يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها نموذج عقد بيع سيارة في السعودية ، ونموذج عقد بيع سيارة pdf، ونموذج عقد بيع سيارة خردة، وعقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية، وصيغة عقد بيع سيارة ورثة، وصيغة عقد بيع سيارة معاقين، يمكن أن يساعد وجود عقد بيع سيارة سعودي بة مكتوبة جيدًا في حماية أحد الطرفين أو كليهما في حالة وجود مشكلة في البيع ، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتنعرفوا على هذه النماذج المختارة من موسوعة إقرأ.

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية

يُعدّ عقد بيع السيارة الوثيقة التي تنقل ملكيتها من شخص لآخر وبالتالي إخلاء جميع المسؤوليات المُترتبة على امتلاكها أمام السلطات والجهات الرسمية في الدولة، ولا يُمكن اعتبار السيارة في الوقت الحاضر من رفاهيات الحياة وإنما هي ضرورة لما توفره من وقت وجهد وأموال، إليكم هنا نموذج عقد بيع سيارة في السعودية:

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية
نموذج عقد بيع سيارة في السعودية

أنه في يوم ……….. الموافق / / تم االتفاق بين كل من :
أوال : السادة / …………………………….ويمثلهم السيد/ ……………….. وصفته …………. )
ويشار اليه بالطرف االول – البائع
رقم الرخصة عنوان الرخصة صادرة من رقم الهاتف
ثانيا السيد / …………………………………………… وجنسيته…………………….
)ويشار اليه بالطرف الثاني – المشتري
رقم بطاقة الهوية رقم جواز السفر عنوانه رقم الهاتف بيانات اخرى
مادة 1
بيانات المركبة ومواصفاتها……………………….
نوع المركبة سنة الصنع……………………………………..
بلد الصنع رقم القاعدة…………………………
اللون رقم المحرك……………….
عداد الكيلو متر…………………………………………
مادة 2
أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتعاقد على إبرام مثل هذا التصرف واتفقا على ما يلي:
باع الطرف األول وأسقط وتنازل بكافة الضمانات الفعلية والقانونية إلى الطرف الثاني المركبة
الوارد بيانها في االمادة االولى.
تم هذا البيع برضاء وقبول الطرفين بثمن إجمالي وقدره )باالرقام والحروف ( وقد تم دفع المبلغ
على النحو التالي
نقداً شيك حوالة مصرفية العربون الباقي االجمالي
وقد تم دفع المبلغ بالعملة ………………………. :
الطرف األول ) البائع…………………………..( الطرف الثاني )المشتري……………………………………………….

نموذج عقد بيع سيارة pdf

إليكم هنا نموذج عقد بيع سيارة pdf:

نموذج عقد بيع سيارة خردة

نموذج وصيغة عقد بيع سيارة
أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-….
تم تحرير هذا العقد بين كل من:
1) السيد/ …….. مقيم برقم ……..قسم …….. محافظة ……..يحمل بطاقة عائلية رقم ……..سجل مدنى ……..
“طرف أول”
2) السيد/ …….. مقيم برقم ……..قسم …….. محافظة ……..يحمل بطاقة عائلية رقم ……..سجل مدنى ……..
“طرف ثان”
“البند الاول “
باع الطرف الاول للطرف الثانى السيارة رقم …….. ملاكى …….. ماركة …….. موديل …….. موتوررقم …….. شاشة رقم …….. عدد …….. سلندر براديو ……..
“البند الثانى”
تم هذا البيع لقاء ثمن قدره …….. فقط …….. تم الوفاء به بالكامل بمجلس هذا العقد ويعتبر التوقيع عليه مخالصة بذلك.
“البند الثالث”
يلتزم الطرف الاول بتسليم السيارة للطرف الثانى فور التوقيع على هذا العقد, على ان يقوم الاول بدفع ما عليها من غرامات حتى اليوم السابق على التسليم .
“البند الرابع”
يقر الطرف الثانى أنه عاين السيارة معاينة تامة نافية للجهالة وقد قام بفحصها وتجربتها قبل التعاقد ووافق على التعامل فيها على هذا الاساس وليس له الرجوع على الطرف الاول فيما يتعلق بذلك .
“البند الخامس”
يصبح الطرف الثانى مسئولا عن السيارة مدنيا وجنائيا فور تسلمه لها.
“البند السادس”
يقر الطرف الاول أنه المالك للسيارة وأنه له الحق فى التصرف فيها ولا حظر عليه فى ذلك, ويضمن التعرضات القانونية التى تصدر للطرف الثانى من الغير على أن يخطره بذلك فى الوقت المناسب.
” البند السابع”
يودع هذا العقد بعد التصديق على التوقيعات الواردة به بملف السيارة بادارة المرور التى تصدر ترخيص التسيير, ولكل طرف الحق فى استخراج صورة منه.
“الطرف الاول” “الطرف الثانى “
(محضر تصديق)
وزارة العدل ـ مصلحة الشهر العقارى والتوثيق
مكتب توثيق ……..
محضر تصديق رقم …….. لسنة ……..
أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-….
أمامنا نحن …….. الموثق بالمكتب سالف البيان
قد تم التوقيع على هذا العقد من السيد/ …….. بطاقة عائلية رقم ……..سجل مدنى …….. , ومن السيد / …….. بطاقة عائلية رقم …….. سجل مدنى ……..وهذا تصدق منا بذلك.

قد يهمك:

عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية

( نموذج عقد بيع سيارة في السعودية تقسيط )
تحريرًا في تاريخ اليوم ـــــــــــــ الموافق ـــــــــــــــــ من شهر ــــ لعام 1442 هـ، تم توقيع اتفاق بيع بين الطرفين التاليين:
السيد المواطن/ ـــــــــــــــــ المقيم في ـــــــــــــــــ ويحمل بطاقة هُوِيَّة وطنية رَقْم ـــــــــــــــــ (طرف أول ـ بائع).
السيد المقيم/ ـــــــــــــــــ وجنسيته ـــــــــــــــــ وعنوان إقامته ـــــــــــــــــ ويحمل جواز سفر رَقْم ـــــــــــــــــ (طرف ثاني ـ مشتري).
حيث تم تحرير هذا العقد على ما هو سيارة تحمل الموديل رَقْم ـــــــــــــــــ والعامة التجارية ـــــــــــــــــ ورقم ـــــــــــــــــ ورخصة رَقْم ـــــــــــــــــ، اللون ـــــــــــــــــ، شاسيه ـــــــــــــــــ، مقابل مبلغ مالي قيمته ــــــــــــــــــــ ريال سعودي حيث يتم دفع مُقدم بقيمة ــــــــــــــــــــــــ، وسداد باقي القيمة على 24 شهرًا في صورة أقساط تبلغ قيمة كل قسط ـــــــــــــــ، ولقد جاء الاتفاق بين البائع والمشتري على النِّقَاط والبنود التالية:
البند الأول: قام الطرف الأول ببيع السيارة المذكورة أعلاه للطرف الثاني ولقد تنازل وأسقط عن ملكتيه كافة حقوقه في هذه السيارة.
البند الثاني: أقر الطرفين بأهلية كل منهم لإتمام عملية البيع والشراء، مع الإقرار بعدم خضوع أي طرف لأي موانع تصرف أو أحكام حراسة أو حجر أو غيرهم.
البند الثالث: أقر البائع بأن المالك والمتصرف الوحيد في السيارة محل البيع ولا يشاركه في ملكيتها أي طرف آخر ولا يُوجد على السيارة أي نزاع قضائي.
البند الرابع: أقر الطرف الأول البائع بأنه قد قام بـِ سداد كل ما قد تم توقيعه على السيارة من رسوم جمركية بالكامل.
البند الخامس: أقر البائع بأن كافة الأوراق والمستندات المتعلقة بالسيارة ويشمل ذلك التوكيلات الرخص العقود المعلومات وغيرها صحيحة ورسمية وقانونية.
البند السادس: أقر المشتري بانه قد أجرى معاينة لكافة أجزاء السيارة مع استدعاء أحد الفنيين والمتخصصين من طرفه للكشف على السيارة وقام بـِ تجربتها لنفي الجهالة، ولقد قبل السيارة على حالتها ووافق على دفع المبلغ نظير البيع الموضح أعلاه.
البند السابع: أقر وأكد البائع بأن جميع البيانات المذكورة حول السيارة فيما يخص الموديل أو الأوراق الرسمية لدى المرور صحيحة تمامًا، وفي حالة عدم التطابق أو اكتشاف بيانات مغلوطة أو غير صحيحة؛ يكون الطرف الأول ملزم أمام القانون برد قيمة السيارة إلى الطرف الثاني، وهي تعد حينذاك أمانة واجبة السداد.
البند الثامن: في حالة التأخر عن موعد تسجيل السيارة من أي من الطرفين، يتم توقيع غرامة مالية قدرها 100 ريال سعودي عن كل يوم تأخير عن الموعد المُحدد؛ حيث يكون الطرف المتأخر بسداد هذه القيمة للطرف الآخر.
البند التاسع: على الطرف الثاني الالتزام بمواعيد سداد الأقساط الشهرية الخاصة بالسيارة في موعد أقصاه اليوم الخامس من كل شهر جديد، وفي حالة التأخير يتم سداد غرامة مالية قدرها 50 ريال عن كل يوم تأخير.
البند العاشر: بعد مُضي مدة زمنية تزيد عن 24 ساعة على تاريخ تحرير عقد البيع، لا يجوز الرجوع في عملية البيع لأي من الطرفين.
البند الحادي عشر: إقرار من الطرف الأول بأنه صاحب المسؤولية الكاملة عن أي حوادث أو مخالفات قد تم توقيعها على السيارة قبل تاريخ تحرير عقد البيع واستلام المالك الجديد للسيارة.
والله تعالى المستعان وولي التوفيق.
اسم الطرف الأول البائع: ــــــــــــــــــــــــ التوقيع: ــــــــــــــــــــــــ
اسم الطرف الثاني المشتري: ــــــــــــــــــــــــ التوقيع: ــــــــــــــــــــــــ
(إقرار تسليم وتسلم السيارة)
أٌقر أنا المواطن/ ــــــــــــــــــــــــ المقيم في ــــــــــــــــــــــــ واحمل بطاقة هُوِيَّة رَقْم ــــــــــــــــــــــــ بأنني قد تسلمت السيارة ذات المواصفات الموضحة أعلاه من السيد البائع/ ــــــــــــــــــــــــ المقيم في ــــــــــــــــــــــــ والذي يحمل بطاقة هُوِيَّة رَقْم ــــــــــــــــــــــــ، بعد سداد مبلغ مالي قدره ــــــــــــــــــــــــ ريال سعودي إلى البائع، ولقد تم التثبت من صحة كافة المعلومات التي قد أقر بها الطرف الأول نحو السيارة، وتمت المطابقة، وانتقلت ملكية السيارة إليّ بسلاسة وبشكل قانوني، وأُعلن كامل مسؤوليتي عن أي حوادث أو مخالفات أو ما شابه خاصة السيارة منذ تاريخ التسلم، وهذا إقرار مني بذلك.
توقيع المستلم: ــــــــــــــــــــــــ
اسم وتوقيع البائع: ــــــــــــــــــــــــ
اسم وتوقيع المشتري: ــــــــــــــــــــــــ

صيغة عقد بيع سيارة ورثة

إنه في اليوم ـــــــــــ الموافق ــــــــــــــ بين كلا من:
الطرف الأول البائع/ ـــــــــــــــــ العنوان/ ـــــــــــــــــــــــــ رقم القومي/ ـــــــــــــــ
الطرف الثاني المشتري/ ــــــــــــــ العنوان/ــــــــــــــــــــــــ رقم القومي/ــــــــــــــــ
بعد أن يقر الطرفين أهليتهم القانونية، وهذه هي صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري، يتم التعاقد والاتفاق على البنود الآتية:
البند الأول: هذا البند هذا ببيانات السيارة المباعة للطرف الثاني، باع الطرف الأول وتنازل عن السيارة بكافة الضمانات القانونية للطرف الثاني، رقم السيارة ــــــ، ملاكي ـــــــ مرور: ـــــــ، ماركة: ـــــــــ، موديل: ــــــــــ، شاسيه: ـــــــــــ، موتور : ــــــــــــــــ، سعة المحرك:ــــــــ ، اللون : ــــــــ.
البند الثاني: خاص بالمبلغ الذي تم دفعه والمبلغ المتبقي، تم التنازل وبيع السيارة مقابل مبلغ مقداره حوالي ــــــــــــ جنيه مصري فقط لا غير، قام المشتري بدفع مبلغ مقداره ــــــــــ جنيه مصري فقط لا غير، أما باقي المبلغ هو مبلغ ــــــــــ جنيه مصري فقط لا غير، على أن يلتزم الطرف الثاني على سداد قيمة السيارة بالكامل في فترة أقصاها ـــــــــــــــــ.
البند الثالث: مصروفات ورسوم لنقل الملكية: يلتزم المشتري وهو الطرف الثاني بكافة المصروفات وكافة رسوم عن نقل الملكية في إدارة المرور المختصة، ويلتزم أيضا برسوم عقد البيع الذي يتم تسجيلها بالشهر العقاري.
البند الرابع: هو بند الخاص بالتسليم، حيث يقر الطرف الأول أنه ملتزم بتسليم السيارة للطرف الثاني وهو المشتري، بعد تحرير العقد المسجل النهائي في الشهر العقاري وذلك بعد أن يتسلم باقي مستحقاته.
وهناك إقرار استلام السيارة: أقر أنا المشتري ــــــــ رخصة قيادة رقم ــــــــــ ، أنني قد استلمت السيارة في اليوم الموافق ــــــــــ، وذلك في تمام الساعة ــــــــــــ، ومنذ تلك اللحظة أصبحت أنا المسؤول كل المسؤولية المدنية والجنائية عن هذه السيارة، المقر بما فيه/ ـــــــــــ، التوقيع/ ــــــــــــــ.

صيغة عقد بيع سيارة معاقين

عقد بيع سيارة
إنه في يوم ……………. بين الموقعين أدناه .
أولا : السيد / ………………………. الجنسية ……………. الديانة ……………
المهنة …………….. طرف أول بائع .
ثانياً : السيد / ………………………. الجنسية ……………. الديانة ……………
المهنة …………….. طرف ثاني مشتري .
أقر المتعاقدان علي أهليتهما للتصرف واتفاق علي ما يأتي :-
البند الأول : باع واسقط وتنازل بكافة الضمانات الفعلية والقانونية الطرف الأول / إلي الطرف الثاني / القابل بذلك شراء سيارة ……………. رقم ……………. موديل ………… ماركة ……………… شاسية رقم ……………… موتور رقم ………..
البند الثاني : تم هذا البيع برضا وقبول الطرفين بثمن قدره …………. جنية وقد دفع نقداً من يد المشتري إلي البائع عند التوقيع علي هذا العقد ويقر البائع بتسلم الثمن ، ويعتبر التوقيع علي العقد بمثابة مخالصة تامة ونهائية بالثمن .
البند الثالث : يقر البائع بملكيته للسيارة المبيعة ولا ينازعه ولا يشاركه فيها أحد كما يقر بأن السيارة موضوع نزاع وأنها خالية من أي قيد حظر وليس عليها أقساط .
البند الرابع : يقر المشتري بأنه عاين السيارة المبيعة له بموجب هذا العقد المعاينة التامة النافية لكل جهالة شرعاً وقانوناً وأنه قبلها بحالتها التي هي عليها وقد تسلمها بالفعل كما تسلم رخصتها الصادرة من قسم مرور ……. في تحت رقم ………
البند الخامس : يصبح المشتري ( الطرف الثاني في العقد ) مالكاً للسيارة المبيعة له بمجرد التوقيع علي عقد البيع ويكون مسئولاً عنها وعن جميع الحوادث والمخالفات والرسوم المتعلقة بالسيارة كما أن المشتري غير مسئول عن المخالفات والحوادث السابقة علي التوقيع .
البائع المشتري

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا