متى تظهر نتيجة منظار القولون ، و تجربتي مع منظار القولون ، و الأكل المناسب بعد منظار القولون ، و محلول تنظيف القولون قبل المنظار، و السوائل الشفافة قبل المنظار ، و منظار القولون للاطفال ، فحص تنظير القولون بالمنظار هو فحص طبي يقوم خلاله الطبيب بإدخال أنبوب في الجسم مزودًا في طرفه بكاميرا وإضاءة، يصور المنظار داخل الجسم ويرسل الصور مباشرةً إلى شاشة التلفزيون الموجودة أمام الطبيب و يقوم الطبيب بتحريك المنظار، كما يمكن استخدامه من أجل أخذ خزعة ، وكذلك من أجل استئصال سليلة ، أو لوقف نزيف الأوعية الدموية وتنظير القولون هو فحص بالمنظار للجهاز الهضمي السفلي، و فيما يلي سنتعرف متى تظهر نتيجة منظار القولون ؟

متى تظهر نتيجة منظار القولون

يمكن إجراء فحص تنظير القولون وفقًا لموعد محدد سلفًا، أو بصورة مستعجلة وغالبًا ما تكون في المستشفيات، فيما يلي متى تظهر نتيجة منظار القولون :

متى تظهر نتيجة منظار القولون
متى تظهر نتيجة منظار القولون
  • النتائج الإيجابية يعد منظار القولون إيجابيًا إذا وجد الطبيب أي سلائل أو أنسجة غير طبيعية في القولون. أغلب السلائل ليست سرطانية لكن بعضها يمكنه أن يكون محتمل التسرطن. تُرسل الأورام الحميدة التي تُزال أثناء تنظير القولون إلى المعمل لتحليلها لتحديد ما إذا كانت سرطانية أو محتملة التسرطن أو غير سرطانية قد تحتاج إلى اتباع جدول مراقبة أكثر صرامة في المستقبل للبحث عن المزيد من السلائل بناءً على حجم السلائل وعددها. إذا وجد طبيبك واحدة أو اثنتين من السلائل يبلغ قطرها أقل من 0.4 بوصة (1 سنتيمتر)، فقد يوصي بتكرار منظار القولون في خلال خمسة إلى 10 أعوام، بناء على عوامل الخطر لديك لسرطان القولون.
  • النتيجة السلبية يعتبر تنظير القولون سلبيًا إذا لم يعثر الطبيب على أي آثار اضطراب في القولون. قد يوصي الطبيب كذلك بالخضوع لتنظير قولون آخر: خلال 10 أعوام، إذا تعرضتَ لخطر متوسط للإصابة بسرطان القولون فليست لديك عوامل لخطورة سرطان القولون بخلاف السن خلال خمسة أعوام، إذا كان لديك تاريخ مع سلائل المعدة (زوائد لحمية) خلال تنظيرات قولونية سابقة خلال عام واحد، إذا تعرضتَ لحالة بقايا البراز بالقولون وقد مَنعتْ اكتمال فحص القولون لديك.

قد يهمك :

تجربتي مع منظار القولون

سوف نتحدث هنا عن مجموعة من التجارب التي قامت بعض الحالات ومنها التجارب التالية وتتمثل في :

  • التجربة الاولى : تقول أحد السيدات : خضعت لتنظير القولون في عام 2015 ومازلت مصدومة من الذاكرة، كان التحضير نفسه سيئًا بدرجة كافية، ولأنني اخترت إجراء التنظير بدون تخدير، كان على الطبيب التوقف بعد حوالي 10 دقائق دون الحصول على صورة كاملة، لكنني حقًا لم أستطع الاستمرار، اعتقدت بصدق أن أمعائي ستتمزق وأن الكاميرا عالقة حول منعطف، في تجربة مروعة حقا.
  • التجربة الثانية : تجربتي مع منظار القولون ، كانت مؤلمة ولكنها مفيدة، منظار القولون هو اختبار يستخدم للكشف عن التغيرات أو التشوهات في القولون، ويمكن إزالة الأورام الحميدة أو أنواع أخرى من الأنسجة غير الطبيعية من خلال منظار القولون. ويتم إجراء فحص القولون بالمنظار على يد طبيب من ذوي الخبرة في هذا الإجراء، ويستمر من 30 إلى 60 دقيقة تقريبًا، وسيتم إعطاء الأدوية في الوريد لتجعلك تشعر بالراحة والنعاس. وأثناء منظار القولون سيطلب منك الطبيب الاستلقاء على جانبك الأيسر على طاولة الفحص، المكونة من أداة أنبوبية مرنة طويلة يبلغ قطرها حوالي نصف بوصة والتي تنقل صورة لبطان القولون، لذا يمكن للطبيب فحصها لأي تشوهات.
  • التجربة الثالثة : شخص كان يعاني من أعراض القولون العصبي مما دفعه إلى الكشف عند طبيب والذي نصحه بضرورة عمل منظار للقولون لاكتشاف المشكلة وتحديدها، فأجرى منظار القولون تحت تأثير البنج فكان لا يشعر بالألم لأن العملية تستغرق حوالي ثلث ساعة فقط، وكانت نتيجة المنظار تشخيص الحالة بأنه يعاني من مشكلة القولون المزمن والبواسير وبالفعل بدأ الطبيب بوصف الأدوية المناسبة وبدأت في تناوله آملا في الشفاء بإذن الله تعالى.

الأكل المناسب بعد منظار القولون

في أغلب الأحيان، يخبرك الطبيب بالعودة لروتين طعامك المعتاد فور الانتهاء من الفحص والعودة إلى البيت، أما إذا أُخذت عينات من القولون، فقد يخبرك الطبيب، بأكل الأطعمة المفيدة بعد الفحص، مثل :

  • الأطعمة الطرية ينصح بتناول الأطعمة الطرية التي يسهل هضمها، مثل: زبدة البندق بدون إضافات، والجيلاتين، وحلوى البودينج، والبطاطا الهروسة، والموز المهروس أو البيض المخفوق المعد بدون أي نوع من الإضافات أو البهارات.
  • الخبز الأبيض يمكنك تناول الخبز الأبيض أو خبز التوست الأبيض، كما يمكن تناول البسكويت المالح لسهولة هضمها.
  • الخضار والفواكه ينصح بتناول الخضار المطبوخة بالبخار والمغلية بالماء والمشوية بعد تقشيرها، إضافة إلى الفواكه الطرية والمقشرة، مثل: الأناناس، وصلصة التفاح الغنية بالسكريات والكربوهيدرات المهمة لتوفير طاقة للجسم.
  • الماء والسوائل بسبب طرق التحضير لإجراء التنظير التي تشمل على تناول المسهلات لعدة أيام، قد يصبح بعض الأشخاص عرضة بشكل أكبر للجفاف، ما يجعل شرب الماء والسوائل بكمية أكبر مهمًا للغاية.
  • لذلك يمكن شرب الشاي، ومنقوع الأعشاب بأنواعها، وعصائر الخضراوات والفواكه بأنواعها، إضافة إلى الماء، كما يمكن أيضًا شرب المشروبات التي تعمل على تعويض الكهارل (Electrolytes) المفقودة خلال عملية التحضير للتنظير كما تعد الشوربات من الطرق الجيدة للحصول على الغذاء دون تهييج القولون أو المعدة ومنع الجفاف، مع الحرص على تجنب إضافة البهارات أو الفلفل الحار.
  • السمك ينصح بتناول السمك الأبيض لسهولة هضمه وطعمه المعتدل غير المهيج للمعدة أو القولون من الأمثلة على السمك الأبيض: سمك البولوك، والشبص، وسمك الحدوق، والقد، وسمك الهلبوت.

محلول تنظيف القولون قبل المنظار

  • قبل العملية بيوم يجب الاكتفاء بالمشروبات فقط والابتعاد عن الأكل مطلقًا، للتخلص من كل الفضلات وتجنب تكون أي براز آخر، لذا يجب ترطيب الجسم دوريًا وشرب الماء والسوائل الشفافة، كعصير التفاح المصفى كل ساعة، لأنه إن وجد الطبيب أي فضلات في القولون فقد يؤجل موعد المنظار لوقت آخر.
  • بالتالي قبل الموعد من تنظير القولون يوصى دائمًا بشرب الكثير من الماء والسوائل لتليين الأمعاء وضمان عدم جفافها. ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء، أي ما يعادل 2 لتر موزعة على اليوم بأكمله، ويفضل الابتعاد عن الأطعمة المصبوغة باللون أو ذات اللون الأحمر والبرتقالي التي من الممكن أن تغير لون القولون نوعًا ما.

السوائل الشفافة قبل المنظار

يهدف التحول إلى النظام الغذائى السائل الشفاف الحفاظ على المعدة والأمعاء نظيفة مع الحد من الضغط على الجهاز الهضمى، ليساعد ذلك في الحفاظ على ترطيب الجسم أثناء تحضير المريض للاختبار.

  • تتبع نظامًا غذائيًا خاصًا في اليوم السابق للفحص. لن تتمكن في العادة من أكل الطعام الصلب في اليوم السابق للفحص و قد تقتصر المشروبات على السوائل الشفافة الماء العادي، والشاي والقهوة بدون حليب أو قشدة، وحساء اللحم، والمشروبات الغازية.
  • تجنب السوائل الحمراء، والتي يمكن الخلط بينها وبين الدم أثناء تنظير القولون. قد لا تتمكن من أكل أو شرب أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة السابقة للفحص.
  • تناول دواء ملينًا سيوصي طبيبك في العادة بتناول دواء ملين على شكل قرص أو سائل. قد يتم توجيهك إلى تناول الدواء الملين في الليلة السابقة لإجراء تنظير القولون، أو قد يُطلب منك أن تستخدم الملين في كل من الليلة السابقة للإجراء وصباح يومه.

منظار القولون للاطفال

من الشائع جدا أن يعاني طفلك من أوجاع المعدة المتكررة وإضطرابات الجهاز الهضمي المزعجة التي تنعكس سلباً على نمط حياته وطريقة عيشه ولأن تشخيص الكثير من هذه الحالات يعتمد بشكل أساسي على المناظير ويساهم أيضاً وفي الكثير من الأوقات في علاجها، سوف نسلط الضوء على منظار القولون للاطفال وما إذا كانت هذه الوسيلة آمنة بالنسبة لهم.

منظار القولون للاطفال
منظار القولون للاطفال
  • يمكن أن يساعد تنظير القولون في تحديد مشاكل القولون لدى طفلك ، مثل الأنسجة الملتهبة والقرحة والنزيف. من النادر استخدام تنظير القولون للكشف عن السرطان لدى الأطفال.
  • المنظار الداخلي عبارة عن أنبوب طويل ومرن ومضيء (يُطلق عليه أيضًا منظار القولون) يتم إدخاله عبر المستقيم إلى القولون.
  • المناظير آمنة للأطفال طالما استُخدمت بشكل صحيح، مؤكدة أنه يكون من الضروري إجراء منظار في حالة ظهور بعض الأعراض على الطفل، مثل القيء الدموي أو نزيف شرجي، الذي يمكن أن يكون ناتجا عن وجود زوائد مسببة نزيف ولا بد من إزالتها.
  • إلا أن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند إجراء منظار للطفل، وفقًا لعزت، التي تتمثل في اختيار طبيب تخدير متمكن ولديه خبرة و معرفة التاريخ المرضي للطفل، وما إذا كان يعاني من مشاكل في التنفس من عدمه.
  • التنسيق مع الطبيب المعالج، إذا كان الطفل يعاني من حساسية صدرية أو مشاكل في القلب و يجب أن يصوم الطفل قبل عمل المنظار بحوالي 4 ساعات لا بد من إخبار الطبيب بأي أدوية يتناولها الطفل قبل عمل المنظار.