كيف اعرف اني حامل في البيت ، لا شك ان الحمل من افضل النعم التي وهبها الله لنا ، فالاطفال هم مصدر السعادة للزوجين خاصة الام التي تعيش مع الجنين طول فترة الحمل ، لحظات من الشغف و الحماس لمعرفة انها حامل قبل الذهاب للكشف عند الطبيب بحيث تعمل على حساب مدة حملها و عدد الاشهر بشكل دقيق ، و فيما يلي سنتعرف من خلال موقع إقرأ على مجموعة من المعلومات عن كيف اعرف اني حامل في البيت ، و كيف اعرف اني حامل من لون البول ، و كيف اعرف اني حامل من أول يوم تلقيح ، و كيف اعرف انى حامل من الإفرازات ، و كيف اعرف اني حامل قبل الدورة ، و كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد ، و كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن ، و كيف اعرف اني حامل بالملح.

كيف اعرف اني حامل في البيت

كيف اعرف اني حامل في البيت
كيف اعرف اني حامل في البيت

نبدأ عد أسابيع الحمل عادة منذ اليوم الاول للدورة الشهرية الأخيرة، لذلك فإنه في أول أسبوعين لا يكون هناك حملاً، لأن التبويض لم يحدث ولا الإخصاب، فأنت لا تشعرين بالجنين ولا بعلامات الحمل في الأسبوع الأول، وذلك لأنه لا يوجد حمل بعد ، لكن اذا اردت الحصول على المعلومة الدقيقة والمؤكدة، عليك انتظار موعد دورتك الشهرية، والتأكد من فواتها، و بعد تأخر الحيض عن الموعد، بإمكانك الفحص عن الحمل من خلال الفحص المنزلي متوفر في الصيدليات ويعطي نتائج دقيقة خلال خمسة أيام كحد أقصى وربما يوم واحد بحسب نوعية الفحص، تكمن ميزة هذا الفحص في انه متوفر في الصيدلية، يمكن إجراؤه في المنزل وهو سهل الاستخدام ورخيص الثمن ، اضافة الى وجود طرق اخرى سوف نتطرق اليها في الاتي.

قد يهمك :

كيف اعرف اني حامل من لون البول

 كيف اعرف اني حامل من لون البول
كيف اعرف اني حامل من لون البول

هناك طرق منزلية قديمة للكشف عن الحمل، وتعتمد هذه الطرق على البول عند الاستيقاظ من النوم، فهو سائل يحمل جميع التغيرات في الجسم ن لذلك يتم الاعتماد عليه للتأكد من الحمل و ذلك من خلال لونه :

  • لون البول اصفر فاتح فسفوري: لون البول الصحي، هو الون الأصفر الناصح . أما إذا كان مختلف اللون فقد يكون بسبب العدوى المهبلية. ومع ذلك ، قد يحدث هذا التغيير في اللون للحامل بسبب تأثير الهرمونات.
  • لول اصفر غامق: بعد ثلاث اشهر من الحمل يصبح لون بول الحامل اصفر داكن بسبب جفاف الجسم الناجم عن القيء و الغثيان في الأيام الأولى من الحمل .
  • لون البول بني: يمكن أن يصبح لون البول بنيا بسبب الإفرازات المهبلية و هذا له علاقة بالهرمونات.
  • لون البول أحمر: اذا أصبح لون بول الحامل أحمر فقد يكون بسبب إلتهاب في المثانة أو التهاب في البول، يمكن علاجه بالأدوية .

و هناك طريقة اخرى لكشف الحمل من خلال تحليل البول وذلك عن طريق التبول في كأس نظيف وجاف تماماً وذلك عند الصباح ، ومن ثم قومي بتغطيته وووضعه داخل الثلاجة لمدة يوم كامل ، او لمدة ست ساعات ، واخرجيه إذا ظهرت رغوة بيضاء على سطح الكأس فأنتي حامل أما إن سقطت الرغوة إلى أسفل الكأس فإنك لستِ حامل.

و تجدر الاشارة انه يحدث تغير لون البول في بداية الحمل نتيجة وجود صبغة في البول. تنتج هذه الصبغة نتيجة حدوث نقص في كمية الهيموجلوبين من خلايا الدم الحمراء الميتة. يحدث ذلك تغير في لون البول من الأصفر الفاتح إلى اللون الداكن. وينتج تغير لون البول أيضا نتيجة حدوث تغير في كيفية تصفية الكلي للمياه. يحدث هذا التغير قلة أو زيادة في البول وبالتالي تغير لون البول. وقد يحدث تغير لون البول نتيجة عدم شرب ما يكفي من الماء.

كيف اعرف اني حامل من أول يوم تلقيح

 كيف اعرف اني حامل من أول يوم تلقيح
كيف اعرف اني حامل من أول يوم تلقيح

التلقيح هو عملية انطلاق البويضات خلال مرحلة التبويض وفي الغالب تكون تلك المرحلة بعد مرور اسبوعين من أول يوم في دورة الطمث الشهرية، وبعد ذلك يتم تلقيح البويضة عن طريق الحيوانات المنوية الذكرية التي تقوم بالدخول إلى قناة فالوب عن طريق عنق الرحم. عند وصول الحيوانات المنوية الذكرية إلى البويضة داخل رحم الأنثى تقوم الحيوانات المنوية بالدخول داخل البويضة ثم تلقيحها، وبعد ذلك تبدأ الخلايا الناتجة عن اتحاد الحيوان المنوي مع البويضة بالانقسام إلى ملايين الخلايا حتى تبدأ بالتكاثر لتكون جنين ، و اثناء هذه المرحلة قد تشعر المراة ببعض الاعراض التي تكون مؤشر على حدوث الحمل من بينها :

  • إفرازات مهبلية : معظم النساء الحوامل يعتبر تزداد لديهم الإفرازات المهبلية في وقت مبكر في الأشهر الثلاثة الأولى وخلال فترة الحمل.
  • تقلصات البطن والامساك يتسبب الحمل فى حدوث تقلصات فى البطن والشعور بالانتفاخ ويحدث ذلك بسبب حدوث خلل فى الهرمونات مع بدايات الحم
  • ارتفاع في درجات الحرارة : الشعور بارتفاع طفيف فى درجات الحرارة من أبرز أعراض الحمل فى المراحل المبكرة أيضا

كيف اعرف انى حامل من الإفرازات

 كيف اعرف انى حامل من الإفرازات
كيف اعرف انى حامل من الإفرازات

تعتبر الافرازات المهبلية علامة من علامات الحمل عند النساء، فتجد أن المرأة التي تعاني من إفرازات مهبلية بشكل كبير، وفي أوقات مختلفة، أنها حامل، مع أن هذا الأمر لا علاقة له بالحمل أصلاً، إلّا أنّه يعد بداية للحمل، أو بداية تنشيط البويضات عند المرأة لإستقبال الحمل بشكل واضح.

تكون الإفرازات المهبلية في أول الحمل بيضاء اللون عادةً وعلى شكل كريمي، وتحدث هذه الزيادة نتيجة زيادة إنتاج الأستروجين في أول الحمل. وفي بعض الحالات قد تتسبب في التهابات بالمنطقة الحساسة لدى المرأة، وفي هذه الحالة يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية.

وهذه الإفرازات تختلف من سيدة لأخرى حسب نوع الجسم لأن الهرمونات هي المسؤولة عن هذه الإفرازات ، وعليك الإنتباه سيدتي أنه إذا كانت هذه الإفرازات لونها أخضر أو إفرازات لونها أصفر شديد الأصفرار يجب استشارة الطبيب لأن كما يتضح في الصور لابد أن تكون الافرازات لونها أبيض أو أصفر ولكن فاتح مثل الأبيض والشفاف وغير ذلك قد يكون أمر غير طبيعي.

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة

اثناء وجود الحمل قبل الدورة تظهر أعراض التّعب وثقل الثّدي والتّشنّجات المبدئيّة ومع أنّه ليس حملًا بكلّ معنى الكلمة إلّا أنّ الدورة الشهرية ستنقطع وتبدأ أعراض الحمل فعليًّا بالظّهور ، غيران هناك العديد من السيدات اللاتي لا يعرفن أعراض الحمل لذا يتساءلون كيف اعرف أني حامل قبل الدورة ومن تلك الأعراض:

  • حدوث ألم شديد أسفل البطن وتقلصات مثل التي تحدث قبل مجيء الدورة الشهرية.
  • يشعر بعض النساء بوجود مرارة في حاسة التذوق.
  • تعرض المرأة للتبول بشكل متكرر.
  • حدوث تغيرات هرمونية بجسم المرأة.
  • يصبح لون حلمة الثدي داكن.
  • حدوث إنتفاخ الأمعاء.

كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد

 كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد
كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد

صحيح ان اختبار الدم او البول يكشف عن الحمل، الا ان بعض النساء يلجأن الى علامات الحمل المبكرة، من خلال معرفة الحمل عن طريق اليد لكن كيف يتم ذلك ؟

  • يتم وضع أصابع اليد الأربعة ما عدا إصبع الإبهام على الجزء السفلي من البطن، فإذا وُجد ارتفاع عن مستوى سطح الحوض فهذا يؤكد حدوث الحمل بالفعل.
  • يتم قياس الارتفاع بمعدل أربعة قراريط وهو قياس الأصابع، والأربع قراريط معناه إتمام شهر من الحمل، وكل أربع قراريط زيادة تدل على إتمام شهر جديد.
  • إذا وُجد أن ارتفاع البطن قد وصل إلى عشرين قيراط، دل ذلك على دخول السيدة في الشهر الخامس من الحمل.

كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن

 كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن
كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن

تتوافر مجموعة من الطرق العادية التقليدية التي كانت تمارسها أمهاتنا منذ القدم، حيث أن قديمًا الكثير من الأمهات كن لا يعرفن طريق الطب والأطباء، وكانوا يعلمون بحملهن عن طريق الطرق الطبيعية والتي منها معرفة الحمل عن طريق البطن و يتم ذلك من خلال

  • لمس البطن للتكد من وجود نبض فيه أو عدم وجوده، عند سماع نبض في البطن يقال ان المبيض مستعد لإطلاق بويضات جديدة مما يدل عدم حدوث حمل، بينما يشير عدم وجود نبض إلى الحمل.
  • انتفاخ البطن قد تشعر المرأة بشيء من الإنتفاخ بالبطن فتظن بأنها حامل ، لكن الإنتفاخ هو الشعور بإمتلاء المعدة ، ولكن إن كان يصاحب الإنتفاخ الشعور ببعض أعراض الحمل الأولية ، فإن ذلك قد يدل على وجود الحمل ، لذا على المرأة عندما يتأخر موعد الدورة الشهرية وتشعر بالإنتفاخ أن تقوم بإحضار الإختبار المنزلي ، لكي تتأكد من حدوث الحمل.

كما تقوم السيدات بفحص الحمل من خلال السرة و تتم من خلال :

  • نوم المرأة على الظهر
  • تضع السيدة الكبيرة أطراف أصابعها على السرة.
  • القيام بالدق الخفيف على السرة.
  • إذا صدر صوت أجوف فليس هناك حمل، إذا ظهر صوتًا مكتومًا فهناك حمل.
  • قد يتم الشعور بنبض خفيف.

كيف اعرف اني حامل بالملح

 كيف اعرف اني حامل بالملح
كيف اعرف اني حامل بالملح

لقد انتشرت فكرة استخدام موادّ من المنزل بهدف تحليل الحمل، ومنها الملح و تصل نسبة كفاءتها إلى 70% وذلك بعد ظهور العديد من الأعراض الشائعة مثل الغثيان الصباحي الشعور بالتعب الدائم تأخر موعد الدورة الشهرية وتستطيع عمل اختبار الحمل استخدام الملح عن طريق الخطوات التالية:

  • من خلال وعاء شفاف أو كوب بسيط يمكنك استخدام واحد مصنوع من البلاستيك أو الزجاج والملح نفسه
  • يوصى باستخدام عينة جديدة من البول مأخوذة من الدخول الاول للحمام في الصباح على الفور بعد الاستيقاظ
  • أضف كمية قليلة من الملح إلى عينة البول حوالي ثلاثة سلاميات من الأصابع.
  • سوف تكون قادرا على مراقبة النتيجة خلال ساعتين.
  • بعد مرور الوقت ، يمكنك التحقق من النتائج ومعرفة ما إذا كنت حاملاً أم لا