يقدم لكم موقع إقرأ كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي ، و هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي بعد موعد الدورة ، و هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء ، و اختبار الحمل المنزلي قبل موعد الدورة ، و متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي ، و فحص الحمل المنزلي بدون جهاز ، قد يكون إجراء اختبار الحمل في المنزل تجربة مثيرة، ولكنها قد تكون مسببة للتوتر أيضًا، لا سيما في حالة عدم ثقتكِ في النتائج ، تعرّفي معنا في السطور القادمة كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي .

كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي

يُنصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي في الصباح للحصول على نتائج أكثر دقة، بحيث تكون عينة البول المستخدمة من التبول الأول في اليوم، ويتطلب الاستخدام الصحيح لاختبار الحمل المنزلي ، ما يلي :

كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي
كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي
  • البدء بقراءة ملحق التعليمات الظاهر على العبوة، إذ تختلف بعض أنواع اختبارات الحمل المنزلية عن بعضها البعض في عدة أمور كطريقة جمع عينة البول.
  • فمنها ما يعتمد على جمع عينة البول في كوب ثم غمس شريط الاختبار فيه، ومنها ما يتطلب جمع عينة البول في كوب ثم استخدام قطارة لنقل كمية قليلة من البول لأداة الاختبار.
  • أمّا بعضها الآخر فتقتصر طريقة استخدامه على وضع عصا الاختبار في موضع بحيث يمر بها مجرى البول أثناء التبول. وبعد الانتهاء من هذه الخطوة تنتظر المرأة بضعة دقائق أو حسبما تشير التعليمات لقراءة النتيجة.
  • وقد تختلف طريقة إظهار النتيجة من اختبار إلى آخر أيضاً، فتظهر بإشارة موجب (+) أو سالب (-)، وإمّا بظهور خط أو لون، وإمّا بظهور كلمة حامل (Pregnant) أو غير حامل (Not pregnant) في بعض أنواع الاختبارات.

قد يهمك :

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي بعد موعد الدورة

  • اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل بالبول عند القيام به قبل 7 أيام من التلقيح لا يُظهر الحمل ولا يكون دقيقًا، لعدم ظهور هرمون الحمل بشكل كبير في البول، كما أن الهرمون يختفي من البول بعد عدة أيام أخرى وبالتالي لا يظهر أيضًا.
  • لذلك، فإن هذا الاختبار ليس دقيقًا في كل الأحوال، فهو يحتاج ما يقرب من 10 أيام بعد تأخر دورتك الشهرية ليُظهر النتيجة الإيجابية في حالة حدوث حمل، وقد تظهر النتيجة خاطئة أيضًا بسبب الخطأ في طريقة استخدامه أو تجربة اختبار منتهي الصلاحية.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء

  • سنجيبكِ بشكل مختصر على سؤال هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء؟ فالإجابة هي نعم يمكنكِ ذلك ولكنكِ ستحصلين على نتيجة أقل دقة من الصباح.
  • تعمل اختبارات الحمل التي توضع فيها عينة البول على البحث عن تراكيز محددة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية الذي تقُوم المشيمة بإنتاجه مع الحمل وتبدأ مستوياته في الزيادة بسرعة خلال الأسابيع الثمانية إلى العشرة الأولى.
  • وبحلول اليوم العاشر من الإباضة أي أول يوم من فوات موعد دورتكِ الشهرية القادمة سيكون هُناك إنتاج كافٍ من الهرمون في البول الذي يُمكِّن اختبارات الحمل المنزلية من الكشف عنه، وهُناك أنواع متقدمة أكثر من اختبارات الحمل التي تستطيع الكشف عن الهرمون في أوقات أبكر.
  • لكن في بعض الحالات تكُون النتيجة سلبية خاطئة أكثر من أن تكون إيجابية خاطئة، لهذا ننصحكِ أن تُعيدي الفحص في الصباح إن كانت النتيجة سلبية في المساء بهدف التأكيد.

اختبار الحمل المنزلي قبل موعد الدورة

  • يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة باسبوع، ويمكن أن تظهر نتيجة فحص الحمل المنزلي قبل موعد الدورة الشهرية بيومين إيجابية فقط، أما في حال انغراس البويضة الملقحة في الرحم وإنتاج كميات كافية من هرمون الحمل HCG، في الدم والبول فقد تكون نسبة الدقة لتحليل الحمل المنزلي قبل الدورة الشهرية بيومين على فرض أن المرأة حامل بالفعل حوالي 60% تظهر إيجابية، بينما تكون 97% في غياب الدورة الشهرية اسبوع.
  • أما في حال ظهور خطين في اختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية فعلى الرغم من وجود نسبة من هرمون الحمل في البول، لكنه يكون قليل جداً، ولا يمكن الكشف عن الحمل، ولكن قد يظهر اختبار الحمل خط خفيف وخط ثقيل قبل الدورة الشهرية، وهذا قد يعني وجود حمل واكتشافه في وقت مبكر جداً ويكون مستوى الهرمون ضعيف.

متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

  • يمكن شراء اختبار الحمل المنزلي من الصيدلية ويتم عمله عن طريق قطرات البول ويتم وضعها في المكان المخصص لها بالاختبار، كما يفضل إجراؤه صباحًا فور الاستيقاظ لتركز هرمون الحمل بالبول ويجب الانتظار حتى ظهور النتيجة.
  • يظهر الحمل في الاختبارات المنزلية وذلك بعد حدوث عملية التبويض واكتمالها، ويحدث بعد ذلك التخصيب لتلك البويضة وتقوم بالدخول في الرحم ، بعد ذلك يتم ظهور الهرمون الخاص بالحمل، كما أن الفترة التي قد يحدث بها تبويض في حالة عدم وجود مشكلات بالبويضات أو الرحم اليوم الرابع عشر من بدء الدورة الشهرية.

فحص الحمل المنزلي بدون جهاز

يفضل إجراء اختبارات الحمل المنزلية بعد تفويت موعد الدورة، حيث أن نتائج اختبارات معرفة الحمل في المنزل قبل موعد الدورة غير أكيدة، نذكر فيما يلي أفضل طرق لاختبار الحمل المنزلي:

  • صودا الخبز : يعتبر صودا الخبز عنصر فعال جداً في الكشف عن الحمل في المنزل .توفر هذه الطريقة 70 % من النتائج الدقيقة ، في وعاء يتم إضافة 2 ملاعق صودا الخبز مع إضافة معلقة صغيرة من البول والإنتظار لمدة 8 دقائق .
  • في حالة تحول لون المحلول إلي اللون الأزرق أو يبدأ في ظهور رغوة فإنه يشير إلي نتيجة إيجابية وفي حالة عدم ظهور أي رد فعل فإن النتيجة سلبية .
  • سائل التبيض : سائل التبيض أحد عناصر التنظيف المشترك الموجودة في منازلنا والتي يمكن أن تكون مفيدة عند إجراء إختبار حمل بسيط . إذا حدث حمل فإنه يتفاعل مع هرمون الحمل الموجود في البول . بإستخدام هذه الطريقة يمكنك معرفة النتائج في أسرع وقت .
  • مزج كميات متساوية من البول مع سائل التبيض . والإنتظار لبضع دقائق لمراقبة النتائج ورد الفعل . في حالة ظهور رغوة وفقاعات فهذا يشير إلي نتائج إيجابية . إذا لم يكن هناك أي رد فعل فهذا يدل إلي أن الإختبار سلبي . مع ضرورية التعامل مع سائل التبيض بعناية وإرتداء قفازات مطاطية وإجراء الإختبار في مساحة مفتوحة لأنه يمكن أن ينتج عنه أبخرة سامة .
  • السكر : يعتبر السكر واحد من أقوي اختبارات الحمل المنزلية بإعتبار أن السكر من العناصر التي تتواجد في منتاول اليد وإجراء أولي لإختبار الحمل . إذا كنت حامل فإن هرمون الحمل لا يسمح للسكر بالتحلل في البول
  • في وعاء يمكنك إضافة 3 ملاعق صغيرة من السكر وإضافة كمية من البول حتي تغطي السكر تماماً . انتظر لمدة 5 – 8 دقائق . إذا تجمع السكر ولم تلاحظ ذوبان السكر فهذا يشير إلي نتيجة إيجابية ولكن إذا لاحظت ذوبان السكر فإنه يشير إلي نتيجة سلبية .
  • الشامبو : يحتوي الشامبو علي المواد الكيميائية التي تتفاعل مع هرمون الحمل في البول . وهو واحد من الطرق السهلة للإعتماد عليها في الكشف عن الحمل .
  • في وعاء صغير يتم إضافة كمية من الشامبو ثم صب كميات متساوية من البول والإنتظار حوالي 7 – 10 دقائق لمراقبة رد الفعل .وإذا لاحظت أي تغير في شكل ولون البول فهذا يعني إشارة إيجابية وفي حالة عدم ملاحظة أي رد فعل قد لا تكون حاملاً .