يعرض لكم موقع إقرأ أقوى ايجابيات وسلبيات الثورة المعلوماتية ، و مقدمة عن الثورة المعلوماتية ، و ما هي الثورة المعلوماتية ، و الثورة المعلوماتية واثرها على المجتمع ، و الانترنت مخترع ثوري مظاهر الثورة المعلوماتية الحديثة ، و خاتمة عن الثورة المعلوماتية ، الثورة المعلوماتية هو الانفجار المعلوماتي و المعرفي و التدفق العالي للمعلومات في المجالات المختلفة و التي بنت و طورت المجتمع في المعرفة، وميزت العالم الحديث في مجال تقنية الاتصال والوسائط والمعلومات وايضا اتاحة المعلومة وتوفيرها وحفظها وتبادلها واسترجاعها بسرعة و سهولة باستخدام وسائل التكنولوجيا و الاتصال الحديثة.

ايجابيات وسلبيات الثورة المعلوماتية

أدت الثورة المعلوماتية إلى تحقيق قفزات نوعية في مسيرة تطوّر البشرية، وانعكست آثارها في العالم إيجابياً وسلبياً بسبب محاولة قوى العولمة التحكم بمنجزاتها ، فماهي ايجابيات وسلبيات الثورة المعلوماتية ؟

ايجابيات وسلبيات الثورة المعلوماتية
ايجابيات وسلبيات الثورة المعلوماتية

ايجابيات الثورة المعلوماتية :

  • توفر هامش حرية الرأي والتعبير، وذلك من خلال صفحات الفيس بوك المتعددة، والمدونات بمختلف أشكالها وأنواعها، وباقي مواقع التواصل، ومواقع الإنترنت.
  • نشر المعلومة وإيصالها لأكبر عدد ممكن لسهولة الحصول على الانترنت.
  • تنوُّع المعلومات من ناحية تعدد مصادرها، ومن ناحية مضامينها وتنوُّعها، لتشمل معظم جوانب المعرفة.
  • اختصار الوقت والجهد للوصول إلى المعلومة، وتسهيل عمل الباحثين في مختلف المجالات.
  • فيها فرص متعددة للحصول على العمل عن بعد، وذلك ضمن العديد من المواقع المختصة في هذا السياق. تسهيل الدراسة على طلبة المدارس والجامعات، لكثرة المواقع الداعمة للمعلومة العلمية.
  • فيها فرص عديدة لتحقيق الإبداع والتميّز فيما يتعلق بتنمية وتطوير الذات في شتى الميادين.

سلبيات الثورة المعلوماتية :

  • الإدمان: الشعور بالحاجة الملحة إلى الإبحار في شبكة الإنترنت يحصل عند الكثير من المستخدمين، هذه الحاجة تعتبر إحدى ظواهر الإدمان على الشبكة. بالطبع يصحب الإبحار في شبكة الإنترنت لأوقات طويلة قلة الحركة التي من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل جسدية بسبب الجلوس غير الصحي أمام الحاسب أو إلى مشاكل في النظر بسبب الأشعة الناتجة عن الشاشة.
  • نسخ معلومات واستعمالها كأنها شخصية: أو ما يعرف بضياع حقوق الملكية الفكرية. حيث كثيرا ما نرى نسخاً لمعلومات ووظائف ومن ثم استعمالها كأنها شخصية.
  • عدم الرقابة والإباحة: كون الإنترنت جاء كنتيجة لتوحيد شبكات عديدة، لا تتبع أي دولة، مؤسسة أو شخص، فإن نشر المعلومات عبر الشبكة لا يمر على أي نوع من الرقابة. بذلك يكون كل شخص قادراً على نشر ما يريد من المعلومات في موقع خاص به بسرعة وسهولة وحتى بدون أن يدفع مقابلاً لنشر هذا الموقع. لذلك نجد في شبكة الإنترنت الكثير من المواقع غير المقبولة عند الأنظمة الاجتماعية الصالحة، منها مواقع: العنف، الجنس، التعصب العنصري، وغيرها.
  • الاعتقاد بأن المعلومات على الشبكة دوماً صحيحة: هذا الافتراض غير الصحيح، فهناك معلومات خاطئة على الشبكة، ولذا يجب التأكد دوماً من مصدر هذه المعلومات.
  • العزلة : عند العمل في شبكة الإنترنت يجلس المستخدم عادة وحيداً أمام الحاسب، حيث بإمكانه أن يقضي ساعات طويلة تعزله عن المجتمع القريب والبعيد عنه، مما قد يؤدي في حالات كثيرة إلى مشاكل أخرى، منها اجتماعية، تتمثل في صعوبة الاتصال والتعامل مع المجتمع المحيط وأخرى نفسية، تتمثل في الانزواء والانطواء على النفس.

قد يهمك :

مقدمة عن الثورة المعلوماتية

لقد تم إطلاق العديد من المسميات علي العصور السابقة مثل عصر الإذاعة والتلفزيون، وعصر السينما، وعصر الصحافة، ولكن في الوقت الحالي بعد التطور التكنولوجي والتقني في جميع المجالات فيطلق على عصرنا الحالي عصر الثورة المعلوماتية.

ما هي الثورة المعلوماتية

الثورة المعلوماتية هي أشبه بالقنبلة التي انفجرت منها المعرفة و المعلومات المختلفة والمستحدثة في جميع مجالات الحياة، مما أدت إلى حدوث تطور في المجتمع في مجالات عديدة مثل تقنيات الاتصال والمعلومات المختلفة، كما أنها تتيح جميع المعلومات وتوفرها للحفظ والتبادل والاسترجاع بسهولة وسرعة وذلك من خلال توفير وسائل الاتصال الحديثة والتكنولوجيا.

الثورة المعلوماتية واثرها على المجتمع

أسهمت الثورة المعلوماتية في ظهور تطوّر مجتمعي يعتمد على المعرفة العلميّة المتقدمة وعلى كفاءة استخدام المعلوماتيّة في جميع مجالات الحياة، وقد رافق هذه الثّورة مستجدّات عدّة كالانفجار المعرفي ،وتغيّر مفهوم الزمن وتسارعه ،بالإضافة إلى التقدّم التكنولوجي، وما ترتّب عليه من اتّساع الفضاء الجغرافي.

  • شهد الاقتصاد العالمي في عصر العولمة تغيّرات نوعيّة نجدها في نشاط الشركات المتعددة الجنسيات والتكتلات الاقتصاديّة الكبرى وما يلازمها من وسائل متطورة في السيطرة على الأموال والموارد، وبالتالي التأثير في صناعة القرار السياسي.
  • أدى انتشار التكنولوجيا والمعلومات الي التأثير علي العديد من جوانب الحياة الاجتماعية منها التأثير على البنية الاجتماعية مع التطور الحادث في مجالات الاتصالات وتوفر العديد من المعلومات حدث فجوة بين فئات المجتمع بين الفئة المالكة للمعلومات وتقوم باستخدامها ومداولاتها ، وبين الفئة الأخرى التي لا تمتلك أي معلومات وتجد صعوبة في الحصول على هذه المعلومات ، ونتيجة لزيادة المعلومات وزيادة وسائل التواصل والاتصال تزداد الفجوة تزداد أبعادها .
  • التأثير على مشاركة المرأة داخل المجتمع : مع حدوث الثورة المعلوماتية زادت نسبة مشاركة المرأة في العديد من مجالات التنمية المختلفة والتي تتمثل في مجالات الاتصال والمعلومات والخدمات الأخرى ، كذلك غيرت الثورة المعلوماتية نظرة المجتمع للعديد من أفراد المجتمع من ذوي الاحتياجات الخاصة ، عن طريق إتاحة العديد من الفعاليات لمشاركتهم في جميع مجالات الحياة.
  • التأثير على مبدأ تكافؤ الفرص : لقد نتج عن ساهمت التكنولوجيا الحديثة والمتطورة واستخداماتها المتعددة في التقليل من مبدأ تكافؤ الفرص وذلك من خلال نشوء العديد من الفرص المختلفة بين العديد من الأفراد داخل مجتمعهم ، فالغني أصبح أكثر غنى والفقير أصبح أكثر فقراً ، مما أثر على نوعية حياة البشر ونمط حياتهم ، والتأثير علي الوظائف التي يعملون فيها وبالتالي التأثير على مستوى المعيشة والدخل .
  • زيادة الشعور بالغربة : لقد أدت التغيرات المستمرة والتحولات السريعة في العديد من المجالات الاقتصادية الي حدوث العديد من التغيرات في طبيعة المهن والوظاف ، وأيضاً ظهور العديد من المهن الجديدة ، وأدي ذلك الي لجوء بعض الافراد الي تطوير مهاراتهم لكي يواكبوا عجلة التطور.
  • وكذلك فقد العديد من الاشخاص وظائفهم أو لجوء إلي تغيرها ، ونتيجة لذلك زادت نسبة معدلات البطالة داخل المجتمع ، وزادت السلبيات داخل المجتمع واختفت الايجابيات وذلك نتيجة الي لجوء بعض الافراد الي المقارنات بين المجتمع الذين يعيشون فيه وبين المجتمعات الاخري ، مما خلق شعور الغربة .
  • سرعة انتشار المعلومات : لقد ازداد معدل نمو المعلومات وتراكمها في أواخر القرن العشرين ، نتيجة لظهور العديد من مجالات العلوم ، وبالتالي زيادة في معدل إنتاج المعلومات المختلفة ، وبمرور الوقت تضاعف حجم المعلومات.
  • وظهرت العديد من الكتب المختلفة في شتي المجالات وأيضاً الوثائق المتنوعة ، ونتيجة لهذه الزيادة تم اللجوء إلى استخدام العديد من التطبيقات التكنولوجية المختلفة التي ترتبط الشبكات المركزية والفرعية التي تخص قواعد المعلومات ، ومن ثم تسهيل حفظ ونشر المعلومات بشكل سريع .

الانترنت مخترع ثوري مظاهر الثورة المعلوماتية الحديثة

يعتبر الإنترنت عبارة عن شبكة اتصالات دولية كبرى تسمح بتبادل الخبرات والبيانات والمعلومات بين الناس وانتقالها عبر القارات، ويتسم بأنه يخزن مجموعة كبيرة من الخدمات والبيانات والمعلومات والاتصالات، وبأنه يدعم كل لغات العالم، كما يعرف بأكثر من تسمية أخرى في معظم الدول مثل الشبكة الشابكة، والشبكة العنكبوتية، والشبكة الدولية، والنت.

  • مظاهر ثورة الإنترنت أدخل الكثير من الكتب ضمن مواقع وعناوين خاصة بها في الإنترنت بروز الكثير من المواقع لمواضيع متنوعة، ومجالات متنوعة، أدبية وعلمية، واجتماعية، واقتصادية ظهور الكثير من المواقع الإخبارية، والصحافة الإلكترونية.
  • تنوع عناوين وسائل التواصل والاتصال، مثل تويتر وفيس بوك وانستجرام، وماسنجر، وواتس آب، وظهور الكثير من المدونات لمواضيع متنوعة، وانتشار مواقع يوتيوب بشكل هائل.
  • سهولة وسائل الاتصال بالشبكة العنكبوتية، وعبر الهواتف النقالة، وانتشار المحتوى الرقمي العربي، إذ بلغت عدد صفحاته أكثر من مليار صفحة على أقل تقدير.
  • ظهور الكثير من المواقع الطبية، والطب البديل، لتقديم أهم الإرشادات عن بعد، ضمن ما هو متاح وممكن، وظهور الكثير من المواقع المعنية بالعمل عن بعد.
  • تقوية مفهوم الرقابة الذاتية بالتربية والتوعية الدينية، وتفعيل دور الرقابة الأسرية والأبوية الهادفة بشكل فعال، وذلك لمتابعة سلوك الأبناء فيما يتعلق بشبكة الإنترنت، وتقديم النصح اللازم لهم متى دعت الحاجة إلى هذا.
  • تطوير الوعي الذاتي من خلال وسائل الإعلام المختلفة بمخاطر الشبكة العنكبوتية، وأطلق مبادرات بحثية تقوي دور الشباب في الاستفادة من الشبكة العنكبوتية، وفعل دور المدارس الرائد في التوجيه والتوعية فيما يتعلق بالتعاطي مع الشبكة العنكبوتية.

خاتمة عن الثورة المعلوماتية

في الخاتمة نحمد الله عز وجل على كل ما تعلمناه حيث ظهرت العديد من النتائج التي حدثت بسبب الثورة المعلوماتية فيما يخص علوم الشريعة، حيث كانت النتائج وجود المصاحف الإلكترونية التي تساعد المسلم أن يقوم بقراءة القرآن بشكل يومي على هاتفه المحمول، بالإضافة إلى وجود البرامج التي ساعدت في توفير الوقت والجهد، وقراءة الأحاديث ومعرفة مدى صحتها من ضعفها، هذا بجانب المكتبات التي وفرت الكثير على الباحثين أن يقوم بإنجاز البحث من خلال توفير الكتب العلمية التي يمكن أن تحصل عليها من مختلف دول العالم.