أصبحت “مراكش” ، من أشهر المدن السياحية المغربية التي داع صيتها في العالم، نظرا إلى طابعها الأصيل والمعاصر في ذات الوقت، إضافة إلى المعالم الأثرية المتميزة التي لا تزال شاهدة على الأسر التي توالت على حكم المغرب. و لهذا في هذا المقال سنقدم لكم بحث عن صهريج المنارة.

بحث عن صهريج المنارة

بحث عن صهريج المنارة
بحث عن صهريج المنارة

أسس صهريج المنارة سنة 1157 م في عهد السلطان عبد المؤمن بن علي الكومي أول ملوك الدولة الموحدية، واتُّخذ في بادئ الأمر مكانا لتدريب الجنود أبجديات السباحة وفنون القتال البحري.

وتُشير المعطيات التاريخية إلى أن “الحاج يعيش المالقي”، عبقري الهندسة في العصر الموحدي، والذي يرجع له الفضل في بناء مسجد الكتبية الشهير، كما أشرف على صنع منبر الكتبية المتحرك العجيب، وإليه يُنسب تصميم حصن جبل طارق الذي ما زال صامدا إلى الآن، هو من صمم صهريج المنارة الذي كان مخصصا لتدريب الجنود بادئ الأمر، قبل أن يتم بناء مقصورة المنارة البهية على يد السلطان العلوي محمد الرابع سنة 1870م، لتتحول بذلك إلى مكان للاستجمام يهرب إليها السلطان من حر المدينة الحمراء

يبلغ طول صهريج المنارة 200م وعرضه 160م، أما العمق فيتحدد في مترين ونصف. وتحيط بالصهريج أشجار الزيتون حيث تعد بالمئات و تسقى من مياه الصهريج نفسه الذي جلبت له في السابق من ضواحي أوريكا بواسطة تقنية المجاري الجوفية المسماة الخطارات التي ابتكرها ابن المؤنس المرابطي، أما الآن فالمصدر الرئيسي للمياه هو القناة المسماة “زرابة” أو الروكاد القادمة من سد مولاي ادريس باقليم أزيلال وطولها 117 كلم

يتكون مبنى الجناح الملكي للمنارة من طابقين، حيث يتوفر الطابق السفلي على أربعة أعمدة عالية وفضاء مفتوح يؤدي إلى شرفة مطلة على البركة المائية أو الصهريج

وبالصعود إلى الطابق العلوي للجناح الملكي، يجد الزائر نفسه أمام غرفتين: إحداهما تطل على حديقة الجناح الملكي، فيما تقودك الغرفة الثانية إلى شرفة مطلة على الصهريج. ويعلو مبنى الجناح الملكي قبة تقليدية ذات شكل هرمي مغطى بالقرميد الأخضر، مزخرفة بنقوش وألوان مختلفة جميلة

كانت حدائق المنارة في الماضي ولا تزال إلى الآن الوجهة المفضلة لدى أبناء مدينة مراكش للاستجمام في أيام العطلة والاستمتاع تحت ظلال أدواحها العبقة في جو تطبعه النكتة والقصص والحكايات، وتصحبه الدقة والملحون والغناء الشعبي المراكشي الجميل حيث تسمى بالنزاهة. كما لا يمكن أن تكمل هذه النزاهة دون وجود تلك الأكلة المفضلة لدى المراكشيين والتي اكتسبت شهرة عالمية وارتبطت بالثقافة المراكشية ارتباطا وثيقا، ألا وهي الطنجية والتي عادة ما يشرف على إعدادها الرجال خاصة

موضوع عن منارة مراكش

تعتبر حديقة المنارة من أقدم الحدائق في الغرب الإسلامي. يعزو المؤلفون القدماء تطوره الأول إلى السلطان الموحد عبد المؤمن بن علي (1130-1163). وبحسب البيضاق ، فإن مؤسس الدولة الموحدية ، لدى عودته من سلا عام 1157 ، كان قد زرع البهيرة في مراكش ، وهو بستان ضخم مغلق به حوض كبير لتخزين كميات كبيرة من المياه المعدة للشرب.

تعريف المنارة

المنارة أو الفنا ر برج أو مبنى يقع بالقرب من الشاطئ أو في عرض البحر ويبعث الضوء من منافذ في أعلى المنارة عن طريق مصدر ضوئي كالمصابيح أو الكشافات أو العدسات الضوئية حاليًا أو بواسطة إشعال النار في السابق.

موضوع عن المنارة بالفرنسية

Jardins Al Manara À Marrakech, le Maroc est l’une des destinations touristiques les plus attrayantes du Maroc, en particulier pour les visiteurs locaux qui souhaitent profiter de la nature attrayante et échapper aux températures estivales.

À Marrakech, il y a un endroit populaire particulièrement pour les locaux et les étrangers – dans les jardins du phare. Al Manara Gardens offre une grande attraction et un confort rafraîchissant comme un endroit spécial pour accueillir les clients tout en profitant de la belle atmosphère marocaine.

Les jardins originaux de Manara ont été construits au Maroc pendant le 12ème siècle pendant le règne d’Abdelmoumen, le monarque qui a vu l’importance d’établir ces jardins, de sorte que les gens puissent les utiliser pour cultiver, se détendre et échapper à la chaleur du jour.

Al Manara Gardens est une collection de petits jardins entourant le grand lac artificiel. Le lac est situé à l’emplacement distinctif des systèmes de canaux qui utilisent l’eau pour irriguer les jardins et les vergers environnants. Le jardin se caractérisait par l’utilisation judicieuse des ressources naturelles disponibles: le parc Al Manara contient également plusieurs vergers de palmiers, d’oliviers, d’arbres fruitiers et de nombreuses cisailles. Selon le folklore local, où l’on dit que l’eau de cette rivière reflète la “bénédiction” ou la bonne chance, ainsi elle est très populaire par beaucoup de gens du pays.

قد يهمك :

عمق صهريج المنارة

ويبلغ طول صهريج المنارة 200 متر فيما يبلغ عرضه 160 مترا، أما العمق فيصل إلى حوالي مترين ونصف.

من بنى صهريج المنارة

أُنشئت حدائق المنارة لأول مرة من قبل عبد المؤمن، الحاكم الموحدي الذي فتح المدينة، في عام 1157 م. استنتج العلماء هذا التأريخ من السجلات التاريخية التي تصف بناء عبد المومن لعقار ضخم في الحديقة غربي المدينة يحتوي على خزانين كبيرين للمياه.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا