يعرض لكم موقع إقرأ كيفية كتابة السيرة الذاتية ، و طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة ، و كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب ، و كيفية كتابة السيرة الذاتية الأدبية ، و كيفية كتابة السيرة الذاتية بالعربي ، و كيفية كتابة السيرة الذاتية بالانجليزي ، تعد السيرة الذاتية وسيلة هامة للتعريف بالنفس أمام الشركات والمؤسسات؛ والتعريف بالمهارات والكفاءات العلمية والمهنية التي يتمتع بها صاحب السيرة، لذلك لا بُدّ من العناية بها، وأخذ الوقت الكافي في صياغتها وتنسيقها ، و لهذا اخترنا لكم في المقال التالي كيفية كتابة السيرة الذاتية ، تابعوها معنا.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

وإذا كنت تريد الحصول على فرصة عمل فيجب عليك كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي، وبطريقة أنيقة خالية من الأخطاء، كما يجب أن تكون خالية أيضاً من الكذب وغير مبالغ فيها ، إليكم كيفية كتابة السيرة الذاتية :

كيفية كتابة السيرة الذاتية
كيفية كتابة السيرة الذاتية
  • الخبرات والوظائف السابقة في هذا الجزء يتم ذكر المعلومات المتعلقة بخبراتك السابقة والوظائف التي شغلتها من قبل، قم بعرض أولًا وظيفتك الحالية ثم رتب الوظائف تنازليًا من الأحدث إلى الأقدم.
  • أذكر اسم المنظمة التي تعمل بها وما هي وظيفتك، وما المهام التي تقوم بها، ومنذ متى تشغل هذه الوظيفة. وفي حالة كانت وظيفة سابقة قم بذكر تاريخ شغل الوظيفة وتاريخ تركها.
  • الدورات والكورسات التي حصلت عليها وهنا تقوم بكتابة أسماء الدورات التي حصلت عليها ومن أي مؤسسة وسنة الحصول، ولا تقوم بإهمال أية دورة حصلت عليها من قبل حتى إذا كنت تعتقد أنها غير مهمة. فربما يكون صاحب العمل يحتاج إلى شخص لديه هذه المهارة بالذات.
  • التفاصيل والبيانات الشخصية يتم ذكر المعلومات الخاصة بك مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد والعنوان الخاص بك ولا يُفضل الاسترسال في المعلومات في هذا الجرء، فقط قم بذكر المعلومات الرئيسية التي يُمكن من خلالها التعرف عليك والتواصل معك.
  • الهوايات والأنشطة والمهارات في هذا الجزء يمكنك وضع الأنشطة والهوايات والمهارات التي تمتلكها سواءً كانت لها علاقة بتخصصك أم لا بعض هذه المهارات مثل: مهارات الحاسب الآلي، والفوتوشوب والبرمجة. يمكنك أيضًا ذكر اللغات التي تستطيع استعمالها وكتابة درجة تمكنك من كل مهارة فيها على حدة.
  • مثال، يمكنك كتابة أن درجة تمكنك من مهارة القراءة والتحدث في اللغة الإنجليزية هي “ممتازة”، بينما درجة تمكنك من مهارتي الكتابة والاستماع هي “جيدة”.يمكننا أيضًا كتابة الهوايات التي نمتلكها مثال على هذه الهوايات: القراءة، السباحة، تعلم اللغات، التدوين، إلخ.

قد يهمك :

طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة

يشير الخبراء إلى أن أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية المهنية هي الطريقة الصحيحة، ويجب أن يتم ذلك من خلال النقاط التالية :

  • البدء بوضع الاسم الرباعي والمسمى الوظيفي، وإرفاق صورة واضحة، ويجب أن تكون الصورة Formal مثل التي يتم استخدامها في الهيئات والمصالح الحكومية.
  • توضيح أهم وسائل الاتصال، مثل رقم الجوال، عنوان الموقع الإلكتروني، عنوان البريد الإلكتروني، ومكان الإقامة ، الإشارة إلى أهم جوانب شخصية صاحب السيرة الذاتية في فقرة قصيرة تحتوي على عبارات ذكية مُعبرة ومختصرة في نفس الوقت.
  • البدء في كتابة جميع المؤهلات الدراسية مع ذكر الشهادة أو الدرجة العلمية الحداث أولًا، ويجب الإشارة إلى التقدير الخاص بكل درجة علمية وسنة الحصول عليها.
  • سرد أهم خبرات العمل من الأحدث إلى الأقدم أيضًا، مع أهمية توضيح طبيعة المهام التي كان يقوم بها الموظف في أي عمل سابق التحق به.
  • توضيح أهم المهارات اللغوية واللغات التي يتقنها صاحب السيرة الذاتية إلى جانب اللغة الأم، وتوضيح أهم الشهادات والدورات التدريبية التي قد حصل عليها سواء في طريقة استخدام الحاسوب والإنترنت أو الدورات الخاصة بمجال الوظيفة.
  • الحرص على أن لا تتخطى السيرة الذاتية أكثر من ورقة واحدة أو ورقتين على الأكثر، مع استخدام خط واضح ويُفضل أن يكون باللون الأسود ، و نموذج السيرة الذاتية من الأفضل أن يكون وورد أو PDF.

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب

لترك انطباع أول جيد عند التقديم في أي وظيفة، لابد أن تكتب سيرتك الذاتية بصورة احترافية تمامًا، ومن الجوانب الهامة اللابد توافرها في السيرة الذاتية :

  • الهوايات والمهارات: في هذا القسم يكتب الطالب ما يميزه، مثل مهاراته في الكمبيوتر واستخدامه للبرامج المختلفة مثل word / exel / photoshop / وغيره كما يمكنه كتابة مهاراته الشخصية، مثل حب العمل الجماعي، القدرة على التعلم بسهولة، اللباقة في الحديث، وحصوله على رخصة القيادة وغيره.
  • فهذا الجزء يتم كتابة فيه كل الهوايات والمهارات التي يتمتع بها المتقدم للحصول على الوظيفة، والتي ستساعده بطبيعة الحال أثناء عمله.
  • المعلومات الأكاديمية: إذا كان المتقدم للوظيفة طالب، فعليه كتابة اسم المدرسة الملتحق بها، وصفه الدراسي، وعلاماته الدراسية أما إذا كان المتقدم خريج، فعليه كتابة اسم الجامعة أو المعهد وتقديره العام، ونوع المؤهل الذي حصل عليه.
  • اللغات: لا يخفى على أحد أهمية اللغات في سوق العمل، وإذا كنت متمكن من أكثر من لغة، فبالطبع هذا سيزيد من احتمالية حصولك على العمل وقم بتحديد مستواك في اللغة بشكل دقيق، والمستوى يشمل التحدث والكتابة والقراءة.
  • الأعمال التطوعية: طالب الثانوي يكن أمامه فرصة كبيرة للتطوع في الأعمال الخيرية، التي تساعده في بناء شخصيته بشكل كبير وفي السيرة الذاتية على الطالب كتابة الجهة التي تطوع فيها، والمسمى الوظيفي الخاص به في هذه المؤسسة ومدة وطبيعة عمله، وما هي أبرز المهارات التي اكتسبها في هذه المرحلة.

كيفية كتابة السيرة الذاتية الأدبية

يحرص كل كاتب في السيرة الذاتيّة على أن يكتب سيرته بطابعٍ خاصّ به، فنجد منهم مَن يمزج بين الواقع والخيال، والبعض الآخر يُدوّن هذه الاعترافات الشخصية في كتابٍ مُستقلّ، وهكذا، إلّا أنّ القارئ يُميز بعدها إن كانت السيرة خاصّة بالكاتب أم لا، وهنا نستعرض أهم كتب السيرة الذاتية لعدد من الكتّاب المُعاصرين.

  • الشاعر الدكتور محمد فياض، يقول: السيرة الذاتية الأدبية غَنيمةٌ في ثوب حكاية، هي كُتُبٌ في كتاب، وعلماء في عالِم، وأدباء في أديب، وهي رحلةٌ دافئة في ثوبٍ شَفيف، وإذا كان لكل فنٍّ شروط لقبوله، فأول شرط في كتابة السيرة الأدبية هو «الصدق»، والشرط الثاني: أن يكون لدى الكاتب سيرة فعلاً؛ والشرط الثالث: تدوين الموثّق لا المظنون؛ والرابع: الإنصاف، والشرط الخامس: الاحتراز من التقيّد بقواعد (طال وقصر) وهناك شروط أخرى يطول ذكرها ولكن هل ينبغي على كل كاتب أن يكتب سيرته الذاتية الأدبية؟، نعم طالما أنه «كاتب» فينبغي ألا يفوته أن قراءة سيرته هذه إنما هي خلاصة جهده وكفاحه.
  • الشاعر ناصر البكر الزعابي فيقول: يمتد تاريخ السيرة الذاتية إلى زمنٍ بعيد؛ فظهرت العديد من المؤلفات التي حوّلت إلى وثائق تاريخية لعصورٍ غابرة في الأدب العربي، ومن البدهي التفريق بين كتب التراجم والمؤرخين وكتب السيرة الذاتية، ولا شك أن السيرة الذاتية المبنية على وقائع وأحداث عاصرتها الشخصية المعنية، عكس السيرة الغيرية التي ركّزت على أحداث الزمان.
  • فالأدب العربي عموماً، حافل بنماذج مضيئة لمن كتبوا سيرتهم الذاتية بأنفسهم. إن أكثر الصعوبات التي واجهها الكتّاب في توثيق سيرهم، يتمثل في عدم تجاوب الأسر بالشكل الكافي، وإحاطة الحياة الخاصة للشخصية بسياجٍ من السرّية وفق أعرافٍ تقليدية قد نتفق معها وقد نختلف؛ لذلك نجحت كتب السيرة الذاتية التي قدّمت في حياة صاحب الشخصية وليس بعد رحيله.

كيفية كتابة السيرة الذاتية بالعربي

يقصد بالسيرة الذاتية هي ملخص للخبرة المهنية لك عندما تقدم لطلب لأرباب العمل وهذه السيرة هي تعبير عن خلفيتك التعليمية، إلى جانب بعض المعلومات الأخرى ذلت الصلة، كما أن هذه السيرة تعرف بأنها عبارة عن سرد موجز لتعليمك، ومؤهلاتك، والمهن السابقة التي عملت فيها، وفي العادة ترسل السيرة الذاتية مع طلب التقدم للوظيفة أو لأرباب العمل.

  • يجب أن تضمن السيرة الذاتية المقدمة لأرباب العمل على المعلومات الأساسية الخاصة بك، مثل اسمك ومعلومات الاتصال بك، والتعليم الذي حصلت عليه، ومعلومات عن المهارات، والخبرة التي حصلت عليها، وقد تشمل السيرة المقدمة لأرباب العمل.
  • بالإضافة إلى ذلك معلومات تتعلق بالبحوث، والخبرة والمنشورات، والعروض، ومعلومات عن المنح والزمالات، والروابط المهنية، والتراخيص، ومعلومات عن الجوائز، والتكريم، وغيرها من المعلومات التي تكون في السيرة ذات صلة بالتقدم لأرباب العمل أو الوظيفة المطلوبة.
  • ومن المعلومات الشخصية التي يجب عليك إرفاقها في السيرة الذاتية التي تقدمها لأرباب العمل ما يأتي الجنسية ، الحالة الاجتماعية ، العمر ، عدد الاطفال (الأعمال اختياري) ، الهوايات الشخصية ، التعليم بما في ذلك المدرسة الثانوية، الصورة الشخصية.

كيفية كتابة السيرة الذاتية بالانجليزي

لكتابة السيرة الذاتية بالانجليزي اتبع الخطوات التالية :

  • إبدأ بانشاء موجز للـ cv الخاص بك ويكون مكون من الأقسام التالية بيانات التواصل معك الهدف الوظيفي الخبرات الوظيفية الدراسة المهارات اقسام إضافية في حالة ما إذا كنت لا تمتلك بعد أي خبرات وظيفية، فالأفضل لك أن تقدم قسم الدراسة على الخبرات الوظيفية.
  • اختر هذا الخط الانجليزي نقطة أخرى مهمة جدا.. اختر خط إنجليزي واضح ومفهوم، وينصح بواحد من الخطوط المشهورة والبسيطة ك: Arial, Tahoma, ا أو Helvetica وهو الخط المضل لدي شخصيا في الكتابة باللغة الانجليزية.
  • وانتبه لحجم الخط فإن له أهمية بالغة أيضا؛ استعمل لاسمك مثلا قياسا بين 14 الى 16، والباقي ما بين 11 الى 12.
  • نسق السيرة الذاتية على النحو التالي تأكد من أن جميع عناوين السيرة الذاتية منظمة وفي نفس الخط العمودي. اجعلها اكبر حجما وبخط عريض، واستعمل نفس الكتابات في كل العناوين. فمثلا لكتابة التاريخ، إما أن تكتب: 11-2017 وإما November 2017 4
  • اذا كان الـ cv الخاص بك مليء بالتصاميم والألوان فان ذلك سيجعلك من السيرة الذاتية مشوشة وغير مقروءة، لذلك لا تقم بحشو سيرتك الذاتية بالكثير من الالوان والتصاميم.
  • أزل هذه من السيرة الذاتية ما لم يطلب منك المشغل إضافة صورة. اذا كانت الوظيفة تتطلب وضع صورة خاص بك في السيرة الذاتية فأضفها، واحرص ان لا تكون كتلك الموجودة في بطاقة تعريفك الوطنية، وإلا فلا تضف صورة.
  • تأكد من أن cv على هذا النحو لا تكن من اولائك الذين يعتقدون انه يلزم كتابة كل التفاصيل عن حياتك في الـ cv حتى تحضى بمقابلة، بل احرص على ان تكون السيرة الذاتية وجيزة لكنها كافية.
  • عندما تنتهي من عمل السيرة الذاتية تأكد من أنك قمت بحفظها بصيغة الـ PDF لتضمن الحفاظ على تنسيقها، لكن انتبه لوصف الوظيفة التي ستتقدم لطلبها فقد يطلبون ارسال السيرة الذاتية بصيغ أخرى غير صيغة الـ PDF.