يقدم لكم موقع إقرأ دعاء ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين ، و ما معنى اللهم اجعل لي لسان صدق في الْآخِرِينَ ، ومن القائل رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وألحقني بِالصَّالِحِينَ ، و فضل دعاء رب هب لي حكما والحقني بِالصَّالِحِينَ ، و ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين اسلام صبحي ، من أعلى و أفضل ما يسأله العبد لمولاه سبحانه الحكمة و البصيرة ثم صدق المقال في الدنيا مع عقيدة صافية و قلب سليم . ثم وراثة الجنة في الآخرة و النجاة من خزي يوم القيامة . هذه كانت مطالب إبراهيم عليه السلام إضافة إلى استغفاره لأبيه الذي تبين بعد ذلك أنه عدو للرحمن فتبرأ منه ، اليكم الدعاء الجوهري للنبي ابراهيم ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين .

ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين

بعدأن قدم الخليل إبراهيم – عليه السلام – الثناء على ربّه – عز وجل – بما له من الصفات العلية، والنعوت الجليلة، والأفضال الجزيلة قبل السؤال وهذا النوع هو أعلى أنواع التوسل إلى اللَّه – عز وجل – كما تقدم، وهو التوسل إليه تعالى بالأسماء الحسنى، أو بالصفات العُلا، سواء كانت ذاتية أو فعلية منها ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين.

ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين
ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين
  • يقول تعالى ذكره مخبرا عن مسألة خليله إبراهيم إياه ( رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا ) يقول: رب هب لي نبوّة.( وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ) يقول: واجعلني رسولا إلى خلقك, حتى تلحقني بذلك بعداد من أرسلته من رسلك إلى خلقك, وائتمنته على وحيك, واصطفيته لنفسك.
  • قوله: ﴿حُكْمًا﴾: ((معرفة بك، وبحدودك، و أحكامك))([2])، ((أي علماً أعرف به الأحكام، والحلال، والحرام، وأحكم به بين الأنام))([3])، وقيل هب لي نبوة ([4])، و((لا يجوز تفسير الحكم بالنبوة، لأنها حاصلة له عليه السلام ( 5).
  • وقوله: ﴿وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ﴾: أي اجعلني مع الصالحين في الدنيا والآخرة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عند الاحتضار: ((اللَّهُمّ في الرفيق الأعلى))، قالها ثلاثاً([6])، وهذا المطلب كان من سؤال النبي صلى الله عليه وسلم ((اللَّهُمَّ تَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ، وَأَحْيِنَا مُسْلِمِينَ، وَأَلْحِقْنَا بِالصَّالِحِينَ، غَيْرَ خَزَايَا وَلَا مَفْتُونِين)) ([7]).
  • فالعبد يجتهد أن يرافق الصالحين في الدنيا، فإن الرحمة والسلامة، والهدى تحوطهم حتى ينال صحبتهم، ومنازلهم ومقامهم في الآخرة، وإن لم يعمل بعملهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ))([8]).
  • فاستجاب اللَّه دعاءه، ((فوهب له من العلم والحكم، ما كان به من أفضل المرسلين، وألحق بإخوانه المرسلين، وجعله محبوباً مقبولاً، مُعظَّماً مُثنىً عليه في جميع الملل، في كل الأوقات))([10])، وفي كل الأزمنة.

قد يهمك :

ما معنى اللهم اجعل لي لسان صدق في الْآخِرِينَ

ما معنى اللهم اجعل لي لسان صدق في الْآخِرِينَ دعوة إبراهيم عليه السَّلام مِن طلب الثَّناء، وداخلٌ في الرّياء ؟

ما معنى اللهم اجعل لي لسان صدق في الْآخِرِينَ
ما معنى اللهم اجعل لي لسان صدق في الْآخِرِينَ
  • قوله : ( واجعل لي لسان صدق في الآخرين ) أي : واجعل لي ذكرا جميلا بعدي أذكر به ، ويقتدى بي في الخير ، كما قال تعالى : ( وتركنا عليه في الآخرين . سلام على إبراهيم كذلك نجزي المحسنين ) [ الصافات : 108 – 110 ] .
  • قال مجاهد ، وقتادة : ( واجعل لي لسان صدق في الآخرين ) يعني : الثناء الحسن . قال مجاهد : وهو كقوله تعالى : ( وآتيناه أجره في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين ) [ العنكبوت : 27 ] ، وكقوله : ( وآتيناه في الدنيا حسنة وإنه في الآخرة لمن الصالحين ) [ النحل : 122 ] .
  • أجاب رحمه الله تعالى: هذا من دعاء إبراهيم عليه الصلاة والسلام سأل الله تعالى أن يجعل له لسان صدق في الآخرين أي أن يجعل له من يثني عليه في الآخرين ثناء صدق وقد استجاب الله تعالى دعاءه فكان إبراهيم عليه الصلاة والسلام محل الثناء في كتب الله عز وجل وفي ألسنة رسله حتى إن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ)
  • وقال تعالى(وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ) فالثناء على إبراهيم حصل في الآخرين حتى إن اليهود قالوا إن إبراهيم كان يهوديا والنصارى قالوا إن إبراهيم كان نصرانيا فأنكر الله ذلك وقال (مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلا نَصْرَانِيّاً وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ) والمقصود أن هذه الأمم كلها تفتخر أن يكون إبراهيم عليه الصلاة والسلام منها لكنها كاذبة ما عدا المسلمين ، واليهود والنصارى ليسوا على هذا الوصف بل هم كفار.

من القائل رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وألحقني بِالصَّالِحِينَ

على أي حال ، لجأ الكثير من الأنبياء والمرسلين ، ومن بعدهم الأولياء والصالحين من الذكور والإناث للدعاء وطل بالنجدة العاجلة أو الآجلة من رب العالمين ، لأنه هو القادر على تلبية طلبات هؤلاء الناس . وطبعا تكون هذه الأدعية للخيرومنه نبي الله ابراهيم عليه السلام.

من القائل رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وألحقني بِالصَّالِحِينَ
من القائل رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وألحقني بِالصَّالِحِينَ
  • دعا نبي الله إبراهيم عليه السلام ربه بعدة أدعية فاستجاب له بها الله تبارك وتعالى ، من أبرزها في الآيات الكريمة الآتية : { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ (70) قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ (71) قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (72) أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (73) قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آَبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (74) قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (75) أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ (76) فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ (77) الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآَخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85) وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ (86) وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)}( القرآن المجيد ، الشعراء ) .
  • قال إبراهيم داعيًا ربه: ربِّ امنحني العلم والفهم , وألحقني بالصالحين , واجمع بيني وبينهم في الجنة واجعل لي ثناء حسنًا وذكرًا جميلًا في الذين يأتون بعدي إلى يوم القيامة ، واجعلني من عبادك الذين تورثهم نعيم الجنة.
  • واصفح لأبي عن شركه بك , ولا تعاقبه عليه, إنه كان ممن ضل عن سبيل الهدى فكفر بك. وهذا قبل أن يتبين لإبراهيم أن أباه عدو لله, فلما تبيَّن له أنه عدو لله تبرأ منه.

فضل دعاء رب هب لي حكما والحقني بِالصَّالِحِينَ

ما لا يعلمه الناس عن الدعاء أنه عمل، هو ليس تمني أو أمنيات، هو إحدى طرق العبادة، وهو أن يجلس الشخص لمدة نصف ساعة مثلاً ويستحضر جميع الأدعية المتنوعة في جميع احتياجاته ويبدأ في دعاء الله واستمداد تلك الأمور منه، لأنه إن كان المرء يعبده فإنه سيستعين به، هذا أحد أهم الأعمال اليومية منها دعاء رب هب لي حكما والحقني بِالصَّالِحِينَ.

فضل دعاء رب هب لي حكما والحقني بِالصَّالِحِينَ
فضل دعاء رب هب لي حكما والحقني بِالصَّالِحِينَ
  • إن هذه الجمل النورانية، والابتهالات الإيمانية، الصادرة من أصدق الخلق عبودية، وهم أنبياء الله، خير البرية، حرية بالتأمل، والتدبر، وأن ينسج الداعي على منوالها، وأن يتأمل في آثارها على من دعى بها.
  • ولنبينا، محمد، صلى الله عليه وسلم، من ذلك الحظ الأوفر، والقِدح المعلى؛ فقد أوتي جوامع الكلم، ومحاسن الدعاء؛ فقد أمره الله بالاقتداء بمن سبقه من الذين أنعم الله عليهم من النبيين، فقال : (أُولَئِكَ الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ.أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ) [الأنعام/89، 90]
  • أدعية القرآن لها فضائل كثيرة وخاصة أدعية الأنبياء التي قصها علينا ربنا تعالى في محكم كتابه، وما ذلك إلا لحكم يعلمها سبحانه وتعالى ولعل من أهم هذه الحكم هو أن نحفظها وندعوه بها ونتقرب إليه سبحانه وتعالى بها، والقرآن الكريم مليء بأدعية الأنبياء والصالحين، خاصة دعاء إبراهيم الذي أشرنا إليه سابقا حيث يقول الله تعالى على لسان أبينا إبراهيم في قصته في سورة الشعراء ومجادلته لقومه ودعوتهم إلى التوحيد.(الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ * وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ * رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ * وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ * وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ * يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) [الشعراء:78-89].

ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين اسلام صبحي

روعة دعاء ابراهيم الذى يرجو ربه جل وعلا أن يلحقه بالصالحين 🙁 وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83). لاحظ روعة التعبير ، أى يرجو أن يكون مُلحقا بالصالحين ، وليس إماما للصالحين .!.وهو نفس دعاء حفيده يوسف عليهما السلام ، فيوسف وهو فى قمة مجده الدنيوى ( عزيزا لمصر ) دعا ربه جل وعلا فقال : (رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنْ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ، اليكم التلاوة العطرة للقارئ اسلام صبحي لمقطع دعاء ابراهيم في سورى الشعراء.

ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين اسلام صبحي