يعرض لكم موقع إقرأ طرق ازالة ضرس العقل ، و خلع ضرس العقل العلوي ، و تأثير ضرس العقل على الدماغ ، و تأثير ضرس العقل على الأعصاب ، و ألم الفك بعد خلع ضرس العقل ، و ضرس العقل المدفون ، الألم، وتضرر الأسنان المجاورة، وأمراض اللثة، أعراض وحالات مصاحبة لنمو ضرس العقل التي يوصي الأطباء بإزالتها إذا كان نموها سيتسبب في مشاكل صحية تؤدي إلى حدوث التهابات وتضر بصحة الفم والأسنان ، تعرف في هذا المقال على طريقة ازالة ضرس العقل .

ازالة ضرس العقل

ينمو للعديد من الأفراد ضروس عقل متأثرة ضروس لا يوجد لها متسع كافي لتنبثق داخل الفم أو لتنمو بشكل طبيعي ، وفيما يلي طرق ازالة ضرس العقل.

ازالة ضرس العقل
ازالة ضرس العقل
  • يتم تخدير المريض موضعيًا أو كليًا بمخدر يتناسب مع الحالة، وقد يضطر المريض لأخذ مسكنات إضافية قبل الجراحة و يقوم الطبيب بعمل صورة أشعة إضافية قبل البدء. يتم عمل شق وإبعاد اللثة المحيطة بأداة خاصة لكشف ضرس العقل بوضوح، إذا كان ضرس العقل مطمورًا داخل اللثة.
  • يتم استخدام أدوات خاصة لحفر العظم وفصل الضرس، إذا كان ضرس العقل غارزًا في عظم الفك أو مغطى بالعظم. يبدأ الطبيب بقطع روابط الضرس مع اللثة والفك، إذا كان ضرس العقل بارزًا فوق اللثة و يتم خلع ضرس العقل مرة واحدة، أو قد يحتاج الأمر لقطع ضرس العقل أولًا لتسهيل خروجه. يتم القيام بخلع الضرس بأدوات جراحية خاصة تسهل خروجه من اللثة.
  • يقوم الطبيب بعملية خلع ضرس العقل بتقطيب اللثة في مكان الخلع، وذلك تبعًا للحالة و يتم وضع قطعة قطنية ماصة على مكان الجراحة ويطلب من المريض أن يعض عليها لبضعة ساعات بعد العملية إلى أن يتخثر الدم تمامًا ويكف الجرح عن النزف.

قد يهمك :

خلع ضرس العقل العلوي

ضرس العقل العلوي هو الضرس الثالث الدائم الموجود بصف الأسنان بالفك العلوي من الفم، وعادة ما يظهر ضرس العقل في المرحلة العمرية ما بين 17 عاماً إلى 25 عاما و بعد خلع ضرس العقل العلوي سيقوم الطبيب بتقديم بعض النصائح من أجلك:

خلع ضرس العقل العلوي
خلع ضرس العقل العلوي
  • تناول السوائل، يجب عليك شرب الكثير من السوائل وتجنب المواد التي تحتوي على الكافيين و تناول المسكنات من أجل تخفيف الألم، مثل الأسيتامينوفين. ضع كيس من الثلج على الفك، لأنه قد يساعد في تخفيف الألم.
  • تناول الأطعمة اللينة، مثل الزبادي لمدة 24 ساعة، وتجنب الأطعمة الصلبة التي قد تحتاج إلى المضغ و تجنب الأنشطة القوية لأول 24 ساعة، ويمكنك ممارسة الأنشطة الطبيعية خلال اليوم التالي.
  • تنظيف الفم، لا تقم بغسل الأسنان بالفرشاة أو الغسول لمدة 24 ساعة، ولكن قم بغسلها بعدها ولكن برفق تجنب استخدام التبغ لمدة 72 ساعة على الأقل، وفي حالة كنت تقوم بمضغ التبغ تجنب الأمر لأسبوع على الأقل.

تأثير ضرس العقل على الدماغ

يمكن أن تسبب ضروس العقل المطمورة العديد من المشكلات من خلال تأثير ضرس العقل على الدماغ :

تأثير ضرس العقل على الدماغ
تأثير ضرس العقل على الدماغ
  • ترتبط الأسنان بأعصاب المخ والوجه ولذلك قد يؤثر ضرس العقل على المخ والأعصاب، قد تسبب مشكلات ضرس العقل مشاكل بسيطة في المخ مثل الصداع أو الدوار أو عدم الاتزان.
  • تضرر الأعصاب نتيجة خطأ في عملية خلع ضرس العقل هو أمر نادر الحدوث ولا يدعو للقلق إذا تمت العملية على يد طبيب ذو خبرة في جراحة الأسنان، ولكنه خطر يظل قائماً نتيجة خطأ غير مقصود من الطبيب قد يتسبب في تلف لأحد الأعصاب مما يؤدي إلى الإحساس بالخدر أو الألم في الأماكن التي يتحكم فيها العصب المصاب.
  • الأعصاب المعرضة للخطر نتيجة هذا الخطأ هي العصب السفلي للأسنان (العصب السنخي السفلي) والعصب ثلاثي التوائم، وتتحكم هذه الأعصاب في الشفة السفلية والذقن واللسان.
  • يحدث تلف هذه الأعصاب نتيجة تعرضها لكدمة أو قطع أثناء العملية، وفي حالة الإصابة بكدمة يكون التعافي ممكناً بعد فترة شهر تقريباً من إجراء العملية، أما في حالة قطع العصب فإن التعافي يصبح غير ممكن.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

تأثير ضرس العقل على الأعصاب

تأثير ضرس العقل على الأعصاب
تأثير ضرس العقل على الأعصاب
  • قد ينمو السن ضمن نسيج كيس في عظم الفك يمتلئ بالسوائل مكونًا كيسًا ، يمكن للكيس أن يتلف عظم الفك والأسنان والأعصاب المجاورة ، في حالات نادرة قد يتكون ورم غير سرطاني، وقد يلزم إزالة الأنسجة والعظام جراحيًا.
  • قد يكون الضرس في وضع مستقيم واتجاهه قد يكون عالي أو سفلي لكنه يتواجد بداخل الفك دون أن يظهر إلى الخارج و يمكن أن يظهر الضرس أيضًا في اللثة من الداخل ولكن قد يتخذ وضع أفقي مما يسبب احتكاك بالضروس المقاربة له وقد يسبب ذلك الشعور بألم ومشاكل في الفك بالكامل.
  • يمكن أن يظهر جزء من الضرس بعد أن ينمو ولكن يكون في اتجاه معين أما مواجه إلى اللثة من الأمام أو خلفيًا وقد يؤدي ذلك لأذى كبير واحتكاك باللثة. قد يحدث أيضًا تراكم للبكتريا والفطريات على الجزء الظاهر من الضرس وعدم قدرة الشخص على تنظيفه بأدوات التنظيف بشكل سليم مما يؤدي إلى تسوس ومشاكل بالفم.

ألم الفك بعد خلع ضرس العقل

ماذا تفعل مع استمرار الألم بعد خلع ضرس العقل إذ توجد مجموعة من الأسباب التي تجعل المريض يشعر بإستمرار الألم بعد خلع ضرس العقل ومنها :

  • عادة ما يكون الشعور بألم بعد خلع ضرس العقل نتيجة انفصال الجلطة الدموية التي تتكون بعد خلع الضرس، والذي يصاحبه ألم شديد، وهي الحالة التي تعرف باسم التهاب العظم النسخي، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوضع ضمادة مسكنة على مكان الخلع لعدة أيام أخرى حتى تتشكلجلطة دموية جديدة.
  • عدم اتباع المريض تعليمات الطبيب وإهمال تناول المسكنات التي وصفها الطبيب.
  • إصابة اللثة بالالتهاب بعد خلع الضرس و إذا كان ضرس العقل مدفون، وهو ما ينعكس على عملية الخلع التي تكون أكثر تعقيداً من الضرس العادي حيث أنه يستغرق وقت أطول للشفاء التام.

ضرس العقل المدفون

إذا تسبب ضرس العقل المدفون في ظهور أعراض أو مشاكل في الأسنان، فقد يقترح طبيب الأسنان خلعه تماما، ويتم علاج ضرس العقل المدفون من خلال ما يأتي :

ضرس العقل المدفون
ضرس العقل المدفون
  • يمكن استخدام المسكنات أو غسول الفم لتخفيف الألم والحد من الالتهاب، وتجدر الإشارة أنه يفضل الأطباء خلع ضرس العقل المدفون في حال تسبب ضرس العقل المدفون ببعض مشاكل الأسنان أو عند ظهور أعراض مزعجة، وعادة ما يتم إجراء عملية خلع ضرس العقل المدفون باستخدام التخدير الموضعي، أو إجراء عملية خلع ضرس العقل المدفون بنج كامل.
  • يقوم الطبيب بعمل قطع في اللثة، وإزالة العظام التي يوجد بها مشاكل قبل إزالة سن العقل المطمور، ثم يغلق الشق، وتستغرق الجراحة عادة مدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة.
  • وتجدر الإشارة أن إزالة ضرس العقل المدفون المحطم أو المكسور تكون أصعب. تجدر الإشارة إلى وجود بعض المضاعفات التي قد يعاني منها الفرد بعد إجراء عملية إزالة ضرس العقل المدفون مثل التورم، أو النزيف، أو الألم الشديد والانزعاج، أو العدوى، أو تلف في الأعصاب المجاورة، وينصح الفرد باتباع التعليمات التي تعطى له بعد العملية الجراحية.
  • ينصح الفرد بعد إجراء خلع ضرس العقل المدفون بالراحة، وتجنب التدخين وشرب الكحول لمدة 24 ساعة على الأقل وذلك للتأكد من عدم وجود نزيف، كما أنه يمكن للفرد استخدام بعض أنواع المسكنات مثل الإيبوبروفين ، للحد من الألم أو التورم، كما قد يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية.