عنترة بن شداد هو شخصية أسطورية شهيرة في التراث العربي، وهو شاعر وبطل معروف في القصص الشعبية والأساطير العربية. يعتبر عنترة بن شداد شخصية تاريخية حقيقية، وهو أحد أشهر الشعراء والمحاربين في الجاهلية. سنقدم في هذا المقال بحث عن عنترة بن شداد.

بحث عن عنترة بن شداد

بحث عن عنترة بن شداد
بحث عن عنترة بن شداد

عنترة بن شدّاد هو ابن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي، وهو من أشهر الفرسان والشعراء العرب في العصر الجاهلي، وقد نشأ في منطقة نجد وورث سواد لونه من أمّه الحبشيّة التي كانت تدعى زبيبة، وكان عنترة معروفاً بين العرب بأخلاقه العالية، كما كان يتصف بالحلم على الرغم من شدة بطشه في الحروب، ومن الجدير بالذكر أنّ أشعاره امتازت بالرّقّة والعذوبة؛ فلا تكاد تخلو من ذكر لمحبوبته وابنة عمه عبلة التي تناقلت الأخبار قصة حبّه لها، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنّ عنترة عاش عمراً طويلاً شهد خلاله حرب داحس والغبراء، وكان قد التقى في فترة شبابه بالشاعر امرؤ القيس، كما كان يُلقب ب”الفلحاء” نظراً لوجود تشقق في شفتيّه.

ماذا قال الرسول عن عنترة بن شداد

  • يقول الزركلي في ترجمة عنترة :
  • ” عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية ابن قراد العبسي : أشهر فرسان العرب في الجاهلية ، ومن شعراء الطبقة الأولى . من أهل نجد . أمه حبشية اسمها زبيبة ، سرى إليه السواد منها .
  • وكان من أحسن العرب شيمة ، ومن أعزهم نفسا ، يوصف بالحلم على شدة بطشه ، وفي شعره رقة وعذوبة . وكان مغرما بابنة عمه ” عبلة ” ، فقل أن تخلو له قصيدة من ذكرها . اجتمع في شبابه بامرئ القيس الشاعر ، وشهد حرب داحس والغبراء ، وعاش طويلا ، وقتله الأسد الرهيص أو جبار بن عمرو الطائي . ينسب إليه ” ديوان شعر – ط ” أكثر ما فيه مصنوع . و ” قصة عنترة – ط ” خيالية يعدها الإفرنج من بدائع آداب العرب ، وقد ترجموها إلى الألمانية والفرنسية ، ولم يعرف واضعها . وللمستشرق الألماني ( توربكي ) كتاب عن ” عنترة ” طبع في هيدلبرج سنة 1868 م ، ولمحمد فريد أبي حديد ” أبو الفوارس عنتر بن شداد – ط ، ” ولفؤاد البستاني ” عنتر بن شداد – ط ” ” انتهى.
  • “الأعلام” (5/91)
  • ولم يرد في كتب السنة والآثار – فيما علمنا – أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر عنترة بن شداد العبسي (المتوفى سنة 22 قبل الهجرة) في حديث واحد ، ومع ذلك وجدنا بعض الناس ينقلون أن النبي صلى لله عليه وسلم يقول : ( لم أسمع وصف عربي أحببتُ أن أقابله أكثر من عنترة )
  • ولكن هذا أيضا لا أصل له ، فلا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز التحديث به إلا على وجه الرد والتضعيف .
  • والله أعلم .

بحث كامل عن عنترة بن شداد pdf

عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد العبسي (525 م – 608 م) هو أحد أشهر شعراء العرب في فترة ما قبل الإسلام، اشتهر بشعر الفروسية، وله معلقة مشهورة. وهو أشهر فرسان العرب وأشعرهم وشاعر المعلقات والمعروف بشعره الجميل وغزله العفيف بعبلة. يمكنك تحميل بحث كامل عن عنترة بن شداد pdf هنا.

نسب وحياة عنترة بن شدّاد

وُلد عنترة في منطقة نجد في العام 525 للميلاد لأَمَة من الحبشة يُقال لها زبيبة كما سبق ذكره، وكان أبوه سيّداً من سادات عبس، وقد تعلّم عنترة الفروسية مبكراً حتى أصبح من أشهر فرسان العرب في ذلك الوقت، فظهرت فروسيته بجلاء في حرب داحس والغبراء التي أبلى فيها بلاءً حسناً، أما بالنسبة لنسبه فقد وردت أقوالٌ متعددة فيه، وهي:

  • قيل إنّه عنترة بن عمرو بن شدّاد.
  • قيل إنه عنترة بن شدّاد بن عمرو بن معاوية بن قراد بن مخزم بن ربيعة.
  • قيل إنه عنترة بن شدّاد بن عمرو بن معاوية بن قراد بن مخزوم بن عوف بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن الرّيث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر.
  • قول البغدادي والكلبي إنّه عنترة العبسي بن شدّاد بن عمر بن قراد، وأنّ شدّاد هو جدّه، فغلب على اسم أبيه عمر ونُسب إليه، والأصل أنّه عنترة بن عمر بن شدّاد، وقيل إنّ شدّاد هو عمّه تكفّل برعايته بعد وفاة والده.

بحث عن عنترة بن شداد مختصر

عنترة بن شداد بن قراد العبسي هو من أشهر شعراء العرب على الإطلاق والذي عاش في الفترة التي سبقت الإسلام، وقد اشتهر بقوته وشجاعته وبسالته في المعركة، كما عُرف بقوته في الفروسية، وهو أحد شعراء المعلقات التي احتفظ بها العرب لجمالها وفصاحتها ورصانتها، وقد عُرف عنه حبه الكبير لابنة عمه عبلة، وفي هذا المقال سنتحدث عن قصة عنترة بن شداد.

مقدمة بحث عن عنترة بن شداد

عنترة بن شداد هو شخصية شهيرة في التراث العربي، وهو شاعر وبطل معروف في القصص الشعبية والأساطير العربية. وُلد عنترة في الجاهلية، في منطقة نجد في السعودية، وكان ينتمي إلى قبيلة بني عامر. وقد عاش عنترة في الفترة بين القرن السادس والسابع الميلاديين، وكان يعتبر واحداً من أشهر الشعراء والمحاربين في تلك الفترة.

أهم أعمال عنترة الشعرية

كان عنترة بن شداد من أشهر الشعراء في الجاهلية، وله العديد من القصائد الشعرية المشهورة، والتي تعبر عن حبه للأنثى وشجاعته في المعارك. من أشهر قصائده “المعلقة العشر” التي تعتبر من أهم الأعمال الشعرية في التراث العربي، وتضم عدداً من الأبيات الشهيرة التي تعبر عن شجاعته وحبه للحياة. وقد كانت هذه القصيدة تعرض حادثة حربية واقعة بين قبيلتي بني عبس وبني زهرة، والتي شارك فيها عنترة بن شداد.

قد يهمك :

تأثير عنترة بن شداد على الأدب العربي والثقافة الإسلامية

بعد وفاة عنترة بن شداد، أصبحت قصائده الشعرية جزءًا من التراث العربي وأثرت على الأدب العربي والثقافة الإسلامية. فقد أثرت قصائده في تطوير الأدب العربي، وكانت مصدر إلهام للشعراء والكتاب في العصور اللاحقة.

ومن الجدير بالذكر أن القصيدة الشهيرة “المعلقة العشر” لعنترة بن شداد تميزت بأسلوبها الشعري الفريد، وقد تميزت بوصفها للحب والشجاعة والولاء، وهي قيم ومفاهيم تحظى بأهمية كبيرة في الثقافة الإسلامية. وقد اعتبرت القصائد الشعرية لعنترة بن شداد من الأعمال الأدبية الكلاسيكية الأكثر شهرة في التراث العربي والإسلامي.

خاتمة بحث عن عنترة بن شداد

وبهذا نستطيع القول أن عنترة بن شداد هو واحدٌ من الشخصيات الأسطورية الهامة في التراث العربي، وأعماله الشعرية كانت مصدر إلهام وتأثير على الأدب العربي والثقافة الإسلامية. ومازالت تحظى بأهمية كبيرة في الوقت الحالي، وتدرس وتعرض في المدارس والجامعات العربية، مما يؤكد على أهميتها في تشكيل الثقافة والأدب العربي.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا