صومعة حسان أو برج حسان هي مئذنة من أهمّ المعالم الثقافية والدينية والتاريخية والسياحية في المغرب، بُنيت في مدينة الرباط منذ 9 قرون في الفترة الواقعة بين 1197م -1198م، على الطراز الأندلسي، بأمر من يعقوب المنصور، لكن توقف البناء فيها عام 1199م، حيث لم يكمل بناءها أي؛ من قادة الحكم إلى أن جاءت حكومات للحكم بعد حكم الموحدين. و لهذا في هذا المقال سنقدم لكم بحث عن صومعة حسان.

بحث عن صومعة حسان

بحث عن صومعة حسان
بحث عن صومعة حسان

تعتبر صومعة حسان من أهم المباني التاريخية العريقة الموجودة في مدينة الرباط والتي هي عاصمة المملكة المغربية، وأنشأ هذه البناء في عهد دولة الموحدين، على يد السلطان الموحدي يعقوب المنصور عام 1195 ميلادي/593 هجري، ويبلغ طوله 180 متراً، وعرضه 140 متراً، وتعد صومعة حسان من أكبر المباني في الرباط، أي تبلغ مساحته أكثر من 2550 متر مربع، وتوقف بنائه بعد أربعة أعوام بوفاة يعقوب المنصور، أي عام 1199 ميلادي/597 هجري.

وتعرضت صومعة حسان أيام حكم السلطان الموحدي السعيد إلى النهب، فأخذت أخشاب أبواب المسجد من مكانها والتي أحرقت بنيران نهر أم الربيع، كما وقام عامة السكان بتكملة عملية النهب والسرقة للأخشاب، وفي عهد حكم المرينيين والسعديين والعلويين استمرت عمليات النهب والسرقة للمسجد التي لم تتوقف، كما أن القراصنة قاموا بصنع سفينة كبيرة من أخشابها وأسموها سفينة الكراكجية، ومن ثم في عام 1755م، ضرب المنطقة زلزال لشبونة الذي عمل على سقوط بعض الأعمدة، ثم أتى بعد الزلزال حريق كبير التهم ما تبقى من أخشابها.

موضوع حول صومعة حسان

تعد صومعة حسان من المباني التاريخية المهمة جداً التي تقع في المملكة المغربية، وتحديداً في مدينة العاصمة الرباط، وشُيّدت أيام حكم دولة الموحدين على يد السلطان الموحدي يعقوب المنصور في العام 1195م/593 هـ، وتمتاز الصومعة بأنها من أكبر المباني المشيدة في الرباط، وبأنها معلم سياحي إسلامي مهمٌّ جداً في القارة الإفريقية، وتبلغ مساحتها أكثر من 2550م²، ويبلغ طولها 180م، وعرضها 140م، ويتألف بناؤها من عدة مواد متنوعة؛ كالحجر الرملي، والحجر المنحوت، والجص، والرخام، والخشب.

معالم صومعة حسان

  • أعمدة المسجد: يبلغ عددها 400 عمود، لكنها هُدمت في عام 1755م، وأعيد بناؤها أيام حكم الحماية الفرنسية على المغرب.
  • بيت الصلاة: يمتاز بتصميمه على شكل حرف T، وبغرابة محاذاة صحن المسجد للمنار، ويضم البيت 18 أسكيبٍ موزعة، وأعمدة أساسية يبلغ ارتفاعها 40سم، والهدف من هذه الأعمدة حفظ القوالب التي أُنشئت عليها العقود التي اندثرت آثارها.
  • الفن المزخرف: يقتبس فنها من فن المساجد المشيدة في القيروان، والأندلس، والشرق الإسلامي.
  • قنوات المياه: تضم الصومعة عدداً وفيراً من الآبار الداخلية التي تحفظ الماء، وتصرفه إلى المنافذ الخارجية، وكل قناة مائية تحتوي على منفذ وبلاطة حجرية تسدّها.
  • محراب المسجد: يبلغ عرضه 3م، ويبلغ طوله أيضاً 3م.
  • الأبواب:تعتبر أبوابها ضخمة جداً؛ حيث يبلغ ارتفاع الباب الواحد 10م، ويبلغ عرضها 10.5م، وتمتاز هذه الأبواب بالتيجان المزخرفة التي تشبه تيجان أعمدة باب الرواح، وتيجان أبواب مسجد قرطبة المشيد في الأندلس.
  • صحن المسجد: يضم في وسطه آبار ذات عرض يبلغ 69م، وبطول 28.5م، وبعمق 7م، كما تقع في محاذاته العديد من الأروقة الجانبية.

وصف صومعة حسان بالعربية

الصومعة مربعة الشكل ويصل علوها 44 مترا، ولها مطلع داخلي ملتو، يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات. وقد زينت واجهاتها الأربع بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر المنحوت وذلك على النمط الأندلسي المغربي من القرن الثاني عشر.

معلومات عامة عن صومعة حسان

  • في أيام حكم السلطان الموحدي السعيد تعرضت الصومعة إلى النهب؛ حيث سرقت أخشاب أبواب المسجد، وأحرقت بنيران نهر أم الربيع، ولم يتوقف الأمر هنا بل أكمل عامة السكان عملية السرقة والنهب.
  • في أيام حكم المرينيين والسعديين والعلويين ظلت عمليات النهب والسرقة مستمرة ولم تتوقف، كما صنع القراصنة سفينة كبيرة جداً من أخشابها، وأطلقوا عليها اسم سفينة الكراكجية.
  • في عام 175م ضرب المنطقة زلزال لشبونة الذي أسقط العديد من الأعمدة، وتلا الزلزال حريق كبير جداً التهم ما تبقى من أخشابها.
  • في عام 1995م أضيفت الصومعة إلى قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي.
  • في عام 1199م توقف بناء الصومعة لمدة أربعة أعوام وذلك بعد وفاة يعقوب المنصور، وفي عام 1203م بدأ تشييدها مرة أخرى.

تاريخ صومعة حسان

وشيدت الصومعة في عصر دولة الموحدين، عام 593 هجري، وبالتحديد في عهد السلطان المغربي يعقوب المنصور الموحدي (1160- 1199)، والذي وصف عهده بـ “الذهبي”، نظرا لإنجازاته العظيمة في الدولة الموحدية. وتعتبر “صومعة حسان” جزءا من “مسجد حسان” الذي سمي نسبة إلى قبيلة تدعى “بنو الحسان” كانت تستوطن إقليم الرباط في ذلك الوقت.

موضوع عن صومعة حسان بالفرنسية

  • برج حسان أو صومعة حسان هي مئذنة من أهم المعالم الثقافية والتاريخية والدينية والسياحية في المغرب، ولقد تم بناؤها في مدينة الرباط منذ 9 قرون في الفترة التي تقع بين 1197م لـ 1198م.
  • La tour de Hassan est l’un des principaux monuments culturels, historiques, culturels et touristiques du Maroc et a été construit dans la ville de Rabat il y a neuf siècles entre 1197 et 1198.
  • وكان على الطراز الأندلسي، وكان بأمر من يعقوب المنصور، وتوقف البناء فيها عام 1199م، ولم يكمل بناءه أي من قادة الحكم حتى جاءت حكومات للحكم بعد حكم الموحدين.
  • Il était de style andalou, il a été commandé par Jacob, et la construction a cessé en 1199, et aucune des chefs de gouvernement n’a terminé sa construction jusqu’à ce que les gouvernements arrivent pour gouverner après le règne des communistes.

قد يهمك :

من بني صومعة حسان

شيدت من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، وكان يعد من أكبر المساجد في عهده. لكن هذا المشروع الطموح توقف بعد وفاته سنة 1199، كما تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضرب الرباط سنة 1755م.

سبب تسمية صومعة حسان

يعودُ تسمية صومعة حسّان إلى مسجد حسّان، والذي يعدّ من أكبر المساجد في العالم العربيّ والإسلاميّ، وسُميّ المسجد باسم حسّان نسبةً إلى قبيلة بني حسّان، الذين كانوا يقطنون في الرّباط آنذاك، أمّا الصومعة فهي التّابعة لكلٍّ من صومعة الكتيبة بمراكش، وصومعة الخيرالدا في إشبيليّة، وهي من أعظم الصومعات الدّالة على فخامة المسجد وعظمة تصميمه، وقد شيّدت الصومعة بأمرٍ من السلطان يعقوب الموحديّ، رغبةً منه في جعل مدينة الرّباط مدينةً ذات أهميّةٍ دينيّةٍ كبيرة، لتنافس مدينتيْ فاس ومراكش، وتصبح أكثر شهرةً منهم، وتقع صومعة حسان على أراضي منحدرة ترتفع ما يقارب الثلاثين متراً عن البحر، في شمال شرق الرباط.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا