الاستثمار العقاري واحداً من أكثر أنواع الاستثمار نجاحاً بل ويمكن القول أنه أفضل أنواع الاستثمار في أي مكان في العالم لما له من عوائد ربحية جيدة إذا تم دراسة الموضوع بعناية. لكن قبل الاتجاه إلى الاستثمار في العقارات، عليك أولاً معرفة تعريف الاستثمار العقاري ؟ و ما أنواع الاستثمار العقاري ؟ و غيرها من التساؤلات.

تعريف الاستثمار العقاري

هل ترغب في الدخول في عالم الاستثمار العقاري لكنك لا تمتلك الخبرة الكاقية أو المال الكافي؟ أو تحتار بين أنواع الاستثمار العقاري؟ تابع القراءة معنا للتعرف أكثر على تعريف الاستثمار العقاري .

تعريف الاستثمار العقاري
تعريف الاستثمار العقاري
  • الاستثمار هو عملية توظيف للأموال بغرض تحقيق مكاسب للمستثمر، وهو ما يطبق في الاستثمار العقاري عن طريق شراء عقار ما وإعادة بيعه بسعر أعلى من سعر الشراء بفترة زمنية قصيرة او امتلاك عقار بحاجة الى إصلاحات ليتم إصلاحه وتطويره وبيعه مرة أخرى لتحقيق المكاسب او عن طريق شراء عقار وتأجيره كوحدة سكنية أو إدارية أو طبية للاستفادة من الأرباح الشهرية في صورة الإيجار مع الاحتفاظ برأس المال الاصلي .

أهداف الاستثمار العقاري

بعد معرفة مفهوم الاستثمار العقاري يجب أن تعرف أن الاستثمار العقاري من المجالات شبه مضمونة الربح لذلك يتجه إليه كثير من الافراد او الشركات فتتعدد فوائده ومنها :

  • المرونة يتميز الاستثمار العقاري بالمرونة الشديدة حيث يمكنك تغيير نشاط العقار بشكل قانوني وسهل من عقار سكني الي تجاري أو العكس فيمكنك تغيير النشاط بالشكل الذي تريده.
  • ازدياد قيمة العقار فمن البديهي والمعروف أن سوق العقارات من الأسواق النشطة جدا وأسعاره دائما في ازدياد مما يضمن لصاحبه مكاسب مضمونة ويضمن أيضا للسوق انتعاشه الدائم.
  • لا يحتاج إلى خبرة كبيرة حيث يمكنك الاستعانة ببعض الخبرات بمن هم فالسوق بالبداية.
  • العائد الثابت من اهم مميزات الاستثمار في المجال العقاري هو وجود عائد ثابت لصاحب العقار سواء شهري أو سنوي من خلال تأجير أو بيع العقارات بشكل مستمر.

معيار الاستثمار العقاري

يمكن لك أن تمارس الاستثمار العقاري بشكل بسيط دون أى خبرة ولكن في الواقع الاستثمار العقاري هو علم كبير وله قواعد وأصول وبه دراسات كثيرة، وقد وضع العلماء والخبراء عدد من العوامل التي تساعد على نجاح الاستثمار العقاري ومنها :

  • الوقت المناسب يشهد سوق العقارات تقلبات كبيرة وصعود ونزول في الأسعار فيجب عليك أن تكون يقظا ومترقبا دائما ويجب عليك انتهاز الأوقات التي يكون فيها أسعار العقارات منخفضة لشراء العقار الخاص بك.
  • اختيار العقار المناسب لا تتسرع في اختيار العقار التي تود الاستثمار به فيجب على التأني في عملية الاختيار ودراسة العقار دراسة جيدة من جميع النواحي، وأن تضع نفسك مكان العميل والمشتري حتى ينجح استثمارك العقاري.
  • التواصل مع أصحاب الخبرة صحيح أن الاستثمار العقاري هو أبسط أنواع الاستثمار ويمارسه العديد من الناس بشكل تلقائي إلا أن هناك بعض التفاصيل الصغيرة تستدعي وجود خبرة لضمان نجاح استثمارك العقاري، لذلك يفضل عند دخولك هذا المجال في البداية الاستعانة ببعض أصحاب الخبرة في المجال سواء مقاولين أو سماسرة أو شركات الوساطة العقارية.
  • الدراسة الجيدة لحركة السوق من المهم جدا عن دخولك مجال الاستثمار العقاري أن تكون على دراية تامة بالسوق العقاري في المنطقة التي ستشتري بها وأسعارها في هذا الوقت حتى تقوم باختيار العقار المناسب لك و لميزانيتك بسهولة.
  • التأكد من سلامة الموقف القانوني للعقار الجانب القانوني في الاستثمار العقاري مهم جدا ويجب عليك الاهتمام به كثيرا وعند شرائك عقار لابد من التأكد من سلامة أوراق العقار القانونية، لأن في حالة وجود أي مشاكل في الأوراق سيدخلك هذا في مشاكل وقضايا قانونية أنت في غنى عنها.
  • الاستثمار في عقار جاهز يفضل الخبراء والمختصين أن عند بدئك في الاستثمار العقاري خصوصا إذا كان رأس مالك غير كبير أن تقوم بشراء عقار جاهز، وذلك لأن عمليات البناء والتشطيب لعقار تتطلب مجهود كبير ورأس مال أكبر بالإضافة إلى أنها تتطلب خبرة في المجال وأن تكون على دراية كاملة بأسعار مواد البناء.

قد يهمك :

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

افضل أنواع الاستثمار العقاري تلك التي توفر ارباح مستقرة ومتزايدة على المدى الطويل، وتتمتع بـ قابلية للتأجير أو البيع بسهولة من بين الاستثمارات العقارية التي تبرز :

  • العقارات السكنية، تشمل الشقق والمنازل والفيلات. يمكن للاستثمار في العقارات السكنية أن يكون مربحًا خاصةً إذا كانت العقارات في مناطق ذات طلب عالي للإيجار أو البيع مثل الحي التاسع.
  • العقارات التجارية، تشمل المكاتب، والمحلات داخل المولات التجارية. تعتبر هذه العقارات جذابة للاستثمار بسبب عقود الإيجار طويلة الأمد وعوائد مرتفعة مثل سبيس مول.
  • العقارات الصناعية، تشمل المصانع والمخازن والمباني الخاصة بالإنتاج. يمكن أن يكون للاستثمار في العقارات الصناعية قيمة استراتيجية إذا كانت العقارات موجودة في مناطق صناعية مزدهرة وذات طلب عالي من قبل المصنعين.
  • العقارات التجمعية (الكمبوندات): تشمل المباني متعددة الوحدات مثل المجمعات السكنية أو التجارية. يمكن أن تكون هذه العقارات استثمارًا جيدًا إذا كانت في مناطق مرغوبة وتوفر مرافق وخدمات جيدة مثل كمبوند جاذبية.

ما هي شركات الاستثمار العقاري

ما هي شركات الاستثمار العقاري ؟

  • شركات الاستثمارهي نوع مِن أنواع الشركات التي تهتمُ بِجمعِ المال من الأفراد، والشركات الأخرى حتى تعمل على استثمارِهِ في مجموعةٍ من الاستثمارات العامّة والخاصّة.
  • كما تعرف شركات الاستثمار بأنّها الشركاتُ التي تستثمرُ رؤوس الأموال التي تحصلُ عليها من خلال إبرام العقود، والاتفاقيات مع مجموعةٍ من الأشخاص الذين يمثلون شخصيّاتٍ فرديّةٍ، أو مؤسسات أعمال.
  • تسعى شركات الاستثمار إلى توفير مجموعةٍ من الحسابات الاستثمارية، وتعرف باسم (صناديق الاستثمار)، والتي يتم إيداع المال فيها من أجل استثمارها في مجموعةٍ من المشروعات، أو النشاطات الماليّة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا