كيف تصبح تاجر عقارات ناجح ؟ هل مازلت مترددا بشأن الاسلوب الذي عليك التعامل به مع المستأجرين؟ هل تريد أن تصبح مالك عقار ناجح ؟ يشتري العديد من المستثمرين العقارات دون دراسة جدية للمشروع، ولهذا يجدون أنفسهم فجأة مرتبكين لكثرة العمل ولا يعلمون كيفية التعامل مع المستأجرين ويصاب هؤلاء المستثمرين بالإرهاق مبكرا لأنهم لم يدرسوا هذا العمل جيدا قبل البدء في المشروع و لهذا أحضرنا لك هنا أفضل النصائح لتصبح مالك عقار ناجح.

كيف تصبح تاجر عقارات ناجح

تعد مهنة التجارة في العقارات ممتعة ومربحة، إلا أنها قد تكون صعبة في ظل التنافس الكبير في هذا المجال، لذا يجب على من يرغب بأن يصبح تاجر عقارات أن يميز نفسه بطرق عدة، وفيما يأتي أبرز الخطوات التي يمكنه من خلالها معرفة كيف تصبح تاجر عقارات ناجح :

كيف تصبح تاجر عقارات ناجح
كيف تصبح تاجر عقارات ناجح
  • شراء العقارات في المناطق الجغرافية تجارة العقارات تتبلور تحت مفهوم الشراء بسعر مناسب ومنخفض لكون البائع بحاجة للبيع، والتجارة وطرح الشقق والمنازل بالأسواق بأسعار جيدة تحقق ربح دون خسارة.
  • عليك اختيار الشقق الجغرافية بالقرب من المستشفى والمدرسة والجامعة، ومع مرور الزمن ستصبح الشقة جغرافية استراتيجية أكثر ما كانت عليه ويتضاعف سعرها بتزايد ملحوظ.
  • احتساب نسبة من البائع والمشتري عليك التعامل بتجارة العقارات بأسلوب ذكي واتفاق ثابت معلن بين الطرفين البائع والمشتري، على سبيل المثال صاحب منزل يريد بيع منزله وانت بصفتك صاحب مكتب عقارات غير مضطر ولست بحاجة لشراء جميع المنازل.
  • عندما تكون الشقة المطلوبة للبيع استراتيجية الموقع ورخيصة الثمن وقابلة للاستثمار لاحقاً عليك بشرائها، أما شقة متطرفة بالية، اعقد اتفاق معه بنشرها عبر طرقك التسويقية بمبلغ ونسبة معينة مناسبة لك، وبالمقابل عند نشر الإعلان سيتم التواصل معك.
  • عليك الاتفاق مع المشتري بنسبة عمولة لتحقق أرباح وفيرة من الطرفين، بالإضافة إلى ازدياد شهرة مكتبك العقاري وتحقيقه نجاحا اجتماعيا في المنطقة.
  • العمل سمسار عقارات تجارة العقارات خبرة علمية وطريقة للتعامل مع الأشخاص وأصحاب المنازل والتراخيص، المفيدة لبناء شخصيَّة تجارية بالعقارات مشبعة بالتجارب والخبرات، المكتسبة بالعمل كسمسار عقارات والتماس طرق الآخرين واختيار أفضلها وأكثرها نفعاً.
  • وعليك الدُّخول بمجالات العقارات وأنواعها وتشعباتها وخاصة ملكية العقار، لمنع حالات الخداع المشهورة بشكل كبير بمجالات العقارات.
  • شراء أراضي بمواقع جغرافية اختيار الموقع المناسب لبناء عقار واحد من أهم عوامل نجاح تجارة العقارات واحترافها، المتناسب مع سعرها طرداً حسب أهمية الموقع حالياً وللمستقبل البعيد.
  • ادرس المنطقة جغرافياً واختر الموقع الأكثر طلباً للسكن والإقامة، خذ مثالاً منطقة مشابهة للمنطقة المراد استثمارها وفكِّر بتصميمها وتوقَّع المناطق السياحيَّة والاستثمارية.
  • فإن واجهتك صعوبات ومعوقات بإمكانك الاستفادة من المخطط العقاري المتاح مشاهدته، لمعرفة الأراضي غير القابلة للبيع وبناء المنشآت السكنية، لتجنب خسارات غير متوقعة.
  • تاجر عقارات بالإنجليزي ولغات متنوعة يفترض على تاجر العقارات تمتٌّعه بثقافات متنوّعة وشهادات تعليمية ومهارات التحدث باللغة الإنجليزية والعربية المطلوبة عالمياً وعلى سبيل المثال سائح قادم من دولة أجنبية بحاجة لشراء عقار مؤقَّت أو دائم.

كيف تكون تاجر عقار بدون فلوس

لا يوجد شئ بالمجان او ربح بدون جهد او دخل بدون انفاق لذلك حتي تصبح تاجر عقار بدون ان تدفع المال لابد ان يكون لديك قاعده تسويقيه كبيره ، لكن فيما يلي سنوضح بعض الطرق الفعالة لاستثمار في العقار بدون رأس مال :

  • صناديق الاستثمار العقاري لكل من يتساءل كيف تصبح تاجر عقار عليك التوجه إلى هذه الصناديق ،حيث تعتبر هذه الطريقة من الطرق الحديثة للدخول في سوق العقارات بشكل أفضل وجعل الأمور المتعلقة بالعقار تنطوي على تفاصيل أقل وجوانب أكثر سهولة من غيرها ويمكنك تابع حركة صناديق الاستثمار من خلال مجموعة الشراكة التي تقوم بالإنضمام إليها وهذه الصندوق والأعضاء التي تمون شريك فعلي فيه هي العائلة الاستثمارية الخاصة به.
  • الاستثمار مع رؤوس الأموال حيث يمكن أن نقوم بتشبيه هذه الطريقة بعملية إن لم يكن لديك المال للدخول في الاستثمار فكن على الأقل شريكاً فيه مع أشخاص تتوفر لديهم القدرة الشرائية القوية على الدخول في عالم الاستثمار والأعمال كما يمكن القول بأن المال وحده لا يكفي للحصول على أفضل الصفقات الاستثمارية في السوق العقاري اليوم.
  • الاستثمار في اسهم شركات البناء الحديثة من اسم هذه الطريقة الثالثة للاستثمار بدون رأس مال حيث تعتبر من أحدث هذه الطرق وأكثرها جاذبية للأشخاص الذين لديهم الخبرة الكافية في حركة الاسهم من خلال المراهنة الفعلية على عملية الربح المتوفرة عند القيام بشراء جزء من هذه الأسهم أو القيام بحركة رأس المال المتأخر الذي يمكن أن يجعلك شريكاً من خلال المراهنة على الدفع في وقت لاحق إن كنت متأكداً من عملية الربح العقاري.

أسرار تجارة العقارات

فيما يلي تتعرفون إلى ستة أسرار يعلمها المتخصصون بإعادة بيع العقارات.

  • لا تبالغ في وضع لمساتك الشخصية: هذه النصيحة يمكن تطبيقها من قبل الراغبين بإعادة بيع العقار بسرعة أو على المدى المتوسط. إذ ينصح بتجنب المبالغة في تغيير ديكورات المنزل، أو إعطائه لمسة شخصية قد لا تعجب الذوق العام لغالبية المشترين، والتي قد تقلل إقبال المشترين على العقار.
  • أهم عامل هو الموقع: لضمان إعادة بيع العقار بسرعة، يجب اختيار عقار بموقع يجذب الراغبين بالسكن. فإذا كنت غير متأكد من قرار شراء عقار معين نظراً لموقعه البعيد أو لافتقاره الخدمات التي تجذب السكان، ينصح بعدم المجازفة بشرائه.
  • السرعة تساوي الربح: رغم أنه لا ينصح بالمبالغة في تعديل المنزل، إلا أن الاستثمار العقاري الناجح يتطلب الصيانة والترميم بمعايير عالية، وليس فقط اللمسات السطحية. كون العقار في حالة ممتازة سيجعله خياراً جذاباً أكثر وسيجعل تقييم السماسرة له أفضل. لكن احرص على أن تكون التعديلات سريعة، لتقليل المصاريف التي قد تبذلها بينما أنت مالك المنزل، كالتأمين أو الضرائب وغيرها.
  • قيّم المنزل بدقة: قد تبدو العديد من المنازل بحالة جيدة من الخارج، لكن بعد القليل من التدقيق، تظهر كثير من العيوب التي ستكلّف المستثمر أموالاً طائلة لإصلاحها. لتوفير الوقت والمال، قم بفحص العقار جيداً. وللتعرف أكثر عن هذا أضغط هنا.
  • تأكد من وجود خطة بديلة: هدف المستثمر هو شراء عقار، وتجديده، وبيعه بربح. لكن إذا تراجع إقبال المشترين أو عانى السوق من ركود، فكر بطرق بديلة لتقليل الخسائر، مثل تأجير المنزل.
  • لا تشترِ بسعر السوق: يعلم المختصون بإعادة بيع العقارات السريع أنه لا يجب شراء العقارات بسعر السوق. فالاستثمار العقاري الناجح يكمن بشراء عقار بسعر منخفض عن السوق بمقدار جيد، حتى يستطيع المستثمر إعادة تأهيله وبيعه بسعر أعلى والربح، بدون الحاجة إلى انتظار ارتفاع أسعار السوق.

قد يهمك :

أكبر تجار العقار في السعودية

في الوقت الحالي لم يعد من الصعب إيجاد الخدمات العقارية المناسبة في السعودية, وذلك بفضل توفر الكثير من الشركات العقارية المحترفة المعتمدة والتي منها :

دار الأركان

  • بدأت شركة دار الأركان في عام 1994 كمطور للبنية التحتية حيث عملت على تطوير شبكة المياه، شبكة الصرف الصحي، صرف الأمطار، الطرق في مواقع المشاريع السكنية.
  • توسعت الشركة بعد ذلك لتنفذ مشاريع سكنية ولكن على مستوى محدود يشمل عدد قليل من الوحدات السكنية.
  • منذ ذلك الحين نمت أعمال الشركة بشكل لا يقارن لتشمل أعمالها جميع مناطق المملكة سواء الشرقية، الغربية أو الوسطى ثم تحولت إلى الإكتتاب العام وأدرجت 11.01% من أسهمها في سوق تداول الأوراق المالية.
  • محفظة دار الأركان من المشاريع العقارية المنفذة تشمل العديد من المشاريع على كافة المستويات والقطاعات مثل مشروع مول القصر، مشروع شمس العروس في جدة، ومشروع شمس الرياض.

جبل عمر

  • تأسست شركة جبل عمر في عام 2007 لتطور واحد من أضخم المشاريع العقارية على مستوى المملكة كلها وهو مشروع جبل عمر المطل على الحرم المكي.
  • مشروع جبل عمر هو مشروع سياحي فندقي عملاق يقف على مساحة إجمالية تبلغ 320,000 متر مربع وتشمل 26 فندقا موزعين على 38 برجا.
  • الفنادق تقع تحت إدارة أسماء تجارية لامعة في عالم الفندقة مثل هيلتون، شيراتون، حياة ريجينسي، ماريوت، سوفيتل، والعديد من الأسماء الأخرى.
  • المشروع يتكون من 11,454 غرفة فندقية بالإضافة إلى 208 فلة بمتوسط مساحات يبلغ 175 متر مربع للفلة الواحدة.

العقارية

  • رائدة في مجال التطوير والتنمية العقارية في المملكة العربية السعودية، منذ تأسسها في عام 1976 قامت الشركة بتصميم، بناء، وإدارة أكبر المشاريع العقارية السكنية في المملكة.
  • سلمت الشركة عدد وحدات سكنية منذ تأسيسها يقدر بحوالي 1200 شقة موزعة على 9 مجمعات سكنية. يحسب لشركة العقارية السعودية أنها بنت أول مجتمع سكني مغلق في المملكة العربية السعودية.

المملكة للتطوير العقارية

  • تطور حاليا أطول برج في العالم في جدة بإسم “برج المملكة”. تعتبر الشركة واحدة من أنجح المطورين والمستثمرين العقاريين التي تعمل في العديد من القطاعات والمجالات العقارية وتمتلك محفظة عقارية ضخمة تحتوى على الكثير من العقارات الراقية.
  • المملكة للتطوير العقارية هي شركة فرعية تابعة لشركة المملكة القابضة التي يقوم بإدارتها الأمير الوليد بن طلال، كما تأسست الشركة علي يده في عام 1980.
  • تعمل المملكة للتطوير العقاري على العديد من المشاريع التي تمثل قيمة مضافة في مستوى القطاع العقاري السعودي مثل مشروع “أرض المملكة” شرق الرياض ومشروع برج المملكة.

كيف تصبح مورد

يهتم الكثير من الأشخاص بالعمل في مجال التّجارة، ولكن قد يمتلك معظمهم رؤوس أموالٍ صغيرة لا تساعدهم على تنفيذ أعمالٍ تجارية كبيرة منذ بداية تفكيرهم بالعمل في التجارة، ولكن من الممكن أن ينجح الشخص في أن يكون تاجراً مورد من خلال اتباع النصائح الآتية :

  • التخصص بنوعٍ معينٍ من التجارة: أي ثبات التّاجر وتخصصه بنوعٍ مُحدّدٍ من الأعمال والمشروعات التجاريّة، ويساعده ذلك على توفير خدماتٍ وسلعٍ تمتلك كفاءةً عاليةً وذات جودةٍ مميّزةٍ، ويُساهم ذلك في الحصول على سمعةٍ جيّدةٍ، وينتج عن ذلك زيادةُ المال الذي يكتسبه من التّجارة.
  • تأسيسُ علامة تجارية: وهو دور التّاجر في صناعة علامته التجاريّة الخاصة به داخل السّوق، فصناعته لاسمٍ في السّوق يُساهم في زيادة قناعة العُملاء بشراء المنتجات التي يبيعها.
  • الاهتمام بتقديم الخدمات للعملاء: أي تركيز التّاجر على توفير الخدمات المناسبة للعُملاء؛ وخصوصاً عندما يكون في بيئة عملٍ معتمدةٍ على المنافسة مع تجارٍ آخرين، فيجب أن يُقدّم خدماتٍ ممتازةٍ، ويستخدم وسائلَ جديدةً وفعّالةً في استقطاب العُملاء، والحرص على تلبية حاجاتهم.
  • امتلاك الحماس الكافي: حيث يجب أن يتميز التّاجر بحماسه وشغفه الدائمين؛ ممّا يُساهم في زيادة قدرته على المشاركة في المنافسة مع التّجار الآخرين؛ من أجل تطوير تجارته ومنافسة التّجار الآخرين والتغلب عليهم داخل السّوق.
  • الاستمرار بتنفيذ النشاطات التسويقية: أي اهتمامُ التّاجر بالتسويق والحرص على استمرار النشاطات التسويقيّة الخاصة بخدماته ومنتجاته؛ إذ إن تعوّد العُملاء على الخدمات أو السّلع الجديدة لن يحدث بشكلٍ سريعٍ، بل يجب أن يتذكروا أسماء منتجات التّاجر بشكلٍ دائمٍ؛ عن طريق استخدام التاجر لجميع النشاطات التسويقيّة المُتاحة له.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا