يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على كتابة الرسالة ، و نموذج كتابة رسالة لصديق ، و كتابة رسالة شخصية ، و نموذج كتابة رسالة شخصية ، و كيفية كتابة رسالة رسمية ، و نموذج كتابة رسالة رسمية ، وتعتبر كتابة الرّسالة من المهارات الأساسيّة التي نستخدمها بشكل كبير في عدّة أعمال في حياتنا اليوميّة من ضمنها الأعمال التجاريّة أو التعليميّة أو العلاقات الشخصيّة….

تدريبات على كتابة الرسالة

تدريبات على كتابة الرسالة
تدريبات على كتابة الرسالة

الرسالة: هي مجموعة من الأخبار والمعلومات، يبعثها شخص إلى شخص آخر أو شخص إلى إدارة أو إدارة إلى شخص بواسطة البريد العادي أو الإليكتروني.

خطوات المهارة:

لاحظ الرسالة التالية واكتشف عناصرها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي الوالد أدام الله بقاءك:

اكادير في: 20 فبراير 2015

تحية عطرة ومحبة خالصة، وبعد:

فقد غادرت القرية، وقلبي الصغير يحيط بها، وبأهلها، وعيناي تتطلعان إلى هناك حيث تعمل في الحقل وتؤدي الواجب على الوجه الأكمل، واجب الفلاح النشيط نحو أمته ووطنه. إن هذا الشعور الذي يملأ قلبي فخرا بأن الفلاح في وطننا يعد من أرقى فلاحي العالم تفهما للواجب، وحرصا على حياة أبنائه، يبعث بهم إلى مدارس المدن وجامعاتها، ليتموا تحصيل ثقافتهم، ويتفهموا واجباتهم فيصبحوا رجالا يقدرون تبعات الحياة، هذا الشعور كان يخفف ألم الفراق الذي غمر نفسي مذ غادرت الدار.

سيدي.

إني وأنا أبعث إليك بهذه الرسالة لأطمئنك عن صحتي، أبلغك خبر وصولي المدينة، والتحاقي بالمدرسة التي لولاك لما قدر لي أن ألتحق بها. وقبل أن أختم رسالتي هذه أرجو الله أن يطيل بقاءك لترى ثمرة غرسك يانعة مثمرة، كما أدي تحياتي واحترامي لأمي حفظها الله برعايته.

وفي الختام أقبل يديك وأرجو رضاك ودعاك على الدوام.

ولدكم المطيع                                                                                                                        أيمن

من خلال ملاحظتك للرسالة تكتشف أنها تتكون من العناصر التالية:

المرسلأيمن
المرسل إليهوالد أيمن
الديباجةسيدي الوالد أدام الله بقاءك.
التحيةتحية عطرة ومحبة خالصة، وبعد.
التاريخ ومكان الإرسال.اكادير في: 20 فبراير 2012
موضوع الرسالة أو غرضها.من: «فقد غادرت القرية … إلى … حفظهاالله برعايته».
الخاتمةوفي الختام أقبل يديك وأرجو رضاك ودعاك على الدوام.
التوقيعولدكم المطيع.

استنتاج:

لكتابة الرسائل نلتزم بما يلي:

  • كتابة البسملة في أعلى الصفحة.
  • كتابة اسم المرسل إليه في يمين الصفحة.
  • التاريخ ومكان الإرسال على يسار الصفحة.
  • التحية على يمين الصفحة أسفل المرسل إليه.
  • الغرض الأساسي من الرسالة (التهنئة – الاعتذار – النصح …).
  • خاتمة الرسالة (تختتم الرسالة بمشاعر الود والإخاء والسلام).
  • كتابة اسم المرسل مع التوقيع في أسفل الصفحة على اليسار.

نموذج كتابة رسالة لصديق

نموذج كتابة رسالة لصديق، كتابة الرسائل تختلف باختلاف المرسل له فهناك رسائل رسمية ورسائل أخرى يتم كتابتها بشكل ودي، وإليكم أهم خطوات كتابة الرسائل:

  • يتم كتابة العنوان في الجهة اليمنى من الرسالة، وذكر العنوان يساعد المرسل إليه فهم غرض الرسالة.
  • يرجى أن يتم كتابة التاريخ أسفل العنوان.
  • يتم كتابة مقدمة بسيطة للرسالة مع ذكر اسم الصديق.
  • موضوع الرسالة وهنا تبدأ بالكتابة بشكل ودي وتوضح الهدف من الرسالة.
  • الخاتمة وتكون عبارة عن وداع وشكر للصديق.

صديقي العزيز:
السلام عليكم وبعد اتمنى أن تكون تتمتع بصحة جيدة، كيف حال عائلتك ودراستك هل هم على ما يرام أم لا؟ اتمنى أن تكون دراستك سعيدة وسهلة عليك، على الرغم من أن سفرك مر عليه أكثر من عام إلا أني أشعر أن سفرك كان أمس، مازال قلبي يؤلمني لفراقك فأنا في شوق دائم إليك، فبعد ايام قليلة سوف تأتي إجازة نهاية العام فهل من فرصة ولو قليلة كي تعود إلى بلدك الحبيب من أجل أن نراك مرة أخرى ونستمتع بالصحبة الغالية مرة أخرى، وفي الختام اتمنى لك دراسة سعيدة وأيام جميلة لك ولأسرتك وفي النهاية أتمنى لك التوفيق والسداد في جميع أمورك
صديقك المخلص

قد يهمك:

كتابة رسالة شخصية

إن الحديث عن كيفية كتابة رسالة شخصية يعني توضيح أبرز المعايير التي لا بد من مراعاتها عند كتابة رسالة شخصية، ولا سيما عندما تكون بخط اليد، فلكل رسالة طريقتها الخاصة في الكتابة، وأبرز الخطوات المتعلقة بكيفية كتابة رسالة شخصية هي:

  • كتابة عنوان المرسل في القسم العلوي الأيسر من الصفحة، وذلك لأنه قد يود المرسل إليه الرد على الرسالة، لذلك لابد له من أن يعرف عنوان المرسل حتى يتسنى له ذلك.
  • كتابة عنوان المرسل إليه على غلاف الرسالة، ويمكن كتابته في الجزء العلوي الأيمن بالصفحة أسفل عنوان المرسل مباشرة. كتابة التاريخ أسفل عنوان المرسل مباشرة، ويفضل كتابة السنة والشهر واليوم، ولا مانع من كتابة الشهر واليوم فقط.
  • البدء بمحتوى الرسالة ويكون ذلك عن طريق ذكر بعض الأخبار الّتي تخصّ الصّديق المُرسَل إليه، وذلك في مثلِ: إنّي أحملُ إليكَ سلاماتٍ من أهلكَ أوّلاً مُبشّرك ومهنّئُك بزواجِ أختكَ فباركَ اللهُ لهما وبارك عليهما، ثُمّ إنّ جميعَ الأصدقاء يُرسلون شوقهم وخالص ودّهم إليك ويدعون لكَ بكلّ خيرٍ ويرجون رؤيتك قريبًا عاجلًا غير آجل.
  • ثم الخوض في ذكر الغرض من الرسالة مع الشّرح والتّفصيل فيما أردت الوصول إليه وذكر الأسباب، ومحاولة استمالة قلبه بأسلوبٍ حسن واضح مفهوم يحدّدُ الغاية المقصودة، مثال ذلك في إكمال الرسالة:
  • تختم الرسالة ببعض الدعوات والأمنيات الطيبة للمرسَل إليه، وفي أسفل اليسار يُكتب اسم المرسِل مع توقيعه، وتوضع في ظرف الرسائل.
  • يكتب على الظرف عنوان المرسَل إليه وعنوانه البريديّ بالتفصيل، ويكتب أيضًا عنوان المرسِل، في حال عدم وصول الرسالة، كي تُعاد له.

نموذج كتابة رسالة شخصية

هناك العديد من نماذج الرسائل الشخصية التي يُمكن الاعتماد عليها عند الرغبة في إرسال خطاب مُوجه إلى أحد الأفراد مثل:

التاريخ: ……………………
اسم المرسل وعنوانه …………………………………
المقدّمة (جملة التوجه / الخطاب( ………………………………….
التحية (جملة التحية)………………………………….
الغرض (متن الرسالة( …………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………
الخاتمة ………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………
التوقيع
………………………….

إلى صديقي العزيز …..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، أبعث إليك بسلامي وأرجو أن تجدك رسالتي وأنت في مليء الصحة والسعادة. كيف حال الأسرة الكريمة ؟
عزيزي الغالي
أكتب هذه رسالة لأخبرك بنجاحي في الصف …..وانتقالي إلى الصف …… وأود أن أشكرك على كل التشجيع والنصيحة الجيدة. أنا مشتاق لك كثيرا، وعسى الله يوفقك في دراستك حتى أتمكن من رؤيتك مرة أخرى قريبا
أتمنى الحصول على رسالة منك تخبرني فيها عن أحوالك في أقرب وقت
مع خالص تحياتي

كيفية كتابة رسالة رسمية

الرسالة الرسمية يكتبُها المرسل لحاجة ملحة عند المرسل إليه، وتكون بين أصحاب الصفات الرسمية من رئيس أو وزير أو مدير وغيرهم، وممّا يجب ذكره أن الرسالة الرسمية لها خواصّ بليغة تميزها عن باقي أنواع الرسائل، ويجب مراعاة هذه الخواص في طريقة كتابة رسالة رسمية، وهي:

  • ذِكر صفة المرسل إليه ولقبه في بداية الرسالة، مع عبارة التحية والسلام المناسبة لمقام المرسل إليه. البساطة في الكتابة، فلا يكون هناك تكلّف في الكتابة، ولا تورية.
  • الوضوح واجتناب الكلام المبهم، فيكون الكلام صريحًا خاليًا من التأويل، أو احتمال معانٍ أخرى. الإيجازفي طرح الموضوع أو المشكلة، فيكون الكلام مختصرًا بعيدًا عن الحشو والتكرار والجمل الطويلة.
  • الملاءمة فتكون الألفاظ والمعاني على قدر المرسل إليه ومكانته، وتكون الألفاظ مناسبة للموضوع المطروح.
  • سلامة اللفظ وضبط الكلام الذي يحتمل اللبس، مع وضع علامات الوقف والترقيم المناسبة.
  • تكون الصور البيانية، والمحسنات اللفظية بسيطة لا تكلف بها، فهي لخدمة المعنى وليس للتزيين.
  • ذكر اسم المرسل إليه وصفته في نهاية الرسالة مع التوقيع.
  • يتم توظيف النمط البرهاني في كتابة الرسالة الرسمية لإقناع المرسل إليه بموضوع الرسالة، خاصة إذا كانت الرسالة تحمل طلبًا.
  • لا تُذكر الأخبار الشخصية في الرسالة الرسمية، فهذا يخالف طريقة كتابة الرسالة الرسمية.

نموذج كتابة رسالة رسمية

الفقرة التالية سوف تتضمن نموذج كتابة رسالة رسمية جاهزة .

النموذج الأول ل رسالة رسمية طلب وظيفة
بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ 2632017
الأستاذ المحترم ……………..
تحية طيبة , أما بعد
طلب وظيفة
يسعدني أن أتقدم بطلبي هذا إلى سيادتكم رغبة مني في الحصول على وظيفة شاغرة مناسبة لي في شركتكم الكبرى فأنا خريج كلية ……….. تخصص ………. من جامعة ………….. ولدي خبرة لا بأس بها و قد حصلت على دورة احتراف للحاسوب الآلي و كورسات لتعلم وإتقان اللغات الآتية اللغة الإنجليزية و اللغة الفرنسية وقد ارفقت مع رسالتي كل المستندات و الشهادات المطلوبة حتى أحصل على الوظيفة المناسبة لي و أتمنى من الله أن طلبي ينال موافقتكم وأنضم إلى شركتكم الموقرة .
تحياتي
اسم المرسل …………….

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا