يقدم لكم موقع إقرأ أقوى طرق ازالة مفعول بنج الاسنان ، و بنج الأسنان بخاخ ، و مدة بنج الأسنان ، و انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان ، و ضيق التنفس بعد بنج الأسنان ، و أضرار بخاخ بنج الأسنان ، يحتوي الفك على كثير من مستقبلات الإحساس والأعصاب، ولذلك تتطلب معظم إجراءات الفم تخديراً للمنطقة التي يعالجها الطبيب، لكن قد يتسبب ذلك بفقدان الإحساس باللسان، أو الشفتين، أو الفم، لذلك نذكر في المقال التالي أهم طرق ازالة مفعول بنج الاسنان.

ازالة مفعول بنج الاسنان

الصبر على البنج الطريقة الأكثر شيوعًا للتخلص من تأثيره لأنه يختفي طبيعيًا مع مرور الوقت، ومع ذلك، يمكن أيضًا تجربة علاجات ومنها ما يأتي :

ازالة مفعول بنج الاسنان
ازالة مفعول بنج الاسنان
  • التحلي بالصبر يوجد عدة عوامل تؤثر على مدة تأثير البنج على وجه وأسنان الإنسان، مثل تركيز وكمية إبرة البنج، ووزن الإنسان، وطول الإنسان، وسرعة تكسير جسم الإنسان لمادة التخدير يجب التحلي بالصبر قبل القيام بتناول الطعام أو القيام بعمل عرض تقديمي، إذ يتطلب الأمر بعض الوقت من أجل زوال تأثير البنج.
  • حقن إبرة معاكسة لتأثير البنج في ما يتعلق بالتخلص من بنج الأسنان بسرعة يقوم بعض الأطباء بحقن المريض بإبرة تعاكس تأثير إبرة البنج والذي يساعد في سرعة زوال تأثيره تعد تكلفة الإبرة المعاكسة باهظة بعض الشيء ولا تقوم معظم شركات التأمين بتغطية تكاليفها إذ لا يعد لها أي فائدة طبية.
  • عمل بعض المساج يمكن وضع كيس من الماء الدافئ في منطقة البنج من أجل زيادة تدفق الدم إلى المنطقة، ولكن لا ينصح بوضعه في حال ملاحظة أي ورم في اللثة ومحيط الأسنان كما ينصح بعمل مساج لمنطقة الخدود والفم من أجل زيادة تدفق الدم إلى المنطقة أيضًا يجب الحرص على غسل اليدين جيدًا قبل لمس أي من مناطق الشفاه، والفم، والوجه.
  • أخذ قيلولة إن أخذ قيلولة يعد منافي لما تم ذكره سابقًا في ما يخص الحركة والقيام بالأنشطة الفيزيائية ولكنه يساعد الإنسان على الاسترخاء وتجنب التفكير في موضوع البنج بشكل كبير إن الاستلقاء وأخذ قسط من النوم يساعد على اختفاء تأثير البنج تدريجيًا.

قد يهمك :

بنج الأسنان بخاخ

لا ضرر من استعمال بخاخ لبنج الأسنان ولكن لا فائده مرجوه من تخفيف الالم باستعماله فهو فقط يقوم بتخدير سطحي دون التخدير الفعلي لعصب الاسنان المسبب للالم.

  • يحتوي بنج الأسنان بخاخ على مادة فعالة تنتمي إلى المخدرات الموضعية التي تستخدم في التخدير مثل مادة الليدوكاين بتركيز معين، وتعمل تلك المادة على تخدير الجزء الذي يتم استخدامها له، وذلك عن طريق كبح إشارات الألم المنقولة من الأعصاب الموجودة في الدماغ إلى الجزء الذي تشعر به بالألم وهذا يؤدي إلى تخديره لفترة وعدم الشعور بالألم.
  • هناك أنواع مختلفة من بخاخات بنج الأسنان تستخدم في تسكين الألم وذلك من خلال وضع بختين على المنطقة المصابة حيث يحدث المخدر تأثيره خلال مدة تتراوح بين 3-5 دقائق فقط, ويجب استشارة طبيب الأسنان قبل استخدامه وفي حالة إذا قمت باستخدامه قبل إجراء أي علاج جراحي في الأسنان.

مدة بنج الأسنان

بعد معرفتك بكيفية التخلص من بنج الأسنان بسرعة ننوه لمدة بنج الأسنان :

  • عادة ما يختفي تأثير بنج الأسنان خلال 30-60 دقيقة فور الخروج من عيادة الأسنان أو يمكن أن يستمر لعدة ساعات و يقوم مخدر الأسنان بالعمل خلال 90 ثانية ويستمر عمله إلى 20 دقيقة، وبناءً على ذلك فإن مدة انتهاء تأثيره تتراوح بين 90-120 دقيقة لمعظم المرضى.
  • يقوم بعض الأشخاص بعض منطقة اللسان والشفاه ويعد هذا الأمر خطيرًا، إذ لا يمكن الإحساس بالألم أثناء عمل ذلك جراء تأثير المخدر، ولكن سرعان ما يبدأ الإنسان بالإحساس بالألم عند زوال تأثير البنج.
  • عند استعمال التخدير العام الذي يتم إعطاؤه عن طريق الوريد، قد يستغرق الأمر ما يصل ل45 دقيقة بعد إزالة القسطرة الوريدية كي يستيقظ الشخص ويكون واعيًا تمامًا، وهذا الأمر يعتمد على صحته العامة ومقدار التخدير الذي تلقاه، وقد يستغرق الأمر حوالي 24 ساعة كي يصبح الشخص واعيًا بالكامل ويستعيد تماسكه التام.
  • بعد العملية التي أجريت تحت التخدير العام، يجب أن يرافق المريض شخص بالغ لأنه لا يستطيع القيادة وحده لمدة 24 ساعة بعد إجراء العملية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان

يلاحظ العديد من الأشخاص انتفاخ الخد بعد خلع الضرس أو القيام بعملية جراحية، الأمر الذي يعد محرجًا عند الذهاب إلى العمل أو المدرسة بعد ذلك ، وفيما يلي طرق علاج انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان :

انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان
انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان
  • خلع الأسنان إذا تبين أن أسنان المريض ملتهبة بشدة، فسوف يقوم الطبيب بخلع السن، أو قد يقوم الطبيب بإجراء خلع جراحي، عن طريق قطع العظم في منطقة السن المصاب، ثم إزالة الجذر المتضرر وتنظيف الجذع ووضع الحشوات.
  • علاج انتفاخ الوجه الناتج عن التسوس والخراج إذا كان المريض يعاني من تسوس الأسنان، يقوم الطبيب بقطع الخراج وتصريف القيح وغسل المنطقة جيدًا بمحلول ملحي لتنظيف الأسنان وقناة الجذر وإزالة التسوس والخراج التي تسبب الورم.
  • تناول الأدوية يمكن استخدام المضادات الحيوية لمعالجة التهابات اللثة، حيث يصف الأطباء بعض المضادات الحيوية، ويمكن للأشخاص الذين لديهم حساسية من نوع معين من المضادات الحيوية استبداله بآخر وذلك تحت إشراف الطبيب المعالج، ولكن إذا اقتصرت العدوى على منطقة معينة، فلا داعي للمضادات الحيوية، كما يمكن تناول المسكنات أيضًا لتخفيف حدة الألم.
  • معالجة العدوى يقوم الطبيب بمعالجة قناة الجذر، حيث تساعد هذه العملية في التخلص من العدوى وحماية السن عن طريق ثقب السن وإزالة الأنسجة التالفة ثم تفريغ الخراج وملء اللب وإغلاق قناة الجذر مرة أخرى.

ضيق التنفس بعد بنج الأسنان

ضيق التنفس بعد بنج الأسنان
ضيق التنفس بعد بنج الأسنان
  • ضيق التنفس الذي يشعر به له علاقة بحساسية الصدر، وكان من باب أولى أن تزيد الحساسية مباشرة بعد العملية إذا كان الموضوع له علاقة بالتخدير، أما وإن حدث ضيق التنفس بعد العملية بأسبوعين فليس للتخدير علاقة.
  • وأسباب حساسية الصدر كثيرة، ومرض الحساسية أن تكون الشعب الهوائية للإنسان مهيئة للانقباض والضيق بسبب مؤثر خارجي مثل التدخين، وحشرة الفراش، والغبار في الخارج، وحتى المكيفات سواء برد المكيف أو الغبار من الفلاتر، والفطريات التي تعيش فيه، والتدخين السلبي بجلوسه بجوار المدخنين في غرف مغلقة خصوصا، وهو في الأصل يعاني من بعض الحساسية في الصدر في بعض المواسم والأوقات.
  • وعلاج حساسية الصدر الآن متوفر -والحمد لله- بشكل جيد حيث أن البخاخات بها نوعان من الأدوية تعمل على بطانة الشعب الهوائية، وعلى جدارها وبالتالى توسع الشعب الهوائية وتريح النفس، وهناك الأنبوب البلاستكي الذي يركب على البخاخ حتى يوصل الدواء بشكل جيد، دون خطأ أو فقدان الدواء لعدم معرفة استخدام البخاخ.

أضرار بخاخ بنج الأسنان

ظهرت في الفترة الأخيرة الكثير من الأدوات الحديثة ومن المواد المخدرة والتي يطلق عليها البنج والتي خففت من الآثار السلبية لعملية خلع الأسنان، ولكن لهذا البنج أيضا العديد من الآثار السلبية أيضا منها :

  • حدوث إغماء لبعض الحالات بشكل مفاجئ ويكن لعدة أسباب منها نقص الدم والتوتر المبالغ فيه ويكون مسبوق بدوخة وتعرق وزيادة سرعة النبض و صعوبة التنفس.
  • إعاقة نمو الطواحين السفلية ومنعها من الظهور لدى الأطفال من سن عامين وحتى 6 أعوام.
  • تسبب ورم أو انتفاخ دموي بسبب ثقب الأعصاب داخل الفم ويحدث ذلك نتيجة الأخطاء الطبية أو عدم انتباه الطبيب.
  • الشعور بصعوبة فتح الفك بسبب التشنجات العضلية التي تحدث لعضلات المضغ بسبب التخدير.
  • نوبات من الصداع النصفي أو المزمن بدون أسباب.
  • حدوث الآلام شديدة لا يمكن تحملها بسبب انكسار إبرة البنج نتيجة الحركات المفاجئة وغير المتوقعة من المريض.
  • صدور رائحة مزعجة وكريهة من فم الأشخاص الذين يخضعون لبخاخ البنج بشكل متكرر.
  • عض الشفاه بشكل متكرر لدى بعض الأشخاص بسبب التوتر أو الخوف مما ينتج عنه التهاب وجروح الشفاه.
  • حدوث شلل للأعصاب الموجودة في منطقة الوجه والذي يحدث بشكل مؤقت بسبب التخدير.