يقدم لكم موقع إقرأ أقوى مميزات وعيوب الزواج المبكر، و تجربتي مع الزواج المبكر ، و بحث كامل عن الزواج المبكر ، و فوائد الزواج المبكر في الإسلام ، و إيجابيات الزواج المبكر للفتاة ، و سلبيات الزواج المبكر للرجل ، نسمع كثيرا عن نجاح أو فشل الكثير من العلاقات الزوجية و قد يرجع البعض أسباب نجاح أو فشل الزواج إلى عدم التفاهم أو لوجود اختلافات في المستوى التعليمي أو الاجتماعي أو الثقافي أو فوارق السن و تعد أكثر العلاقات المعرضة للفشل تلك التي تكون بسبب الزواج المبكر ، و في السطور القادمة تعرفوا معنا أبرز مميزات وعيوب الزواج المبكر .

مميزات وعيوب الزواج المبكر

الزواج المبكر هو زواج الفتاة في سن مبكر دون سن الثامنة عشرة عام أو زواج حتى من لم يكتمل نموهم الجسدي فيختلف المفهوم وفقا للبيئة و المجتمع ، إليكم أهم مميزات وعيوب الزواج المبكر :

مميزات وعيوب الزواج المبكر
مميزات وعيوب الزواج المبكر

مميزات الزواج المبكر :

  • أفكاركم مُتقاربة عندما يتزوج شاب بفتاة من عمرة تكون أفكارهم متقاربة بشكل كبير فهم لديهم نفس العمر تقريباً ، لديهم نفس خبرات الحياة ، منفتحين علي نفس المجتمع ، ولكن عندما يتقدم الرجل في العمر ويتزوج فتاة صغيرة يكون هناك فجوة كبيرة بينهم .
  • الثقة في شريك حياتك كلما تزوج الشاب والفتاة في سن صغير كلما كانت الثقة لديهم أكبر ، فهم لم يحظوا بفترة مراهقة كبيرة ، ولم يخوضوا تجارب من قبل ، وهذا ما قد ينقص الشخص الذي يتزوج في سن كبير ، حيث يكون في الأغلب قد تعرض كلاً من الشاب والفتاة لتجارب سابقة .
  • سوف تكون قريب من أبنائك عندما تتزوج مبكراً وتنجب مبكرا سوف تكون قريب من أبنائك ، سوف يكون تفكيرك قريب منهم ، سوف تستطيع أن تتعامل معهم ، سوف تكون لهم أب وأخ وصديق في نفس الوقت .
  • تبنوا حياتكم مع بعضكم البعض عندما تتزوج وانت صغير تبدأ تبني حياتك مع زوجتك وبالتالي يكون الترابط بينكم كبير لأن كل شئ لديكم قد اسستموة معاً ، فأيهم اشد ترابط ان تبنوا حياتكم معاً من البداية ، ام تبدأوا حياتكم وكل شخص لدية حياتة المستقلة وأموالة الخاصة .
  • تكون حاضر في حياة أبنائك من أهم مميزات الزواج المبكر هو أنك تكون حاضر في حياة أبنائك ، تُشاهدهم وهم يكبرون ، تقوم بتزويجهم ، تري أحفادك ، ولكن الزواج في سن كبير قد يحرمك من بعض تلك الأشياء او كلها .
  • للفتيات خاصة عندما تتزوج الفتاة في سن مبكر يحدث الإخصاب مبكراً وتحمل بنسبة أكبر ، كما أن نسبة النساء الذين يتزوجوا في سن صغير يكونوا أقل في الإصابة بالأورام الحميدة مثل أورام الثدي والرحم والمبايض .

عيوب الزواج المبكر :

  • عدم فهم كثير من الأمور عن الحياة الزوجية ومقومات نجاحها
  • شعور الرجل في فترة لاحقة بانه لم يحيا شبابه ولم ياخذ نصيبه من العزوبية حيث الحرية وعدم تراكم الاعباء والمسؤوليات ، الامر الذي يجعله ينفر من زوجته وبيته ويفضل العزلة والابتعاد
  • حرمان المرأة من التعليم، وانشغالها بالزواج والانجاب عن تحقيق ذاتها
  • زيادة احتمالات تعرض المرأة لمشاكل صحية عديدة بسب الحمل المبكر خصوصا مع تكراره
  • عدم وصول الرجل والمرأة للنضج الكافي الذي يمكنها من تحمل مسؤوليات الزواج ، وهو الامر الذي يحدث معه الصدام ، ما يؤدي الى الطلاق

قد يهمك :

تجربتي مع الزواج المبكر

في إطار جهود هيئة الأمم المتحدة للمرأة لتمكين النساء وتعزيز حقوقهن والدفاع عنها تدعم الهيئة في مصر سلسلة أفلام تستعرض تجارب واقعية بلسان من عشنها ، في الفقرة التالية نتحدث عن أحد هذه التجارب.

  • كانت تجربة “سماح” مختلفة، فلم تنتهي بالانفصال كغيرها، حيث توفي زوجها بعد 8 سنوات من الزواج عقب عودته من الجيم، ورغم أن زوجها كان رجلًا صالحًا، إلا أنها لن تقبل بأن تمر ابنتها بنفس التجربة، وعن قصتها قالت أنا كنت بشتغل من وأنا عندي 16 سنة في شركة كويسة، وماما خافت عليا لأن سني صغير ومعايا فلوس، عشان كدا كانت عاوزة تجوزني عشان تطمن عليا.
  • وبالفعل بعد سنتين أتقدم زوجي الله يرحمه ووافقت عشان مكانش فيه عيب، وبقيت أم لطفلين وأنا عندي 20 سنة، وأجلت امتحان البكالوريوس مضطرة لمدة سنتين عشان الولادة وعن رأيها في الزواج المبكر بعد التجربة التي مرت بها قالت عمري ما هعمل في بنتي كدا، لازم تعيش كل سن بمرحلته، أنا ما عيشتش فترة مراهقتي، وشيلت مسئولية بيت وأطفال وأنا صغيرة.
  • قالت “مريم” وهي أم لطفلين ومنفصلة عن زوجها: “أنا اتجوزت وأنا عندي 18 سنة، وانفصلت بعد 3 سنين، وكانت النتيجة إني معايا طفلين دلوقتي عمرهم 6 و5 سنين، بشوف إنهم عوضي في الدنيا، والفرحة اللي ربنا رزقني بيها وبحمد ربنا عليهم.
  • قعدة الخزانة ولا الجوازة الندامة مثل شعبي قديم تتخذه السيدة “أمال” شعارًا لها في التعامل مع ابنتها، وهي أم ستينية، ولديها فتاة تبلغ من العمر 30 عامًا وما زالت مخطوبة، وعن ذلك تقول الجواز بدري بيجيب مشاكل كتير في حياة البنت، عشان كده ما استعجلتش على جواز بنتي لحد ما جالها الراجل المناسب اللي يستاهلها، وبدعي ربنا يفرحني بيها قريب.

بحث كامل عن الزواج المبكر

يعد الزواج المبكر أحد أنواع الزواج القسري، حيث إن أحد الطرفين أو كليهما لا يملك الحريّة الكاملة في الموافقة، أو لا يُظِهر موافقةً صريحةً على الزواج، حيث إنه لا يمتلك القدرة على تحديد الشريك المناسب له.

فوائد الزواج المبكر في الإسلام

شرع الله عز وجل لعباده الزواج لكثير من الفوائد التي سنوضح إليكم بعضها بعد قليل وإليكم أهم هذه الفوائد وهي كالآتي :

  • بقاء الإنسان على الأرض لولا النكاح ما كان للإنسان وجود على الأرض، وبدون النكاح لانتشر السفاح على الأرض وهؤلاء الأشخاص لا يعلم أصلهم وبهذا تنعدم الأخلاق، حث الدين الإسلامي على الزواج المبكر حتى تعمر الأرض وتنتشر الأخلاق والفضيلة على سطح الأرض.
  • حفظ الزوجين الميل إلى الجنس الآخر أحد الأمور الفطرية التي خلقنا الله عليها، وشرع الله عز وجل الزواج حتى لا يكون الإنسان في مشقة جراء تحجيم هذه الفطرة، ولذلك كان في الزواج حفظ لكلا من الزوجين الرجل والمرأة، وقد حرم الإسلام الاستمتاع الحرام ونادى بغض البصر وصون الفرج، وقد أمر سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم من لم يستطع أن يتزوج بالصوم.
  • نعمة البنون البنون هم زينة الحياة الدنيا وذلك لقوله تعالي في الآية 46 من سورة الكهف قال تعالى : ﴿ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ﴾ [الكهف: 46]، وهذا يؤكد أن البنون هم ثمرة الزواج الذي حلل الله لعباده، هم سر السعادة في الحياة هم زينة الحياة، كما يقوم الأولاد برعاية الوالدين في الكبر وأمر الله عز وجل بالإحسان إليهم.

إيجابيات الزواج المبكر للفتاة

فيما يلي نتناول الفوائد التي تؤتى ثمارها من زواج الفتيات في سن صغير :

  • أغض للبصر فكثيرًا ما تواجه الفتاة تغيرات هرمونية، قد تشغل جل تفكيرها في التفكير أمور الزواج، ما يجعلها تنجذب رغمًا عنها إلى كثيرٍ من الشخصيات التي تقابلها وعلى العكس، فإن تمت الزيجة وفق معايير راسخة، وقيمٍ منيرة، يوجه جل تفكير الفتاة إلى شريك حياتها، الذي تكتفي به عمن سواه، ما يؤدي إلى مزيدٍ من الاستقرار في حياتها.
  • أحصن للفرج الزواج في عمرٍ صغير، هو أحصن للفرج، يضمن العفة، والاستقرار، ويحمي كثيرًا من المشكلات النفسية، كما ويهدف إلى تحقيق الرغبات الإنسانية وفق ما حدد الله – سبحانه وتعالى –
  • عماد الأسرة كونه يسهم في تكوين مجتمعات أسرية هادفة، تقبل على تربية نشءٍ صالح، وفق قيمٍ واعية فالزواج في أصله استقرار، والاستقرار من المهم أن يكلل في إطار تشريعي، يعود بالنفع على الأسرة الصغيرة، ومن ثم على المجتمع بأسره، الذي تصلح أركانه كافة، الزوج، الزوجة، الأبناء.
  • التطبع زواج الصغيرة في العمر، يسهم كثيرًا في تطبع الزوج والزوجة بطباع بعضهما البعض، والفهم العميق لكلٍ منهما، ما يمكن من تلاشي سوء الفهم، والنزاعات المتكررة بالتدريج.
  • تهذيب الرغبات في إطار شرعي من الجميل في الزواج في سنٍّ صغيرة تهذيب، وتوجيه الرغبات والمشاعر في إطارٍ شرعي إسلامي، لا يغضب الله – جلَّ علاه – بل يؤجر عليه الزوجان، مع الحد بشكلٍ كبير من الفتن، والمشكلات الأخلاقية التي تذيع في المجتمعات.
  • التعلق والحب من محاسن زواج الصغيرة، في حال صلحت الزيجة، وعوملت وفق ما يرضي الله ورسوله، تبادل مشاعر الحب، المودة، الرحمة، الألفة بين الزوجين إذ يربطهما رباطٌ وثيق، يزداد تعلقًا، وترابطًا، كلما مضت الأيام على الزيجة، وبالتالي، يصبح الاستقرار النفسي، والسعادة في أوجها.

سلبيات الزواج المبكر للرجل

من سلبيات الزواج المبكر للرجل :

  • عدم وصول الرجل للنضج الكافي مما ينتج عنه صدام وخلافات ومشاكل تصل أحيانا للطلاق .
  • يشعر الرجل أنه لم يأخذ نصيبه من الحياه ، ولم يحيا شبابه بحريه كغيره من الشباب ، وتراه يحن كثيرا لحياه العزوبية .
  • عدم فهم الكثير من أمور الحياه ، ومتطلبات الزواج ، وعدم فهم متطلبات المرأة و الأبناء.
  • وثبت العلم أن زواج الرجال في عمر مبكر جدا (أي بعد البلوغ ) ينتج عنه تشوهات وأمراض وراثية بالإضافة لمرض التوحد .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا