموظفين يساعد التحول الرقمي الموظفين في العمل، بحيث يصبح الوصول إلى المعلومات أسهل، مثل استخدام برامج المحاسبة والبرامج المكتبية، مما يمنحهم القدرة على تحقيق إمكاناتهم، وبالتالي زيادة إنتاجيتهم بنسبة 25%، وتحسن أداء الشركة ككل.
  • خدمة العملاء بشكل أفضل تتيح عمليات التحول الرقمي تلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل، مثل استخدام مواقع وتطبيقات الويب للشراء، فيسهل على العملاء التجربة مع منصات الشركة الرقمية، وخدمتهم بشكل أسهل. إيجابيات وسلبيات الرقمنة
  • زيادة التنافسية في العمل ستعمل التكنولوجيا على زيادة المرونة والكفاءة والإنتاجية في العمل، وبالتالي زيادة الاستثمار، وكلما تبنت الشركة تقنيات جديدة كلما زادت صداراتها في السوق، فيصبح هناك تنافس أكبر بين الشركات.
  • يساعد العملاء في تسهيل الخدمة دون الحاجة إلى وسيط، مثل حجز الرحلات من الإنترنت مباشرة. صناعة الترفيه التحول الرقمي يشمل زيادة الترفيه لدى الأشخاص، فمن الممكن لهم الحصول على أفلامهم وبرامجهم التلفزيونية فقط بنقرة واحدة.
  • توفير الوقت وفرت التكنولوجيا الرقمية الوقت في كثير من الأمور، منها: الدفع والخدمات المصرفية بواسطة بطاقة الائتمان بسهولة ويسر. القيادة الآلية للسيارات. استشارة الطبيب واتخاذ القرارات الحاسمة.
  • سهولة الدخول إلى المعلومات يساعد التحول الرقمي على الحصول على المعلومات بسهولة ويسر، فمن الممكن الوصول إلى الكتب، والأفلام، وغيرها بدون متاعب، فقط من خلال الدخول إلى الإنترنت.

سلبيات الرقمنة :

  • بينما تقضي التكنولوجيا على الخطأ البشري، فإنها ليست محصنة ضد الفشل، لذا من خلال الاعتماد على شيء غير موثوق به بنسبة 100٪، فإننا نجازف بفقدان السيطرة على أصولنا، ناهيك على أنه من الممكن الوصول إلى البيانات الرقمية من المتسللين باستغلال الثغرات في المنصات والأنظمة المستخدمة.
  • يمكن أن يكون لسهولة التواصل تأثير سلبي على مهاراتنا الاجتماعية الواقعية وتضعف قوة المجتمع، يزيد الوصول السهل إلى المعلومات من فرصة إساءة استخدامها، على سبيل المثال التشخيص الذاتي غير الصحيح للحالات الصحية، ويسمح بنشر معلومات كاذبة يمكن استخدامها لأغراض التلاعب.
  • أصبحت الذكريات البشرية وتاريخهم وبياناتهم كلها رقمية وباختفاء التكنولوجيا وانهيار شبكة الإنترنت العالمية يمكن أن يختفي كل شيء.
  • الرقمنة جعلت صناعة المحتوى أسهل، لكن أيضا نتج عنها مشكلة الأخبار المزيفة والمعلومات المغلوطة التي يمكن نشرها من أي شخص حتى وان كان غير محترف أو مجرد هاوي.

قد يهمك :

تعريف الرقمنة

  • يمكن تعريف الرقمنة على أنها تحويل الاتصال الكتابي والشفوي إلى رسائل إلكترونية يفهمها الجميع. يتم تحقيق هذا التحول من خلال شبكات الأعمال والشبكات اللاسلكية. ببساطة ، يمكنك القول أن كل شيء في العالم القديم كان يتطلب مستندًا تجاريًا مكتوبًا تم تحويله رقميًا بواسطة شبكات الأعمال وكل شيء تمت إدارته مسبقًا عن طريق مكالمة هاتفية يتم تحويله رقميًا بواسطة الشبكات اللاسلكية.
  • هناك تسمية خاطئة شائعة أود توضيحها قبل التعمق في الأمر وهي الفرق بين الرقمنة والرقمنة ، قد تشير قمنة المواد إلى عملية تحويل مستند مثلا مادي إلى مستند رقمي. يعد مسح الفاتورة الورقية ضوئيًا وإنشاء مستند PDF مثالاً على الرقمنة.
  • وقد تشير الرقمنة في الأعمال على تحويل وتحسين نموذج أعمال كامل باستخدام العمليات الرقمية ، على سبيل المثال اتخاذ قرار التعامل مع جميع المستندات المالية للشركة ومعالجتها رقميًا.

ما هي الرقمنة في التعليم

  • مفهوم الرقمنة في التعليم يحتاج إلى تحويل من تعليم يدمج التكنولوجيا تقنيََّا إلى تعليم يستثمر العوالم الرقمية لإحداث تعلّم موجَّه نحو تطوير القدرات اللازمة لإدارة حياة عصرية ناجحة، ناجعة وذات معنى، مرتبطة بالواقع المحلّيّ والعالمي، تعرّف بوصلتها نحو بناء مستقبل أفضل. للوصول لهذا الهدف هنالك حاجة ماسّة لفهم المتطلّبات لتحقيق هذا الهدف وتدريب الطواقم على هذه القدرات وكيفية تذويتها لدى الطلبة.
  • أهداف رقمنة التعليم تعزيز وتأمين التعلّم الجيد اللازم في مجتمع المعلومات للأطفال والتلاميذ والطلاب ن مواجهة المستقبل بتكنولوجيا المعلومات لتطوير مهارات المعلمين التربويّة والرقميّة ومديري الرعاية النهارية.
  • إدارة التغييرلتمكين مراكز الرعاية النهاريّة والمدارس والمؤسسات التعليميّة من أنّ تكون مطوّرة مبتكرة للتعليم والتعلُّم؛ لتغيير ثقافة التشغيل التربويّة إلى ثقافة تعزز الانفتاح والمُشاركة من خلال الشبكات ، تحويل مرافق التدريس البدني إلى مرافق مُتعددة الوظائف وقابلة للتعديل.

أنواع الرقمنة

هناك أربعة أنواع رئيسية للتحوّلات الرقمية يمكن لأي مؤسسة أن تتبناها :

  • عملية الأعمال يتطلع تحويل العمليات إلى الطرق المبتكرة لتحسين مهام سير العمل الداخلية والخارجية الحالية وغالبًا ما تتغير التقنيات الجديدة وتحسِّن الإجراءات بشكل جذري لتحقيق نتائج أفضل للأعمال.
  • على سبيل المثال، تُعد شركة Origin Energy Ltd (Origin) إحدى شركات الطاقة المتكاملة الرائدة في أستراليا من خلال الانتقال إلى خدمات AWS، منحت شركة Origin عملاءها إمكانية الخدمة الذاتية لإدارة فواتير الطاقة والمرافق الخاصة بهم.
  • وحولت عملياتها الرقمية المواجهة للعملاء بالكامل مع توفير المزايا التالية ، موارد الحوسبة السحابية للتعامل مع ذروة الطلب ، تخفيض بنسبة 30٪ وقت معالجة الفاتورة ، تخزين سحابي عالي الأداء للتعامل مع تفاعلات العديد من العملاء عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق.
  • لقد أدت جهود التحوُّل الرقمي هذه إلى خفض عبء عمل مركز الاتصال وتكاليف العمليات، بل وحسَّنت رضا العملاء في الوقت نفسه.
  • نموذج الأعمال يتطلع تحوُّل النموذج إلى إعادة ابتكار نموذج الأعمال الحالي باستخدام أحدث التقنيات. وهو يهدف إلى تقديم خدمات الأعمال الأساسية بأساليب جديدة أو من خلال قنوات مختلفة لزيادة نمو الإيرادات وإمكانية الوصول إلى العملاء.
  • مجال الأعمال يحدث تحوُّل المجال عندما تنجح الشركة في استقطاب قطاع أو مجال جديد في السوق. ويمكن تحقيق ذلك من خلال التركيز على مشروعات التحوُّل الرقمي التي توسع من نطاق العروض بدلاً من التركيز على تحسين العروض الحالية فحسب.
  • المؤسسة يتطلع التحوُّل المؤسسي إلى إعادة اكتشاف المؤسسة بأكملها أو ثقافتها الداخلية مع التركيز على تقديم أعلى قيمة للعملاء. هذه هي أفضل وسيلة للتفوق على المنافسين وتحقيق أهداف الأعمال بصورة أسرع.

فوائد الرقمنة

ينطوي التحول الرقمي على تغيير كبير في القيادة وطريقة التفكير وتشجيع الابتكار ونماذج الأعمال الجديدة، بما في ذلك رقمنة الأصول وزيادة استخدام التكنولوجيا في العديد من المجالات. لذلك سنبرز لك في الأسطر القليلة القادمة بعضاً من فوائد التحول الرقمي كالأتي :

  • تحليل البيانات من ضمن مميزات التحول الرقمي قدرة المؤسسات على جمع وتحليل البيانات من كافة تفاعلات العملاء والمصادر، وتنسيقها بشكل قابل للتنفيذ لتحسين تجارب العملاء.
  • تخفيض التكاليف من ضمن فوائد التحول الرقمي يعمل التحول الرقمي على تحسين تكنولوجيا الأعمال والعمليات التجارية والاعتماد على التكنولوجيا الرقمية ، مما يستتبع ذلك إلى توفير التكلفة لكل معاملة وزيادة المبيعات ، كما أنه يعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية وينظمها.
  • استراتيجية محسنة للعملاء من ضمن فوائد التحول الرقمي تعمل التقنيات الحديثة لاسيما التحول الرقمي، على إنشاء إمكانيات يمكن أن تساعد المؤسسات والشركات على اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم ومساعدتهم، مع تقليل الإنفاق التسويقي في الوقت ذاته.

مخاطر التحول الرقمي

هناك مخاطر التحول الرقمي ، أهمها :

  • مقاومة التغيير غالبًا ما يتطلب التحول الرقمي تطورات كبيرة في الطريقة التي تعمل بها المؤسسة، مما قد يؤدي إلى اعتراض بعض الموظفين الرافضين للتغيير، فتأتي هذه المقاومة بأشكال عديدة، بما في ذلك الخوف من فقدان الوظيفة أو التغييرات في الأدوار الوظيفية، أو عدم الراحة من التقنيات الجديدة، وطرق العمل.
  • نقص المواهب من الممكن أن يكون هذا تحديًا للمؤسسات التي تمر بالتحول الرقمي حيث يؤدي التطور السريع في التقنيات الرقمية إلى نقص في الموظفين الذين يستطيعون مواكبة هذا التغيّر المتسارع، فيصبح هناك نقص في الأفراد المؤهلين لملئ الشواغر الوظيفية الشاغرة التي تحتاجها المؤسسة، مما يستوجب عليك العمل على تطوير نظم وبرامج استبقاء واستقطاب الموظفين وتطوير المهارات في مؤسستك.
  • عدم التوافق مع أهداف العمل من المحتمل ألا تتوافق جهود التحول الرقمي للمؤسسة مع أهداف وغايات عملها العامة، فقد لا يكون التحول ناجحًا ويخلق مشاكل كثيرة أكثر من فوائده، يمكن أن يحدث هذا إذا لم تركز المنظمة على النظر في كيفية استخدام التقنيات لدعم أعمالها.
  • تحديات إدارة البيانات مع قيام المؤسسات بإنتاج وجمع كميات متزايدة وكبيرة من البيانات، فقد تواجه إحدى مخاطر التحول الرقمي والتي تتعلق بمشاكل في تخزين هذه البيانات وتحليلها وإدارتها، فيؤدي ذلك إلى مشاكل في جودة البيانات، بالإضافة لذلك قد تواجه هذه المؤسسات مشاكل تتعلق بأمن وخصوصية البيانات.
  • الدمج مع الأنظمة القديمة غالباً ما يتطلب التحول الرقمي دمج الأنظمة القديمة مع الحديثة لتكمل بعضها، والتي من الممكن أن تكون عملية معقدة وتستغرق وقتًا طويلًا، فيؤدي ذلك إلى التوقف عن العمل، وتعطيل العمليات، والتأثير سلبًا على الإنتاج.
  • ومن مخاطر التحول الرقمي أيضاً إن لم تتم عملية الدمج مع النظام القديم بشكل صحيح من الممكن أن تؤدي إلى فقدان البيانات وتعطل في النظام، كما أن هذه العملية لا تخلو من التكلفة العالية فمن الممكن أن يكون هناك خطر حول تجاوز الميزانية لهذه المؤسسة.
  • فقدان الميزة التنافسية إحدى مخاطر التحول الرقمي التي تواجهها المؤسسة هي الفشل في عدم مواكبتها للتطور السريع في المجال الرقمي مما سيجعلها غير قادرة على المنافسة مع المنظمات القادرة على التكيف مع التقنيات الجديدة، وفقدانها الميزة التنافسية، وفي الغالب يمكن لذلك أن يكون خطرًا كبيرًا على المؤسسة، حيث إن القدرة على التميز في السوق غالباً ما تكون عاملاً رئيسياً لنجاح المنظمة.
  • زيادة الاعتماد على مقدمي الخدمات الخارجيين عدم وفاء مقدمي هذه الخدمات بوعودهم أو فشلهم سيؤدي إلى مخاطر كبيرة من ناحية عمل هذه المؤسسة، كما أن الاعتماد على مقدمي خدمات غير موثوقين سيشكل خطرًا حول خصوصية البيانات وأمنها، بحيث يتمكن هؤلاء من الوصول إلى بيانات حساسة.
  • صعوبة تحديد العائد على الاستثمار من التحول الرقمي نظرًا للفوائد المعقدة وغير الملموسة من هذا التحول، قد يصعب على المؤسسات قياس الربح من هذا الاستثمار، وإظهار القيمة الحقيقية التي حققها.
  • تعطل نماذج الأعمال التقليدية من المحتمل أن يعطل هذا التحول نماذج الأعمال التقليدية، مما يؤدي إلى ضياع الموظفين الذين لا يمتلكون مهارات كافية للتكيف مع الأدوار الجديدة، فيخلق ذلك مشاكل في فقدان الموظفين، وتعطيل العمليات التجارية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا