يقدم لكم موقع إقرأ أبرز إيجابيات وسلبيات الحي العتيق ، و وصف الحي العتيق ، و الحي العتيق من وجهة إنسانية ، و الفرق بين الحي العتيق والحي العصري ، و مميزات الحي العصري ، يعرف الحي العتيق بأنه مجموعة من البيوت المتقاربة التي يقطنها أناس من ثقافات متشابهة، أو ديانات متسامحة، أو تجمعهم علاقة الدم والانحدار من نفس الأصول ، ويتواجد في هذا الحي مؤسسات خدماتية توفر الخدمات المختلفة مثل : المدارس، والأسواق التجارية ، وبيوت العبادة، والمراكز الصحية ، والحدائق المختلفة، ومجموع الحارات يشكل أحياءً، والأحياء في مجموعها تشكل المدن والدول.

إيجابيات وسلبيات الحي العتيق

يفضل الكثير من الناس العيش في الأحياء العتيقة ، لأنها تمتلك عدة إيجابيات، وأبرز إيجابيات وسلبيات الحي العتيق:

إيجابيات وسلبيات الحي العتيق
إيجابيات وسلبيات الحي العتيق

إيجابيات الحي العتيق :

  • تتميز البيوت والمباني في الأحياء القديمة بالمنظر التاريخي القديم الذي يفضله معظم الناس وبالأخص كبار السن، كما أنها تكون ذات مساحات معقولة، ولا يتجاوز عدد الطوابق في المباني الثلاث أو الأربع الطوابق.
  • من الأشياء التي تساهم في جذب السياح إلى الأحياء العتيقة بشكل كبير، هو الأسواق البسيطة، والصناعات اليدوية، مثل الاكسسورات، والملابس المصنوعة بشكل يدوي، بالإضافة إلى المطاعم الشعبية البسيطة، ومحلات التجارة للحرف البسيطة، والخضراوات والفواكه الطازجة التي تكون معظمها من مزارع سكان الحي نفسهم.
  • من أهم الإيجابيات للحي العتيق، هو العلاقات الوثيقة فيما بين سكان الحي الواحد، حيث نفتقد هذه الميزة كثيراً في عصرنا الحالي، يحاول سكان هذا الحي الحفاظ على عادات والتقاليد التي تربوا عليها.
  • كما أن يتوفر الكثير من القيم الإنسانية المهمة المفقودة في باقي الأحياء الأخرى، مثل مساعدة الفقراء والمساكين، ومساعدة الشباب لكبار السن، ومشاركة الجار لجاره في الأحزان والأفراح، ومشاركتهم السفرة في شهر رمضان المبارك، وعيد الفطر، وعيد الأضحى المبارك.

سلبيات الحي العتيق :

  • ازدحام السيارات : في هذه الأحياء تكون الشوارع ضيقة وغير منتظمة ولا تحتوي على أي إشارات مرور لتنظيم السير فيها وهذه أحد أهم الأسباب التي تعاني منها الأحياء الفقيرة.
  • الضجيج : أبرز سلبيات الأحياء العتيقة هي الضجيج وعدم وجود الهدوء فيه في جميع الأوقات.
  • عدم توفر الأمان الكافي : جميع الأحياء العتيقة تعاني من قلة الأمان فيها وذلك بسبب عدم تواجد فرق مراقبة الحي كما هو موجود في الإحياء العصرية بالإضافة إلى تواجد كاميرات المراقبة حول الحي بالكامل والأحياء العتيقة تفتقر هذا الشيء.
  • صراخ الأطفال : في الأحياء العتيقة تكثر أصوات صراخ الأطفال وحتى الكبار في جميع الأوقات.
  • كثرة الأوساخ والقمامة: في الأحياء العتيقة تكون الأوساخ والقمامة منتشرة في الأرجاء وذلك لعدم اهتمام الرقابة المختصة في هذه الأحياء وعدم وضع فرق تنظيف فيها على عكس الحي العصري.
  • ضجيج أصوات عمال البناء : أو الأعمال الأخرى التي قد تسبب الضجيج وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع.
  • انتشار روائح الأسواق المجاورة : في هذه الأحياء تكون الأسواق والمحال ضمن المباني السكنية على سبيل المثال القصاب أو ورشة صيانة السيارات أو غيرها من المحالّ التي تنبعث روائح كريهة منها، فتنتشر هذهِ الروائح وتدخل إلى المباني السكنية وهذا شيء ينزعج منه الكثيرين.
  • التدخل في الخصوصية والمراقبة من قبل الجيران : تعد هذه أحد الأسباب المزعجة في الأحياء العتيقة حيث يشتكي الجميع من تدخل الجيران في خصوصياتهم أو مراقبة ما يفعلونه خلال اليوم وهذا أمر غير مرغوب.

قد يهمك :

وصف الحي العتيق

الحي العتيق هو ذلك الحيّ الذي مضت على بنائه فترة قديمة من الزمن، ويتميز الحي القديم بالكثير من السّمات التي تظهر واضحةً على معالمه عند زيارته للوهلة الأولى ، من خصائص الحي العتيق نذكر :

  • يغلب على منازل الحي القديم بأنّها مبنية من الطّوب، أو اللبن وتتميز ببساطتها؛ فهي تتكون من طابق أو ثلاثة طوابق كحد أقصى، وتتخلل هذه المنازل الشوراع أو الأزقّة الضيقة غير المرصوفة أو الممهّدة بشكل مطلوب، يغلب على لون جدران المنازل اللّون الأصفر.
  • وعادةً تحيط بالأحياء العتيقة الأسوار والبوابات التي تعتبر الدّرع الواقي لسّكان الحيّ من الغارات والنّاس الغرباء؛ فهي بمثابة الوسيلة الوحيدة التي توفّر الأمان والأمن لمواطني الحيّ.
  • يتميز الحي العتيق بالعلاقة الوثيقة بين سكانه، ويظهر ذلك من خلال المُحافظة على التّقاليد والرّوابط الاجتماعية، وتتجلّى فيه القيم الإنسانية في احترام النّاس لبعضهم البعض، وذلك باحترام الكبير، ومراعاة حق الجار، ومساعدة المحتاجين، ومشاركة الآخرين في الأفراح والأتراح، على عكس الأحياء الحديثة التي تتصف بالتّخلخل السكّاني الكبير.
  • يشتهر الحي العتيق بالأسواق القديمة؛ فهي التي كانت تنبض بروح التجارة، والصناعات التقليدية، والحرف البسيطة، والحِرف الزراعية، فاليوم أصبحت مقصداً سياحياً لمحاكاة روح الماضي وذاكرة ذلك المكان، فهي الملجأ الذي يخلو من الضجيج والتوتر والتلوث بسبب الطبيعة التي تحفو بها، وذلك من خلال الأشجار والنباتات المزروعة إما داخل الحي والمنازل أو خارج سور الحي العتيق.
  • إن الأحياء العتيقة هي مثال نادر لمعنى الحياة الإنسانية وأصالة المكان على عكس الحياة الزائفة في الأحياء الحديثة التي تبهرنا بمنازلها العملاقة والمبنيّة على أسسٍ معمارية علمية، والمزودة أيضاً بأحدث الخدمات ومستلزمات الحياة العصرية، والتي تتخللها الشوراع الإسفلتية المعبدة لتسهل حركة سير المركبات عليها والتنقّل بحريةٍ وسهولة بين محلاتها التجارية الحديثة والمستشفيات الكبيرة والمدارس والجامعات الحديثة المتقدمة.

الحي العتيق من وجهة إنسانية

  • إذا أردنا تعريف الحي العتيق بنظرة إنسانية فهو عبارة عن مجموعة كبيرة جدًا من الذكريات التي تنساب إلى خبايا الأيام وترسم بيوت بسيطة في البناء ولكنها عظيمة في الأثر لما تحتويه من حنان ودفء كبير ومشاعر حب ضخمة.
  • الجدران تكون ملونة بأزهى الألوان، وتكون غالبًا الأزقة مليئة بالباعة الجوالة المشهورون بكرمهم الكبير ولطفهم بالتعامل، مع سماع صوت الأطفال الذين يلعبون الكرة في الشارع بأمان كبير.
  • من الذكريات الأساسية التي تثبت في تاريخ كل من تربى بحي عتيق روائح الطعام الشهية التي يتداولها الجيران فيما بينهم، مع صوت ضحك النسوة المجتمعين على فنجان قهوة الصباح، والنقاش اليومي حول نوع الغداء الذي ستحضره كل واحدة، وبالطبع جلسات صناعة كعك وحلويات العيد الشهية.

الفرق بين الحي العتيق والحي العصري

  • الحي الحديث هو الحي الذي نشأ مؤخرًا وله طوابع حديثة ، على عكس الحي القديم الذي يحمل طوابع قديمة جدًا تجاوزت قرنًا من الزمان وبالمثل ، تم بناء الحي الحديث وفقًا لمعايير منظمة وحديثة يضعها المهندس. أما الحي القديم فالمباني عشوائية الشكل والبناء.
  • من أبرز الفروق بين هذه الأحياء هو التواصل بين الجيران. في الأحياء الحديثة ، يمكن ملاحظة أن التواصل بين الجيران ضئيل جدًا ، على عكس الحي القديم ، حيث يكون جميع السكان أصدقاء أو أقارب
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن ملاحظة أن جميع الأحياء الحديثة هادئة في جميع الأوقات والأحياء القديمة مليئة بالأصوات دائمًا ، وخاصة أصوات الأطفال
  • الوضع الاقتصادي في الأحياء الحديثة دائمًا جيد وعالي ، على عكس الأحياء القديمة التي تعاني من وضع اقتصادي متدهور ، ولهذا السبب يمكن ملاحظة أن معظم سكان الحي الحديث يعملون ولديهم وظائف عالية
  • معظم سكان الحي الحديث هم من الشباب والأسر وعددهم قليل ، وفي الأحياء القديمة معظم السكان من كبار السن وأسر بها عدد كبير من الأفراد.

مميزات الحي العصري

هذه الأحياء محمية وفيها كل وسائل الراحة والأمان. بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدة مزايا للحي الحديث والتي تميزه عن باقي الأحياء الأخرى ، ومن أهم هذه الميزات :

  • يعتبر الحي الحديث أكثر تطوراً وشمولاً ، حيث يوجد العديد من أشكال المباني الضخمة والمجتمعات السكنية والفيلات والشقق الحديثة.
  • في الأحياء الحديثة يوجد عدد من المحلات التجارية وعدة أسواق بالقرب من كل مجمع سكني مثل مراكز التسوق المخصصة لبيع الخضار ومراكز التسوق الصغيرة لبيع الملابس والمستلزمات الأخرى بالإضافة إلى صالات رياضية ومجموعة من المقاهي والمطاعم ، المساجد ومحطات الوقود ، بالإضافة إلى المدارس والمستشفيات ، كل هذه الأماكن والمنشآت تقع في أحياء عصرية ولا داعي للذهاب إلى منطقة أخرى للحصول عليها.
  • في معظم الأحياء الحديثة توجد مناطق مخصصة للأطفال وحدائق عامة. توفر هذه الحدائق والمتنزهات إطلالة رائعة على الحي ، وتساعد الأطفال على قضاء أوقات ممتعة ، ويمكن للوالدين الجلوس في الحدائق واستنشاق الهواء النقي ، وقضاء وقت للاسترخاء.
  • من أهم المميزات التي تميز الحي الحديث عن باقي الأحياء الأخرى وجود المساحات الخضراء والمزخرفة التي تزيد من جمال المنطقة ، وتعطيها إطلالة رائعة ، بالإضافة إلى الجدران المزخرفة واللافتات الجميلة . كما أن هناك العديد من الميزات الحديثة في هذه الأحياء مثل نظام البوابات والحماية لمعظم التجمعات السكنية.
  • يوجد في الأحياء الحديثة الكثير من المساحات المفتوحة التي تسهل سير السيارات ، وكذلك السير على الأقدام ، وبالتالي سيتمكن سكان الحي من الذهاب إلى المكان الذي يريدون الذهاب إليه براحة وليس مزدحمة. الشوارع.
  • يتم تخصيص مساحة لوقوف السيارات ضمن خطوط محددة ، وهذه الميزة متوفرة في جميع الأحياء الحديثة تقريبًا ، وتساعد هذه الميزة على التخلص من مشاكل وقوف السيارات في الأماكن الخاطئة التي قد تزعج سكان الحي ، وتساعد على إعطاء منظر منظم وجميل. من الحي.