يقدم لكم موقع اقرأ تجربتي في شراء شقة تمليك ، و ما هي شقق التمليك ، و نصائح عند شراء شقة تمليك ، و خطوات شراء شقة تمليك بالتقسيط ، و مزايا وعيوب الشقق التمليك ، و مقارنة بين الشقق المستأجرة والشقق التمليك ، و لكل الأشخاص الذين يبحثون عن معلومات عن تجربتي في شراء شقة تمليك ، يسعدنا أن نطرح من خلال هذا المقال من على منصتنا اقرأ جميع ما تحتاجون للتعرف على كيفية شراء شقة تمليك، تابعوا معنا:

تجربتي في شراء شقة تمليك

يسعدنا أن نستهل مقالنا هذا بعرض مجموعة من التجارب التي قمنا برصدها من مواقع الانترنت لاشخاص يتحدثون عن تجربتهم مع شراء شقة تمليك ، وهي :

التجربة ١ : 

الحمدلله اشترينا شقة تمليك في الحرمين من أربعة أشهر ومرتاحين فيها والحمد لله الجيران كلهم متعاونين ومتفقين انه الكل يدفع مبلغ شهري منه صيانة المصعد وراتب الحارس وكهرباء مدخل العمارة والدرج وأختي لها تقريبا 5 سنين وهي قريبة مني والحمد لله مرتاحةوأيضا سكان عمارتهم كلهم متعاونين وهذي تجربتي والله أعلم ونصيحة إذا بتاخذين شقة تمليك اهم شي يكون لكل شقة خزان مستقل لا تكون في الأدوار العليا يعنى الدور الثاني حلو عشان إذا خرب المصعد ولا سمح الله جيرانك ما هم متعاونين تطلعين بالدرج وأنا وأختي أخذنا من تمليك الرفاعي وتشطيبه حلو وحتى تفصيل الشقة ممتاز بس أهم شي استخيري قبل شراء الشقة.

التجربة ٢:

تجربتي في شراء شقة تمليك

قد يهمك :

ما هي شقق التمليك

سنتعرف من خلال هذه الفقرة على مجموعة من المعلونات التي يجب أن تعرفها عن شقق التمليك ، تابعوا معنا:

  •  شقق التمليك عبارة عن شقق ضمن مشروع أو بناية أو مجمع، يمكن بيع كل شقة فيه على حدا، ويمكن بيع كل شقة لشخص مختلف عن الآخر
  •  ومن أهم مزاياها التي أدت إلى ازدياد الطلب عليها أسعارها المناسبة، ومواقعها الجيدة، والحصول على عقار جاهز يمكن العيش فيه أو تأجيره بصورة قانونية
  •  حيث يتمتع مشتري شقة التمليك بكافة الحقوق التي تؤهله لبيعها من جديد، أو تأجيرها، أو السكن فيها، وبات الناس يستفيدون من القروض البنكية لدفع ثمن الشقة على شكل دفعات للبنك كالأجرة الشهرية ولكن في هذه الحالة تنتهي الأمور بالتملك /

نصائح عند شراء شقة تمليك

يتساءل الكثير من الاشخاص المقبلين على  شراء شقة تمليك عن الإجراءات الواجب اتباعها عند شراء أى عقار أو “شقة” جديدة، حتى لا يتعرض للنصب أو أي من أساليب التى تؤدي لإهدار أمواله. لذلك خصصنا هذه الفقرة لنورد لكم جميع التفاصيل :

  • ينصح بالتأكد من وجود صك جاهز للشقة، وهو صك تصدره البلدية، وعدم أخذ أي معلومات من البائع تفيد بأنها مجرد إجراءات، وذلك لأنه قد يعني عدم وجود هذا الصك أن البناء مخالف، أو أنه صادر بحقه قرار إزالة.
  • الانتباه إلى مساحة الشقة والتأكد منها حتى لو اضطر الأمر لقياسها بصورة شخصية، حيث أن كثير من التجار يبالغون في المساحة، ويعطون أرقام أكبر من الواقع، بالإضافة إلى أن المساحة على الصك يمكن أن تكون أقل ولكنها أقرب إلى الصحة.
  • التأكد من وجود خزان أرضي، وموقف للسيارة، ومن أن الشوارع المؤدية للبناء جيدة.
  • ينصح بعدم شراء شقة من دون عداد، والتأكد من تنازل البائع عن عدادات المياه والكهرباء، والغاز، وتضمين ذلك في العقد، بصورة مفصلة في الشهر العقاري، والإصرار على أن يتم توقيع العقد أمام المشتري.
  • التأكد من جميع المستندات المتخصصة في ملكية البناء، والأرض، والتراخيص.
  • إتمام جميع الإجراءات بصورة قانونية، والتأكيد على إقرار البائع باستلامه المبلغ كامل، واستلام جميع الأوراق الثبوتية التي تؤكد ملكية المشتري للشقة.

خطوات شراء شقة تمليك بالتقسيط

خطوات شراء شقة تمليك بالتقسيط
خطوات شراء شقة تمليك بالتقسيط

الإطلاع على خطوات شراء شقة تمليك من الأمور التى يجب أن تقوم بمعرفتها جيداً قبل البداء فى شراء العقار، ذلك من أجل حماية نفسك و أموالك و ضمان تحقيق الاحتياطات عند شراء شقة للحصول على العقار بالشكل القانوني الأمثل ، تابعوا معنا لتتعرفوا عليها من خلال منصتنا اقرأ :

  • أولا تقوم بإجراء المعاينه اللازمة للعقار الكائن به الشقة محل التعامل، والتأكد من مساحتها والمواصفات المتفق عليها عند الشراء.
  • ثانيا لا تقوم بشراء وحدة سكنية لم يتم بناؤها أو لم ترها على الطبيعة، لأنه عند التنفيذ من الوارد تغير المساحات أو التقسيم الخاص بها عن أى وحدة أخرى.
  • ثالثا بعد الانتهاء مما سبق وقبولك للوحدة ومعاينتها واتفاقك على قيمتها مع البائع فيحق لك طلب الاطلاع على كافة مستندات البائع كسند لملكيته.

وهى قد تكون أحد هؤلاء

1- عقد البيع المسجل “العقد الأخضر”، وهو أفضل سندات الملكية ويحتوى على رقم شهر وتاريخ للشهر، ويمكن استخراجه من مأمورية الشهر العقارى المشهر بها بمعرفة أى شخص، حتى إن لم يكن طرفاً فيه، وذلك بموجب رسم.

2- عقد البيع غير المسجل، وهو العقد الابتدائى الموقع بين أطرافه ومختوم بخاتم النسر وموضح بـ”عبارة” نظر فى الدعوى رقم كذا، وهذا يعنى أنه قد تم أخذ حكم بصحة توقيع البائع على هذا العقد، ولابد من وجود حكم مختوم يتضمن هذا النص، حكمت المحكمة بصحة توقيع المدعى عليه على عقد البيع المؤرخ كذا.. وهذا لا يعنى أن الوحدة محل العقد مسجلة، وهذا الختم ليس سندا على تسجيل الوحدة، وإنما هو المنتشر بين الكافة، نظرا لتكلفته القليلة.

3- عقد موقع من طرفيه وليس به أختام، وبالتالى لا يوجد حكم بصحة توقيع البائع عليه، وهذا يعد عقدا عرفيا تماما، ومن الممكن اصطناعه، ولا يعد سنداً لملكية الوحدة.

4- بالإضافة إلى العقد فلابد من الاطلاع على آخر إيصال كهرباء ومياه وغاز وتليفون “إن وجد”.

  • رابعاً يتم أخذ صورة من كل ماذكر وما قد يستجد كتراخيص البناء أو تسلسل الملكية بعقود أخرى.
  • خامسا يتم الاستعلام بالحى التابع له الوحدة محل التعامل عن الأرض ومالكها بالحى وعن الوحدة وموقفها من رخصة البناء لمعرفة هل هى مخالفة من عدمه، وكذا عن الخدمات بالعقار، إن لم تكن قد تم توصيلها مثل الكهرباء، فقد يكون هناك مشكلة فى إدخال الكهرباء لتلك المنطقة أو الدور الكائن به الشقة.
  • سادسا بعد الاستعلام عن العقار بالحى يتم الاستعلام عن كافة الخدمات الموجود بالوحدة عن طريق الإيصالات السابق استلام صور منها مثل (شركات الكهرباء والمياه والغاز والسنترال)، والتأكد من أن صاحب الوحدة بالفعل متعاقد على تلك الخدمات، وأنه يسدد قيمتها حتى آخر موعد لشراء الوحدة.
  • سابعا يتم الاستعلام عن العقد سند الملكية وهناك فرضان فى تلك الحالة :

1- العقد المسجل “الأخضر” يتم الذهاب بصورته إلى مأمورية الشهر العقارى المستخرج منها وهى تكون موضحة أعلى العقد، ويتم التقديم على صورة رسمية من تلك العقد بموجب طلب للمأمورية.. ونقوم بمطابقته بالصورة، والتأكد من صحة رقم القطعة محل العقار والحدود والمساحة الخاصة بالوحدة تحديدا.

2- العقد الموقع من طرفيه ويحمل خاتم النسر ومعه حكم بصحة التوقيع.. يتم الذهاب إلى المحكمة الصادر منها الحكم والاستعلام عن الدعوى رقم.. والتى يحملها الحكم وكذا مكتوبة على متن العقد والتأكد من صحة الحكم.

ملحوظة: لوجود خطأ شائع بين الناس فلا يوجد ثمة فروق بين العقد الابتدائى أو النهائى فكليهما يعتبر عقدا ابتدائيًا وهى مجرد تسميات نحن نسميها فقط.. والعقد النهائى هو فقط العقد المسجل “الأخضر”.

ملحوظة أخرى: توجد عقود تكتب على الورق الأخضر “شبيهة للعقد المسجل”، وهى لا تعد عقدا مسجلا، وإنما هى عقود كتبت على تلك الأوراق وأخذ عليها خاتم النسر بصحة توقيع البائع، وحتى لا يختلط علينا الأمر بينها وبين العقد المسجل الحقيقى، فبمجرد الاستعلام بمأمورية الشهر العقارى فلن نجد لهذا العقد وجودا، كما أن تلك العقود لا يكون بها رقم شهر ولا تحمل خاتما شبيها بزهرة اللوتس كدليل على صحته وعند عدم وجود تلك الدلائل فها دليل على عدم تسجيل الوحدة محل هذا العقد، وأنه مجرد عقد ابتدائى وليس عقدا مسجلا.

  • ثامنا بعد الانتهاء من كافة الاستعلامات والتأكد من صحة المستندات سند الملكية ومن صحة تراخيص البناء للعقار وللوحدة محل التعامل يتم كتابة عقد البيع، ويتم ذكر فيه تسلسل الملكية، ضمان البائع بحيازته للوحدة وضمانه للعيوب الخفية، التى قد تظهر ووضع شرط جزائى لذلك ذكر الحدود الخاصة بالعقار والوحدة أيضا، وضع بند بالتزام البائع بتحرير توكيل للمشترى بالبيع لنفس وللغير وبالتعامل أمام كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية.
  • تاسعا وأخيرا بعد توقيع العقود يتم الاتفاق على الذهاب الى مكتب الشهر العقارى لتحرير التوكيل من البائع طبقا لما أوضحنا سلفا، وهذا التوكيل يغنى المشترى مستقبلا عن اللجوء إلى البائع حال قيامه بتسجيل الوحدة أو تعامله مع أى جهة حكومية (كهرباء – مياه – غاز – تليفون) فيمكنه نقل كافة ما سبق باسمه بموجب هذا التوكيل. 

مزايا وعيوب الشقق التمليك

تتميز الشقق التمليك بالعديد من الأمور؛ مثل:

  • الشعور بالاستقرار، والذي يعتبر من أهم مقومات بداية حياة أسرية جديدة، وراحة الأسرة بشكل عام، إذ يصبح الحي ثابت،
  • ويمكن تكوين علاقات ثابتة وجميلة مع الجيران
  • وصناعة ذكريات ثابتة في العقل والقلب، وتخفيف الأعباء المادية التي تنتج عن دفع الإيجارات
  • ويمكن الاستفادة من شراء شقة باستثمارها كما تم الإشارة سابقًا، فالعقارات تزداد أسعارها باستمرار، والطلب على العقارات دائمًا في تزايد
  • وبالإمكان اختيار شقق ذات مساحات كبيرة وقريبة من الخدمات العامة؛ كالأسواق، والمواصلات، والشقق تتنوع في وحداتها؛ حيث يوجد شقق دوبليكس، وكمباوند، وتريبلكس
  • وأصبحت البنوك الآن تقدم تسهيلات لشراء العقارات؛ بحيث يصبح العقار المُشترى عن طريق البنك كأنه عقار مستأجر، ولكن في النهاية سيصبح ملك للمستأجر،
  • ولكن تملك شقق قد يفرض على صاحبها بعض الضرائب العقارية،
  • بالإضافة إلى ضرورة عمل صيانة بصورة دورية للشقة حتى لا تحدث أعطال كبيرة تؤدي إلى دفع الكثير من الأموال.

فيديوا توضيحي :

مزايا وعيوب الشقق التمليك

مقارنة بين الشقق المستأجرة والشقق التمليك

مقارنة بين الشقق المستأجرة والشقق التمليك
مقارنة بين الشقق المستأجرة والشقق التمليك

تعرفنا في الفقرة السابقة على مميزات و عيوب الشقق التمليك و لاحداث الفرق نعرض لكم لكم في ختام مقالنا مزايا و عيوب الشقق المستأجرة لاستظهار الفرق ، تابعوا معنا :

الشقق المستأجرة لها الكثير من الميزات والعيوب، فتتمثل عيوبها فيما يلي :

  • باضطرار الشخص إلى مشاركتها مع أحد أو دفع أجرتها، مما يشكل عبئ كبير على الأشخاص من الناحية المادية والنفسية
  • وكذلك أصبح الآن من الصعب العثور على شقة للإيجار بالمواصفات والأسعار المطلوبة بسهولة
  • ناهيك عن أن الكثير من الملاك أصبحوا يطلبون دفعات تأمينية مقدمة
  • وكذلك عدم الشعور بالاستقرار لإمكانية المالك من عدم تجديد العقد عند انتهائه
  • وأيضًا يتمكن صاحب العقار من فرض بعض الشروط؛ مثل: منع تربية الحيوانات، أو تغيير أي شيء بسيط بالديكور، إلا أنه من منظور آخر يوجد بعض

المزايا في الشقق المؤجرة، مثل:

  • المرونة وسهولة الانتقال لتتبع العمل أو ظروف الحياة المختلفة
  • وعدم الاضطرار إلى عمل صيانة دورية،
  • واختيار المنزل بالتشطيبات المناسبة قبل الرحيل إليه، بالإضافة إلى أنه لا يوجد أي ضرائب عقارية تستوفى من المستأجرين
  • وكل هذه الميزات تجعل من اتخاذ قرار بامتلاك شقة صعب نوعًا ما.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا