كيف اعرف أن عندي توسع في عنق الرحم ، هل لديك العديد من الاستفسارات حول توسع عنق الرحم، وكيفية إجراء فحص منزلي لمعرفة التوسع؟ يمكنك معرفة الكتير من الإجابات المدهشة في موقعنا إقرأ حيث سنقدم لكم اليوم في مقالنا الاجابات عن مجموعة من التساؤلات التي تراود بعض النساء عن كيف اعرف أن عندي توسع في عنق الرحم ، و ماهي علامات الرحم المفتوح ، و كيف اعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق في الشهر التاسع ، و توسيع الرحم باليد للولادة ، و أشياء تلين عنق الرحم للولادة ، و مشروبات لفتح عنق الرحم ،كلها تساؤلات سنجيب عنها في مقالنا لدى تابعونا للمزيد من المعلومات.

كيف اعرف أن عندي توسع في عنق الرحم

تتفاجىء بعض السيدات بحدوث اتساع عنق الرحم قبل موعد الولادة ، مما يؤدى لولادة جنين ناقص النمو مما يعرضه لمشاكل صحية، لذلك اليك مجموعة من العلامات التي تدل على توسع عنق الرحم :

كيف اعرف أن عندي توسع في عنق الرحم
كيف اعرف أن عندي توسع في عنق الرحم
  • يحتاج عنق الرحم إلى التمدد من واحد إلى عشرة سم من أجل نزول طفلكِ،ويختبر الأطباء المتخصصين والممرضين في معظم الحالات مدى وسع عنق الرحم لديكِ، وقد ترغبين في اختبار ذلك بنفسكِ
  • الطلب من الحامل تفريغ مثانتها بالتبوّل والاستلقاء على ظهرها.
  • يجب على المرأة مراقبة التمدّد الذي يحصل في عنق الرّحم دوريًّا عند الطّبيب، وإذا لم يحدث أيّ اتساع وقد أتمّت الحمل لمدّة ثمانية و ثلاثون أسبوعًا يمكن أن تستعين بمساعدة طبّية لذلك؛ كي تتجنّب الخطر على الجنين بسبب الولادة المتأخّرة، و ذلك عن طريق التأكّد من تاريخ الولادة المتوقّع.
  • فحص عنق الرحم لدى الحامل ليعرف إذا كان مفتوحًا أم مغلقًا.
  • في حال لم ينفتح عنق الرّحم ويتمدّد خلال يومين يعيد الطّبيب العملية.
  • يتمدد عنق الرحم لدى المرأة الحامل عندما يحين وقت ولادة طفلها، ويتوسع من أجل الاستعداد لخروج طفلكِ من الرحم إلى قناة الولادة وأخيرًا بين ذراعيك.
  • معرفة وضعية الطّفل من خلال البطن.

قد يهمك :

ماهي علامات الرحم المفتوح

يعتبر اتساع الرحم من أكثر الأعراض التي تدل الى دخولك فترة المخاض لذلك فالمراة غالبا تحسب الأيام حتى تحين لحظة الولادة التي تنتظرها بأمل وفرحة للمولود القادم وخوف من آلام الولادة المرتقبة والمجهول التي ينتظرها أثناء ولادتها وتدعو الله عزوجل أن تلد ييسر عليها ولادتها وهناك علامات تشير إلى ان الرحم مفتوح و اقتراب موعد الولادة :

ماهي علامات الرحم المفتوح
ماهي علامات الرحم المفتوح
  • حدوث ضغط في منطقة الحوض وحاجة المرأة المتكررة للتبول.
  • الإفرازات المخاطية عندما يحين موعد الولادة، تبدأ السدادة المخاطية بالنزول إما تدريجيًّا أو مرة واحدة، وفي حال نزولها مرة واحدة يترافق مع ذلك نزول دم وإفرازات مخاطية، وبعض الأعراض الأخرى، كآلام وتقلصات في البطن، تشبه تشنجات الدورة الشهرية.
  • حدوث بعض التشنجات الخفيفة في منطقة البطن شبيهة للتي تحدث قبل موعد الدورة الشهرية.
  • النزيف المهبلي عندما يتمدد عنق الرحم وينفتح، قد تنزل بضع قطرات من الدم علامة على الولادة، لذا إذا لا حظتِ وجود دماء في ملابسك، ننصحك بالذهاب للطبيب فورًا و قد تشير العلامة إلى أن عنق الرحم قد بدأ يفتح، وممكن أن يليه المخاض بسرعة، أو قد يستغرق بضعة أيام. و قد لا يظهر العرض عند بعض النساء.
  • الشعور بآلام في الظهر.
  • ولا يمكن الاستدلال من جميع تلك الأعراض على إصابة المرأة بضعف أو فتح في عنق الرحم، ولكنها تنبه الطبيب المتابع لضرورة متابعة طول عنق الرحم من خلال إجراء سونار على المهبل ابتداءً من الأسبوع الـسادس عشر وحتى الأسبوع ثلاثة و عشرون، ويتم عمل هذا السونار كل أسبوعين تقريبًا.

كيف اعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق في الشهر التاسع

 كيف اعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق في الشهر التاسع
كيف اعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق في الشهر التاسع

في الأيام أو الأسابيع الأخيرة من الحمل، يتهيأ جسد المرأة الحامل لاستقبال المولود الجديد، وبالتالي تحدث الكثير من التغيرات على جسم المرأة. ومن بين الأعضاء التي تطرأ عليها تلك التغييرات عنق الرحم، فيقوم عنق الرحم بالانفتاح أو الاتساع بشكل تدريجي استعدادًا لخروج جسم الجنين. في أغلب الأحيان يحدث اتساع عنق الرحم في أثناء مرحلة الولادة خلال المخاض، وفي بعض الحالات يكون انفتاح عنق الرحم قبل الولادة بساعات أو أيام. تتسائل الكثير من السيدات عن العلامات التي تدل على انفتاح الرحم، ويجيب الأطباء عن هذا التساؤل عن كيف اعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق في الشهر التاسع اليك الاجابة.

يصعب معرفة اذا كان عنق الرحم مفتوحا او مغليق لان الطريقة الوحيدة تقريبا التي يتم من خلالها التعرف على هذا الأمر هي الفحوص الطبية الروتينية التي يقوم الطبيب بإجرائها خلال الزيارات الدورية لانه تختلف الفترة التي ينفتح فيها عنق الرحم من امراة ال أخرى فالمرأة التي تضع الجنين الأول لها، من الممكن أن يظل الرحم مغلقًا حتى عملية الولادة لكن هناك بعض العلامات التي تدل على ذلك و السابقة الذكر كخروج السدادة المخاطية، حيث إنّ بعض النساء الحوامل قد يلاحظن خروجها والبعض الآخر قد لا يلاحظها، ويمكن أن تخرج السدادة المخاطية في أي وقت خلال بضع أسابيع إلى ساعات قبل الولادة، وفي بعض الأحيان قد يؤدي توسع الرحم إلى نزول بعض قطرات الدم التي تكون ناتجة عن تمزق الشعيرات الدموية في عنق الرحم.

توسيع الرحم باليد للولادة

وقد تُفاجئين إذا كان هذا حملك الأول بطلب الطبيب للفحص المهبلي باليد وليس بالسونار كما اعتدتِ في الشهور السابقة، ويتردد كثير من السيدات في إجراء هذا الفحص إما لشعورهن بالخوف أو الخجل، لذا نقدم لكِ في هذا المقال كل ما يهمك عن الفحص المهبلي باليد قبل الولادة.

 توسيع الرحم باليد للولادة
توسيع الرحم باليد للولادة

لا يستغرق الفحص المهبلي باليد سوى عدة دقائق، ما يمكنكي القيام به هو أدخلي اثنين من أصابعكِ داخل المهبل. قد تحتاجين إلى فحص مبدئي من خلال اختبار شعوركِ إلى أي مدى يكون عنق الرحم متسعًا، ولتسهيل الأمر، يمكنكِ إدخال السبابة والوسطى في بداية فحص عنق رحمكِ يجب أن تتذكري غسل يديكِ جيدًا بالماء والصابون خاصة الأصابع التي تقومين بإدخالها داخل مهبلكِ و يجب أن يكون ظهر يديكِ موازيًا للعمود الفقري، وكفكِ مواجهًا لكِ. اجعلى زاوية أصابعكِ داخل فتحة المهبل تتجه للخلف قليلاً ناحية فتحة الشرج، وإن شعرتِ بأي ألمٍ أو عدم ارتياح، ما عليكِ سوى إزالة أصابعكِ في الحال فبعدما تقومين بدفع أصابعكِ داخل القناة المهبلية، يمكنكِ الضغط من خلالهما حتى تصلين إلى ما يشعركِ بوجود شفاه ملتصقة.

يتواجد عنق الرحم في نهاية القناة المهبلية للمرأة بغض النظر عن مكانه في جسدكِ يجب أن يكون ملمسكِ هادئًا على عنق الرحم، حيث أن الضغط عليه بشدة أو وخزه يمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف. اعرفي أنه في حالة انزلاق أحد أصابعكِ بسهولة داخل منتصف عنق الرحم يعني أنه مُتسع. قد تشعرين بأنكِ تلمسين كيسًا من الماء يغطي رأس طفلكِ فتجدينه كالبالون المطاطي و يجب عليكِ الأخذ في الاعتبار أنه في حالة دخول أحد أصابعكِ بسهولة إلى منتصف فتحة عنق الرحم، فإن اتساعها يبلغ واحد سنتيمتر، أما إذا تمكنتِ من إدخال إصبعين فإن اتساعها يصل إلى 2 سم؛ وهكذا حتى إن تمكنتِ من إدخال أصابعكِ الخمسة لتعرفي أن الفتحة يبلغ اتساعها 5 سم، وفي هذه الحالة قد تشعرين بأن الفتحة كالحلقة المطاطية المُستخدمة في المعلبات.

تستطيعين الاستمرار في إدخال أصابعكِ بسهولة داخل القناة المهبلة حتى لو تمكنتِ من إدخال يدكِ كاملة إلا في حالة عدم شعوركِ بالارتياح، هنا يجدر بكِ إزالتها لتتمكني من معرفة كم عدد الأصابع التي تدخل بسهولة لتحديد عرض فتحة العنق.

تأكدي من الحصول على الرعاية الطبية اللازمة لضمان استكمال الحمل بشكل طبيعي ولفحص عنق الرحم بشكل آمن و كوني على دراية بأنه في بداية الشهر التاسع من الحمل يبدأ الطبيب بملاحظة العلامات التي تدل على اقتراب المخاض لديكِ كما يمكنكِ فقط إجراء هذا الفحص بنفسكِ في حالة تأكيد الطبيب بأن الحمل يسير بشكل آمن.

أشياء تلين عنق الرحم للولادة

اشياء تساعد على فتح الرحم بسرعه فإنه عند دخول المرأة الحامل بالشهر التاسع تبدأ في تجهيز نفسها للولادة كما أنها تبحث دائماً عن الأشياء التي تساعدها على تخطي عملية الولادة بكل سهولة وأمان :

 أشياء تلين عنق الرحم للولادة
أشياء تلين عنق الرحم للولادة
  • الاستِحمام بالماء الدّافئ: إذ يساعد ذلك على إرخاء كافّة عضلات الجسم وتخفيف الآلام المصاحبة للانقباضات المبكّرة في المرحلة الأولى من الولادة.
  • تحفيز الحلمة: يُساعد تحفيز الحلمة على زيادة إفراز هرمون الأوكسييتوسين خلال الحمل مما يساعد في انقباض عضلات الرحم.
  • تدليك الجسم يساعد في إفراز هرمون الأوكسايتوسين، والاسترخاء والراحة والهدوء والضوء الخافت كلها عوامل تساعد على ذلك، اطلبي من زوجك عمل مساج لكِ بشكل منتظم يوميًّا، واستغلي هذا لتحقيق القرب بينك وبينه وممارسة العلاقة الحميمة كثيرًا، فهي كما ذكرنا من طرق تحفيز الولادة وتوسيع عنق الرحم.
  • مارسي طقوس الاسترخاء فالعضلات المتوترة قد تعرقل نزول الطفل إلى قناة الولادة، وبالتالي لن يكون هناك ضغط على عنق الرحم أو توسع. لذلك عليك الحفاظ على هدوئك إذا كنت تواجهين مشكلة في الاسترخاء، حاولي أخذ دش دافئ، أوالاستماع إلى الموسيقى، أو ممارسة اليوغا وجلسات التأمل.
  • الحركة: تُساعد الحركة على زيادة تدفق الدم نحو الرحم، كما أنه يساهم في ضغط الطفل على عنق الرحم، مما يسرع تمدد عنق الرحم، لذلك يُعد المشي أو تطبيق حركات بسيطة في السرير أو الكرسي أو الرقص مفيدًا في هذه الحالة
  • شُرب كميّات كبيرة من الماء: فالمحافظة على تروية أنسجة الجسم بشكل سليم يُعطي المرأة الحامل طاقةً تستطيع من خلالها دفع الجنين بشكل جيّد، بالإضافة إلى دور الماء في زيادة قدرة الحامل على تحمّل آلام الولادة، كما أنّه قد يُغنيها عن الخضوع للعديد من الإجراءات الطبيّة، كأخذ السوائل بالوريد مثلاً.

مشروبات لفتح عنق الرحم

في نهاية أو منتصف الشهر التاسع قد ينصح البعض الحامل بتناول بعض المشروبات التي تساعد في تسريع الولادة وفتح عنق الرحم :

 مشروبات لفتح عنق الرحم
مشروبات لفتح عنق الرحم
  • الكمّون يُعدّ الكمون من أكثر العناصر الغذائية أماناً، أمّا بالنسبة للمرأة الحامل فللكمون قدرةٌ على تحفيز انقباض الرحم وتحفيز الولادة، كذلك من المَعروف أنّ الكمّون يُستَخدم في الطبخ إلّا أنّه يُمكن أيضاً وضع مِلعقة صغيرة من الكمون في الماء المغلي .
  • غلي بعض الأوراق من شجرة الزيتون ووضع ملعقة من عسل النحل من شانه انقباض عضلة الرحم وسهولة الولادة
  • الحلبة المغلية مع وضع ملعقة من العسل الأبيض من المشروبات المساعدة لفتح عنق الرحم
  • تعد المرمية من المشروبات المساعدة لإخراج الجنين ولابد من شربها عند الشعور بالطلق،
  • الزعتر: تنقع أوراق الزعتر في كوب من الماء، ويشرب في المساء، مما يساعد على فتح عنق الرحم.
  • البقدونس: يغلى ويشرب، ومن الممكن أيضاً أن تؤكل أوراقه طازجة.
  • على الحامل شرب الينسون المغلي بالماء فيمنح الأم الشعور بالنعاس والاسترخاء والعمل على تحمية الطلق.
  • القرفة طعم القرفة مُحبّبٌ للكثير من الناس للذّته وحلاوته، بالإضافة إلى فوائده الرائعة لاحتوائه على عَناصر غذائيّة مهمّة، كما أنّ القرفة من أكثر العناصر الغذائيّة احتواءً على مضادّات للأكسدة؛ فالقرفة مُهمّة في محاربة السرطانات والالتهابات وللحماية من داء السكّري، ويُمكن لها أيضاً التحفيز على انقباض الرّحم ومساعدة المرأة الحامل على الولادة.
  • التوت: يُحضّر شاي من أوراق التوت ويشرب في الأسابيع الأخيرة من الحمل، فهو يحفز الولادة بشكل كبير.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا