كيف اعرف أن الجنين بخير في المنزل ، فكل امرأة حامل تود دائما الاطمئنان على جنينها بدون الذهاب للطبيب او استخدام السونار فقط بالطرق البسيطة فى المنزل يمكنك الاطمئنان على صحة الجنين ، فطوال التسعة أشهر تقلق الأم الحامل على الجنين وتريد معرفة هل حركته طبيعة وهل ما تشعر به طبيعي أم تمثل خطورة على الحمل وتسأل كيف اعرف ان جنيني بخير و الإجابة بسيطة جدا فهناك أعراض تدل على أن الجنين بخير، لذلك فاليوم من خلال موقعنا إقرأ سنجيب عن هذا التساؤل و سنتعرف على علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الثاني ، و كيف أعرف أن الجنين حي في الشهر الرابع ، و كيف اعرف أن الجنين بخير في الشهر الخامس ، و كيف اعرف أن حملي ثابت ، وكيف اعرف أن الجنين سليم من التشوهات ، مجموعة من الاسئلة سنجيب عنها في الاتي تابعوها معنا.

كيف اعرف أن الجنين بخير في المنزل

كيف اعرف أن الجنين بخير في المنزل
كيف اعرف أن الجنين بخير في المنزل

قد يعطي جسم المرأة إشارات عندما لا يكون الجنين بخير ، ويجب على الحامل ان تكون على دراية بهذه العلامات التي تظهر على جسمها والتي يمكن أن تشير إلى إصابة الطفل بمشكلة ما و من بين هذه العلامات :

  • حركة الجنين في بداية الشهر الثاني يبدأ الجنين في الحركة ولا تشعرين بحركته إلا في الشهر الرابع أو الخامس، وهذا طبيعي وهذه من أحد الأعراض الهامة لكنها مزعجة جداً للأم فالجنين لا يتوقف في إعطاء الأم ضربات متتالية، لذا عزيزتي لا تنزعجي من هذه الحركة .
  • نبضات قلب الجنين فغالبًا ما يبدأ قلب الجنين بالنبض في الأسبوع الخامس من الحمل، والذي يستطيع الطبيب أن يرصُده في آخر الثّلث الأول من الحمل، أي في آخر الشهر الثالث من الحمل.
  • زيادة الوزن فجسمك خلال هذه الفترة يكون معدًا بالكامل لتهيئة الوضع الأمثل للجنين، والدهون ضرورية لصحته، وكذلك المشيمة تغيّر من نسبة السكر في الدم وهو ما يحفز الجسم على اكتساب الوزن، وأيضًا الإستروجين الذي ينتجه الجسم بكميات أكبر خلال الحمل، ما يجعله يسرع في اكتساب الدهون خاصة في منطقتي البطن والأرداف.
  • نقاط الدم اذ يعبر هذا عن بداية انغراس البويضة في الرحم، ولاكتمال الحمل بشكل طبيعي، يحدث نزيف داخلي بسيط، ويحدث الانغراس في بداية الأيام الأولى من الحمل من اليوم العاشر إلى اليوم 15، ويحدث هذا لالتصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم.
  • مغص وتقلصات ونزيف من الطبيعي أن تعاني الحامل في الأشهر الأولى من الحمل بمغص يشبه الدورة الشهرية وذلك بسبب سرعة تدفق الدم إلى الرحم لتثبيت الجنين وتغذيته ، أما إذا أستمر الألم أو زاد معدل الألم ، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

قد يهمك :

علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الثاني

علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الثاني
علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الثاني

في الشهر الثاني من الحمل تتحول كرة الخلايا الموجودة في الرحم مكونة الجنين مع الدخول في الأسبوع السادس فإن جميع أعضاء الجنين الداخلية تبدأ في النمو، ويصل طول الجنين إلى 4 – 5 سم ويبدأ صوت ضربات خافتة للقلب في الظهور في السونار كما يبدأ نمو بدايات للذراعين والساقين، كما أنه يمكن أن تبدأ حاسة الشم في التطور، ويبدأ الوجه في الاستدارة ، لذلك فالام في هذه المرحلةعلى الرغم من عدم شعور الأم بحركة الجنين في الشهر الثاني من الحمل تختبر المرأة ومنها الشعور بالتعب والارهاق الشديد والغثيان والتبول المتزايد. كما يبدأ مزاج الحامل بالتقلب وهذه الاعراض دليل على ان الحمل بخير.

معدل هرمون الحمل هرمون الحمل هو هرمون تطلقه المشيمة خلال فترة الحمل ونسبته في الجسم تختلف حسب عمر الحمل ويكون في أعلى مستوياته في الشهر الثاني، وفي حالة كان معدل هذا الهرمون أقل من الطبيعي فإن هذا قد يدل على بعض المشاكل في الحمل.

نبض الجنين في المراحل المبكرة، يشبه قلب الجنين الأنبوب، حيث يبقى يتقلب وينقسم ليشكل بالنهاية القلب والصمامات التي تفتح وتغلق لإطلاق الدم من القلب إلى الجسم.

نمو الجنين : المعدل الذي ينمو به الجنين، يحدد مدى نموه، وبالتالي فهي دليل على صحة الحمل والسيدة الحامل. ويمكن التحقق من ذلك عن طريق وزن السيدة الحامل، أو من خلال الموجات فوق الصوتية. ويمكن أن يكون عدم نمو الجنين مؤشراً على نقص الأكسجين في الرحم، مما قد يؤدي إلى وجود خلل في وظائف المشيمة أيضاً.

كيف أعرف أن الجنين حي في الشهر الرابع

كيف أعرف أن الجنين حي في الشهر الرابع

يمثل الشهر الرابع بداية الفصل الثاني من الحمل لفترة ما بين الأسبوع الرابع عشر والأسبوع السابع عشر ، وتشهد الحامل الكثير من التغيرات في هذا الوقت وتشعر أنها أكثر نشاطاً بينما تقل فرص الإجهاض خلال هذه الفترة، ومن المعروف ان الطفل أيضاً يمر ببعض التغيرات في هذه الفترة

في هذا الأسبوع ، سينمو حجم الجنين ، حيث يبلغ وزنه حوالي 1.5 أوقية ، ويبلغ طوله حوالي 9 سم ، وسيحصل على طعامه عبر المشيمة. التي ستدخل في بناء أعضاء وعضلات الجنين ، وسوف تنمو الزغب على جلده ، وتبدأ بعض الأجهزة في العمل مثل الكبد والبنكرياس والكلى ، حيث يبدأ الجنين بالركل وتغيير ملامح وامتصاص الإصبع وجهه اما الأسبوع السابع عشر من الحمل: هذا الأسبوع ، سيزداد معدل نمو الجنين ، ويبلغ وزنه حوالي 5 أوقية ، وسيكون طوله حوالي 14 سم ، وسوف تبدأ الدهون في التراكم تحت جلدها ، لتنظيم درجة حرارته ، وفي نهاية الأسبوع ، يمكن تمييز جنس الجنين.

كيف اعرف أن الجنين بخير في الشهر الخامس

 كيف اعرف أن الجنين بخير في الشهر الخامس
كيف اعرف أن الجنين بخير في الشهر الخامس
  • في هذا الشهر اي الشهر الخامس تختفي حالات الإغماء والتقيؤ، ويكبر بطنك بشكل ملحوظ، وتزداد شهيتك، وقد تعانين من الإمساك وصعوبة في الهضم مع اضطرابات في المعدة، وانتفاخ في اليدين والقدمين وألم بالرأس من وقت لآخر وزيادة في ضربات القلب، وهذا لا يعني الأمان.
  • فالعديد من السيدات يشعرنَّ بحركة الجنين في الشهر الخامس، ما يزداد حجم البطن، وحجم الجنين، ويجب الإشارة إلى أنَّ هذه الحركة تكون على شكل ركلة، أو حركة دائريّة مُستمّرة في البطن، ويتوقّف هذا الشعور لعدَّة ساعاتٍ بعدها، وأحياناً ليومٍ كامل.
  • و خلال هذه الفترة يصل وزن الجنين إلى ما يقارب 300 غرام و طول الجنين في هذا الشهر ما يقارب 25 سم و تُسمَع نبضات قلبه و ينمو الشعر على جسمه كله كما تزداد حدة نشاط الجنين من خلال الركل والحركة و يبدأ الجنين بتحريك ذراعيه وقدميه بنشاط و يبدأ شعر الرأس والحواجب والرموش بالظهور لدى الطفل. يبدأ الأيض الجنيني.

كيف اعرف أن حملي ثابت

 كيف اعرف أن حملي ثابت
كيف اعرف أن حملي ثابت
  • يمكن معرفة ان الحمل ثابت من خلال بعض المؤشرات الحيوية والرئيسية الدالة على سلامة الجنين كضغط الدم ومستوى السكر في الدم، حيث أن يجب متابعة الأم ضغط الدم باستمرار ومستوى السكر في الدم منذ اللحظة التي قررت فيها الحمل، ويجب الاستمرار في إجراء هذه الفحوصات من أجل سلامة الطفل .
  • متابعة الزيادة في وزن الأم الحامل، أو مراقبة الزيادة في قياس مُحيط البطن للأم الحامل، أو متابعة الزيادة في وزن الجنين كما يظهر في المُراجعات الطبيّة وتصوير الجنين، فالزيادة المُنتظمة في وزن الجنين مؤشر على صحّة وسلامة الحمل، وفقدان هذه الزيادة قد يكون مُؤشراً لوجود نقص في الأكسجين على الجنين،
  • المحافظة على الرحم والمشيمة، حيث اكتشاف أي مشكلة في الرحم والمشيمة يؤدي إلى إجهاض الجنين، لذلك يجب المحافظة عليهم لضمان سلامة الجنين في الرحم .
  • الحركة ، ومن الناحية الطبية تسمى حركة الجنين الأولى بأنها تسريع، إذ يتفاعل جنينكِ مع المحفزات مثل الضوء أو الصوت والألم بدءًا من الشهر الرابع، ويبدأ في الاستجابة للصوت من خلال الحركة عندما يبلغ 6 أشهر، وبحلول الشهر الثامن يبدأ جنينكِ بتغيير وضعه ويركل بطنكِ بشكل متكرر، وأظهرت الدراسات أنه بحلول الشهر التاسع تصبح حركته أقل بسبب المساحة الأقل.

كيف اعرف أن الجنين سليم من التشوهات

كيف اعرف أن الجنين سليم من التشوهات
كيف اعرف أن الجنين سليم من التشوهات

تعتبر فترة الحمل من الفترات الحساسة التي تثير القلق بالنسبة للأم الحامل، إذ يُصيبها الخوف من أن يكون لدى جنينها تشوهات، وتظلّ قلقةً من أن تقوم بفعل أي شيءٍ يضرّ بحملها أو يؤثر على نمو جنينها،و من بين هذه التشوهات :

  • الانقسام في الشفة وهو الأكثر وضوحًا من الأعراض.
  • وزن قليل عند الولادة. تأخر النمو.
  • أطراف طويلة ونحيلة، بالإضافة إلى المعاصم النحيفة والضعيفة.
  • الحاجز بين الأنف والفم غير طبيعيّ.
  • مرونة عالية في المفاصل.
  • أصابع طويلة ونحيلة.
  • يُعاني المصابون بالشفة الأرنبية فقدان الأسنان، أو وجود أسنان إضافية في الفم.
  • أقدام مسطحة.

و الطرق القائمة للكشف عن تشوهات الجنين هي إجراء فحص ثلاثي أو رباعي الأبعاد باستخدام الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الثالث عشر من الحمل ويمكن إجراء فحوصات الدم الثلاثية في الأسبوع الثالث عشر والرابع عشر من الحمل، إلى جانب إجراء فحص رباعي الأبعاد في الشهر الخامس لتفحص أعضاء الجنين ويجب إجراء فحص للسائل الامينوسي في الأسبوع السادس عشر للكشف عن الأمراض الوراثية، والعيوب الخلقية من خلال فحص الكروموسومات.