هرمون الاستروجين وممارسة التمارين الرياضية ، من بين جميع الهرمونات في جسمك قد يكون هرمون الاستروجين أن يلحق بالرياضي حالات مثل الانتفاخ والتعب والصداع الذي يمكن أن يواثر على الرياضي مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وأن تكون أكثر صعوبة لأنه عندما تنخفض مستويات الاستروجين لديك ومن ثم يمكن أن تزيد. ولكنه يؤثر أيضًا على أهدافك الصحية والتدريبية بطرق مهمة أخرى. يربط الباحثون بين الدهون الزائدة في الجسم ومستويات الإستروجين الزائدة: وجدوا أنه كلما زادت الدهون في الجسم ، زاد إنتاج الإستروجين. تشير الدراسات أيضًا إلى أن ارتفاع مستويات الاستروجين يرتبط بمشاكل صحية مثل السمنة والسرطان ومرض السكري.

ملحوظة :تحقق من أفضل موقع رياضي للياقة البدنية الذي يقدم محتوى عن التمارين الرياضية و المكملات الغذائية وعن مصادر البروتين المهمة التي يحتاجها الجسم من الطعام لبناء العضلات.

القوة أثناء التمرين الرياضي

يمكن أن يساعد الحفاظ على نمط حياة ممتلئة بالنشاط والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بانتظام في تحقيق التوازن بين مستويات الاستروجين. التمرين يساعد على تنظيم مستويات هرمون الأستروجين عن طريق زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون ، مما يزيد من عملية التمثيل الغذائي ، مما يساعد بعد ذلك على حرق المزيد من الدهون وتخفيض كتلة الدهون.

وهذا بدوره يقلل من كمية الأروماتاز الذي ينتج من قلة الخلايا الدهنية. لذلك يتوفر المزيد من هرمون التستوستيرون ويتم إنتاج أقل من هرمون الاستروجين. نظرًا لأن هرمون التستوستيرون يساعدك أيضًا في بناء كتلة عضلية خالية من الدهون وتقليل كتلة الدهون ، فإن نتائج التمرين تتحسن بشكل أكبر.

نوع التمارين الرياضية

نوع التمرين الذي تمارسه في صالة الألعاب الرياضية مهم أيضًا. يمكن أن يوفر تدريب المقاومة عالي الكثافة المستوى المطلوب من التحفيز لبناء العضلات وحرق الدهون ، دون وضع ضغط مفرط على الغدد المنتجة للهرمونات وعلى الجهاز الهضمي. حسب ما قاله خبرائنا : تمارين التدريب الدائري هو أفضل نوع من التمارين لتحسين الطريقة التي يستخدم بها جسمك الأنسولين للمساعدة في التحكم في نسبة السكر في الدم ومنع زيادة الوزن ، مما يؤدي بدوره إلى التخلص من هرمون الأستروجين الزائد.

أيضًا ، نظرًا لأن الخلايا الدهنية تنتج هرمون الأستروجين الضار بشكل طبيعي ، فإن أي شيء يبقيك نحيفًا سيساعد في موازنة مستويات هرمون الأستروجين.تمارين التدريب الدائري يرفع أيضًا من مستويات الهرمونات الأخرى مثل ديهيدرو إيبي أندروستيرون وهرمون النمو البشري التي تساعد في بناء العضلات ومعافاة الجسم ، مما يسمح لك بممارسة التمارين وفقًا لجدول زمني ثابت للحفاظ على مستويات هرمون الأستروجين لديك بشكل مستمر في حالة صحية.

قد يهمك:

وازن بين التمرين الرياضي والنظام الغذائي

الأستروجين له دورًا رئيسيًا في التكاثر والوظيفة العضلية الهيكلية وصحة الدماغ. حتى إذا هناك أي أدنى خلل في التوازن يمكن أن يؤدي إلى تفاعل متسلسل في جسمك. استراديول ، إستريول وإسترون ، أهم ثلاثة هرمون استروجين التي لها أهمية خاصة ولها تأثير مباشر على الجهاز التناسلي.

المزيد من التمرين ليس دائمًا الحل الأفضل

المزيد ليس بالضرورة عندما يتعلق الأمر بالتمارين الرياضية. تنتج الأنسجة الدهنية هرمون الإسترون ، وهو هرمون يدعم وظيفة الإنجاب. لذلك ، قد تؤثر مستويات الدهون المنخفضة في الجسم على إنتاج هرمون استروجين وتعرضك لخطر انقطاع الدورة الشهرية والعقم .

نسبة الدهون في الجسم

إذا كانت نسبة الدهون في جسمك منخفضة جدًا والتي تكون أقل من 19 في المائة وتوقفت عن الدورة الشهرية ، فهذه علامة على أن هرمون الأستروجين لديك منخفض جدًا. للتأكد من عدم المبالغة في ذلك أثناء التدريبات الرياضية يجب عليكي التحقق من ما يحتاجه جسمك مثل علامات الإرهاق،الأوجاع والآلام والشعور بالتعب بعد التمرين المعتاد ، في هذه الحالة يجب أخذ يوم كامل من الراحة من التدريب كل أسبوع. إن انخفاض السعرات الحرارية بشكل منخفض جدًا يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض مستويات الأستروجين ، لذلك اقترب من أهداف فقدان الدهون باعتدال وليس التخلص منها.

لا تتناول أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم لأن جسمك قد يشعر بالجوع، وسيتم تقليل التمثيل الغذائي لديك. كلما كان التمثيل الغذائي أبطأ ، زادت احتمالية اكتساب الدهون ، مما قد يؤدي إلى إنتاج الكثير من الإستروجين.

المواد التي تؤثر على هرمون الاستروجين

بالإضافة إلى اتباع نظام صحي لممارسة الرياضة ، يمكنك أيضًا موازنة مستويات هرمون الأستروجين بشكل طبيعي عن طريق تجنب عوامل الخطر البيئية التي ثبت أنها تؤدي إلى ارتفاع الهرمون في نظامك مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ومبيدات الحشرات ، إلى جانب هرمونات النمو في اللحوم و ثنائي الفينول أ الموجودة في البلاستيك.

مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء الأكبر سنًا

أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة بين ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة وعالية الكثافة بأنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. يعتقد بعض الباحثين أن ممارسة التمارين الرياضية المكثفة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي عن طريق خفض مستويات الأستروجين. نظرًا لأن الإستروجين يمكن أن يتسبب في نمو خلايا سرطان الثدي ونموها ، فإن قلة الإستروجين في الجسم يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وجدت دراسة حديثة أن النساء بعد سن اليأس اللواتي مارسو تمارين رياضية مكثفة لمدة عام كان لديهن مستويات أقل من الاستراديول ، وهو نوع من الاستروجين ، مقارنة بالنساء اللواتي لم يمارسن الرياضة.ما قبل الدراسة الحديثة كانت معظم النساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس تتراوح أعمارهن بين 50 و 74 عامًا زائدات الوزن ومارسن القليل جدًا من التمارين أو لم يقمن بأي تمرين رياضي. تم تقسيم النساء على مجموعتين بشكل عشوائي:

  • حافظ نصف النساء على مستوى نشاطهن المعتاد خلال الدراسة التي استمرت لمدة عام.
  • قامت نصف النساء بتمارين هوائية مكثفة لمدة 225 دقيقة كل أسبوع أثناء الدراسة.

أعراض انخفاض هرمون الاستروجين عند الرجال

لا يُعد انخفاض مستويات هرمون الأستروجين لدى الرجال سببًا كبيرًا للقلق.ولكن يمكن أن تحدث بعض نفس أعراض ارتفاع الاستروجين إذا لم يكن لديك ما يكفي من الهرمون. وذلك لأن اختلالات الاستروجين يمكن أن تنتج عن قصور الغدد التناسلية ، وهي حالة تؤدي إلى نقص إنتاج الهرمونات في الجسم.يمكن أن يخفض قصور الغدد التناسلية مستويات الاستروجين والتستوستيرون والهرمونات الأخرىف مما يؤدي إلى نفس أعراض ارتفاع مستويات الأستروجين.

ارتفاع هرمون الاستروجين عند الرجال

يلعب الإستروجين دورًا رئيسيًا في الصحة الجنسية للذكور. يساعد على تحسين الدافع الجنسي ووظيفة الانتصاب ويحسن إنتاج الحيوانات المنوية لدا الرجال.. كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة العظام.ومع ذلك ، فإن الكثير من الأستروجين عند الذكور قد يسبب مشاكل. تشمل الأعراض التي تؤثر في ارتفاع هرمون الاستروجين عند الرجال ما يلي::

  • تضخم الثدي ، المعروف باسم التثدي عند الرجال
  • صعوبة الانتصاب
  • العقم

التوازن بين هرمون الاستروجين والتستوستيرون مهم للصحة ويمكن أن يسبب الكثير أو القليل أي من الهرمونات بالمشاكل الصحية.مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة أو قصور الغدد التناسلية ، هي مشكلة صحية شائعة مرتبطة بالعمر بين الذكور. تشمل أعراضه انخفاض الدافع الجنسي ، ومشاكل الانتصاب ، وانخفاض مستوى الحيوانات المنوية.يشعر بعض الناس بالقلق من أن الإفراط في الإستروجين هو سبب انخفاض هرمون التستوستيرون ، لكن هذه خرافة. لا يتعارض الإستروجين والتستوستيرون مع بعضهما البعض.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا