يقدم لكم موقع إقرأ أفضل نموذج طلب التشطيب من اللوائح الانتخابية ، و نموذج طلب التسجيل في اللوائح الانتخابية ، و التسجيل في اللوائح الانتخابية 2023 ، و مراجعة اللوائح الانتخابية ، و التأكد من التسجيل في اللوائح الانتخابية ، دعا وزير الداخلية المغربي المواطنات والمواطنين غير المسجلين ، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2023، إلى تقديم طلبات تسجيلهم في اللوائح إلى غاية 31 دجنبر الجاري ، أما في حالة تبحث عن نموذج طلب التشطيب من اللوائح الانتخابية ، فتابعوا معنا السطور القادمة.

نموذج طلب التشطيب من اللوائح الانتخابية

نموذج طلب التشطيب من اللوائح الانتخابية
نموذج طلب التشطيب من اللوائح الانتخابية

لتسهيل عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة، خصصت وزارة الداخلية موقعا إلكترونيا ، يمكن من خلاله لجميع المواطنين داخل المغرب وخارجه، أن يقدموا طلبات تسجيلهم في هذه اللوائح.

  • هذا الموقع يمكنكم من التأكد من تسجيلكم في اللوائح الانتخابية و الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بعملية التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة و نموذج طلب التشطيب من اللوائح الانتخابية ، اضغط هنا.

قد يهمك :

نموذج طلب التسجيل في اللوائح الانتخابية

نموذج طلب التسجيل في اللوائح الانتخابية اضغط هنا. يتعلق الأمر بالفضاء التفاعلي للموقع الالكتروني للوائح الانتخابية العامة، والذي يوفر للمواطن مجموعة من الخدمات عبر الإنترنيت :

  • تقديم طلب التسجيل ونقل التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة؛
  • التأكد من تسجيله في اللوائح الانتخابية العامة؛ التأكد من ادراج اسمه في لائحة المقترحين للتشطيب؛ التأكد من ادراج اسمه في الجدول التعديلي.
  • كما يضم الموقع فضاء إعلاميا يمكن من الحصول على كل المعلومات المتعلقة بإمكانيات التسجيل في اللوائح الانتخابية.
  • ومعاينة وتحميل النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة باللوائح الانتخابية وكذا لاطلاع على الإحصائيات الخاصة بالهيئة الناخبة.

التسجيل في اللوائح الانتخابية 2023

  • حسب البلاغ المتعلق بسير عملية المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية، فإن وزير الداخلية ينهي إلى علم العموم أن “الجداول التعديلية المؤقتة المتضمنة للقرارات التي اتخذتها اللجان المذكورة تم إيداعها، صبيحة يومه الثلاثاء 10 يناير الجاري، بمكاتب السلطات الإدارية المحلية ومكاتب مصالح الجماعات والمقاطعات فيما يخص اللوائح الانتخابية العامة، وبمكاتب السلطات الإدارية المحلية التابع لها مقر الدائرة الانتخابية وبمقار الغرف المهنية فيما يخص اللوائح الانتخابية المهنية”.
  • وتبعا لذلك، يضيف البلاغ، يمكن لكل من يعنيه الأمر الاطلاع على الجداول التعديلية السالفة الذكر طيلة الفترة ما بين 10 و 17 يناير الجاري بالنسبة للوائح الانتخابية العامة، وما بين 10 و 18 يناير الجاري بالنسبة للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية.
  • وسجل البلاغ أنه “يمكن للمواطنات والمواطنين، غير المقيدين في اللوائح الانتخابية العامة، المستوفين للشروط القانونية، تقديم طلبات تسجيلهم، خلال الفترة ما بين 18 و24 يناير الجاري، إما مباشرة لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية القريبة من محل إقامتهم أو عبر الموقع الإلكتروني : اضغط هنا.
  • أما فيما يخص اللوائح الانتخابية للغرف المهنية، يشير المصدر، فيمكن للمهنيات والمهنيين المستوفين للشروط المطلوبة قانونا، غير المسجلين في اللوائح المذكورة، تقديم طلبات تسجيلهم، خلال الفترة ما بين 10 و18 يناير الجاري، لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها مكان مزاولة نشاطهم المهني.

مراجعة اللوائح الانتخابية

أفاد بلاغ لوزير الداخلية، اليوم الخميس، بأن الفترة المخصصة لتقديم طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية، في إطار المراجعة السنوية لهذه اللوائح برسم سنة 2023، تمتد من فاتح إلى 31 دجنبر 2022.

  • أوضح البلاغ أنه ” في إطار المراجعة السنوية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية برسم سنة 2023، ينهي وزير الداخلية إلى علم المهنيات والمهنيين العاملين في القطاعات التابعة للغرف الفلاحية أو غرف التجارة والصناعة والخدمات أو غرف الصناعة التقليدية أو غرف الصيد البحري، غير المسجلين في اللوائح المهنية الحالية، أن الفترة المخصصة لتقديم طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح المذكورة، انطلقت يومه الخميس فاتح دجنبر 2022 وستستمر إلى غاية 31 دجنبر 2022 “.
  • وأضاف البلاغ أنه ” خلال هذه الفترة، فإن المهنيات والمهنيين غير المسجلين في اللوائح المذكورة، المستوفين للشروط المطلوبة قانونا والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن عند حصر اللوائح الانتخابية في 31 مارس 2023، مدعوون إلى تقديم طلبات تسجيلهم في اللائحة الانتخابية للغرفة التي ينتسبون إليها، لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها مكان مزاولة نشاطهم المهني”.
  • كما ذك ر وزير الداخلية المهنيات والمهنيين المسجلين في اللوائح السالفة الذكر، الذين يرغبون في نقل تسجيلهم من لائحة انتخابية لصنف مهني أو لهيئة ناخبة إلى لائحة صنف أو هيئة أخرى أو من دائرة انتخابية إلى دائرة أخرى أو من غرفة إلى غرفة أخرى، أن يقدموا طلبات نقل تسجيلهم لدى مكاتب السلطات الإدارية المذكورة، وذلك قبل انصرام شهر دجنبر الجاري.

التأكد من التسجيل في اللوائح الانتخابية

للتأكد من التسجيل في اللوائح الانتخابية قم زيارة الموقع www.listeselectorales.ma ، تكتب رقم بطاقتك الوطنية للتعريف مصحوبا بتاريخ ازديادك أو اسمك العائلي، ثم تضغط على رمز التأكد من التسجيل في اللوائح الانتخابية من هنا.