يعرض لكم موقع إقرأ دُعاء اللهم يسر ولا تعسر وتمم بالخير ، و رب يسر ولا تعسر وتمم بالخير قرآن ، و اللهم يسر ولا تعسر دعاء ، و اللهم يسر كل عسير، و اللهم يسر ولا تعسر في الامتحان ، و اللهم يسر ولا تعسر تفسير ، الدعاء ب: (اللهم يسر ولا تعسر) جائز، ولا حرج فيه، واليسر والعسر كله بتقدير الله سبحانه، قال تعالى: ﴿وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا﴾[النساء: 78] وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللهم يسر ولا تعسر وتمم بالخير

من الجميل ان يكون الدُعاء هو المصدر الاساسي لطلب العون والصبر من الله، فعن طريق دعاءاللهم يسر ولا تعسر وتمم بالخير تستطيع ان تجد كافة الامنيات والدعوات.

رب يسر ولا تعسر وتمم بالخير حديث
رب يسر ولا تعسر وتمم بالخير حديث
  • اللهم يسر ولا تعسر وسهل على كل معسر يارب العالمين، اللهم سخر لي من يكون لي عوناً على ما أريد من أمور الدنيا والآخرة، اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي.
  • اللهمّ ألطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإنّ تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.
  • ( رب اشرح لي صدري ويسري أمري احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ) ( رب يسر ولا تعسر وتمم بالخير وبك نستعين )
  • اللهم يسر ولا تعسر يا رب اجعل التوفيق حليفي، اللهم إني توكلت عليك فكن لي خير وكيل ودبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير، اللهم افتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يامن إذا سأله المضطر أجابه، اللهم يسر لي الخير حيث كنت، وحيث توجهت.
  • اللهم يسر ولا تعسر يارب اجعل التوفيق حليفي اللهم إني توكلت عليك فكن لي خير الوكيل ودبر لي أمري فأني لا أحسن التدبير.
  • اللهمّ يا من لطفه بخلقه شامل وخيره لعبده واصل لا تخرجنا عن دائرة الألطاف وأمنا من كل ما نخاف وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر.

قد يهمك :

رب يسر ولا تعسر وتمم بالخير قرآن

قال تعالى (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) القول في تأويل قوله تعالى ، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ، اليكم معنى الاية التالية.

رب يسر ولا تعسر وتمم بالخير قرآن
رب يسر ولا تعسر وتمم بالخير قرآن
  • قال أبو جعفر : يعني تعالى ذكره بذلك : يريد الله بكم ، أيها المؤمنون – بترخيصه لكم في حال مرضكم وسفركم في الإفطار ، وقضاء عدة أيام أخر من الأيام التي أفطرتموها بعد إقامتكم وبعد برئكم من مرضكم – التخفيف عليكم ، والتسهيل عليكم ، لعلمه بمشقة ذلك عليكم في هذه الأحوال ” ولا يريد بكم العسر ” ، يقول : ولا يريد بكم الشدة والمشقة عليكم ، فيكلفكم صوم الشهر في هذه الأحوال ، مع علمه شدة ذلك عليكم ، وثقل حمله عليكم لو حملكم صومه.
  • كما حدثني المثني قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ” يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ” ، قال : اليسر : الإفطار في السفر ، والعسر : الصيام في السفر .
  • إذا الآية تحدد معنى العسر إذ أن الله يريد أن تأخذ رخصته في السفر والإفطار فيه. قال رسول الله(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كَمَا يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى عَزَائِمُهُ) رواه الإمام أحمد وابن حبان،
  • فهناك من العسر أنواع كثيرة يسمح الله بها فيصاب بها الإنسان سننظر بعض الأنواع وذلك من تفسير معنى العسر لغوياً ومعنوياً.

اللهم يسر ولا تعسر دعاء

الأفضل للمرء حين يدعو أن يلتمس أدعية القرآن والسنة ويكتفي بهما، ففيها الخير والبركة والكفاية، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ كما تقول السيدة عائشة رضي الله عنها : يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك ومن الادعية اللهم يسر ولا تعسر دعاء.

اللهم يسر ولا تعسر دعاء
اللهم يسر ولا تعسر دعاء

اللهمّ ألطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإنّ تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.- اللهمّ إنّي أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتنص غير منسق طهر قلبي، وتحصِّن فرجي، وتُنوِّر قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين ، بِسْمِ اللَّهِ على نَفْسِي ومَالي ودِينِي، اللَّهُمَّ رضّنِي بِقَضائِك، وباركْ لي فِيما قُدّرَ لي حتَّى لا أُحِبَّ تَعْجِيلَ ما أخَّرْتَ ولا تأخيرَ ما عَجَّلْتَ‏، ‏اللَّهُمَّ إنّي أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى.

اللهم يسر كل عسير

بقلوب واثقة فى قدرة الله والسنة دائمة الدعاء بدعاء واحد الا وهو اللهم يسر كل عسيرمن اجل تيسير كل امور الحياة السهلة والمعقدة منه ما يلي.

اللهم يسر كل عسير
اللهم يسر كل عسير
  • اللّهمّ يَسِّر لنا كلّ أمرٍ عسير، فتيسير العسير عليك يسير، يا مَن لا يحتاج إلى البيان والتّفسير، حاجاتنا كثيرة، وأنت عالم بها وخبير، فيسِّرها لنا يا ربّ العالمين. اللّهمّ اجعل حُبَّك أحبّ الأشياء إلينا، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندنا.
  • أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِأَصْبَهَانَ، قُلْتُ لَهُ: أَخْبَرَكُمْ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ حَاضِرٌ، قَالَ: أَخْبَرَتْنَا الشَّيْخَةُ أُمُّ سَلَمَةَ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَةَ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا، وَأَنَا أَسْمَعُ.
  • قَالَتْ: ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ، إِمْلاءً، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَمِيلٍ، ثنا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا بِشْرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْكُوفِيُّ، بِالْبَصْرَةِ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا وَجَّهَ جَعْفَرًا إِلَى الْحَبَشَةِ شَيَّعَهُ وَزَوَّدَهُ كَلِمَاتٍ، وَقَالَ: قُلِ اللَّهُمَّ الْطُفْ بِي فِي تَيْسِيرِ كُلِّ عَسِيرٍ، فَإِنَّ تَيْسِيرَ الْعَسِيرِ عَلَيْكَ يَسِيرٌ، وَأَسْأَلُكَ الْيُسْرَ وَالْمُعَافَاةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ “

اللهم يسر ولا تعسر في الامتحان

اللهم يسر ولا تعسر في الامتحان هو من أكثر الأدعية التي يلجأ إليها العديد من الطلاب باعتبارها من الفترات الصعبة التي تمر عليهم جميعاً، إذ ينتابهم شعور بالخوف والقلق الشديد، فينبغي عليهم الاستعانة برب العالمين سبحانه وتعالي حتى تهدأ نفوسهم وتطمئن قلوبهم.

اللهم يسر ولا تعسر في الامتحان
اللهم يسر ولا تعسر في الامتحان
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا. اللهم إنى اسئلك فهم النبيين و حفظ المرسلين والملائكه المقربين .اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين.
  • (اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين).
  • الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم. اللهمّ ارضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت. اللهمّ إنّا نسألك عملاً باراً، ورزقاً داراً، وعيشاً قاراً.
  • اللهم يا معلّم موسى علّمني ، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب.
  • اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين ، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك ، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

اللهم يسر ولا تعسر تفسير

اللهم يسر ولا تعسر تفسير تجدونه في الفقرة التالية تابعوها معنا.

اللهم يسر ولا تعسر تفسير
اللهم يسر ولا تعسر تفسير
  • اليسر؛ يعني: اسلكوا ما فيه اليسر والسهولة؛ سواء كان فيما يتعلق بأعمالكم، أو معاملا‌تكم مع غيركم؛ ولهذا كان النبي – صلى الله عليه وسلم – من هدْيه أنه ما خُيِّر بين أمرين إلا‌ اختار أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا، كان أبعد الناس عنه. فأنت اختَر الأ‌يسر لك، حتى في كل أحوالك، حتى في العبادات وفي المعاملا‌ت مع الناس.
  • وفي كل شيء؛ لأ‌ن اليسر هو الذي يريده الله – عز وجل – منا، ويريده بنا، ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ﴾ [البقرة: 185]، فمثلًا‌: إذا كان لك طريقان إلى المسجد، أحدهما صعبٌ فيه حصًى وأحجار وأشواك، والثاني سهل، فالأ‌فضل أن تَسلك الأ‌سهل، وإذا كان هناك ماءان وأنت في الشتاء، وكان أحدهما باردًا يُؤلمك، والثاني ساخن ترتاح له، فالأ‌فضل أن تستعمل الساخن؛ لأ‌نه أيسرُ وأسهل، وإذا كان يمكن أن تحجَّ على سيارة، أو تحج على بعيرٍ، والسيارة أسهل؛ فالحج على السيارة أفضل.
  • العسر يعني: لا‌ تسلكوا طرق العسر؛ لا‌ في عبادتكم، ولا‌ في معاملا‌تكم، ولا‌ في غير ذلك؛ فإن هذا منهي عنه، فلا‌ تعسِّر؛ ولهذا لَمَّا رأى النبي – صلى الله عليه وسلم – رجلاً واقفًا في الشمس، سأل عنه، قالوا: يا رسول الله، هو صائم، نذَر أن يصوم ويقف في الشمس، فنهاه، وقال له: لا‌ تقف في الشمس؛ لأ‌ن هذا فيه عُسر على الإ‌نسان ومَشقة، والرسول – صلى الله عليه وسلم – يقول: ((لا‌ تُعسروا)).