كيف اعرف أن البويضة تلقحت من اول يوم ، فأول ما يتم انتظاره مباشرةً بعد الزواج هو انتظار حدوث الحمل، ولذلك تتابع الكثير من السيدات فترة التبويض للتأكد من حدوث الحمل من عدمه،و يعتبر تلقيح البويضة وغرسها هو الخطوة الأولى تقريباً في الحمل، والتي يمكن أن تظهر بعدها أعراض الحمل المبكرة، فمجرد تخصيب البويضة وغرسها في الرحم قد تبدأ علامات الحمل في الظهور ، في هذه الحالة تتساؤل السيدات عن كيف اعرف أن البويضة تلقحت من اول يوم ، لذلك فاليوم في موقعنا إقرأ سنجيب على مجموعة من التساؤلات كيف اعرف ان البويضة انفجرت ، و كيف اعرف ان البويضة نزلت ، وعلامات فشل تلقيح البويضة ، وأعراض تلقيح البويضة بعد القذف ، و كيف اعرف ان البويضة انفجرت بدون سونار تابعوا معنا للمزيد من المعلومات.

كيف اعرف أن البويضة تلقحت من اول يوم

كيف اعرف أن البويضة تلقحت من اول يوم
كيف اعرف أن البويضة تلقحت من اول يوم

تحدث عملية تلقيح البويضة عن طريق دفع الرجل بالآلاف من الحيوانات المنوية في الرحم و واحد فقط من هذه الحيوانات المنوية يتحد مع البويضة وتكون بذلك قد تخصبت، فتقوم البويضة بحماية نفسها بصنع غلاف يحميها من اقتراب حيوانات منوية أخرى. تسمى البويضة المخصبة بالزيجوت ، ثم يبدأ هذا الزيجوت باتخاذ مرحلة الربانية الطبيعية حتى يصير جنيناً. يلتصق الزيجوت بجدار الرحم، ومن خلال مشيمة الأم يستمد الجنين غذائه وتستمر مراحل نمو الجنين في إبداع يدل على وجود خالق عظيم.
وعند انغراسها في رحم المرأة قد تظهرعندها عدة تغيرات نفسية وجسدية تترجم في شكل اعراض و علامات منها:

  • تغيرات في الثدي عندما تلاحظ وجود قرحة او ملمس ناعم للثدي فهي مؤشرات مبكرة لبدء الحمل . ويرجع ذلك، إلي تدفق الهرمونات عن زرع الجنين .وقد تلاحظ المرأة هذه التغيرات في الثدي في أقرب وقت لأول أسبوع من الحمل مثل الثدي الناعم، تورم، الوخز، زيادة في حجم الثدي .
  • المغص من الظواهر الشائعة بمجرد أن يتم تلقيح البويضة تشعر بتمزق في عضلات البطن يمكن إعتبارها من أعراض بداية الحمل وقد تستمر تقلصات أسفل البطن لفترة طويلة أثناء الحمل.
  • التبول المستمر قد تشعر بضغط على المثانة، الأمر الذي يشعرها بالاحساس بأنها تريد التبول .
  • الغثيان واحد من أشهر العلامات المبكرة لبدء تلقيح البويضة هو الغثيان. لأنه يحدث إرتفاع في مستوي هرمونات الحمل. يبدأ الغثيان في أقرب وقت من غياب الدورة الشهرية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم من نصف درجة إلى درجة عن الحرارة المعتادة أو الطبيعية، واستمرار هذا الارتفاع حتى موعد الدورة المنتظر والتأكد من حدوث الحمل.
  • تغير في تذوق الطعام بمجرد بدء الحمل يحدث لدى المرأة تغيرات في تذوق الطعام سواء الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو تنافر لعدم تناول بعض الأطعمة . في حالة حدوث هذه الأعراض بعد مرور 7 أيام من التبويض يمكن أن تكون علامة علي بدء تلقيح البويضة

قد يهمك :

كيف اعرف ان البويضة انفجرت

كيف اعرف ان البويضة انفجرت
كيف اعرف ان البويضة انفجرت
  • لحدوث الحمل يجب أن تعرفي بدقة توقيت انفجار البويضة في الرحم لتلقيحها بالحيوان المنوي قبل أن تفسد وتموت، ولمعرفة توقيت انفجار البويضة يتطلب ذلك متابعة التبويض بدقة ومعرفة توقيت دورتك الشهرية لحساب فترة التبويض والتلقيح، ومن ثم زيادة نسبة حدوث الحمل. أفضل وقت لحدوث الحمل هو تلقيح البويضة فور انفجارها، ما يعني حدوث الجماع قبل انفجار البويضة للمبيض بيوم أو يومين أو في نفس اليوم تقريبًا
  • منتصف دورتك الشهرية هو موعد التبويض المتوقع والتوقيت الأمثل لحدوث الحمل إذا كنت تخططين لذلك، يصاحب التبويض بعض الأعراض كنزول إفرازات شفافة تسبه السائل الزلالي للبيض ليست لها رائحة ولا تسبب الحكة أو الألم، بالإضافة لارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، وزيادة الرغبة الجنسية، وتوهج البشرة، وتحسن المزاج العام، هناك أيضًا بعض الوسائل الطبية التي تساعد على متابعة فترة التبويض بدقة.
  • لذلك فإن عند متابعة فترات التبويض لديكِ، ستنصحك الطبيبة بممارسة الجماع ثلاث مرات تقريبًا خلال أسبوع التبويض أو الفترة المتوقعة لانفجار البويضة، فيتم ممارسة الجماع في هذه الفترة كل يومين تقريبًا، رغبة في أن يتلقي الحيوان المنوي السليم والجاهز لتخصيب البويضة بالبويضة في التوقيت الأمثل بمحاصرتها قبل التبويض وخلاله وبعده.

كيف اعرف ان البويضة نزلت

 كيف اعرف ان البويضة نزلت
كيف اعرف ان البويضة نزلت

قد يحدث تخصيب للبويضة من قبل الحيوان المنوي كما أنه قد لا يحدث التخصيب وفي حالة حدوث التخصيب نجد أن البويضة تقوم بالانتقال إلى الرحم وتنغرس داخله حتى تتطور وتصبح حمل، أما إذا لم يحدث تخصيب للبويضة فأنها تتفكك ويقوم الجسم بالتخلص من بطانة الرحم خلال فترة الدورة الشهرية ، و التبويض يحدث عادةً بين اليوم الـ12 واليوم الـ14 من بدء نزول دم الدّورة الشهريّة، حيث يُمكن لموعد التبويض أن يختلف بحيث تنزل البُويضة بتوقيتٍ أبكر أو تتأخّر لعدّة أيام وهذا يعود إلى طول مدّة الدورة الشهريّة. و من الاعراض خلال هذه الفترة :

  • تغير درجة حرارة الجسم الطبيعية: تلاحظ المرأة في كل شهر انخفاضا طفيفا في درجة حرارتها قبل الاباضة، من ثم ترتفع هذه الحرارة بشكل قليل مما يشير الى حدوث التبويض.
  • زيادة انتاج الافرازات المهبلية: بسبب تغير نسب الهرمونات النسائية مع اقتراب التبويض، تختبر المرأة نزول افرازات بيضاء اللون. كما نلاحظ أن كثافة هذه الافرازات تزيد عندما يحين موعد الاباضة.
  • شعور بآلام البطن: تماما كما في وقت الطمث، قد تشعر المرأة بأوجاع في بطنها وظهرها. تختلف حدة هذه الآلام من سيدة لأخرى، او من شهر لآخر، كما من الممكن ألا تكون ظاهرة أبدا في بعض الاوقات.
  • انتفاخ البطن: بسبب زيادة انتاج الهرمونات، ينتفخ بطن المرأة قليلا مع حدوث التبويض.

علامات فشل تلقيح البويضة

علامات فشل تلقيح البويضة
علامات فشل تلقيح البويضة

من المعلوم ان البويضة تمر بمراحل عدة تبدأ من أول أيام الطمث وتستمر حتى الدورة الشهرية التالية، فالبويضة تتكون نتيجة إفراز الغدة النخامية للهرمونات التي تعمل تحفيز المبيضين، وبعد ذلك تستمر البويضة بالتطور داخل المبيض قبل حدوث الإباضة ، ثم بعد ذلك تحدث عملية الإباضة، وفي حالة عدم حدوث التلقيح خلال الأربعة وعشرين ساعة من الإباضة فسوف تموت البويضة وتظهر علامات فشل تلقيح البويضة كالاتي :

  • قلة الرغبة الجنسية بشكل كبير.
  • يمكن أن تشعر المرأة بصداع في الرأس.
  • وجود زيادة ملحوظة في معدل الوزن لدى المرأة.
  • زيادة الشهية لدى المرأة.
  • حدوث تغييرات في المزاج.
  • الشعور بالقلق والانزعاج والتوتر بدون سبب معلوم.
  • الشعور بانتفاخ في البطن.
  • الإصابة باحتباس في السوائل داخل الجسم.
  • الشعور بألم في الثديين وورم ملحوظ.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأعراض قد تستمر إلى أسبوعين أو أكثر ويختلف ذلك من امرأة لأخرى وبعدما يحدث نزول للدورة الشهرية تعود الهرمونات إلى طبيعتها مرة أخرى كما كانت.

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف
أعراض تلقيح البويضة بعد القذف
  • الحيوانات المنوية تمر برحلة شاقة جدا مرورا بالمهبل و عنق الرحم و الرحم وصولا لقنوات فالوب لذلك يحدث عدة انقباضات بالرحم بعد القذف تساعد على وصول الحيوانات المنوية الى قنوات فالوب في خلال من 30 دقيقة الى ساعتين.
  • في حالة حدوث علاقة زوجية قبل حدوث التبويض تستطيع الحيوانات المنوية البقاء حية داخل جسم الزوجة من 3-5 ايام لذلك نؤكد دوما ان التلقيح و الاخصاب قد يحدث في حالة حدوث علاقة زوجية قبل التبويض بايام معدودة.
  • و لكن على النقيض تستطيع البويضة البقاء حية و صالحة للتخصيب لمدة من 12-24 ساعة بعد التبويض لذلك حدوث علاقة زوجية بعد التبويض باكثر من 24 ساعة لا ينتج عنها تلقيح او اخصاب و بالتالي لا يحدث حمل.
  • اعراض تلقيح البويضة بعد القذف يمكن ان تشعر بها المراة في الفترة المبكرة من حصول الحمل وذلك بحال دققت في المتغيرات التي تحدث لجسمها بالتزامن مع هذا الحدث
  • لا يمكن أن تظهر أي أعراض لتلقيح البويضة بعد القذف مباشرة، لأن الحيوان المنوي وقتها سيبدأ في رحلته للوصول للبويضة ومن ثم اختراقها ولكن الأعراض الحقيقة تبدأ بعد 24 ساعة من حدوث التخصيب، وتبدأ عند إنغراس البويضة بجدار الرحم حيث تظهر بعض قطرات الدماء الخفيفة، أو نزيف طفيف نتيجة هذا الإنغراس

كيف اعرف ان البويضة انفجرت بدون سونار

يتم تفجير البويضة من خلال الخضوع لإبرة التفجير التي هي عبارة عن علاج هرموني لتحفيز نمو البويضات وإطلاقها وهذا للحمل بشكل أسرع بحيث بعد الخضوع لإبرة التفجير، ستتمكن الدكتورة من اكتشاف هذا الأمر من خلال السونار أو الفحص بالموجات فوق الصوتية الذي يبين اذا تمت عملية التلقيح. والجدير بالذكر ان علامات انفجار البويضة تظهر بعد مرور 36 ساعة من التلقيح وهذا خلال أعراض معينة لكن يمكن كذلك معرفة ان البويضة انفجرت دون الفحص بالسونار و الفيديو الذي امامكم يوضح ذلك شاهدوه معنا.

كيف اعرف ان البويضة انفجرت بدون سونار