يقدم لكم موقع إقرأ أفضل صندوق استثماري ، و أفضل صندوق استثماري في العالم ، و أفضل صندوق استثماري في الراجحي ، و فوائد صناديق الاستثمار ، و كيفية الاشتراك في الصناديق الاستثمارية ، و تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي ، عندما تفكر في بناء ثروتك من خلال استثمار أموالك في الأسواق المالية مثلما يفعل كبار المستثمرين ورجال الأعمال، عليك عندها أن تحسن اختيار السهم الذي ستستثمر أموالك من خلال اللجوء إلى أفضل صندوق استثماري للقيام بذلك بالنيابة عنك مقابل تكلفة قليلة ، و للتعرف على المزيد تابعوا معنا السطور القادمة.

أفضل صندوق استثماري

سنذكر في هذه الفقرة من أفضل صندوق استثماري ، المعادن الثمينة و العقارات ، دعنا نرى ذلك بالتفصيل في التالي.

أفضل صندوق استثماري
أفضل صندوق استثماري

صناديق الاستثمار العقاري :

  • يمكن للمستثمرين العقاريين الحصول على فوائد التنويع من صناديق الاستثمار العقاري (REITs) بمختلف أنواعها. العقارات هي كيان يقوم بتطوير أو إدارة العقارات لتحقيق الدخل و هناك العديد من أنواع صناديق الاستثمار العقاري، بما في ذلك صناديق استثمارية في العقارات السكنية و التجارية و الصناعية و العقارات المرهونة أيضاً.
  • وفقًا لما يقتضيه القانون، يتعين على صناديق الاستثمار العقاري صرف ما لا يقل عن 90 في المائة من دخلها الخاضع للضريبة كل عام للمساهمين عن طريق دفع أرباح الأسهم. يتم تنظيم صناديق الاستثمار العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل هيئة الأوراق المالية و البورصات الأمريكية.

صناديق الاستثمار في Vanguard :

  • نظرًا لكونها ثاني أكبر راعي صناديق الاستثمار المتداولة في الولايات المتحدة من حيث الأصول، كان لدى Vanguard مجموع 869.60 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة اعتبارًا من 11 أبريل 2018، متأخرة فقط عن iShares. على الرغم من ذلك، فإن مجموع صناديق الاستثمار ETF الكامل لـ Vanguard محدود نسبيًا، و لكنه كبير بما يكفي لإعتبار صندوق الاستثمار Vanguard ETF من افضل صناديق الاستثمار المتداولة لعام 2022 كان Vanguard FTSE قد طوّر صناديق استثمار (VEA)، حيث أضاف VEA قيمة 17.46 مليار دولار من الأصول الجديدة خلال عام 2017، و هو ثالث أعلى إجمالي بين صناديق الاستثمار ETF المدرجة في الولايات المتحدة.
  • نظرًا لأن أسهم السوق المتقدمة يتم تداولها بخصومات كبيرة مقارنة مع صناديق الاستثمار التي تتبع مؤشر S&P 500، فقد يكون المستثمرون مهتمين بـ VEA مرة أخرى لعام 2022. وفقًا لـ Investopedia، يوفر صندوق الاستثمار VEA تداول ما يقرب من 3900 سهم من 24 دولة في صندوق استثماري واحد.

صناديق الاستثمار على الذهب والفضة :

  • تشمل قائمة افضل صناديق الاستثمار لعام2022, صناديق الاستثمار المتداولة في الأصول الدفاعية مثل أصول الذهب و الفضة، و هو استثمار جيد لبيئات التضخم العالية. بعض صناديق الاستثمار المتداولة مدعومة بمقتنيات ذهبية مادية، ومدرجة في البورصات العالمية.
  • الخيار الأفضل للمتداولين المحترفين هو: (SPDR Gold Shares (GLD، يتسم صندوق الاستثنار هذا بسيولته القوية و إنخفاض تكاليف المعاملات المرتبطة بهامش العرض والطلب.
  • بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل، فإن: (iShares Gold Trust (IAU يعتر صندوق استثماري جيد أيضاً لأن نسبة المصاريف السنوية تقل عن صندوق الاستثمار GLD بواقع 15 نقطة أساس.

قد يهمك :

أفضل صندوق استثماري في العالم

نماذج أفضل صندوق استثماري في العالم :

  • أسهم أرامكو ويأتي ارتفاع صندوق الثروة السعودي بعد أن استحوذ الصندوق على 4% من أسهم شركة أرامكو. ويوم الأحد الماضي، أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، نقل 4% من أسهم شركة “أرامكو” السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي).
  • وحسب بلومبرج، بلغ عدد الأسهم التي سيتم نقلها للصندوق بموجب الصفقة، نحو 8 مليارات سهم، وتقدر قيمتها السوقية بحوالي 298.4 مليار ريال، وفقا لآخر سعر إغلاق لسهم “أرامكو” البالغ 37.30 ريال، في سوق الأسهم السعودية “تداول” وتقترب القيمة السوقية لشركة “أرامكو” من تريليوني دولار، إضافة إلى صفقة أسهم أمريكية اليوم بنحو 56 مليار دولار.
  • أصول بـ7.1 تريليون دولار واستنادا إلى معطيات تقرير “SWF Institute”، بلغ مجمل أصول الصناديق السيادية العشرة نحو 7.1 تريليون دولار، بعد أن كانت 6.718 تريليون دولار خلال العام الماضي، ومقارنة مع أقل من 6 تريليونات بنهاية 2020.
  • ضخ تريليون ريال في المشاريع كما يستهدف الصندوق بنهاية 2025 ضخ ما يصل إلى تريليون ريال سعودي في المشاريع الجديدة محلياً، وزيادة إسهامه وشركاته التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60% إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.
  • كما أشار ولي العهد السعودي إلى أن الدولة لا تزال المساهم الأكبر في شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) بعد عملية النقل, حيث تملك أكثر من (94%) من إجمالي أسهم الشركة.
  • وكان صندوق الاستثمارات العامة رفع حيازته من الأسهم الأمريكية من 43.45 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2021 إلى 55.90 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2021، وفقًا لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات.

أفضل صندوق استثماري في الراجحي

أفضل صندوق استثماري في الراجحي ، صندوق الأسهم الدولية في مصرف الراجحي وتنقسم الصناديق إلى نوعين :

  • صندوق الراجحي للأسهم الخاصة للهند والصين ، والذي كان معنيًا بالاستثمار في الشركات الموجودة في الهند والصين والامتثال لضوابط الهيئة الشرعية أغلق الصندوق في عام 2014. يمكنك الاختيار من بين الصناديق المختلفة للاستثمار بطريقة آمنة ودقيقة ، بالإضافة إلى مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية في الاستثمار الذي يقدمه مصرف الراجحي لعملائه.
  • صندوق الراجحي للاستثمار في الأسهم العالمية ، ويساعد على تنمية رأس المال للمستثمرين في الشركات التي تحترم أحكام الشريعة الإسلامية.

فوائد صناديق الاستثمار

من فوائد صناديق الاستثمار :

  • إنها تسمح للمستثمرين بمطابقة أداء السوق بمرور الوقت، والذي كان تاريخياً قوياً جداً. افضل صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة تكون أكثر سيولة (ومن السهل الشراء والبيع) من صناديق الاستثمار المشتركة.
  • يوفر افضل صندوق استثماري متداول في البورصة (ETFs) انكشافاً على مجموعة متنوعة من الاسهم والسندات والأصول الأخرى، وذلك عادةً بأقل تكلفة. تخلصك افضل صناديق الاستثمار ETFs من التخمين من استثمار الاسهم وهذه هي فوائد صناديق الاستثمار.
  • قد يكون الاستثمار في السندات الفردية معقداً للغاية، ولكن يمكن لسندات افضل صندوق استثماري ETF أن تجعل جزء الدخل الثابت من محفظتك سهلاً للغاية.
  • يوفر عرب بيرغ وصولك لأفضل وسطاء التداول عبر الإنترنت وامكانية تداول صناديق الاستثمار, شراءها أو بيعها بنقرة بسيطة على الماوس.

كيفية الاشتراك في الصناديق الاستثمارية

  • صندوق الاستثمار هي محفظة لرأس المال ينتمي إلى العديد من المستثمرين الذين يستخدمونها بشكل جماعي، لشراء الأوراق المالية، بينما يحتفظ كل مستثمر بملكية أسهمه الخاصة والتحكم فيها.
  • صندوق الاستثمار يوفر مجموعة أوسع من فرص الاستثمار، وخبرة إدارية أكبر، ورسوم استثمار أقل، مما يمكن للمستثمرين الحصول عليه بمفردهم. تدار الصناديق وفقا للخطة والغاية التي يحددها مدير الصندوق، بما يضمن التنوع ودرجة منخفضة من المخاطرة الاستثمارية.
  • تتيح هذه الأدوات للأشخاص الوصول إلى الأسواق التي قد يجدون صعوبة في الاستثمار فيها بشكل فردي، كما أنها تساعد في تنويع الاستثمارات، حيث أنهم يضعون مدخرات المستثمرين في أيدي مديري الاستثمار الذين يقومون بمسح السوق بحثًا عن أفضل الفرص لتحقيق الربح. تتمثل مكاسب هذه الصناديق بشكل أساسي في صورة الأرباح الرأسمالية المحققة عن طريق ارتفاع قيمة الأوراق المالية (الأسهم على سبيل المثال)، علاوة على توزيعات أرباح هذه الأسهم (الأرباح التي حققتها الشركات نتيجة نشاطها الأساسي)، بحسب تعريف هيئة سوق السوق المالية السعودية.
  • مع صناديق الاستثمار، لا يتخذ المستثمرون الأفراد قرارات بشأن كيفية استثمار أصول (الأموال) الصندوق. إنهم ببساطة يختارون صندوقا بناء على أهدافه ومخاطره ورسومه وعوامل أخرى. يشرف مدير الصندوق على الصندوق ويقرر الأوراق المالية التي يجب أن يحتفظ بها، وبأي كميات ومتى يجب شراء الأوراق المالية وبيعها.
  • يمكن أن يكون صندوق الاستثمار واسع النطاق، مثل صندوق المؤشر الذي يتتبع مؤشر رئيسي في البورصة مثل “إس آند بي 500” الأمريكي، أو يمكن أن يكون شديد التركيز، مثل الصندوق المتداول الذي يستثمر فقط في أسهم شركات التكنولوجيا الصغيرة.

تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي

إليكم بعض التجارب الأخرى مع الصناديق الاستثمارية :

  • التجربة الاولى : يقول أحد أصدقائي الذي قام بنصحي أن أستثمر أموالي في الصناديق، يقول أنه بدأ الاستثمار من 7 سنوات في إحدى الصناديق، ووضع 30 ألف ريال في الصناديق الاستثمارية الرابحة، وبعد فترة ما يقارب 3 سنوات حصلت له خيبة أمل ونقص أمواله إلى النصف، مما دفعه إلى الانتقال إلى صندوق استثماري آخر يعلم تفاصيله وخطوات، وبعد فترة ليست طويلة حصل على أرباح 11 % من المبلغ الأصلي.
  • التجربة الثانية : قام أحد الأشخاص بالاستثمار في أحد الصناديق الاستثمارية من حوالي 4 سنوات، وضع مبلغ من المال في إحدى الصناديق الاستثمارية في المملكة العربية السعودية، وهو استثمار طويل المدى، لذلك تركه حوالي 3 سنوات ثم اكتشف خسارته الكبيرة، وقال إنه عرف ان سبب خسارته أنه لم يكن خبير في تلك الصناديق الاستثمارية، لذلك ينصح الجميع بأن يكون على دراية كبيرة قبل الدخول في الصناديق الاستثمارية وجمع كافة المعلومات عن الصندوق المُختار.
  • التجربة الثالثة : تجربتي مع الصناديق الاستثمارية كانت سمعت من أحد أصدقائي عن الربح من خلال الصناديق الاستثمارية، لذلك جمعت مبلغ من المال وتشجعت أن استثمر بهم في أحد الصناديق وهذا في عام 2006، وبعد فترة من الزمن حصلت على ربحا كبيرًا جدًا، قفد جمعت ما يقارب 70 % من المبلغ الأساسي، لذلك أخذت الربح وقمت باستثمار في صندوق استثماري آخر لكي تزيد أرباحي.