عقد بيع عقار بين البائع والمشتري في دبي هو وثيقة قانونية رسمية تحدد أحكام وشروط معاملات الممتلكات بين البائع والمشتري، الذين عادة ما يكونوا المستثمر والمطور العقاري. تتضمن العقود شروطاً مختلفة حسب رغبة ومصالح الطرفين، ويجدر بالذكر أنهما ملزمان بالالتزام بشروط ومحتويات هذا الاتفاق، ويجب على الأفراد المتعاقدة معرفة كيف يتم صياغة عقود بيع العقارات في دبي وقراءتها جيداً قبل التوقيع عليها والالتزام بها ، لذلك سنضع بين أيديكم دليلاً كاملاً حول عقد بيع عقار دبي .

عقد بيع عقار دبي

لا بد أن يتضمن عقد البيع والشراء مجموعة من الأمور التي توضح البيانات والمعلومات والتفاصيل المرتبطة بكل فرد من الأفراد المتعاقدين ، بالإضافة إلى بيانات العقار وما يرتبط به من مرافق ، إليك أهم محتويات عقد بيع عقار دبي :

عقد بيع عقار دبي
عقد بيع عقار دبي
  • بيانات العقار يجب أن تتضمن الاتفاقية أو العقد تفاصيل كاملة تتعلق بتصميم العقار ومساحته، ويمكن أن يشمل ذلك المنطقة التي تم البناء عليها والساحات المحيطة بالعقار، والحديقة الخارجية إن وجدت، بالإضافة إلى نوعية المواد المستخدمة في البناء.
  • مثال على بيانات العقار، توفر دائرة الأراضي والأملاك في دبي نموذج “عقد بيع وشراء عقار بين البائع والمشتري” ويتضمن هذه البيانات حول العقار : رقم الأرض رقم العقار رقم شهادة الملكية اسم المشروع اسم المطور الرئيسي حالة العقار موقع العقار نوع الاستخدام المساحة نوع البيع
  • أما البيانات المالية المرتبطة بالعقار فيجب أن تكون مذكورة في عقد البيع في الامارات وتشتمل: القيمة الأصلية للعقار، وقيمة عقد البيع، والمبلغ المدفوع.
  • خطة السداد وفيما يتعلق بخطة السداد للعقار، فهي تعد جزءً أساسياً من عقد البيع والشراء في الإمارات لتوضيح كيفية السداد وما إذا كانت الدفعات شهرية أم غير ذلك.
  • بيانات بائع/مالك العقار يجب أن تتضمن عقود البيع والشراء في الامارات بيانات البائع والمشتري كاملة بما في ذلك عناوينهم السكنية والتجارية وأرقام هواتفهم وبطاقات هوية الإمارات/جواز السفر.
  • بيانات المشتري/المستثمر يجب أن تتضمن العقود بيانات المشتري أو المستثمر إذ إنها جزء لا يتجزأ من عقود الشراء في الامارات لبيان الملكية الجديدة للعقار وانتقال الملكية.
  • تاريخ تسليم العقار يجب أن يتضمن عقد البيع والشراء في الامارات بيانات تاريخ تسليم العقار وتاريخ توقيع العقد. وفيما يتعلق بالعقارات قيد الإنشاء أو العقارات على المخطط، فهي تتطلب توضيح لتاريخ التسليم وانتهاء البناء من المطور العقاري مع التأكيد على موعد التسليم.
  • مرافق العقار لابد أن يتم ذكر جميع مرافق العقار في عقود البيع والشراء في الامارات ومنها مرافق العقار الداخلية والخارجية، ففي حالة بناء العقار والاتفاق مع المطور العقاري على بناء مجموعة من المرافق الخدماتية فلا بد ذكرها مع التفاصيل في عقد الشراء.

رسوم اجراءات بيع عقار في دبي

لكل مرحلة وشهادة تستخرجها خلال اجراءات بيع عقار في دبي هناك قيمة مستحقة أو رسوم للعملية، ويجب دفع رسوم كل خدمة أو طلب أو شهادة كما هو مقرر من دائرة الأراضي والأملاك.

  • رسوم الوكالة: يتوجب دفع رسوم الوكالة وهي 2% من سعر بيع العقار للوسيط أو الوكيل العقاري المسؤول عن عملية البيع ومن الضروري ذكرها في نموذج أ (A) لبيان دفع المستحقات للوسيط العقاري.
  • رسوم إصدار شهادة عدم ممانعة من المطور :(NOC) تتراوح رسوم الشهادة في دبي بين 500 درهم إماراتي – 5000 درهم إماراتي وهي توضح قبول المطور العقاري بالمالك الجديد للعقار وعدم ممانعة تملكه.
  • رسوم دائرة الأراضي والأملاك: تبلغ رسوم الدائرة 4% من سعر بيع العقار ويتم تقسيم هذه النسبة بين البائع والمشتري، ووفقاً للاتفاق على بيع العقار بينهما يتم تحديد نسبة الرسوم الخاصة بدائرة الأراضي والأملاك.
  • رسوم نقل ملكية العقار: تحدد رسوم نقل من قبل دائرة الأراضي دبي ويتم دفعها إلى مكاتب الدائرة الخاصة بالتسجيل من قبل البائع (الرسوم كاملة) أو يتقاسمها البائع والمشتري حسب الاتفاق بينهما.
  • تعتمد رسوم نقل ملكية العقار على سعر بيع العقار:
  • إن كان سعر بيع العقار أقل من 500,000 درهم إماراتي فتبلغ رسوم نقل الملكية 2,100 درهم إماراتي
  • إن كان سعر بيع العقار أكثر من 500,000 درهم إماراتي فتبلغ رسوم نقل الملكية 4,200 درهم إماراتي

أنواع عقود البيع في الإمارات

يمكننا أن نقسم أنواع عقد البيع في الإمارات وفقًا لعدة معايير. وذلك على النحو التالي :

  • أنواع عقد البيع تبعًا للطريقة التي يسدد بها الثمن، فهناك عقد البيع النقدي أو الكاش الذي يتم به تسديد الثمن فورًا. وعقد البيع بالتقسيط، حيث يتم تسديد الثمن على شكل أقساط على فترات زمنية معينة.
  • أنواع عقد البيع وفقًا للنتيجة المترتبة عليه من ناحية التنفيذ، هل هو تنفيذ فوري أما إنه تنفيذه يستلزم إجراءات قانونية معينة. وأكثر صور البيع هي صور البيع الفوري، أو ما يسمى ببيع المعاطاة، بأن يقوم البائع بتسليم الشيء المبيع للمشتري ويقوم المشتري بتسديد الثمن، أما عقود البيع غير الفورية فهي عقود بيع العقارات أو السيارات أو أسهم في الشركات التي تستلزم إجراءات معينة بعد عقد البيع لنقل الملكية.
  • أنواع عقد البيع تبعًا لصيغة الإيجاب والقبول، وتنقسم إلى عقود بيع يتم بإيجاب وقبول مباشر بين الطرفين. وعقد بيع يتم بشكل غير مباشر، وهذا ما نراه في حالات البيع بالمزاد العلني.
  • أنواع عقد البيع وفقًا للشيء المبيع، وتنقسم إلى عقد بيع المنقولات وعقد بيع العقارات. بحيث يشمل عقد بيع المنقولات كل الأشياء المتداولة في المجتمع عدا العقارات.

قد يهمك :

عقد بيع عقار ورثة

تموذج عقد بيع عقار ورثة :

تم الاتفاق بين الفريقين وهم بكامل قواهم العقلية وإرادتهم الكاملة على بيع الفريق الأول بصفتهما البائعان إلى الفريق الثاني بصفته المشتري كامل ما ال لهما ارثا عن والدهمها المرحوم ………………. مما ال له ارثا عن مورثه المرحوم …………………. وكذلك كامل ما ال لهم ارثا عن مورثتهم المرحومة ………………….. مما ال لها ارثا عن مورثها المرحوم ………………….. و ذلك كله في قطعة الارض رقم (000) حوض رقم (00) موقع 00000 الواقعه ضمن اراضي ……………. والمسجلة في سجلات مالية ………. و ان قطعة الارض المذكورة يحدها من الشرق ارض………………. ومن الغرب ارض ن…… ومن الشمال ارض ………. ومن الجنوب ارض ……………… وارض ………………….. و قد تم الاتفاق بين الفريقين على البيع والشراء وفق الشروط التالية :
1-يقر الفريقين بأن ديباجة هذه الاتفاقية هي جزء لا يتجزأ من هذه الاتفاقية .
2-يقر الفريق الأول بأنه قبض عدا” ونقدا” من يد الفريق الثاني ثمن العقار المباع والمشار إليه أعلاه بمجلس العقد والبالغ قيمته خمسماية الف درهم اماراتي (500000)درهم اماراتي ويبرئ ذمة الفريق الثاني من أي حق له من ثمن العقار المباع والمبين والموصوفة بالديباجة .
3- يقر الفريق الأول بأنه سلم للفريق الثاني العقار موضوع الاتفاقية والمبين والموصوف بالديباجة وذلك بعد معاينته معاينة تامة نافية لأية جهالة .
4- يتعهد الفريق الأول بتهيئة جميع المعاملات والأوراق الخاصة من اجل تسجيل العقار المباع والمشار إليه أعلاه على اسم الفريق الثاني.
5- يقر الفريق الأول بأنه ليس له بعد التوقيع على هذه الاتفاقية أي حق بالعقار المباع بعد أن قبض ثمنه عدا” ونقدا” بمجلس العقد .
6- يلتزم الفريق الأول بإزالة أية معارضة من قبل الغير أو ورثته ويقر بأنه سلم العقار المباع للفريق الثاني خالي من الرهونات وغير مثقل بالديون وغير مباع وغير مثقل بأي حق من الحقوق العينية وفي حالة ظهور أي دين على المباع أو رهن أو بيع يلتزم بإزالته وتسديده للفريق الثاني .
7- الناكل في أي بند من بنود هذه الاتفاقية يتعهد بدفع بدل كل عطل وضرر ودون حاجة إلى توجيه أخطار أو إنذار عدلي وبمجرد الإخطار بالبريد العادي .
8- التزم الفريقان باحترام بنود هذه الاتفاقية والتقيد بها واحترامها ووقعا عليها بالإيجاب والقبول دون أي إكراه بمجلس العقد وأمام الشهود بتاريخ ( / /2021م)
الفريق الأول الفريق الثاني شاهد شاهد
1-
2-

عقد بيع عقار بالارض

نموذج عقد بيع عقار بالارض :

الفريق الأول (البائع)
يحمل هوية رقم…….
يحمل هوية رقم…….
الفريق الثاني: (المشتري) ……يحمل هوية رقم……..
قد تم الاتفاق بين الفريقين وهما بإرادتهم الكاملة وأهليتهما العقلية التامة على بيع الفريق الأول (البائعان) للفريق الثاني (المشتري) كامل ما آل إليهما إرثا عن والدهما المرحوم………… مما آل إرثا له عن مورثه المرحوم…….
وذلك كله يتمثل بقطعة الأرض رقم (….) والواقعة في……. والمسجلة ضمن سجلات مالية…….
قطعة الأرض المذكورة يحدها من الشرق………. ومن الشمال…. ومن الغرب……… ومن الجنوب…… وقد تم الاتفاق بين الفريقين على البيع وفق الشروط الآتية:
البند لأول :
يقر الفريقين بأن ديباجة الاتفاقية هذه جزء لا يتجزأ من الاتفاقية.
البند الثاني :
يقر الفريق الأول بأنه قد قبض من الفريق الثاني ثمن العقار المباع والذي تمت الإشارة إليه أعلاه خلال مجلس العقد والبالغ قيمته…… درهم إماراتي.
حيث تبرئ ذمة الفريق الثاني من أي حق من ثمن العقار المباع الموضح والموصوف أعلاه.
البند الثالث :
يقر الفريق الأول بأنه قد سلم للفريق الثاني العقار المذكور والمبين والموصوف بالمقدمة بعد معاينته معاينة نافية للجهالة.
البند الرابع :
يتعهد الفريق الأول بتهيئة كافة الأوراق والمعاملات الخاصة لتسجيل العقار المباع والمشار إليه على اسم الفريق الثاني.
البند الخامس :
الفريق الأول يقر بأنه ليس له بعد التوقيع على الاتفاقية هذه أي حق بالعقار المباع وذلك بعد قبض الثمن كاملًا عدًا ونقدًا بمجلس العقد.
البند السادس :
يلتزم الفريق الأول بإزالته لأي معارضة من الغير أو الورثة ويقر بأنه قد سلم العقار المباع للفريق الثاني. وهو خالي من أي رهونات وغير مباع وغير مثقل بأي ديون أو أي حق من الحقوق العينية. وبحال ظهور أي دين أو بيع أو رهن على المبيع يلتزم بإزالته وتسديده للفريق الثاني.
البند السابع :
الناكل بأي من بنود العقد يتعهد بأن يدفع بدل العطل والضرر دون حاجة لتوجيه إنذار أو إخطار وبمجرد الإخطار في البريد العادي.
البند الثامن :
التزم الفريقان بأن يحترما بنود الاتفاقية هذه وأن يتقيدا بها ووقعا عليها بالإيجاب والقبول دون وجود أي إكراه بمجلس العقد وأمام الشهود وذلك بتاريخ …./…../……
الفريق الأول……..التوقيع…….
الفريق الثاني……التوقيع…….
شاهد……. شاهد……….

نموذج عقد بيع عقار pdf

تعتبر صياغة عقود البيع واحدة من الأمور الجوهرية التي لا يمكن الاستغناء عنها فيما يتعلق بتنظيم عملية البيع والشراء بين البائع والمشتري، حيث يقوم الطرفان بمقتضى العقد بالاتفاق على الآلية والبنود التي سيتم من خلالها تنازل البائع عن ملكيته لصالح المشتري.

  • و لتحميل نموذج عقد بيع عقار pdf : اضغط هنا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا