يقدم لكم موقع دعاء إقرأ اللهم اهدنا فيمن هديت ، و دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمَن هديت ، و اللهم اهدنا فيمن هديت عند الشيعة ، و دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت بصوت العفاسي ، و دعاء ختم المجلس اللهم اهدنا فيمن هديت ، يحصل من بعض أئمة المساجد في ختام صلاة التراويح والتهجد في شهر رمضان الإتيان في قنوت الوتر بأدعية فيها شيء من التَكلف، وفيهم من يأتي بها بنغمات خاصة، ولكون العصمة والسلامة إنما تكون بالأدعية من القرآن والسنة الصحيحة فإنه ينبغي الاهتمام والعناية بهذه الأدعية، وقد رأيت أن أورد في هذه الكلمة جملة من أدعية الكتاب والسنة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تنبيها لأئمة المساجد إلى الدعاء بها في قنوت الوتر، منها اللهم اهدنا فيمن هديت وتتمة الدعاء فيما يلي تابعونا.

اللهم اهدنا فيمن هديت

اللهم اهدنا فيمن هديت من دعاء القنوت مكتوب كاملا في الوتر ضمن أدعية العشر الاواخر من رمضان ومع اقتراب نهاية الشهر المبارك، يجب علينا الإكثار من العبادات والتقرب للملك ومعطي العطايا وموزع الأرزاق، لهذا نوفر لكم الآن دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت لترديده في صلاة ركعة وتر كل ليلة.

اللهم اهدنا فيمن هديت
اللهم اهدنا فيمن هديت
  • اللهم اهدِنا فيمَن هديت .. وعافنا فيمن عافيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِنا شر ما قضيت .. انك تقضي ولا يقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتَك .. ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائبَ الدنيا .. ومتعنا اللهم باسماعِنا وأبصارِنا وقواتنا ما أبقيتنا .. واجعلهُ الوارثَ منا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعل مصيبتَنا في ديننا .. ولا تجعل الدنيا أكبرَ همِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين .
  • اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسرته، ولا عدواً إلا خذلته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين!
  • اللهم ظللنا في هذا اليوم بالرحمة وارزقنا فيه التوفيق والعصمة وطهر قلوبنا يا رحيماً بعباده المؤمنين، اللهم لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض، ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض، ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق.

قد يهمك :

دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمَن هديت

دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمَن هديت هو من الأدعية العظيمة التي علمها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم للحسن بن علي رضي الله عنهما، وفيما يلي دعاء اللهم أهدنا فيمَن هديت.

دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمَن هديت
دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمَن هديت
  • أهمية هذا الدعاء تنطلق من أمرين الأول أن النبي المصطفي كان يعلمه لأبن ابنته، والثانية أنه علمه الصحابة، كما قال أنس رضي الله عنه “: ((كان يعلمنا هذا الدعاء)، ويبدأ هذا الدعاء بأعظم المطالب آلا وهي الهداية.
  • عند الإمام الشافعي: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • عند أبي حنيفة النعمان: “اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق”.

اللهم اهدنا فيمن هديت عند الشيعة

للإمام الرضا ( عليه السلام ) أنواع من الأدعية والابتهالات تدلّ على مدى اتّصاله بالله ، ومدى تعلّقه به ، وانقطاعه إليه ، منها بعض النماذج المذكورة عند الشيعة اللهم اهدنا فيمن هديت.

اللهم اهدنا فيمن هديت عند الشيعة
اللهم اهدنا فيمن هديت عند الشيعة
  • عوالي اللئالي عن أبي الجوزاء قال علمني الحسن بن علي عليهما السلام كلمات علمهن إياه رسول الله صلى الله عليه وآله اللهم اهدني فيمن هديت وعافنى فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت انك تقضى ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت تباركت وتعاليت وقال إنه كان يقولها في قنوت الوتر.
  • رَوَى الْعَلَّامَةُ فِي التَّذْكِرَةِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ( عليه السلام ) قَالَ : ” عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) كَلِمَاتٍ فِي الْقُنُوتِ‏ أَقُولُهُنَّ : اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَ عَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَ تَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَ بَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَ قِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، إِنَّكَ تَقْضِي وَ لَا يُقْضَى عَلَيْكَ ، إِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَ تَعَالَيْت‏ “.
  • وَ رُوِيَ عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ( عليه السلام ) فِي الْقُنُوتِ : ” اللَّهُمَّ إِلَيْكَ شُخِصَتِ الْأَبْصَارُ ، وَ نُقِلَتِ الْأَقْدَامُ ، وَ رُفِعَتِ الْأَيْدِي ، وَ مُدَّتِ الْأَعْنَاقُ ، وَ أَنْتَ دُعِيتَ بِالْأَلْسُنِ ، وَ إِلَيْكَ سِرُّهُمْ وَ نَجْوَاهُمْ فِي الْأَعْمَالِ ، رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنا وَ بَيْنَ قَوْمِنا بِالْحَقِّ وَ أَنْتَ خَيْرُ الْفاتِحِينَ .
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَشْكُو إِلَيْكَ غَيْبَةَ نَبِيِّنَا ، وَ قِلَّةَ عَدَدِنَا ، وَ كَثْرَةَ عَدُوِّنَا ، وَ تَظَاهُرَ الْأَعْدَاءِ عَلَيْنَا ، وَ وُقُوعَ الْفِتَنِ بِنَا ، فَفَرِّجْ ذَلِكَ اللَّهُمَّ بِعَدْلٍ تُظْهِرُهُ ، وَ إِمَامِ حَقٍّ تَعْرِفُهُ ، إِلَهَ الْحَقِّ آمِينَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ” .
  • كان الإمام (عليه السلام) يؤدّي صلاة الفجر في مسجده المعروف بمسجد بني كاهل وكان يدعو في قنوته بهذا الدعاء : اللهمّ إنّا نستعينك ونستغفرك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكّل عليك ونثني عليك بالخير كلّه ونخلع ونترك من ينكرك ، اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ونرجو رحمتك ونخشى عذابك إنّ عذابك كان بالكافرين محيطا ، اللهمّ اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولّنا فيمن تولّيت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شرّ ما قضيت إنّك تقضي ولا يقضى عليك إنّه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت تباركت ربّنا وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك .
  • ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربّنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الّذين من قبلنا ربّنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به وأعف عنّا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين .

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت بصوت العفاسي

ورد عن الإمام أنس ابن مالك رضى الله عنه، أن رسول الله كان حريصاً على تعليم دعاء اللهم اهدنا، وذلك لما للدعاء من مكانة عظيمة، وله شأن قدير، حيث أن الدعاء يشتمل على خير مطالب الدنيا والآخرة وأعظمها ، اليكم اجمل دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت بصوت العفاسي في الفيديو التالي.

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت بصوت العفاسي

دعاء ختم المجلس اللهم اهدنا فيمن هديت

اليكم دعاء ختم المجلس اللهم اهدنا فيمن هديت يمكنكم الدعاء به عقب ختم تلاوة القرآن في صلوات القيام خلال شهر رمضان المبارك.

دعاء ختم المجلس اللهم اهدنا فيمن هديت
دعاء ختم المجلس اللهم اهدنا فيمن هديت
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يعِزُّ من عاديت، ولا يذِلُّ من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجى منك إلا إليك. اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، ولك الحمد على ما أنعمت به علينا من نعمك العظيمة، وآلائك الجسيمة، ولك الحمد على تتابع إحسانك، وترادف امتنانك، ولك على الحمد على ما يسرته من صيام شهر رمضان وقيامه، وتلاوة كتابك العزيز الذي لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ [فصلت:42] .
  • اللهم فرج هَمَّ المهمومين، ونَفِّس كربَ المكروبين، واقضِ الدين عن المدينين، واشفِ مرضى المسلمين، وارحم موتاهم أجمعين.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا.
  • اللهم برحمتك أعِزَّ الإسلام والمسلمين. اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين. اللهم احفظ الإسلام وأهله في كل مكان. اللهم انصر إخواننا المجاهدين على أعدائك أعداء الدين. اللهم انصرهم عاجلاً غير آجل. اللهم خذ بأيديهم، يا رحمان يا رحيم! اللهم إن أعداءهم لا يعجزونك بشيء، فأرنا اللهم فيهم عجائب قدرتك، وخذهم أخذ عزيز مقتدر، واجعلهم عبرة للمعتبرين، وعظة للمتعظين، يا قوي يا عزيز!
  • اللهم إن ذنوبنا بلغت عنان السماء، وليس لنا غافر إلا أنت، لا ملجأ منك إلا إليك. اللهم ليس لنا أحد سواك، إلهنا، لجأنا إليك فلا تردنا عن باب جنابك خائبين.
  • اللهم إن رحمتك أوسع من ذنوبنا، فتجاوز عن سيئاتنا وزلاتنا، وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [البقرة:128] .
  • سبحانك لا نحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك! جل وجهك! وعز جاهك! تفعل ما تشاء بقدرتك! وتحكم ما تريد بعزتك! يا حي يا قيوم! يا بديع السماوات والأرض! يا ذا الجلال والإكرام!
  • اللهم زيِّنا بزينة القرآن. اللهم أدخلنا الجنة بشفاعة القرآن. اللهم أكرمنا بكرامة القرآن. اللهم ألبسنا بِخِلْعَة القرآن. اللهم شرفنا بشرافة القرآن. اللهم ارحم جميع أمة محمد بحرمة القرآن، يا رحيم يا رحمان!
  • اللهم أنت الله الذي لا إله إلا أنت، يا غفار الذنوب! اغفر ذنوبنا، واستر عيوبنا، وآمن روعاتنا، واستجب دعواتنا، برحمتك يا أرحم الراحمين!