يعرض لكم موقع إقرأ أفضل طريقة ازالة ضرس العقل جراحيا ، و هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه ، و أيهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي ، و بعد خلع ضرس العقل جراحيا ، و الاكل بعد خلع ضرس العقل ، و ألم الفك بعد خلع ضرس العقل ، خلع ضرس العقل جراحيا إجراء طبي يحدث من أجل إزالة أحد الأضراس الدائمة بالفم، ويتم التدخل الجراحي لخلع الضرس في حالة عدم وجود مساحة كافية لنموه وتسببه في آلا لام أو اضطرابات بالأسنان أو عدوى، وفي مقالنا هذا سوف نوضح المزيد من التفاصيل عن طريقة ازالة ضرس العقل جراحيا .

ازالة ضرس العقل جراحيا

عادة ما تتم إزالة ضروس العقل المنحشرة التي تسبب ألما أو مشكلات أخرى في الأسنان عن طريق عملية جراحية:

ازالة ضرس العقل جراحيا
ازالة ضرس العقل جراحيا
  • تهدئة وتخدير المريض قد يكون التخدير موضعي لتخدير الفم فقط، أو تخدير يضعف وعي المريض، أو تخدير عام يفقد وعي المريض.
  • خلع ضرس العقل المدفون يقوم جراح الأسنان بعمل شق في اللثة وإزالة أي عظم يمنع الوصول إلى جذر الضرس، وبعد إزالة الضرس يقوم الجراح بإعادة إغلاق الجرح بالغرز وتعبئة المساحة الفارغة أو التجويف بالشاش.

قد يهمك :

هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه

إن كنت تتساءلين هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه ، لذا اختارنا أن تقدم لك هذه الاجابة المناسبة لتعرفي حقيقة تأثير خلع ضرس العقل على إطلالتك.

  • هناك بعض الحالات التي لا يظهر ضرس العقل بها حتى سن 25 عام ولهذا يلجأ العديد من الأطباء إلى خلع الضرس من جذوره ولكن عدد كبير من الأطباء له رأي أخر في خلع ضرس العقل، ويطلب من المريض أن ينتظر ولن يخلعه له لأنه سوف ينمو في وقت قريب بمفرده.
  • السبب في عدم رغبة الأطباء في خلع ضرس العقل هو أنه عند خلعه من الجذور سوف تموت الأعصاب، وعندما تموت الأعصاب ينتج عنه عدد من المشاكل في الوجه ويكون الشكل غير جيد ويمكن أن نلاحظ أن هناك عدد من الحالات التي يظل ضرس العقل غير ظاهر بها حتى يصل الفرد إلى سن الشيخوخة.
  • لذا عندما يسأل المريض عن هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه، فتكون إجابة الطبيب بالتأكيد لا لن يضر هذا على شكل الوجه أبداً، ولكن يجب أن نوضح أن هناك عدد من الحالات التي يمكن أن ينتج عنها مشكلة في الوجه بسبب خلع ضرس العقل وهي الحالات المستعصية.
  • وهذه الحالات هي التي تحتاج إلى تدخل جراحي كبير كما أنها تحتاج إلى بنج كلي وكامل فهو يمكن أن يسبب خلع في عظام الفك.

أيهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي

السؤال الذي يطرحه الكثير منا أسهل في قلع ضرس العقل العلوي أو السفلي ، وغالبًا ما يكون إزالة ضرس العقل العلوي أسهل من إزالة الأسنان السفلية ، والتي ربما تكون أكثر صعوبة.

أيهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي
أيهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي
  • سيحدد طبيب أسنانك ما إذا كان يجب خلع السن في عيادة الأسنان أو ما إذا كان يجب إحالته إلى أخصائي (جراح الفم) في المستشفى في بعض الأحيان يمكن إزالة ضرس العقل بدون جراحة ، وهو أكثر شيوعًا بالنسبة لضرس العقل العلوي ، حيث تميل إلى الظهور بمظهر أكثر استقامة من الأسنان السفلية.
  • قد يسبب قلع ضرس العقل بعض التورم لبضعة أيام ، ولكن بمجرد أن تلتئم المنطقة ، لن يكون هناك فرق في وجهك أو مظهرك وسيشعر فمك بمزيد من الراحة ، خاصة إذا كان الضرس يسبب الألم.
  • يعتمد مقدار الانزعاج على مدى سهولة خلع السن ، حيث عادة ما يكون هناك بعض التورم وعدم الراحة لبضعة أيام بعد ذلك ، ومن المهم اتباع أي نصيحة تتلقاها بخصوص غسول الفم وما إلى ذلك.
  • للمساعدة في الشفاء. يجد بعض الأشخاص أيضًا أن العلاجات المثلية تساعد في تقليل الشعور بعدم الراحة ، وعادة ما تعالج مسكنات الألم الشائعة مثل الأسيتامينوفين أو الأسبرين أو الإيبوبروفين أي ألم.
  • من المهم أن تظل هادئًا ومسترخيًا لمدة 24 ساعة بعد ذلك حيث قد تكون هناك بعض الغرز لمساعدة اللثة على التئام ، ومن المحتمل أن يرغب طبيب أسنانك في رؤيتك مرة أخرى بعد حوالي أسبوع للتحقق من الشفاء وإزالة النقاط.

بعد خلع ضرس العقل جراحيا

تعتمد درجة الشفاء ما بعد إزالة أضراس العقل على مدى صعوبة استخراجها، ولكن بشكل عام إليك ما يمكن توقعه ما بعد خلع ضرس العقل :

بعد خلع ضرس العقل جراحيا
بعد خلع ضرس العقل جراحيا
  • إيقاف النزيف الناتج عن العملية يعد النزيف الذي ينتج عن عملية خلع ضرس العقل من أشهر الأعراض التي سوف تواجهك عند نهاية العملية مباشرةً وهنا سيقوم الطبيب بوضع بعض القطن على اللثة لإيقاف ذلك النزيف وسيطلب منك تغيير ذلك القطن أثناء اليوم الأول من العملية.
  • كما سينصحك الطبيب بعدم المضمضة أو البصق خلال ذلك اليوم حتى تسمح للدم بالتجلط لإيقاف النزيف كما أن التدخين أو شرب العصير يضر كثيرًا بالأمر لأنك لن تعطي اللثة الفرصة الكافية لتكون الخثرة وتجلط الدم بها.
  • لا تقم باستخدام فرشاة الأسنان أو خيط الأسنان لمدة يوم كامل. بل ضع قطعة من القطن على الجرح من أجل امتصاص الدم وتجنب القيام بأي شيء قد يتسبب في ذوبان الجلطة الدموية المتكونة مكان الخلع.
  • المضاد الحيوي من الممكن أن يصف لك طبيبك بعض المضادات الحيوية قبل العملية للقضاء على أي التهابات موجودة بالفم، يجب عليك أن تكمل تلك المضادات حتى بعد خلع ضرس العقل جراحيا حتى تضمن عدم عودة الالتهابات مرة أخرى خاصةً بعد العملية.
  • الأطعمة و المشروبات تجنب تمامًا في أول ثلاثة أيام بعد خلع ضرس العقل جراحيا تناول أي أطعمة قاسية يمكن أن تجرح اللثة، حاول أن تتناول الأطعمة الطرية سهلة البلع و المشروبات الدافئة فقط لا تشرب مشروبات ساخنة أو باردة حتى لا تعاني من التهابات اللثة.

الاكل بعد خلع ضرس العقل

التوقف عن تناول الطعام يجب الامتناع بتاتًا عن الأكل لمدة ساعتين من خلع السن، وفى السياق نعرض عن أطعمة يجب تناولها بعد خلع ضرس العقل، تشمل:

  • تناول الزبادى: تناول الزبادى أمر جيد لتهدئة البطن، خاصة أن الطبيب قد يصف عددا من المضادات الحيوية التى تسبب الإسهال وتهيج المعدة عقب خلع ضرس العقل.
  • تناول الأطعمة اللينة والطرية كالمعجنات والشوفان والأطعمة المهروسة وغيرها من الأكلات التى لا ينتج عنها إجهاد للأسنان.
  • تناول الأطعمة السائلة: مثل الشوربة والعصائر وشوربة الخضار ومخفوق الحليب(ميلك شيك).
  • تناول المزيد من المكرونة والبطاطس المهروسة والأرز اللين والخضار المهروس والحبوب والكاسترد.
  • المشروبات الباردة والطازجة: يمكنك تناول الآيس كريم أو العصائر برشفات صغيرة، والمهم أن تأكل جيدا لأن ذلك سيساعدك على استرداد قوتك بسرعة، لكن من الضرورى الأكل بشكل معقول.

ألم الفك بعد خلع ضرس العقل

ماذا تفعل مع استمرار الألم بعد خلع ضرس العقل؟ توجد مجموعة من الأسباب التي تجعل المريض يشعر بإستمرار الألم بعد خلع ضرس العقل ومنها:

  • عادة ما يكون الشعور بألم بعد خلع ضرس العقل نتيجة انفصال الجلطة الدموية التي تتكون بعد خلع الضرس، والذي يصاحبه ألم شديد، وهي الحالة التي تعرف باسم التهاب العظم النسخي، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوضع ضمادة مسكنة على مكان الخلع لعدة أيام أخرى حتى تتشكل جلطة دموية جديدة.
  • عدم اتباع المريض تعليمات الطبيب وإهمال تناول المسكنات التي وصفها الطبيب. إصابة اللثة بالالتهاب بعد خلع الضرس إذا كان ضرس العقل مدفون، وهو ما ينعكس على عملية الخلع التي تكون أكثر تعقيداً من الضرس العادي حيث أنه يستغرق وقت أطول للشفاء التام.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا