يقدم لكم موقع إقرأ أفضل جمل فيها سجع وجناس ، و أمثلة على السجع ، و أمثلة على الجناس ، و الفرق بين السجع والجناس والطباق ، و أمثلة على السجع في القرآن ، للغة العربية فروع متعددة ومن أشهر هذه الفروع هي البلاغة وعند دراسة البلاغة يقف كثير من الدارسين أمام الفرق بين السجع والجناس، وذلك نظرًا للتشابه الكبير بينهما ، تابعونا في هذا المقال نماذج جمل فيها سجع وجناس .

جمل فيها سجع وجناس

نماذج جمل فيها سجع وجناس :

جمل فيها سجع وجناس
جمل فيها سجع وجناس
  • عن أبي هريرة– رضي الله عنه- أنَّ النبي محمد عليه الصلاة والسلام- قال:” ما من يومٍ يُصبح العبد فيه إلّا مَلكان ينزلان في قول أحدهما اللهمَّ أعطِ مُنفقاً خَلفاً، ويقول الآخر اللهمَّ أعطِ مُمْسِكاً تلفاً”.
  • مثال على السجع في القرآن الكريم: {فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ وَظِلٍّ مَمْدُودٍ} [الْوَاقِعَة: 28- 30].
  • وقال أعرابي: اللهمَّ إنْ كنت قَد أبْتليتَ، فإنك طَالما قََدْ عافيْتَ.
  • الحرّ إذا وعدَ وفى، وإذا أعان كفى، وإذا مَلَكَ عفى.
  • قال ابن النبيه : وتحت خيلِ القنا فرسانُ معركة …… لها ثباتٌ وفي الهيجاء وَثـْباتُ
  • قال النابغة في الرثاء: فيالك من حزمٍ وعزمٍ طواهما …جديد الثرى تحت الصفا والصفائحِ
  • وقال الشاعر: عباس عباسٌ إذا احتدم الوغى … والفضل فضلٌ ، والربيع ربيع
  • وقال أبو نواس مِن بحر جودك أغترف ….. وبفضل علمك أعترف
  • وقال أحد الشعراء: لَيْلَى ولَيْلِي نفى نومي اختلافُهما في الطـُّول والطـَّول طوبى لي لو اعتدلا يجود بالطـُّول لَيْلِي كلما بخلت بالطـَّول لَيلـى وإن جادت به بخلا.

قد يهمك :

أمثلة على السجع

أمثلة على السجع :

  • (ما حمدتُ نفسي على ظفر ابتدأته بعجزٍ، ولا لمتها على مكروهٍ ابتدأته بحزم)
  • (إن بعد الكدر صفواً، وبعد المطر صحواً)
  • (الحر إذا وعد وفى، وإذا أعان كفى)
  • (ولَئِنْ أَذَقْنَا الإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ، وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ)
  • (الإنسان بأدبه لا بزيه وثيابه)
  • (طه، مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى، إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى، تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى)
  • (الحقد صدأ القلوب، واللجاج سبب الحروب)

أمثلة على الجناس

أمثلة على الجناس :

  • قوله تعالى: {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ}
  • قوله تعالى: {يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِيُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُولِي الْأَبْصَارِ}
  • قوله تعالى: {إِن يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}
  • قوله تعالى: {إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ}
  • قوله تعالى: {مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ}
  • قوله تعالى: {وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَأَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ*وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ}
  • قوله تعالى: { يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا}
  • قوله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ}
  • قوله تعالى: {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ۚ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}

الفرق بين السجع والجناس والطباق

الجناس والطباق :

  • عند دراسة علم البلاغة في اللغة العربية يقف الكثيرين أمام السجع والجناس حيث إنهم يجدون السجع والجناس متشابهين إلى حدٍ كبير ومن الجدير بالذكر أن السجع يختلف كثيرًا عن الجناس، على الرغم من أثرهما المتشابه في النفس حيث إن السجع يكون في أغلب الأحيان في النصوص النثرية.
  • ويتلخص مفهوم السجع في اتفاق فواصل الجمل أي أن تكون الجمل منتهية بنفس الحرف قبل كل فاصل وبناءً على ذلك فيطلق على السجع اسم موسيقي النثر حيث إن اتفاق فواصل الجمل في نفس الحرف يعطي جرس موسيقي عند قراءته.
  • وفي أغلب الأحيان تكون الكلمة الموجودة في نهاية كل جملة على نفس وزن الكلمة الموجودة في نهاية الجملة التالية لها وعلى سبيل المثال أن تنتهي الجملة بكلمة عاقل، ثم تنتهي الجملة التي تليها بكلمة غافل وعلى الرغم من جمال السجع إلا أنه لابد من مراعاة عدم التكلف والمبالغة في استخدامه.
  • حتى لا يفقد أثره وقيمته ويصبح متكلف وقد قال أحد الشعراء عن السجع “والسجع كلؤلؤ ترصع به رسائلك، فلا تكثر منه فتتكلف ولا تنقص منه فتتخلف” وبناءً على ذلك فإن السجع له وقع موسيقي جذاب على الأذن.
  • أما بالنسبة للجناس فهو اتفاق كلمتين في معظم الحروف بالرغم من اختلاف معناهما ومن الجدير بالذكر أن الجناس له نوعان: النوع الأول هو الجناس التام، والنوع الثاني هو الجناس الناقص وعلاوة على ذلك فإن الجناس يشبه مشتقات الكلمة.
  • وقد أطلق عليه اسم جناس نظرًا لما بين حروف الكلمتين من تشابه حيث يتشابه الكلمتان في الحروف والنطق على الرغم من اختلاف المعنى بينهما وبالإضافة إلى ذلك فإن جمال الجناس يظهر في إيجاد كلمة ثانية تظن أنها نفس الكلمة الأولى نظرًا لمدى التشابه بينهما.
  • وعلى الرغم من ذلك فعند التركيز والتأمل فيها نجد أنها ذات معنى مختلف وبناءً على ذلك فإن الجناس يعمل على إثارة الذهن وجذب الانتباه.

السجع في اللغة العربية :

  • كان العرب يعتمدون على السجع في تزيين حديثهم ومنافسة بعضهم البعض والأهم من ذلك فقد استخدم الله سبحانه وتعالى السجع في القرآن الكريم ليتحدى به العرب المشركين.
  • ومن الجدير بالذكر أن السجع هو تشابه فواصل الجمل مما يعطي جرس موسيقي رائع.
  • وعلى سبيل المثال قوله تعالى “تبت يدا أبي لهب وتب، ما أغنى عنه ماله وما كسب، سيصلى نارًا ذات لهب، وامرأته حمالة الحطب” صدق الله العظيم.

أمثلة على السجع في القرآن

أمثلة على السجع في القرآن :

  • (والنجم إذا هوى، ما ضل صاحبكم، وما غوى، وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى).
  • (اقتربت الساعة وانش ق القمر، وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر، وكذبوا واتبعوا أهوائهم وكل أمر مستقر).
  • (يا أيها المدثر، قم فأنذر، وثيابك فطهر، والرجز فاهجر).
  • (ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه إنه ليئوس كفور، ولئن أذقناه نعماء بعد ضراء مسته ليقولن ذهب السيئات عني إنه لفرح فخور).
  • (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم، فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرس العظيم.
  • (والعاديات ضبحا، فالموريات قدحا، فالمغيرات صبحا، فأثرن به نقعا، فوسطن به جمعا).
  • (إذ يريكهم الله في منامك قليلاً ولو أركهم كثيراً لفشلتم ولتنازعتم في الأمر ولكن الله سلَّم إنه عليم بذا الصدور، وإذ يريكموهم إذ التقيتم في أعينكم قليلاً ويقللكم في أعينهم ليقضي الله أمراً كان مفعولا وإلى الله ترجع الأمور).
  • يقول تعالى: (ووجدك ضالاً فهدى، ووجدك عائلاً فأغنى، فأما اليتيم فلا تقهم، وأما السائل فلا تنهر).
  • (بل كذبوا بالساعة وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا، إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظاً وزفيرا، وإذا ألقوا منها مكاناً ضيقاً مقرنين دعوا هنالك ثبورا).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا