موقع إقرأ يعرض عليكم في هذا الموضوع كيف انزل الدورة ، وكيف انزل الدورة الشهرية قبل موعدها، وطريقة الزعفران لتنزيل الدورة، واقوى خلطة لإنزال الدورة، وتمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة، وحبوب تنزيل الدورة الشهرية والحمل، وأضرار حبوب تنزيل الدورة، ، ولا تعتبر أيام الدورة الشهرية من الأوقات المفضلة لدى السيدات، لكن في بعض الأحيان تضطر بعضهن إلى اتباع طرق تساعدهن في تسريع نزولها، ربما لرغبتهن بإنهائها قبل مناسبة معينة أو لتنظيم موعدها. كما أن بعضهن يشعرن بالتوتر والقلق والانتفاخ عند تأخرها…تابعوا معنا.

كيف انزل الدورة

لا تعتبر أيام الدورة الشهرية من الأوقات المفضلة لدى السيدات، لكن في بعض الأحيان تضطر بعضهن إلى اتباع طرق تساعدهن في تسريع نزولها، ربما لرغبتهن بإنهائها قبل مناسبة معينة أو لتنظيم موعدها. كما أن بعضهن يشعرن بالتوتر والقلق والانتفاخ عند تأخرها.

كيف انزل الدورة
كيف انزل الدورة
  • يساعد فيتامين C في رفع مستويات هرمون الاستروجين وخفض مستوى هرمون البروجسترون، مما يؤدي إلى حدوث تقلصات في بطانة الرحم ونزول الدورة الشهرية.
  • ويمكنك الحصول على فيتامين C من حبوب الفيتامينات، أو الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الحمضيات، البروكلي، السبانخ، الفلفل الأحمر والأخضر.
  • الأناناس تمتاز فاكهة الأناناس بأنها غنية بأنزيم البروميلين “Bromelain” الذي يعتقد أنه يؤثر على هرمون الاستروجين وبعض الهرمونات الأخرى، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي يؤكد أن الأناناس يُنزل الدورة الشهرية.
  • الزنجبيل يعتبر مشروب الزنجبيل علاجا تقليديا لتنزيل الدورة الشهرية، لكنه مازال غير مثبت علميا، ويمكن شربه عن طريق غلي قطع منه في وعاء مملوء بالماء لمدة 5 دقائق، وتصفيته وشربه.
  • البقدونس يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين C الذي من الممكن أن يساعد على تحفيز تقلصات الرحم، لكن يجب شربه بكميات معينة، كما يُمنع على الحامل أو المرضعة شربه، ويمكنك تناوله عن طريق غليه ونقعه لمدة 5 دقائق قبل الشرب.
  • الكركم يعتبر الكركم أيضا علاجا تقليديا لتنزيل الدورة الشهرية على الرغم من عدم إثبات الأمر علميا، إلا أنه يساعد على تنظيم هرومونات الجسم، ويمكنك إضافته إلى الماء أو الحليب وتناوله على شكل مشروب دافئ.

كيف انزل الدورة الشهرية قبل موعدها

لا يوجد إلى الآن أسباب علمية واضحة، ومؤكدة لتسريع نزول الدورة الشهرية لدى السيدات. ولكن يوجد الكثير من الأساليب المنتشرة، والتي أثبتت فعاليتها لدى النساء، ومنها:

كيف انزل الدورة الشهرية قبل موعدها
كيف انزل الدورة الشهرية قبل موعدها
  • أن ممارسة التمارين الرياضية المستمرة، والخفيفة يؤدي إلى السيطرة عليها بشكل وبصورة كبيرة، وهذا بدوره يؤدي إلى تقصير المدة المحددة للدورة الشهرية، وأيضا تجعل آلامها أقل من مما سبق.
  • أحيانا يقوم الطبيب بوصف حبوب منع الحمل، ومعها المكملات الغذائية للمريضة، لأنهم يقوموا بدورهم في تنظيم نزول الدورة الشهرية، وذلك إذا تم الانتظام عليهم، وأيضا يعملوا على تقصير فترة الدورة، فهم يسرعوا من عملية الحيض الشهرية، ولكن ينبغي أن يتم تناول هذه الحبوب باستشارة الطبيب.
  • أن تناول فيتامين سي بكميات كبيرة يعمل على تقليل هرمون البروجسترون الموجود في الرحم، وبالتالي ستتسلخ جدران الرحم بصورة سريعة، وهذا سيؤدي إلى أنهاء مدة نزول الدورة بسرعة، ولكن يجب أن يعادل ذلك شرب كميات كبيرة من الماء، ويجب أيضا استشارة الطبيب قبل الشروع في ذلك.
  • أن المشروبات العشبية هي من أسرع الطرق لجعل الدورة تنتهي بصورة سريعة، فهي تقوم بدورها في تحفيز الجهاز التناسلي، وأيضا تقوم بتحسين تدفق الدم به. ومن الأعشاب الخفيفة التي تسرع من الحيض:” البقدونس، والينسون، والبابونج، والقصعين، ونبات الروز ماري، ونبات التوت الأحمر ” أما الأعشاب الأشد قوة فهي: ” نبات النعناع، توت العرعر، الحلتيت، الأنجليكا، الكوهوش السوداء، وأيضا حشيشة الودود “، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الشروع في تناولها، لأن كل شيء وله آثار جانبية.

قد يهمك:

طريقة الزعفران لتنزيل الدورة

يحتوي الزعفران على مجموعة متنوعة من المكونات الكيميائية، مثل فيتامين (A)، وحمض الفوليك والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والسيلينيوم والزنك والمغنيسيوم وفيتامين (B)، وكلها عناصر يحتاجها الجسم بصفة عامة وتساعده في فترة الدورة الشهرية بالأخص. وهناك العديد من فوائد الزعفران للدورة الشهرية والتي يجعله من المواد الفعالة خلال هذه الفترة الصعبة التي تمر بها جميع النساء، ومن أبرز هذه الفوائد:

طريقة الزعفران لتنزيل الدورة
  • مدر للطمث الذي يتواجد في الرحم ويتم حبسه خلال أيام الدورة الشهرية.
  • قادر على التخفيف والحد من متلازمة الدورة الشهرية التي تسبب التعب والألم للمرأة.
  • من أهو فوائد الزعفران للدورة الشهرية أيضًا أنه يحمي من النزيف خلال هذه الفترة ويساهم في التخلص من التقلصات التي تحدث في الرحم.
  • يجعل المرأة في حالة من الاسترخاء وبعيدة عن التوتر والقلق هذه فترة الدورة الشهرية.
  • من فوائد الزعفران للدورة الشهرية أيضًا أن يحسن مزاج الفتاة أو السيدة ويجعلها تبدو أكثر هدوءً ويفضل تناول الزعفران مع الحليب قبل وخلال فترة الدورة الشهرية للحصول على الراحة.

اقوى خلطة لإنزال الدورة

يوجد العديد من الخلطات المنزلية المتعارف عليها، في علاج تأخر الدورة وعدم انتظامها، وسنعرض عليكم الآن اقوى خلطة لإنزال الدورة وتنظيمها:

اقوى خلطة لإنزال الدورة
اقوى خلطة لإنزال الدورة
  • اخلطي عصير قصب السكر مع ملعقة من الزنجبيل وملعقة صغيرة من الكركم، واشربوا هذا الخليط على معدة فارغة في الصباح لبضعة أيام، حتى تصبح الدورة الشهرية طبيعية.
  • ضعي بضع قطع من أوراق البقدونس في الماء المغلي وانتظر لمدة عشر دقائق حتى يمتص الماء أوراق البقدونس جيدًا، ثم اشرب 3 أكواب يوميًا.
  • أضيفي ملعقة من الشمر إلى كوب من الماء المغلي واشربيه كل يوم قبل الدورة الشهرية، ويمكن تحلية المشروب بالسكر أو العسل حسب الحاجة.

تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة

تمارين لتنزيل الدوره خلال ساعه هي من الطرق المعتمدة لدى عدد كبير من النساء ليتمكن من تنزيل الدورة الشهرية سريعا، ومن هنا سنعرفك على اهم هذه التمارين وطرق اخرى.

تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة
  • المشي: واظبي على رياضة المشي لتحافظي على صحتك ولياقتك البدنية أولاً، ولتتمكني من تنزيل دورتك الشهرية ثانياً، فتمرين المشي يُعد من افضل التمارين البسيطة التي تساعد في تنزيل الدورة.
  • ركوب الدراجة: بات من المعروف ان ركوب الدراجة الهوائية وسيلة مهمة لإنقاص الوزن، إلا انها تساعد أيضاً في الإسراع من تنزيل الدورة الشهرية وهذا لأنها تعمل على تحريك القدمين مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية والإسراع من تنزيل الدورة.
  • الرقص: من اهم فوائد الرقص الصحية التي قد تجهلينها هي انه يساعد في تعزيز نشاط الدورة الدموية التي تساعد بدورها في الإسراع من تنزيل الدورة، كما وان الرقص يخلص من حالات الإكتئاب ويحمي القلب ويعزز مرونة الجسم.
  • اليوغا: تعتبر اليوغا من اهم التمارين التي تساعد في ارتخاء الأعصاب والتخلص من التوتر كما وانها تلعب دور كبير في تنزيل الدورة الشهرية.

حبوب تنزيل الدورة الشهرية والحمل

كان أفضل هذه الحبوب، ولكن لابد أن يتم تناولها من خلال الاستشارة الطبية المتخصصة، ومن أفضل هذه الأنواع من الحبوب ما يلي:

حبوب تنزيل الدورة الشهرية والحمل
حبوب تنزيل الدورة الشهرية والحمل
  • حبوب نوريثيستيرون تعتبر هذه الحبوب هرمون البروجسترون الصناعي الذي يتمكن من إيقاف النزيف في الرحم، هو المسؤول عن الحفاظ عن بطانة الرحم قبل نزول الدورة الشهرية، وانخفاض هذا الهرمون يسبب انسلاخ بطانة الرحم، وعندما تتوقف السيدة عن تناول هذه الحبوب نجد أن الدورة الشهرية تنزل بعد بضعة أيام.
  • حبوب بريمولوت عندما تتأخر الدورة الشهرية، وترغب السيدة في تنزيلها تستخدم هذه الحبوب التي تعتبر من أفضل الحبوب التي استخدمت لغرض تنزيل الدورة الشهرية عند التوقف عن تناولها تنزل الدورة الشهرية في نفس اليوم، أو بضعة أيام، ومن المستحب أن يتم استخدام هذا الدواء هذه الحبوب من خلال الاستشارة الطبية.
  • دواء هيدروكسي بروجستيرون هذه الحبوب يقوم الطبيب بوصف بها إلى المرأة التي تتأخر عليها الدورة الشهرية، وعندما تكون المرأة تعاني من النزيف المهبلي الغير منتظم، فإنها تناول هذه الحبوب التي تساعد الحبوب على نزول الدورة الشهرية بالصورة الطبيعية خصوصاً عندما تكون المرأة ليست حامل لها فترة طويلة جداً من الوقت لم تنزل الدورة الشهرية، وفي نفس الوقت لم تصل إلى سن اليأس.
  • دواء الأسبرين يعتبر دواء الأسبرين من الأدوية التي يصفها توصل الأطباء إلى السيدات في حالة تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها ليوم واحد فقط، ولكن لا يسمح بتناول هذا الدواء إلا في حالة التأكد من عدم وجود الحمل، ويتم تناول 2 حبة من دواء الأسبرين، حتى تنزل الدورة الشهرية، ويعتبر من أفضل الحبوب المستخدمة في تنزيل الدورة الشهرية، يمكن أن يقوم بتنزيلها بنفس اليوم.

أضرار حبوب تنزيل الدورة

تؤدي الحبوب إلى بعض الآثار الجانبية؛ نظرًا لاحتوائها على مواد كيميائية تضر بالجسم وتحول مساره إلى مسار غير طبيعي ومنها ما يلي:

أضرار حبوب تنزيل الدورة
أضرار حبوب تنزيل الدورة
  • كثرة الشعر بجسم المرأة مما يثير ضجيجها وقلقها وتوترها في غالب الأحيان. حدوث صداع غير محتمل لدى المرأة إثر تناول تلك الحبوب لذا لابد الابتعاد عنها بقدر الإمكان.
  • حبوب تنزيل الدورة ليست آمنة على وزن المرأة فهي سرعان ما تعمل على تغييره وتؤدي إلى الوزن الزائد والوصول إلى السمنة المفرطة.
  • إطالة الفترة الخاصة بالدورة التي هي معروفة لدى المرأة عن المعدل الطبيعي مما يثير تفكيرها ويجعلها في شغف لمعرفة السبب.
  • القلق والاضطراب المستمر حتى بعد نزول الدورة من حالة من التنقيط التي تجعلها في توتر وانزعاج؛ لأن الدورة لا تتوقف أبدًا مما يجعلها ليست بمنأى عن استشارة الطبيب.
  • حدوث ورم مفاجئ في ثدي بعض السيدات مما يجعل أمامها الضرورة الملحة في استشارة الطبيب للحصول على حبوب تنزيل الدورة مختلفة عن السابق للبعد عن أية أضرار جانبية.