يقدم لكم موقع إقرأ أبرز ملحقات المد الطبيعي ، و هل مد التمكين من ملحقات المد الطبيعي ، و هل مد البدل من ملحقات المد الطبيعي ، و حالة خاصة من حالات المد الطبيعي ، و المد الطبيعي الحرفي ، و أنواع المد الطبيعي ، و المد الطبيعي هو المد الذي لا تتحقَّق ذات الحرف إلا به، وهو الذي ليس بعده همز ولا سكون؛ أي: لا يتوقف على سبب من أسباب المد، بل يكفي فيه وجود أحد حروف المد الثلاثة بشروطها المجتمعة في كلمة ﴿ نُوحِيہَآ ﴾ هود: ٤٩ دون أن يكون بعدها همز أو سكون.

ملحقات المد الطبيعي

ملحقات المد الطبيعي ، يلحق بالمد الطبيعي المدود الآتية :

ملحقات المد الطبيعي
ملحقات المد الطبيعي
  • مد العِوَض وهو المد الناتج عن الوقوف على كلمة منونة بالفتح، نحو: (مِيقَاتًا)، فإن القارئ يقف عليها بألف مدّ عوضاً عن التنوين، ويُستثنى من ذلك المختوم بتاء التأنيث المنونة بالفتح؛ فإنه يقف عليها هاءً ساكنة، نحو: (لَاغِيَةً).
  • مد البدل الصغير وهو إبدال الهمزة الثانية من الكلمة التي تحتوي على همزتين متتابعتين بحرف مدٍّ يتناسب مع حركة الهمزة الأولى، نحو: (أَأمن) تصبح (آمَنَ)، و(أُأذوا) تصبح (وَأُوذُوا)، وكما في (إيمانًا) فأصلها (إأماناً).
  • مد الصّلة الصغرى وقوع هاء الضمير المفرد الغائب بين متحركين ليس بينهما همزة قطع؛ فعند الوصل يتكوّن مد طبيعيٌّ، إما واواً أو ياءً بحسب حركة الهاء، نحو: (نَزَّلَهُ عَلَىٰ)، و(رَبِّهِ فَصَلَّى).
  • مد التمكين المد الناتج عن الياء الساكنة المسبوقة بياء مشددة مكسورة، نحو: (حُيِّيتُم)، و(بِالنَّبِيِّينَ)، وسمي تمكيناً لأن الشدة تمكّن وتلزم القارئ على الإتيان بهذا المد، وكل ملحقات المد الطبيعي تمدّ بمقدار حركتين عند النطق بها.

قد يهمك :

هل مد التمكين من ملحقات المد الطبيعي

  • مدُّ التمكين هو: عبارة عن تمكين حرف المدِّ من الظهور بإطالة الصوت بمقدار حركتين عند التقائه بحرف يماثله متحرك إما قبله أو بعده أو مشدد أو مخفف ، أو عبارة عن يائين أو واوين متتابعتين أولهما مشدد والثاني ساكن، أو مخفف متحرك والثاني ساكن.
  • وسمي بالتمكين لأنه يخرج متمكناً بسبب الشدَّة. وله صور ثلاث الصورة الأولى: أن تقع الياء المدِّية بعد ياء مشددة مكسورة نحو: ﴿النَّبيِّين﴾، ﴿الأُميِّين﴾. أما إذا وقف عليها فحكمها حكم المدِّ العارض فيجوز فيه الأوجه الثلاثة للعارض للسكون.
  • والصورة الثانية: أن تقع الواو الساكنة المضموم ما قبلها وبعدها واو متحركة نحو: ﴿اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ﴾ في [آل عمران 200]، أو أن تقع الياء الساكنة المكسور ما قبلها وبعدها ياء متحركة نحو ﴿الَّذِي يُوَسْوِسُ﴾ [الناس 5] فيجب تمكين المدِّ في الواو أو الياء الساكنتين بمدِّها حركتين منعاً من الإدغام أو الإسقاط.
  • والصورة الثالثة: أن تقع الواو المدِّية بعد واو مضمومة نحو ﴿يَلْوُونَ﴾ [آل عمران 70] أو أن تقع الياء المدِّية بعد ياء مكسورة نحو ﴿يُحْيي﴾ [آل عمران 156].

هل مد البدل من ملحقات المد الطبيعي

  • مد البدل هو أن يتقدم الهمزة على حرف المد في كلمة واحدة والمقصود بالهمز هي همزة القطع بشرط أن لا يأتي بعد حرف المد همز أو سكون لأنه لو أتى بعد حرف المد همز أو سكون سيتحول إلى نوع أخر من المدود في بعض كتب التجويد مكتوب أن تعريف مد البدل هو كل همز ممدود هذه الجملة صحيحة على سبيل المجاز لأن المد لا يكون في الهمز بل يكون في حرف المد الذى كان منقلب من همز أو الذي يأتي بعد الهمز مثل : ءاتوا – ءامنوا – ءامن– ءادم
  • سمى مد بدل لان حرف المد كان في الغالب مبدل عن همز فمثلا كلمة “ءامن ” كانت في الأصل ” أأمن ” فاجتمعت همزة مفتوحة وهمزة ساكنة وللثقل أبدلت الهمزة الثانية إلى حرف مد مجانس للهمزة الأولى ولما كانت الهمزة الأولى مفتوحة أبدلت الهمزة الثانية ألف
  • وكلمة ءايمان كان أصلها ” إإمان ” وللتخلص من ثقل اجتماع الهمزتين أبدلت الهمزة الثانية حرف مد مجانس للهمزة الأولى ولما كانت الهمزة الأولى مكسورة أبدلت الهمزة الثانية ياء فصارت ” إيمان ”

حالة خاصة من حالات المد الطبيعي

إن المد الطبيعي المسمى بالمد الأصلي له ثلاثة أحوال :

  • الحالة الأولى أن يكوي ثابتاً في حال الوصل وحال الوقف ، لأن كل حرف منها لم يأت بعده همز أو سكون كما أنه لم يسبق بهمز أيضاً ، أي لا يوجد سبب من أسباب زيادة المد على المد الطبيعي الذي يمد بمقدار حركتين .
  • الحالة الثانية أن يكون المد ثابتاً وصلاً ومحذوفاً وقفاً ، مثل هاء الضمير وصلاً هكذا بيده ملكوت ، ومن يأته مؤمنا ، قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت ، فالهاء ممدودة مداً طبيعياً في هذه الأمثلة وصلا فقط ، وعند الوقف تسكن بدون مد ، ويسمى هذا النوع أيضاً مد الصلة الصغرى .
  • الحالة الثالثة هي أن يكون ثابتاً وقفاً محذوفاً وصلاً ، أي عكس الحالة الثانية وذلك إذا كان حرف المد مبدلاً من تنوين الفتحتين عند الوقف ، كالوقف على أحدا ، حكيماً ، حسيباً ، فإن التنوين في هذه الأمثلة ونحوها يبدل حرف مد ألفاً عند الوقف فقط ، ويسمى هذا أيضاً مد العوض.
  • وقد وقع هذا المد في موضعين في القرآن العظيم كان اللفظ فيها من جنس الأفعال وهما وليكونا من الصاغرين بسورة يوسف ، ولنسفعا بالناصية بسورة العلق ، وكذلك يحذف حرف المد وصلا إذا وقع بعده ساكن في كلمة أخرى ، فيحذف تخلصا من التقاء الساكنين وصلاً مثال وقالا الحمد لله الذي فضلنا ، وقالوا اتخذ الله ، أفي الله شك ، وعند الوقف يثبت حرف المد هكذا .
  • ومن ذلك النوع كلمات مخصوصة يحذف مدها وصلاً ويثبت وقفاً عند حفص مثال لكنا هو الله ربي ، لو وقفنا عليها اختباراً أو اختياراً لكنا بالمد بإثبات ألف بعد النون وقفاً تبعاً لرسمها في المصاحف والكلمة أصلها لكن انا هو الله ربي ، وكذلك كلمات فأضلونا السبيلا ربنا آتهم ، وتظنون بالله الظنونا هنالك ابتلي ، وأطعنا الرسولا وقالوا في سورة الأحزاب تحذف وصلا لحفص ومن وافقه هكذا .

المد الطبيعي الحرفي

  • المد الطبيعي الحرفي مثله مثل المد الطبيعي بجميع أنواعه يتم مده بمقدار حركتين فقط دون زيادة أو نقصان وهو محرم شرعًا تغيير هذا القدر من المد.
  • حروف المد الطبيعي الحرفي والحروف المقطعة التي تشتمل على المد الطبيعي الحرفي عددها أربعة عشر حرفًا إستخدمها الله سبحانه وتعالى في بدايات تسع وعشرون سورة من سور القرآن الكريم وهي مد طبيعي وهذا النوع من المد يشتمل على خمسة أحرف يمكن حصرها في ( حي طاهر ).
  • وهي عبارة عن الحروف ( ح ، ي ، ط ، ا ، ه ، ر ) وهو ثنائي لأنه يحتوي على حرف مد ترتيبه الثاني ذلك في حرف الهجاء مثل يـا من (يس) ، طا من (طه) ، را من (الر) وأحرف الهجاء هذه موجودة في فواتح السور والمد الطبيعي الحرفي هو خرف المد الثاني لحرف الهجاء المكون من حرفين مثل حا من ( حم ) و طا من ( طس ) و ( طسم ) و يا من ( يس ) و ( كهيعص ) و را من ( الر ) . ،

أنواع المد الطبيعي

من أنواع المد الطبيعي :

  • حرف المد ثابتا وصلا ووقفا : مثل ناصية في سورة { العلق : 16 } حرف المد ثابتا في الوقف دون الوصل أي يحدث المد عند الوقوم على الكلمة لكن عند وصلها بما يليها لا يتم المد مثل : سديدا .
  • وذلك لما بها من ألفات مبدلة من تنويب منصوب ويسمى مد العوض لما به من تعويض عن التنوين بالمد .
  • حرف المد ثابت في الوصل دون الوقف : عند وصل الكلمة بما يليها يحدث المد مثل : إن ربه كان به بصيرا من سورة الانشقاق : 15 ويسمى مد الصلة الصغرى.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا