وسط الأزمات العالمية.. كيف تحصل على سيرة ذاتية جيدة لتكسب الوظيفة ، يعاني الآن العالم من أزمة عامة من مختلف النواحي، وهو ما تسبب في أزمة اقتصادية شاملة فرضت صعوبات في الحصول على عمل، أو حتى الاستمرارية في عمل سابق. لذا بدأ الجميع في تطوير مزيد من الخبرات والمهارات التي تزيد من فرصهم في الحصول على عمل مناسب وملائم. لكن يبقى المعيار الأهم في عالم الأعمال اليوم والحكم الفاصل النهائي في قرار التوظيف مرهونًا بكيفية كتابتك لسيرتك الذاتية؛ وذلك ما يمثل التحدي الأكبر من تحديات البحث عن عمل.

وإليك أهم النصائح لكتابة سيرة ذاتية تساعدك في الحصول على عمل:

يجب أن تكون حقيقية صريحة

وسط الأزمات العالمية.. كيف تحصل على سيرة ذاتية جيدة لتكسب الوظيفة
وسط الأزمات العالمية.. كيف تحصل على سيرة ذاتية جيدة لتكسب الوظيفة

تأكد وأنت تثري سيرتك الذاتية بمعلوماتك المختلفة وتفاصيلك التعليمية والمهنية من تجنب الخوض في تفاصيل غير ذات أهمية، فكر دائمًا أن المجال أمامك لتغني هذه الورقة بأكثر المعلومات السريعة والهامة، فلن يقضي أي مدير توظيف ساعة أو حتى نصف ساعة يطلع على أكوام من التفاصيل التي تتركها وآخرون في السير الذاتية، ويمكنك الاستعانة بخدمة من خدمات موقع سيرة ذاتية لإنشاء سيرة احترافية.

وتأكد من دقة أي معلومة تدونها؛ فقد يطلب منك إثبات صحة إحداها. لذا كن صريحاً ودقيقًا بشكل كامل، ولا تحرف أيًا من المعلومات الواجب عليك كتابتها.

لائمها بحسب العمل

من المهم جدًا أن تجري تعديلات معينة على سيرتك الذاتية مع كل فرصة عمل جديدة تتقدم للحصول عليها. تأكد من قراءة الوصف الوظيفي أو الإعلان بشكل واضح ولعدة مرات لتتمكن من التقاط مختلف الكلمات الرئيسية.

 ركز على بيانك الشخصي

لا تفترض أن صاحب العمل سيفكر كيف يمكنك ربط تجاربك بالعمل لديه. عليك بدلًا من ذلك استخدام بيان شخصي قصير توضح فيه سبب كونك المرشح الأمثل لهذا المنصب.

قد يهمك:

احذر الفجوات والانقطاعات

بالرغم من ورود وجود انقطاعات في فترة العمل لدى أي منا، لكن لا ينصح أن تظهر ذلك في سيرتك الذاتية، فغالبًا ما ينظر أصحاب العمل إلى الأمر نظرة سلبية أو قد يشكل ذلك مصدر قلق بالنسبة لهم. لذا حاول تغطية الانقطاعات بذكر الدورات التدريبية والأعمال التطوعية التي قمت بها. واذكر أي مهارات شخصية اكتسبتها خلال هذه الفترة مثل مهارات التواصل والعمل الجماعي وغيرها.

حدثها باستمرار

عليك الحفاظ على سيرتك الذاتية محدثة بشكل دائم. فسواء كنت تبحث عن عمل أو لا، اعمد إلى إضافة أي خبرات أو مهارات تكتسبها حديثًا تجنبًا لإغفال أي تفصيل صغير عندما تحتاج إلى التقديم لعمل.

دققها لغويًا

لا تعتقد أن مهاراتك المختلفة مهما كثُرت ستغطي على أخطائك اللغوية في السيرة الذاتية. احذر أن تعطي انطباعًا سلبيًا نتيجة خطأ املائي صغير بعد كل مجهودك. لذا استخدام مدققًا املائيًا واستعن بأحد أصدقائك لتدقيقها بعدما تنتهي.

نسقها جيداً

يجعل التنسيق المنظم قراءة السيرة الذاتية والتركيز على نقاط محددة أمرًا سهلًا. لذا نسقها بعناية ودون استخدام ألوان صارخة وخطوط مزركشة، بل حاول اعتماد التنسيق الرسمي الواضح.

يمكنك من خلال اتباع مجموعة الملاحظات السابقة والتقيد بالعناصر المذكورة أن تحقق قبولًا لدى أصحاب العمل وتعد سيرة ذاتية مميزة وراقية ومقنعة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا