يقدم لكم موقع إقرأ كيف يسوون تخطيط القلب ، و تخطيط القلب ECG ، و كيف تقرأ تخطيط القلب ، و أسباب تغير تخطيط القلب ، و مدة تخطيط القلب ، و جهاز تخطيط القلب PDF ، اختبار رسم القلب من الاختبارات البسيطة التى تقيس الإشارات الكهربائية فى القلب ويسمى هذا الإجراء أيضاً اختبار كهرباء القلب، وقد يكون رسم القلب غير الطبيعي علامة على مرض القلب أو وجود مشكلة ما، من خلال المقال التالي نتعـرف على كيف يسوون تخطيط القلب ؟ فتابعونا.

كيف يسوون تخطيط القلب

تخطيط القلب يتم إجراء هذا الفحص للأشخاص المشتبه بإصابتهم أو الذين يعانون من عدم انتظام دقات القلب أو احتشاء عضلة القلب أو السكتة القلبية أو أي من أمراض القلب بشكل عام ، إليكم كيف يسوون تخطيط القلب ؟

كيف يسوون تخطيط القلب
كيف يسوون تخطيط القلب
  • يعتبر تخطيط القلب من الاختبارات السريعة، وغير المؤلمة، والتي لا تُشكّل أي خطر على المريض، ويستغرق اختبار تخطيط القلب حوالي عشر دقائق فقط، ويتم من خلال توصيل اثني عشر قطباً كهربائياً على مناطق مختلفة من الجسم كالصدر، والذراعين، والساقين.
  • وتكون هذه الأقطاب موصولة بأسلاك كهربائية تَصِلها بجهاز تخطيط القلب، حيث تستشعر هذه الأقطاب الموجات الكهربائية الصادرة من القلب وترسلها إلى جهاز تخطيط القلب ليظهرها على شكل مخطط يمكن قراءته من قبل الطبيب.
  • ويجب على المريض خلال هذا الاختبار الاستلقاء على المكان المُخصّص، ومحاولة التنفس بشكلٍ طبيعي، وتَجنُّب الحركة والكلام خلال الاختبار.

قد يهمك :

تخطيط القلب ECG

تخطيط كهربية القلب (المعروف اختصارًا بـ ECG أو EKG) عبارة عن اختبار يسجّل توقيت الإشارات الكهربائية وقوتها التي تنتج عنها نبضات القلب. ويمكن للطبيب الاطّلاع على هذا التخطيط لمعرفة معلومات عن نبضات القلب ورصد أي اضطراب في نظمها.

تخطيط القلب ECG
تخطيط القلب ECG
  • يمكنك إجراء تخطيط كهربية القلب (ECG) متى شئت، إذا كنت تشعر بأعراض، مثل: نبض القلب المتخطي أو السريع، أو عندما تكون لديك مخاوف عامة بشأن الحالة الصحية لقلبك، أو عند تلقي إشعار اضطراب نبضات القلب.
  • تأكد من دقة مقاس Apple Watch وإحكامها على الرسغ الذي اخترته في تطبيق Apple Watch. للتأكد من ذلك، افتح تطبيق Apple Watch، ثم اضغط على علامة التبويب “ساعتي”، وانتقل إلى “عام” > “اتجاه الساعة” افتح تطبيق ECG على Apple Watch الخاصة بك.
  • ضع ذراعيك على طاولة أو في حجرك. باستخدام يدك المقابلة للساعة، ضع إصبعك على Digital Crown. لن تحتاج إلى الضغط على Digital Crown أثناء الجلسة.
  • انتظر. يستغرق التسجيل 30 ثانية في نهاية التسجيل، ستتلقى تصنيفًا، ويمكنك بعد ذلك الضغط على “إضافة أعراض” واختيار أعراضك ، اضغط على “حفظ” لتدوين أي أعراض، ثم اضغط على “تم”.

كيف تقرأ تخطيط القلب

لقراءة تخطيط القلب يجب اتباع الخطوات التالية :

كيف تقرأ تخطيط القلب
كيف تقرأ تخطيط القلب
  • افهم طريقة تقسيم ورقة رسم القلب المطبوعة يتم تمثيل الجهد الكهربي (إشارات القلب الكهربائية) على المحور الرأسي، ويتم تمثيل الزمن على المحور الأفقي. توجد مربعات كبيرة مقسمة إلى مربعات صغيرة.
  • يبلغ عرض المربع الصغير 1 ملم ويمثل 0,04 ثانية، بينما يبلغ عرض المربع الكبير 5 ملم ويمثل 0,2 ثانية ، الطول البالغ 10 ملم يساوي 1 مللي فولت بقيمة الجهد الكهربي.
  • قم بتحليل هذه القيم وسوف يساعدك ذلك على تحديد إذا ما كانت ضربات القلب غير منتظمة أو بطيئة جدًا أو سريعة جدًا ، اعثر على (the QRS complex) وسجلها في مذكرة تتجه الموجة Q إلى أسفل أو للناحية السالبة مباشرة قبل التصاعد الكبير.
  • توجد الموجة R مباشرة بعدها وتمثل أكبر تصاعد على ورقة رسم القلب. تليها الموجة S التي تتجه لأسفل مرة أخرى تحت خط القاعدة ، حدد كل هذه الأجزاء على ورقة رسم القلب المطبوعة ، انظر للقمم على ورقة رسم القلب المطبوعة.
  • يجب أن تنظر على المخطط بالكامل بحثًا عن أي عدم انتظام في ضربات القلب يسمى هذا الشكل إيقاع العقدة الجيبية الطبيعي يمثل ذلك الشكل رسم القلب الخاص بقلب سليم. يختلف الناس بدرجة بسيطة جدًا فيما بينهم بخصوص هذا الشكل ومع ذلك فكل منهم يظل سليمًا ومعافيًا تمامًا.
  • حدد الموجة P على ورقة رسم القلب الموجة P هي تصاعد صغير يوجد مباشرة بعد التصاعد الكبير (الموجة R) ، يجب أن يكون لهما نفس الاتجاه والمدة والشكل خلال التخطيط الخاص بورقة رسم القلب كلها.
  • ابحث في حالة عدم وجود هذه الموجات عن أي حركات غير طبيعية كأسنان المنشار أو رفرفة أو خط مستو ، الموجة P تكون عبارة عن نتوءات صغيرة. لن تكون حادة أو مرتفعة كما هو الحال مع التعقيد QRS.

أسباب تغير تخطيط القلب

أسباب تغير تخطيط القلب
أسباب تغير تخطيط القلب
  • التغيرات التي تظهر في التخطيط كثيرة ولكل منها خاصية محددة وفق الحالة المرضية، عدا ان هناك قسم منها يكون طبيعي وليس مرضي ، و عموما قد تشمل أسباب نتائج مخطط كهربية القلب غير الطبيعية قد تشمل تلف عضلة القلب، وجود عيب خلقي في القلب ، تورم أو وجود سائل في الكيس المحيط بالقلب، التهاب القلب، بعض الأسباب المحتملة الأخرى تشمل ضعف تدفق الدم إلى القلب أو نوبة قلبية سابقة أو حالية.
  • لذا باختصار، يمكن القول أن رسم القلب يعتبر وسيلة جيدة لتشخيص عديد من مشكلات القلب، ولكنه في بعض الحالات قد يكون غير كافِ وحده، ويحتاج معه الطبيب لمزيد من الاختبارات والفحوص الإضافية لتشخيص الحالة بدقة.

مدة تخطيط القلب

مدة تخطيط القلب
مدة تخطيط القلب

يستغرق الاختبار نحو 10 دقائق وهو لا يؤلم. سيقوم تقني بإجراء الاختبار لطفلك. التقنيون هم اشخاص تدربوا على اعطاء الاختبارات على الآلات في المستشفى. سوف يضع التقني 13 ملصقة صغيرة تسمى الأقطاب الكهربائية على ذراعيّ وساقيّ وصدر طفلك وكل ملصقة تكون معلقة بسلك. سيستلقي طفلك على سرير وسوف يحتاج الى ان يبقى بدون حركة تماماً لحوالي دقيقة واحدة بينما يتم التسجيل. سينزع التقني الملصقات عند انتهاء الاختبار.

جهاز تخطيط القلب PDF

وإذا أظهرت النتائج وجود مشكلة في نظم القلب، فقد تحتاج إلى إجراء تخطيط كهربية القلب مرة أخرى، أو اختبار آخر مثل مخطط صدى القلب. ويعتمد أسلوب العلاج على سبب العلامات والأعراض التي تظهر عليك ، و للتعرف على جهاز تخطيط القلب ، أخترنا لكم بعض النماذج التالية على شكل PDF :