يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصة قصيرة عن الشتاء ، و قصة هدية الشتاء ، و قصة قصيرة عن المطر للاطفال ، و وصف فصل الشتاء للاطفال ، و تعبير عن فصل الشتاء ، هو أحد الفصول الأربعة في السنة وأكثرها برودةً، وترتيبه يأتي بعد فصل الخريف وقبل فصل الربيع، وبدايته تكون في الواحد والعشرين من شهر كانون الأول، ويستمر حتّى العشرين من شهر آذار، ويتميز هذا الفصل بزيادة برودة الجو والتساقط الكثيف للأمطار وأحياناً الثلوج وذلك حسب الموقع الجغرافي للمنطقة، وخلال فصل الشتاء تكون فترة الصيف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، حيث يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الأرضية الشمالي، بينما يطول النهار ويقصر الليل في النصف الجنوبي، كما أنّ فصل الشتاء يستغرق ثلاثة وتسعين يوماً في نصف الكرة الأرضية الشمالي، بينما يستغرق تسعة وثمانين يوماً في نصفها الجنوبي، وخلال فصل الشتاء تُهاجر الطيور من منطقةٍ إلى أخرى لتفادي برودته.

قصة قصيرة عن الشتاء

قصة قصيرة عن الشتاء
قصة قصيرة عن الشتاء

قصة قصيرة عن الشتاء ، أطلّ صباح جديد ، فهبت رياح باردة ، إنه الخريف ، ارتدى القط مشمش ملابس دافئة ، وخرج إلى الحديقة ، فلاحظ أن أوراق الأشجار تتساقط بخفة على الأرض ، فذهب باحثًا عن الأرنب أرنوب ، فهل يجده في بيته ؟

القط مشمش والأرنب أرنوب :
دق القط مشمش الباب على بيت الأرنب أرنوب ، فأجابه من الداخل : من هناك ؟ فقال له القط مشمش : أنا أنا القط مشمش ، فخرج له الأرنب أرنوب ، وقال له : أهلا بك قطقوط ، ماذا عندك ؟ قال مشمش : لا جديد ، هل ترغب في التنزه معي في الحديقة ، قال له أرنوب : لا بأس دقائق وسأكون عندك .

طقس مشمس :
ظهرت الشمس فجأة من خلف الغيوم ، وأحس القط مشمش والأرنب أرنوب بدفئها ، وفي تلك الأثناء رأى مشمش أسراب من الطيور المهاجرة ، تطير وتعلو في السماء ، فقال لأرنوب : انظر انظر يا أرنوب انها الطيور المهاجرة ، فقال أرنوب : وإلى أين تهاجر ؟ قال مشمش : تهاجر إلى أماكن دافئة ، سوف يأتي الشتاء قريبًا ، وسيصبح الجو باردًا ، ومع الثلوج لن تتمكن من إيجاد طعام لها ، فقال لها : أحب اللعب في الثلج كثيرًا ، وقد ملأت بيتي جزرً استعدادًا لفصل الشتاء .

كل الحيوانات تعمل للاستعداد لفصل الشتاء :
قال له مشمش : هذا جيد ، فحيوانات كثيرة ، تستعد لفصل الشتاء ، فالسنجاب يجمع البلوط ، والقنفذ يجمع التفاح لصغاره ، والسلحفاة سوف تقضي الشتاء نائمة تحت الأرض ، فقاطعه أرنوب قائلاً : والطيور تهاجر بحثًا عن أماكن دافئة .

الطائر الصغير يترك السرب :
وفي تلك اللحظة ، وقف أمامهم طائر ، فقال أرنوب انظر يا مشمش ، انه طير صغير ، لابد أنه تائه .. فسأله مشمش : أيها الطائر مرحبًا بك هل أنت تائه ؟ أجابه الطائر : لا لا لماذا تقول ذلك ؟ فقال له أرنوب : لأنه لايوجد طائرغيرك هنا ، هل تريد المغادرة لأي مكان أكثر دفئًا في الشتاء ؟ فأجابه الطائر قائلاً : صوصو لالا أريد أن أغادر فالمكان بعيد جدًا للمغادرة وهنا مناسب لي تمامًا .

فصل الشتاء :
فقال له مشمش : هل أنت مدرك أن فصل الشتاء قادم قريبًا ، قال الطائر : صوصو نعم أعلم تمامًا ذلك ، وقال أرنوب : ستهبط الثلوج ، ولن تستطيع إيجاد طعام ، وستكون الأرض مغطاة بالثلوج ، وستفقد الأشجار أوراقها.

ففكر الطائر قائلاً : لا أوراق ولا طعام ، وسأشعر بالجوع !!.. قال له القط مشمش : نعم سوف تشعر بالجوع والعطش لأن السقيع سوف يحوّل الماء إلى ثليج ، والثليج صلب جدًا ، لن تستطيع كسره ولا اختراقه بمنقارك الصغير .

فقال الطائر الصغير : سوف يكون الوضع سيئًا ! أجابه أرنوب : نعم سيئًا وبارد جدًا ، فأين ستنام ؟ سوف تغطيك الثلوج وتغطي عشك ، وفي الليل يشتد البرد ، سترتعش أوصالك وسوف تتجمد ، فسألهم الطائر : هل سيحدث كل هذا في الشتاء ؟؟؟ قال مشمش له : نعم كل هذا يحدث في فصل الشتاء .

الطائر الصغير يلحق بالسرب المهاجر :
قال الطائر الصغير : حسنا ، لم أعد أريد البقاء هنا ، وسألحق بالطيور الأخرى ، للبحث عن مكان دافئ ، إلى اللقاء ، وسألقاكم في فصل الربيع القادم ، أجابه مشمش وأرنوب : إلى اللقاء في فصل الربيع ، طار الطائر ، فقال أرنوب لمشش : أنا سعيد بأن الطائر لحق بأصدقائه ، فرد مشمش قائلاً : وأنا كذلك .

قصة هدية الشتاء

قصة هدية الشتاء
قصة هدية الشتاء

يحكي أن في يوم من الايام طلب مازن من والدته أن تنسج له كوفية جميلة يلفها حول رقبته حتي تحميه من البرد وتدفئ جسمه، وقد وعدته امه أن تسهر ليل نهار حتي تنتهي من عمل الكوفية التي يريدها، وهكذا بدأت الام تجلس في غرفة المعيشة تنسج بإبرتها كوفية صغيرة وجميلة لابنها مازن بينما كان مازن في غرفته يستذكر دروسه باهتمام ونشاط .

كان هناك صديق لمازن يدعي نادر، كان نادر دائماً يزور مازن في منزله حتي يذاكر معه، وفي هذا اليوم سأل مازن صديقه نادر : لماذا لا تجعل والدتك تنسج لك كوفية جميلك تحميك من برد الشتاء ؟! طأطأ نادر رأسه في حزن وهو يقول : لقد ماتت امي منذ عدة اشهر، شعر مازن بالخجل لأنه اكتشف انه لا يعرف هذا الامر عن صديقه المقرب، وحاول ان يغير الحديث حتي لا يحزن صديقه اكثر من ذلك، وهكذا عاد الصديقان للمذاكرة بينما كانت الام الذكية جالسة تغزل كوفية مازن في صمت وقد سمعت الحديث الذي دار بين الصغيرين .

بعد مرور عدة ايام بينما كان مازن جالساً في غرفته مع نادر، دخلت امه عليهما وعلي شفتيها ابتسامة رائعة، وتحدثت لصغيرها مازن قائلة : مازن، إن لدي لك مفاجأة رائعة، لقد انتهيت للتو من عمل كوفيتك، وما ان انهت الام عبارتها حتي اخرجت كوفية جميلة جداً من خلف ظهرها، فاحتضنها مازن في سعادة شديدة قائلاً : اشكرك كثيراً يا والدتي الحبيبة، لقد تعبت وسهرت كثيراً لإنهاء كوفيتي الجميلة .

ثم التفتت الام صوب نادر واقتربت منه قائلة في حنان : أما انت يا نادر فكوفيتك اجمل، نهض نادر وقد ارتسمت علي وجهه علامات الدهشة والتعجب قائلاً : كوفيتي ؟! اي كوفية ؟! اخرجت الام من خلف ظهرها ايضاً كوفية رائعة وجميلة جداً واعطتها لنادر وهي تقول : بالطبع هذه كوفيتك يا بني، فأنت مثل ولدي مازن تماماً وطبعت علي خده قبلة حانية .

سالت الدموع من عيني نادر وهي يشكرها كثيراً قائلاً : شكراً جزيلاً بارك الله فيك، ربتت الام علي كتفه في حنان : بارك الله فيك يا صغيري، ثم غادرت الأم الغرفة وهي تشعر بالسعادة حيث ادخلت السرور علي قلب هذا الصغير اليتيم .

قديهمك:

قصة قصيرة عن المطر للاطفال

قصة قصيرة عن المطر للاطفال
قصة قصيرة عن المطر للاطفال

نعمة المطر

كان فؤاد يكره فصل الشتاء كثيراً، ويكره الأمطار أكثر.. فكان يركض إلى المنزل بسرعة كلما هطل المطر، ويدخل المنزل غاضباً لأنه لم يستمر في اللعب مع أصدقائه بسبب المطر..

كانت أمه تحدثه دائماً عن نعمة المطر ومنافعه العظيمة دون جدوى..

في أحد الأيام عاد فؤاد من المدرسة غاضباً حانقاً، لأنه كان سيفوز على أصدقائه في كرة القدم لولا هطول المطر.

تبسّمت أم فؤاد وقالت:

  • هيا يا بني ادخل بسرعة واغسل يديك كي تتناول طعامك.

دخل فؤاد إلى الحمام وفتح صنبور الماء فلم تنزل قطرة واحدة، غضب فؤاد وصاح:

  • ماما.. ماما.. لا يوجد ماء والصابون على يدي.

أسرعت الأم إلى فؤاد وقالت:

  • ليس لدي ماء إلا ماء الشرب النظيف، سأسكب على يديك منه قليلاً، كي تزيل الصابون فقط.

صاح فؤاد:

  • ولكنني أريد أن أقضي حاجتي، ولا ماء عندنا، ما العمل؟

قالت أم فؤاد:

  • اصبر يا بني ولا تكن عجولاً، قد تأتي المياه في أي لحظة.

دخل فؤاد المطبخ كي يتناول طعام الغداء فلم يجد طعاماً، صاح فؤاد مرة أخرى وأخرى:

  • أين الطعام يا أمي؟

جاءت الأم على عجل وقالت:

  • ما هكذا الأولاد ينادون على أمهاتهم، كن لطيفاً حيياً يا حبيبي.

خجل فؤاد من نفسه وأطرق رأسه خجلاً معتذراً من تصرفه الأرعن هذا.

قالت أم فؤاد:

  • يا بني لم أطبخ اليوم بسبب انقطاع الماء عنا، فقد اتصلنا بمؤسسة المياه فقالوا لنا أن المياه ستنقطع باستمرار لقلة مياه الأمطار في هذا العام، وأنت يا بني تتأفف من هَطْل الأمطار لأنه يوقفك عن اللعب مع أصدقائك.

نظر فؤاد إلى أمه مندهشاً من هذا الكلام، وأخذ يفكر في كلامها، وسرح بعيداً إلى فصل الصيف وحرّه وحاجتهم إلى الماء باستمرار للشرب والاستحمام..

هزّ فؤاد رأسه وأيقن أن المطر نعمة كبيرة تستحق الحمد لله، وليس الانزعاج والتأفف منه..

وصف فصل الشتاء للاطفال

فيما يأتي أجمل وصف للشتاء للأطفال:

وصف فصل الشتاء للاطفال
وصف فصل الشتاء للاطفال
  • يعد أحد فصول السنة الأربعة التي تتوسط فصلي الخريف والربيع، إذ يأتي بعد الخريف، ويليه الربيع.
  • يبدأ عادة في يوم 21 من كانون الأول وينتهي في 20 من شهر آذار، حيث يستمر 3 أشهر من كل عام. ولكن تختلف بداية هذا الفصل في بعض المناطق المختلفة من الكرة الأرضية.
  • تكون درجة الحرارة ثابتة في بعض الأماكن؛ لذلك يختلف تأثيره باختلاف تعرض تلك المناطق لأشعة الشمس.
  • يعد أكثر الفصول برودةً حيت لا تتعامد أشعة الشمس خلاله على كوكب الأرض، ولكن تأخذ ميلًا مع دوران الأرض.
  • تختلف درجة البرودة من شهر إلى آخر خلال هذا الفصل، حيث تزداد لتمثل خطورة شديدة ثم تبدأ في الاعتدال خلال شهر فبراير.
  • يصاحب هذا الفصل حدوث رعد، برق، وأحيانًا يحدث سقوط ثلوج مع الأمطار، أو ثلوج جافة في المناطق ذات البرودة الشديدة.
  • يعد فصل الخير؛ حيث ترتوي فيه الأرض بالماء، وتكبر فيه النباتات؛ لذلك ينتظره الفلاحون لكي ينمو زرعهم ويترعرع.
  • يكون منظر السماء رائع في هذا الفصل، ويتميز بالهدوء؛ لأن الكثير من الناس يفضلون الجلوس في البيت والحصول على التدفئة المناسبة.
  • تقوم الطيور بالهجرة والبيات الشتوي أيضًا خلال هذا الفصل؛ لأنه يتميز بالبرودة غير المألوفة عن غيره من فصول السنة الأربعة.
  • تنضج أنواع كثيرة من الفواكه فيه مثل: البرتقال، الموز، جوز الهند، التفاح، الليمون، الجوافة، الكستناء.
  • تقام الألعاب الأولمبية الشتوية التي تختلف عن باقي الأولمبيات الأخرى، وهي نوع من المسابقات الشتوية الرياضية التي تقام كل 4 سنين.

تعبير عن فصل الشتاء

تعبير عن فصل الشتاء
تعبير عن فصل الشتاء

قال تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) (الأنبياء: آية30)

يُطل فصل المطر والخصب بعد طول انتظار؛ ليختم فصول السنة الأربعة، فتحيى الأرض بماء السماء المنهمر بعد أن جفت وتفطّر قلبها من الحر والعطش، وتتهيأ لتكتسي ثوبها الأخضر المطرز بكل ألوان الحياة وأشكالها، إنّه فصل النمو والعطاء، والرحمة والخير، إنّه فصل الدهشة والمغامرة والفرح، فيه ترتوي الأرض بالمطر لتفوح منها رائحة التراب الزكية، وتتغطى الأرض بجزيئات الثلج الناصعة لينطلق الصغار والكبار للمرح واللعب، في مظاهره تُدهش العقول فلمعان السماء بالبرق تارة وصوت الرعد الذي يرهب الأسماع تارة أخرى، وحركة الغيوم السوداء المثقلة بالمطر مظاهر تدل على عظمة الخالق، وفي الشتاء تنكسف الشمس مختبئة خلف الغيوم لترسل أشعتها الناعمة على خجل فتحي بها الأرض، وترسم معالم الحياة في سمائها بألوان الطيف ليحمل كل لون بشرى الربيع.

يأتي فصل الشتاء محملاً بالبركات والخيرات؛ فيستمر توازن الأرض بمياها فلا تنضب ثروتها، وترتوي البحار والمحيطات بالماء بعد تبخر قطراتها، وتستمر خضرة الأرض بغطائها فلا تصفر، وتولد الأشجار من جديد ببراعمها وأوراقها بعد أن ذبلت وتساقطت، وتخرج أزهار النرجس الجميلة برائحتها العطرة في الشتاء، وتهطل الأمطار لتملء القلوب رحمةً وتآلفاً، فتجتمع العائلة وتتآلف القلوب، وتلتف حول بعضها لتجد الدفء والحنين بسرد القصص والحكايات الجميلة، في الشتاء تسكن الكائنات وتبيت في جحورها وتتهيأ لقدوم الربيع، والشتاء فصل ليله طويل يريح المتعبين، ويؤنس المحبين، ويتيح فرصة أكبر للعبادة للعابدين، به تغنّى الشعراء فما أجمله!

يا له من فصلٍ جميلٍ رسم في عقولنا أجمل اللوحات بقطرات الماء المنزلقة على النوافذ، وألوان قوسه الطيفية، ليؤذن بالرحيل مبكراً، ويبشر بقدوم فصل التجدد والنشاط، ولكن سنظل في شوق للشتاء بما أودعه في ضلوعنا من حياة، وفي قلوبنا من رحمة، وفي نفوسنا من عطاء، فمن أجل قدومه تصلى الصلوات، وتُدعى الدعوات، لتعم الرحمات والبركات من رب الأرض والسموات.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا