يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الكرة الطائرة ، و أنواع كرة الطائرة ، وما هي الأدوات المستخدمة للعب كرة الطائرة؟ ، و قوانين كرة الطائرة ، و تاريخ كرة الطائرة ، و أهم بطولات كرة الطائرة ، و فوائد كرة الطائرة ، تحظى كرة الطائرة بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم، وهي رياضة غير مقتصرة على جنس واحد، حيث يمارسها الرجال والنساء باختلاف ثقافاتهم وأعمارهم. تتكون اللعبة من فريقين متنافسين على أرضية ملعب يفصل بينهما شبكة عالية، حيث ينبغي على كل فريق أن يقوم بضرب الكرة إلى الجهة الأخرى من الملعب الحصول على النقاط المطلوبة للفوز في المباراة، كما ويوجد قواعد عامة للعبة الكرة الطائرة مثلها مثل باقي الرياضات.

تقرير عن الكرة الطائرة

تقرير عن الكرة الطائرة
تقرير عن الكرة الطائرة

تعدُّ كرة الطائرة (بالإنجليزية: Volleyball) لعبةً رياضية يتم لعبها بين فريقين؛ حيث يبلغ عدد اللاعبين في كل فريق ستة لاعبين، ويتمثّل أسلوب اللعب بضرب الكرة بين أيدي اللاعبين وفوق شبكة توجد عرضياً وسط ملعب المباراة، ويسعى كل فريق إلى جعل الكرة تلمس منطقة لعب الفريق المنافس الذي بدوره يُحاول منع الكرة من الارتطام بالأرض وتحويل اتجاهها نحو منطقة الفريق الآخر، حيث يتصدى أحد اللاعبين للكرة، ويسدّدها للاعب بالفريق الآخر أو يمرّرها لزميله الذي يقوم بتسديدها فوق الشبكة نحو الفريق المنافس، ويُشترط أن يتم ذلك بثلاث لمسات على الأكثر في كل هجمة بين لاعبي الفريق الواحد.

أنواع كرة الطائرة

  • الكرة الطائرة الداخلية: تُلعب داخل الصالات أو الملاعب المغلقة، ويمكن لعبها من 3 لاعبين أو أكثر.
  • الكرة الطائرة الشاطئية: تُلعب في الهواء الطلق على الرمال، ويتراوح عدد لاعبيها بين 2 إلى 6 لاعبين.
  • والي بول “Wallyball”: تلعب في ملاعب كرة المضرب، ويتراوح عدد لاعبيها بين 2 إلى 4 لاعبين.
  • فوت فولي “Footvolley”: تلعب في ملاعب رملية ولا يسمح باستخدام اليدين في اللعب، ويتراوح عدد لاعبيها بين 2 لاعب إلى 6 لاعبين.
  • “Throwball”: تلعب في ملاعب داخلية كبيرة أو في الهواء الطلق ويمكن للاعب لمس الكرة مرة واحدة أثناء اللعب، ويصل عدد لاعبيها إلى 7 لاعبين.

قديهمك:

ما هي الأدوات المستخدمة للعب كرة الطائرة؟

لكرة الطائرة أدوات بسيطة لبدء اللعب بها، وتندرج موضحة كالآتي:

  • الشبكة: تعد الشبكة أحد أهم الأدوات وأكبرها في كرة الطائرة، إذ إنّها تحتاج لعواميد من المعدن أو الخشب المعالج، وقد تم تحديد ارتفاع شبكة كرة الطائرة في مباريات الرجال بـ2.43 متر، و2.24 متر لمباريات النساء، ويبلغ طول شبكة كرة الطائرة الرسمية 32 قدمًا وطولها 39 إنشًا.
  • الكرة: يمتازشكل كرة الطائرة بمواصفات عالمية؛ إذ يبلغ قطرها (20.7 – 21.3 سم)، ومحيطها (65 – 67 سم)، وتتراوح كتلتها ما بين (260-280 جم) مع ضغط يتراوح بين (29.4 – 31.8 كيلو باسكال).

قوانين كرة الطائرة

فيما يأتي أهم قوانين كرة الطائرة التي يجب معرفتها:

  • تتكون لعبة كرة الطائرة من فريقين؛ يلعب في كل فريق 6 لاعبين.
  • يُسمح ضرب الكرة 3 ضربات للفريق الواحد قبل إعادتها للفريق الخصم.
  • لا يُسمح للاعب الواحد ضرب الكرة مرتين متتاليتين.
  • تعتبر الكرة خارج الملعب في الحالات الآتية: إذا اصطدمت بالشبكة أو عمود الحكم أو إذا ارتطمت بالسقف في المنطقة الغير قابلة للعب أو إذا خرجت خارج حدود الملعب تمامًا.ز
  • يُسمح للكرة أن تلامس أي جزء من جسم اللاعب.
  • لا يُسمح للاعبين مسك الكرة ورميها.
  • بعد الإرسال، يمكن للاعبي الخط الأمامي تبديل مراكزهم على الشبكة.
  • تتكون المباريات من عدد من المجموعات، يعتمد العدد على مستوى اللعب.
  • تستمر مباراة كرة الطائرة عادة من 60 إلى 90 دقيقة، حيث تكون مدة الشوط تقريبًا 20 دقيقة، وبالرغم من ذلك لا يعتبر الوقت عاملًا مهمًا، إذ يستمر اللعب حتى فوز فريق واحد بثلاثة أشواط.

تاريخ كرة الطائرة

يعود الفضل في ابتكار لعبة كرة الطائرة إلى الأمريكي ويليام جورج مورغان، وذلك في عام 1895م في صالةٍ رياضية ذات أرضية ترابية توجد في مدينة هوليوك بولاية ماساتشوستس التي تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بدأت اللعبة منذ ذلك الوقت بالانتشار تدريجياً، وتم عرض مباريات هذه الرياضة على التلفاز، كما تم تنظيم العديد من البطولات العالمية لكرة الطائرة مثل بطولة العالم في عام 1949م، وشهد عام 1964م تقديم اليابان لرياضة كرة الطائرة في الألعاب الأولمبية، وأُدرجت في الألعاب الأولمبية التي أقيمت في مدينة أتلانتا عام 1996م، واستمرت هذه الرياضة بالتطوّر حتى أصبحت في الآونة الأخيرة واحدة من أكثر خمس رياضات دولية انتشاراً على مستوى العالم، ويُعتبر الاتحاد الذي يُنظّم هذه الرياضة الاتحاد الرياضي الدولي الأكبر في العالَم؛ حيث يضم الاتحاد الدولي لكرة الطائرة 220 اتحاداً وطنياً لدول مختلفة، ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1946م.

أهم بطولات كرة الطائرة

بطولة كأس العالم للكرة الطائرة

تُمثّل بطولة كأس العالم للكرة الطائرة للرجال والنساء (بالإنجليزية: FIVB) أكبر المحافل الرياضية لكرة الطائرة، ويتم إقامة هذه البطولة الدولية العالمية مرةً كل أربع سنوات، حيث أقيمت أول بطولة عالم لهذه الرياضة في عام 1949م في مدينة براغ التي تقع في تشيكوسلوفاكيا، وكان ذلك في ملعب تنس خارجي تم تعديله ليُناسب رياضة كرة الطائرة، بالإضافة إلى ذلك يتم إقامة بطولة أوروبية لكرة الطائرة يشترك فيها عشرة منتخبات من قارة أوروبا.

دوري أبطال أوروبا للكرة الطائرة

تتمثّل مسابقة دوري أَبطال أوروبا لِلكرة الطائِرة بوجود تصفيات ومراحل عدة، تبدأ بالمرحلة الرئيسية والتي تتنافس فيها الفرق المشاركة خلال ثلاث جولات، والفرق العشرون الفائزة من هذه الجولات تواصل طريقها إلى الجولة الرابعة، ويتم فيها توزيع الفرق إلى 5 مجموعات بحيث يكون 4 فِرق في كل مجموعة، ويتأهل بعد ذلك 8 فرق وهم أوائل المجموعات بالإضافة إلى أفضل ثانيين ويُسمى هذا بالدور ربع النهائي، يليه الدور نصف النهائي بوجود 4 فرق، ثم المباراة النهائية بين فريقين اثنين.

فوائد كرة الطائرة

يبين الآتي أهم الفوائد التي يُمكن الحصول عليها بعد ممارسة لعبة رياضة كرة الطائرة:

  • إجراء تدريب كامل لعضلات الجسم.
  • بناء الجسم وتقوية العضلات.
  • رفع مستوى الطاقة في الجسم.
  • تطوير وتنسيق آلية العمل بين أعضاء الجسم؛ عين الإنسان، ويديه.
  • تحسين المهارات المتعلقة بالعمل الجماعي ضمن روح الفريق الواحد.