يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال رد على خطاب تظلم ، و خطاب تظلم قوي ، و خطاب تظلم تقييم الأداء الوظيفي ، و خطاب تظلم جاهز ، التظلم رفع الشكوى بوقوع الظلم على شخص ما، و هو محاولة استرداد الحق بطريقة منمقة و راقية، و إليك عزيزي القارئ نموذج خطاب تظلم جاهز، تستخدمه لصياغة خطاب لرفع الظلم الذي وقع عليك في مجال عملك، و هذا النموذج سيكتب بطريقة منظمة و مرتبة؛ كي يمكنك الاستفادة منه في حال تعرضت لنوع من الظلم الوظيفي، كالحرمان من المكافآت أو خصم الراتب، أو الحرمان من الوظيفة، و غيرها من القرارات الإدارية التي تهضم حقوق الموظف. فيما يلي نموذج رد على خطاب تظلم.

رد على خطاب تظلم

رد على خطاب تظلم
رد على خطاب تظلم

رد على خطاب تظلم ، لكتابة خطاب تظلم، هناك مجموعة من الخطوات النظرية، التي تساعدك على صياغة خطاب تظلم جاهز بشكل ناجح ومميز، وهذه الخطوات تتمثل في:

  1. ابتداء خطاب تظلم جاهز بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) وهي خطوةٌ مستحبةٌ في استهلال الخطابات الرسمية.
  2.  تحديد الجهة المختصة باستلام خطاب التظلم، فقد تكون الجهة ديوان المظالم أو المحاكم القضائية أو مراكز الشرطة وغيرها من الجهات الحكومية.
  3.  توجيه التحية المناسبة للجهة المختصة، قبل الشروعِ في شرح المشكلة الخاصة بالتظلم، وتحيتها بالتحيةِ المألوفة.
  4.  تحديد موضوع خطاب التظلم بصورةٍ دقيقةٍ بارزةٍ، وكتابته في منتصف السطر، وهو هنا: خطاب تظلم جاهز.
  5. ذكر الشخص المتظلم معلوماته الموثقة لشخصيته، وذلك بذكر اسمه، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وعنوان إقامته الدائم.
  6. كتابة بعض سطور الشكر والتقدير والدعاء للجهة المختصة، وذلك كتعبير عن مدى احترام مقدم التظلم لها.
  7.  الدخول في صميم التظلم وشرح تفاصيله بشكل ملخص متدرج في عرض منطقي، فكلما كان المتظلم موفقًا في عرض التظلم، ضمن إمكانية حله وتحقيق غرضه.
  8. الحرص على أن تكون لهجة خطاب تظلم جاهز على قدر عالٍ من الذوق، مع الابتعاد عن أسلوب الأمر في خطابه.
  9.  ختم الخطاب بعبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة، تقديرًا لهم على رحابة الصدر، وتحمل المسؤولية عن متابعة الشكوى وحلها.
  10.  تذييل خطاب تظلم جاهز ببيانات الشخص المتظلم، مع إرفاق توقيعه الشخصي في نهايته. رد على خطاب تظلم.

خطاب تظلم قوي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……. رئيس مجلس إدارة شركة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تعالى، وبعد:

الموضوع/ صيغة تظلم ضد مدير الشركة

بداية أود إحاطة سيادتكم بأني الموظف/ …..، ورقم هويتي الوطنية/ …..، ورقمي الوظيفي، …..، أعمل لدى الشركة بالفرع/ …… في القسم/ ……، وعنوان سكني حاليًا/ ……

أتقدم بالتظلم ضد المدير العام للشركة بفرع/ ……………….

سيدي الفاضل:

أرجو في مستهل الحديث أن يصلكم خطابي هذا وأنتم في أتم الصحة والعافية، على أمل أن تتقبلوا منا في خطاب تظلم جاهز آيات العرفان والامتنان، وصادق الشكر والمودة.

إشارة إلى الموضوع أعلاه، أنثر بين ناظريكم مضمون هذا الخطاب، وأحيط سيادتكم بأني أسعى جاهدًا بكل قوة نحو تحقيق أفضل مستويات الأداء الوظيفي داخل هذا الفرع؛ رغبة في الحفاظ على مصدر دخلي الوحيد، وتأديةً لعبء الأمانة الملقاة على عاتقي.

بفضل من الله كان هذا ما اشتهرت به بين جميع الزملاء طوال فترة عملي، حتى تم تعيين هذا المدير المذكور، وصار يضايقني بقراراته التعسفية أنا وجميع الزملاء، إذ إنه لا يمتلك حس المدير الإيجابي الذي يخلق أجواءً محفزة لموظفيه على العمل والإبداع والإنجاز.

مع تعدد المواقف التعسفية التي حدثت مع مديرنا الجديد، اضطررت في الفترة الأخيرة إلى كتابة خطاب تظلم جاهز وتقديمه إلى رئاسة مجلس الإدراة العامة للشركة ممثلة في سيادتكم.

أصل المشكلة يتلخص في رفضه الطلب الذي قدمته قبل خمسة عشر يومًا من تاريخ يومنا هذا، إذ وجهت له طلبًا بتغيير قطعة في المولد الرئيسي للشركة؛ نتيجة كونها على وشك الانتهاء، فقد نتج عنها توقف المولد بين فترة وأخرى، ما يؤدي إلى توقف في الخدمات التي تقدمها الشركة.

سيدي الفاضل:

بحكم موقعي كمدير للمحطة الكهربائية في الشركة، قمت -مجددًا- بالإلحاح عليه، لكنه يبادر بالرفض كالعادة، غير مدرك لخطورة هذا التصرف؛ معللًا الأمر بأنه لا داعي لتحميل الشركة هذه الكلفة الباهظة على قطعة ما زالت تعمل.

بعد أن نفدت الوسائل الممكنة لإقناع المدير، لم يكن أمامنا سوى الانصياع لتوجيهاته، مع الدعاء الصادق بأن يلطف الله بالشركة وعمَّالها من المضاعفات الخطيرة لأي خلل آخر يلحق بالمولد، لكن حصل ما كنا نتوقعه، واحترق المولد بكامله، ونتج عنه امتداد شرر التيار الكهربائي إلى بعض الموظفين، ما تسبب في إصابة بعض منهم بإصابات بين الطفيفة والمتوسطة، وعندما تم بدء التحقيق في هذا الموضوع، قدَّم المدير تقريرًا إلى سيادتكم، الذي حمَّل فيه قسم الكهرباء بالشركة كامل المسؤولية عما حدث، متناسيًا أنه سبب الكارثة الأساسي.

لقد ذكرت كل الحقائق في أثناء بدء التحقيق بكل مصداقية، وبالأدلة والبراهين القاطعة من بريد مكتب المدير الذي تسلم كل الطلبات المقدمة إليه بشكل متكرر، ومع ذلك لم يتم اتخاذ أي إجراء قانوني صارم في حق هذا المدير.

أبيِّن لسيادتكم مدى رفضنا لما نُسب إلينا من التهم، وأجدد مطالبنا في القسم بمحاسبة المتسبب الحقيقي في هذه المشكلة، فقد صرت -بعد هذا الاتهام الخطير- متهمًا في نظر الزملاء، ما سبب لي ضررًا نفسيًّا بالغًا، إضافة إلى الضرر المادي المؤثر الذي نتج عن قرار التوقيف عن العمل.

سيدي الفاضل:

أضع بين ناظريك هذا التظلم، وبكم الأمل معقود في أن يتم النظر فيه بعين العدالة، وتبرئتي من التهمة الشنيعة، التي شرحت تفاصيلها في خطاب التظلم بكل مصداقية، مع إرفاق الأدلة الإثباتية.

الأمل فيكم كبير، وأنتم المعروفون بالنزاهة والإخلاص على الدوام، وتقبلوا خالص الشكر والامتنان مجددًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم التظلم/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم التظلم/ …………

التوقيع/ ………….

خطاب تظلم تقييم الأداء الوظيفي

يظل الموظف محور الحديث في أغلب الشكاوى والتظلمات، ومن مفيد القول إن تعرض للظلم من قبل إدارته أو حتى من قبل أحد زملائه، فإن له الحرية الكاملة في تقديم نموذج خطاب تظلم موظف إلى من يهمه الأمر، إذ يمكنه صياغة تظلمه بمراعاته شروط صياغة خطاب تظلم جاهز المتعارف عليها في الخطابات الرسمية.

إذ كلما كان الكاتب حريصًا على مراعاة قواعد فن كتابة خطاب تظلم جاهز وأسسه، ظهر خطابه بصيغة لائقة ومعبرة عن عدالة قضيته التي يطالب بها.

هنا يسعدنا -عزيزي القارئ- أن نقدم لك نموذج تظلم موظف بشكل تطبيقي مميز وفريد:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……… مدير مؤسسة/ ………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية عطرة، وبعد:

الموضوع/ خطاب تظلم نقل موظف

معكم الموظف/ …….، ورقمي الوظيفي/ ………..، ورقم هاتفي/ ……..، ورقم هويتي الوطنية/ …..، ومقر عملي في قسم/ ….. بالمؤسسة، وأقيم حاليًا في مدينة….،

أتقدم بتظلمي ضد نائب المدير العام للمؤسسة/ ………………….

السيد المدير:

في بداية خطاب تظلم جاهز، يطيب لي أن أقدم إلى سيادتكم آيات الشكر والتقدير والمحبة والامتنان لما تبذلونه من جهود ومساعٍ جبارة في تطوير العمل في مؤسستنا الحبيبة، وما هذا الشكر إلا قطرة في بحر مشاعرنا الصادقة المتبادلة مع قيادة كريمة لا تبخل علينا بوقتها ودعمها المادي والمعنوي.

حفظكم الله من كل سوء، وأنعم عليكم بدوام الصحة والعافية.

إن محور هذا التظلم الذي أضعه بين ناظريك، يتمثل في أني تقدمت قبل فترة لمكتب نائب المدير العام لإدارة مؤسستنا العريقة بطلب نقل للفرع الآخر؛ نظرًا لقربه من مقر إقامتي الدائم، مع العلم بأني أتحمل عناء التنقل ومشقة السفر مسافة تقرب من 50 كم يوميًّا؛ من أجل أن أصل إلى هذا الفرع، وأقطع المسافة ذاتها للعودة لأسرتي.

السيد المدير:

بعد أن تم افتتاح الفرع الجديد للمؤسسة، الواقع في إطار منطقة سكني بمسافة قريبة، التي لا تتعدى 4 كم، سُعدت كثيرًا، ومن ثم قمت بكل حماس وسعادة بتقديم خطاب طلب نقل موظف، وسلمته لسيادة النائب العام للمؤسسة، وتوقعت الموافقة الفورية، خاصة أنَّ الفرع الجديد بحاجة ماسة لكادر مؤهل ذي خبرة عالية وكفاءة متميزة.

غير أن الرد الرافض كان بمثابة صدمة قوية، فبعد أن شرحت التفاصيل بدقة، مبينًا دوافع طلبي وأسبابه، و ما أواجهه من مشقة عالية، لم يكن يخطر أمامي سوى الموافقة، لأرتاح من ذلك الكابوس الذي عانيت منه على مدار أعوام كثيرة.

بناءً على ذلك، تقدمت بكتابة نموذج خطاب تظلم موظف، واضعًا إياه بين يديكم، وأنا على ثقة كبيرة في أنكم خير من يقف معنا، وأملي في ضميركم الإنساني الذي لا يرفض طلبًا لأحد من موظفي المؤسسة، طالما وُجدت الأسباب المقنعة.

ختامًا، تقبلوا وافر الشكر والتقدير، وأصدق الابتهالات القلبية بالتوفيق والسداد، ودمتم في رعاية المولى.

مقدم الخطاب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الخطاب/ …………

التوقيع/ ………….

قد يهمك:

خطاب تظلم جاهز

الخطوات التطبيقية لكتابة نموذج خطاب تظلم جاهز

(1) تحديد الجهة التي تريد رفع نموذج خطاب تظلم جاهز إليها.

الأخ الدكتور:…………………………………………….رئيس جامعة:……………………………..

المحترم،،،

(2) هنا يتم كتابة التحية المناسبة؛ لأجل الحفاظ على مبدأ الألفة، و الود بين الموظف و الجهة التي يعمل لديها.

تحية طيبة،،، وبعد:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

(3)تحديد الموضوع الذي من أجله ستقدم الخطاب، و هو هنا نموذج خطاب تظلم.

الموضوع: نموذج خطاب تظلم جاهز.

(4) هنا يتم كتابة اسم الشخص الذي سيرفع خطاب التظلم، و رقمه الوطني، أو الوظيفي.

    أنا الموظف:……………………………………………و أحمل الرقم الوظيفي:……………………………………….

(5) و هنا يفتتح الخطاب بتقديم عبارات الشكر و الثناء على الجهة أو الشخص الذي سيقدم إليه نموذج خطاب تظلم جاهز.

أتقدم إلى مقامكم الكريم بالشكر الجزيل على ما تقومون به لأجل مصلحة الجامعة، و مصلحة طلبتها، و كادرها الوظيفي، و من هنا أرفع لكم آيات الشكر و التقدير على كل ما تبذلوه لتبقى الجامعة في مقامها العلمي المتميز  دائما، و تكون حاملة لراية العلم و مقدِّرة للعلماء؛ لذا فإني قد تعرضت للظلم في توزيع العلاوات و المكافآت التي وجَّهتم بصرفها لجميع الموظفين في الحرم الجامعي؛ تكريما لجهودهم المبذولة في رفع كفاءة الجامعة و مستوى الأداء الوظيفي لموظفيها.

(6) و هنا يتم تقديم عرض مفصل للظلم الذي وقع عليه، مع عبارات من الاسترحام، و الاستعطاف للجهة التي رفع إليها نموذج خطاب تظلم.

إنني موظف حكومي و أعمل في مجال شؤون الطلاب، و هو أحد أبرز المرافق المهمة بالجامعة، و قد تعودت على الحصول على مكافآت شهرية و سنوية من الجامعة، لكن هذه المرة قد  تمَّ حرماني من علاوات الأشهر الماضية بقرار من المدير والمسؤول المالي للجامعة، مع العلم بأني  أُعدُّ من ضمن الموظفين ذوي الخبرة و الكفاءة العالية في عملي، بناء على المدة التي عملت فيها لديكم بهذه الجامعة المرموقة، و قد اكتسبت خبرات كثيرة تمكنني من حسن الأداء، و الحصول على مكافئة على ذلك الأداء، و لأني عهدتكم منذ زمن بعيد ، و أعلم بانكم تولون موظفيكم فائق العناية و الاهتمام.

لهذا رفعت إليكم نموذج خطاب تظلم موظف؛ لتنظروا إلى الظلم الذي وقع علي بحرماني من المستحقات التي صرفت لبقية الموظفين من زملائي الأعزاء داخل الحرم الجامعي؛ و لذلك فإني قد  تعرضت للحرمان المتعمد من حقي في المكافأة التي صرفتموها، و لم يتم إدراج اسمي بين الموظفين الذين استلموا حقوقهم كاملة، و دون أي صعوبات.

و من هنا أرجو منكم التوجيه إلى المدير المالي في الجامعة برفع اسمي بين أسماء الموظفين المستحقين للمكافآت التي صرفت هذا الشهر، و الشهر الذي سبقه؛ علما بأني دائم الحضور، و أقوم بعملي على أتم وجه و أحسنه، و قد كنت من أوائل الموظفين الذين تصرف لهم المكافآت الشهرية؛ لأني موظف كامل الالتزام بما يوكل إلي من اعمال داخل الجامعة، و أقوم بما توكلونه إلي بكل حب و إخلاص؛ لأني أهتم بالجامعة و أنتمي إليها منذ زمن ليس بالقريب.

(7) هنا يتم ذكر الأسباب التي أدت بالشخص إلى كتابة نموذج خطاب تظلم جاهز، و رفعه.

لقد تعرضت للظلم، و الهضم لحقوقي من هذا القرار الإداري الذي أسقط اسمي من قائمة الموظفين ذوي الخبرة، و الذين تمَّ صرف علاوات شهرية لهم؛ تكريما لهم لما يقومون به من أداء المهام  الموكلة إليهم على أكمل وجه، و قد كنت دائما في المرتبة الأولى في الامتياز الوظيفي في الجامعة، وعملت جاهدا لأجل أن تبقى سمعة هذه الجامعة مرفوعة بين كل الجامعات، و اهتممت بمعاملات الطلبة و أنجزتها وفقا للوائح الجامعة المعتمدة لديكم.

و ما زلت أقوم بعملي كما كنت، بل و أكثر من ذي قبل؛ لأني قد اكتسبت الخبرة و المهارة العاليتين في إدارة شؤون الطلبة في الجامعة، و هذا ما جعلني أرفع إليكم نموذج خطاب تظلم جاهز؛ لأتمكن من الحصول على مستحقاتي المالية من مكافآت شهرية و علاوات، و قد أحسست بالظلم كثيرا بسبب حرماني من تلك المكافآت، مع استحقاقي لذلك التكريم بعملي و جهدي.

و إني يا سيادة رئيس الجامعة أستحق أن أكافأ على المجهود الذي أقدمه للجامعة منذ التحاقي بها، و قد نلت التقدير  والحفاوة الكبيرة من جميع الموظفين، و رؤساء الأقسام و مرافق الجامعة؛ لما تتميز به شخصيتي العملية من جدية و التزام  كامل بالمواعيد، و سير المعاملات الطلابية من تسجيل و نقل، و أداء ذلك بكل ما أوتيت من خبرة و كفاءة في أداء مهامي الموكلة إلي.

(8) تحديد الهدف من تقديم نموذج خطاب تظلم جاهز.

إنني أصبو من تقديمي نموذج خطاب تظلم جاهز في هذه الصفحات إلى الحصول على المكافآت التي تمَّ حرماني منها خلال الفترات الماضية، و قد تقدمت إليكم لأجد عندكم الانصاف، وأريد استلام مكافآتي أسوة بزملائي من الموظفين؛ لأننا نعمل معا بنفس المكان، ونقوم بنفس المهام، و نتعاون في إتمام المعاملات الطلابية على وجهها بحسب اللائحة الطلابية الخاصة بالجامعة، و قد أردت أن أتوجه إليكم بتقديم نموذج خطاب تظلم موظف، و أنتم خير من سيقوم برد حقي إلي؛ لأنكم تعلمون مدى إخلاصي لعملي و للجامعة؛ لهذا أرجو منكم إنصافي و عدم حرماني من مكافآتي لأي أسباب كانت.

(9) هنا يتم تذييل الخطاب بعبارات الشكر و الثناء للجهة التي سيقدم إليها نموذج خطاب تظلم جاهز.

أتقدم إلى سيادتكم جزيل الشكر و الثناء على طيب العطاء الذي تغمرون به موظفي الجامعة، و كوادرها المتميزة بأداء عملها بإتقان و إخلاص، فأنتم من أكثر الشخصيات التي تنال احترام و تقدير الجميع من موظفين و طلبة، و من هنا أطلب منكم النظر إلى طلبي هذا و أرجو منكم القيام بالتوجيه إلى من يلزم بإنصافي بإعادة حقي الذي حرمت منه، و تقبلوا مني خالص التقدير لشخصكم الكريم.

(10) و في الأخير يتمَّ اختتام نموذج خطاب تظلم جاهز، باسم الموظف، و رقمه الوظيفي، و توقيعه.

       اسم الموظف:……………………………………………..

      الرقم الوظيفي:……………………………………………

     التــــــــــوقيــــــــــــع:………………………………………….

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا