يقدم لكم موقع إقرأ أقوى ايجابيات وسلبيات السيارة ، و ايجابيات وسلبيات السيارة بالانجليزي ، و ايجابيات وسلبيات السيارة بالفرنسية ، و إيجابيات وسلبيات السيارة الجديدة ، و إيجابيات وسلبيات وسائل النقل ، و سلبيات السيارات ذاتية القيادة ، السيارة أو المركبة الآلية كما يطلق عليها من أهم الاختراعات المفيدة للإنسان منذ أواخر القرن القبل المنصرم حتى يومنا هذا وتختلف السيارة من حيث مواصفاتها وخصائصها وحجمها حسب الغرض والمهمة التي تقوم بها. وقد ساهمت السيارة في تطور المجتمعات وتطورت مع تطور العلم والتقنية بهذه المجتمعات ، و سوف نذكر في المقال التالي أهم ايجابيات وسلبيات السيارة .

ايجابيات وسلبيات السيارة

تتمثل مزايا و ايجابيات امتلاك سيارة بما يلي :

ايجابيات وسلبيات السيارة
ايجابيات وسلبيات السيارة
  • مصدر للدخل الإضافي : يمكن أن تساعد السيارة على زيادة الدخل، ففي معظم الحالات تُستخدم السيارات الشخصية كسيارات أجرة، ويحدث هذا عندما يكون المالك غير قادر على تلبية متطلبات السيارة من وقود ورسوم ترخيص وغيره أو عندما يريد ببساطة الاستفادة من سيارته في جمع المال، وفي هذه الحالة يمكن استخدام السيارة لنقل الركاب إلى أماكن عملهم مقابل رسوم.
  • سهولة التنقل من موقع إلى آخر : إن امتلاك سيارة يسهّل من عملية التنقل من مكان إلى آخر ويختصر الوقت والجهد للوصول إلى الوجهات المطلوبة، وبالمقارنة عادةً ما تستغرق وسائل النقل العام وقتًا طويلاً على الطريق نظرًا للوقت الضائع في إنزال الركاب وتحميلهم.
  • مثالية للعائلات الكبيرة : تتضح أهمية امتلاك سيارة عندما يكون عدد أفراد العائلة كبيرًا، ففي هذه الحالة سيكون التنقل صعبًا ومكلفًا علاوة على طول الوقت المستغرق للوصول، وسيكون من الجيد السفر بسيارة خاصة لاختصار الوقت والجهد والتكلفة.
  • مفيدة في الحالات الطارئة : يُساعد امتلاك سيارة خاصة على التعامل مع حالات الطوارئ، فعلى سبيل المثال في حال إصابة أحد أفراد العائلة بوعكة صحية في الساعات المتأخرة من الليل قد يستغرق وصول سيارة الإسعاف وقتًا كبيرًا، ومع وجود سيارة خاصة سيسهل نقل الفرد المصاب إلى المشفى دون الحاجة إلى الانتظار.

على الرغم من الفوائد الكبيرة لامتلاك سيارة إلا أن ذلك يتضمن أيضًا مجموعة من السلبيات، وهي :

  • يمكن أن يكون شراء سيارة جديدة استثمار كبير ولكن غالبًا ما يتطلب مبالغ عالية وأحيانًا بفائدة كبيرة في حال شرائها بالقروض البنكية، وبالرغم من أنه يمكن تقليل تكاليف الملكية عن طريق شراء سيارة مستعملة رخيصة الثمن إلا أن هذا لا يعفي من التكاليف الأخرى بما في ذلك الوقود وتكاليف الصيانة بالإضافة إلى تكاليف التأمين ضد الحوادث.
  • تساهم السيارات بصورة كبيرة في تلوث الهواء، ووفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية يمثل النقل العام ما يقرب من 30% من جميع غازات الدفيئة المنبعثة في البيئة، أما المركبات المستخدمة بصورة أساسية في النقل الشخصي فتمثل 62% من إجمالي انبعاثات النقل، وكذلك ذكرت الوكالة أن السيارات هي المساهم الرئيس في انبعاثات الهيدروكربونات وأكاسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت من بين الملوثات الأخرى.
  • من المرجح أن يعاني أصحاب السيارات من ارتفاع ضغط الدم والسمنة وهذا بسبب الساعات الطويلة التي يقضونها أثناء القيادة وعدم مارسة الرياضة، في حين أن استقلال وسائل النقل العام قد يتطلب السير لدقائق قبل الوصول إلى محطة الحافلات وهذا نوع من الرياضة.
  • يمكن لحركة المرور أن تتسبب بالتأخر عن الأحداث المهمة واجتماعات العمل وتتسبب كذلك في زيادة التكاليف عن طريق حرق المزيد من الوقود علاوة على تلويث الهواء، ووفقًا لوزارة النقل الأمريكية يوجد سبعة أسباب شائعة لازدحام حركة المرور هي: الاختناقات المادية (الكثير من السيارات وعدم وجود عدد كاف من الممرات)، وحوادث الطرق، وبُعد أماكن العمل عن أماكن السكن، والطقس العاصف، وإشارات المرور غير الفعالة، والمناسبات مثل مباريات كرة القدم والحفلات الموسيقية، بالإضافة إلى التقلبات اليومية في تدفق السيارات مثل تنقلات الصباح والمساء وغيرها.
  • تكاليف متطلبات التشغيل إن امتلاك سيارة يُضيف أعباءً جديدة مقارنة مع وسائل النقل الأخرى، ويتمثل ذلك بالحصول على ترخيص التدريب والاختبار وتكاليف التأمين وغيرها.
  • على الرغم من تطورات أنظمة السلامة مثل أحزمة المقاعد والوسائد الهوائية لا تزال السيارات أكثر خطورة من وسائل النقل الرئيسة الأخرى بما في ذلك السفر عن طريق الجو والحافلات والقطارات، ووفقًا لموسوعة نظام تقارير تحليل الوفيات يموت حوالي 40,000 شخص كل عام في حوادث السيارات/
  • بالإضافة إلى ذلك يصاب مجموعة من الناس ويموتون في حوادث السيارات غير المرتبطة بالتصادمات جرّاء الاختناق بواسطة أول أكسيد الكربون الناتج من السيارة.

قد يهمك :

ايجابيات وسلبيات السيارة بالانجليزي

الكثير منا يفضلون السفر بالسيارات ، و هذه الطريقة في السفر شأنها شأن مثيلاتها من طرق النقل ، لها العديد من المميزات و العيوب المختلفة.

ايجابيات السيارة بالانجليزي :

There are many pros and cons when travelling by car and these should be considered when deciding on the type of transport you will be using.
Pros
Travelling with your own car means you can travel where you want without having to arrange and pay for further transport from a train station, airport or bus stop to your final destination. You can also make any stops if needed and most importantly you can travel at a time that suits you especially if the public transport timetables do not suit your schedule.
Easy Transportation of Goods
If you are travelling with goods, perhaps your shopping, or suitcase if you are going on a holiday it is easier to transport these in your car rather than using public transport which is not secure and is short of storage space.
Reliability
Public transport is known for lots of delays and even cancellations which could disrupt your journey, leave you stranded or result in you running late for your own appointments or arrangements.

سلبيات السيارة بالانجليزي :

The cost of running a car is increasing, especially with the cost of fuel constantly rising. This con however can be negated by car pooling, or choosing a car with a high miles per gallon rate and avoiding driving techniques which promote excessive fuel use which will reduce your fuel bills.
Those who are concerned about the environment may feel that lots of journeys by car along routes where public transport is available is costing the environment unnecessarily. You can help this by walking for short distances when available, using an environmentally friendly car and sharing your car with others travelling to the same place as an alternative to public transport.
The high levels of car users on the road, especially during rush hour can lead to lots of congestion, traffic jams and a lack of parking spaces. These factors will all increase your journey time and may lead to high parking charges. When using public transport such as a train or bus you do not need to worry about any parking, there are no traffic jams on the railways and bus lanes make it easier for buses to get through busy city centres.
This maybe a surprising con for some but compared to air and rail travel cars are often the slow and expensive option! If you are making a long distance journey you should look into the time and money savings you could make on a plane or train compared to a car.

ايجابيات وسلبيات السيارة بالفرنسية

ايجابيات السيارة بالفرنسية :

Elle permet de se déplacer très facilement avec peu d’effort>.
On s’approprie sa voiture, ce qui en… fait un endroit confortable et agréable où l’on se sent bien et paradoxalement en sécurité.
Les personnes qui ont un permis de conduire ont beaucoup plus de chances de trouver un emploi. Parallèlement, les patrons peuvent facilement embaucher du personnel très mobile à faible coût : il suffit de demander à l’employé d’utiliser sa propre voiture et de lui offrir une rémunération médiocre en retour.
Elle permet aux familles de voyager à faible coût.
Elle permet d’être indépendant et procure un véritable sentiment de liberté.
Elle permet d’accéder à des endroits autrement inaccessibles.
Elle permet de déplacer facilement des objets, de faire ses courses et son shopping, ce qui contribue au bon fonctionnement de l’économie capitaliste.

سلبيات السيارة بالفرنسية :

La voiture est le moyen de transport individuel le plus polluant et la cause d’une grande partie des rejets de Co2 dans l’atmosphère.
La voiture en ville est dans certains cas moins rapide à cause des embouteillages. Ces embouteillages sont la cause de frustration et de stress chez le conducteur.
La voiture pousse à l’inactivité et est donc une cause de l’obésité grimpante dans la population. Marcher, faire du vélo ou prendre le transport en commun font dépenser des calories, tandis que la voiture, non.
L’utilisation massive de la voiture dans les pays développés sans qu’il y ait assez de réserve sur leur propre sol pousse les pays occidentaux au colonialisme militaire et économique afin d’assurer l’approvisionnement constant en pétrole et la bonne santé de leur économie dépendante.
La voiture déconnecte le conducteur de la véritable réalité dans laquelle il se trouve. Dans sa voiture, il est rare d’avoir des contacts sociaux spontanés avec les personnes qui nous entourent et cela pousse à l’hyperindividualisme.
La voiture est l’une des premières causes de mort accidentelle.
La voiture peut être une arme dans les mains de quelqu’un qui perd ses capacités.
La voiture est en compétition permanente avec l’Homme, mais la route triomphe habituellement sur les parcs et les espaces de vie.

إيجابيات وسلبيات السيارة الجديدة

هناك العديد من المزايا التي تتصف بها السيارات ذاتية القيادة والتي تميّزها عن غيرها من أنواع السيارات الأخرى، ومن أهم هذه المزايا ما يلي :

  • سيارات صديقة للبيئة : فالسيارات الأخرى التي تعمل سواء بالبنزين أو الجاز هي من الوسائل التي تسبّب حدوث تلوث للبيئة، أما السيارات ذاتية القيادة عادةً ما تعمل بالكهرباء؛ وهو ما يعني أنها من الوسائل الصديقة للبيئة؛ فهي لا تسبب حدوث تلوث بها.
  • كما أنه عندما تتعرض السيارات الأخرى لزيادة السرعة أو لاستخدام المكابح، فإنها تقوم بإصدار العديد من الانبعاث الضارة بالبيئة، ولكن ذلك يغيب في حالة السيارات ذاتية القيادة.
  • التخلص من الاختناقات المرورية : يشيع في أنواع السيارات المُستخدَمة حاليًا أن يوثق العديد من الاختناقات المرورية في كل يوم أكثر من مرة، ولكن السيارات ذاتية القيادة يتم تصميمها بحيث يحدث تواصل بينها وبين السيارات المجاوِرة لها لكي تتجنب الالتصاق بهم أو الاقتراب منهم؛ ومن ثم تقل احتمالية حدوث اختناقات مرورية.
  • تقليل الأخطاء البشرية : حيث أثبتت العديد من الإحصاءات أن معظم الحوادث (حوالي أكثر من ٨٠ بالمائة) تحدث بسبب أخطاء بشرية، سواء كان ذلك عن طريق القيادة بسرعة عالية أو عن طريق القيادة في حالة السكر أو عن طريق استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، كل هذه الأشياء من شأنها تقليل تركيز الشخص أثناء القيادة.
  • مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة : حيث أنهم سوف يتمكَّنون من التنقل بين الأماكن وبعضها بسهولة وبدون مساعدة الآخرين.
  • توفير الوقت للسائقين : حيث أن كل حركات السيارة ذاتية القيادة سوف تتم بشكل آلي؛ أي أن السائق لن يتوجب عليه مراقبة الطريق أو السيارات المجاوِرة؛ ومن ثم سيُتاحُ له الوقتُ لاستغلاله في شيء آخر مثل القراءة.

ما زالت السيارات ذاتية القيادة تعاني من العديد من المشكلات التي لا تجعلها آمنة بشكل كامل، وأهم هذه المشكلات :

  • اختلاف خطوط الشوارع تعتمد هذه السيارات بشكل أساسي على خطوط السير المرسومة على الشوارع لتضمن عدم انحرافها عن مسارها أثناء التحرّك، وهذه الخطوط تحدد أماكن التوقف والانعطاف وحدود المسارات على الطريق، ولكنها تختلف من دولة إلى أخرى إضافة إلى إمكانية اختفائها بمرور الوقت، ما سيشكل مشكلة حقيقية أمام هذه السيارات.
  • صعوبة القيادة في الظروف الجوية الصعبة بما أن السيارات ذاتية القيادة تعتمد على الكاميرات لرصد الأجسام المحيطة بها، فإن الظروف الجوية مثل تشكّل الضباب أو العواصف الرملية ستحول دون قدرتها على تمييز الأجسام القريبة وبالتالي ستزداد احتمالية الحوادث المرورية.
  • الثمن المرتفع بما أن السيارة الكهربائية تحتوي على العديد من القطع الإلكترونية والأنظمة التكنولوجية المتطورة، فمن الطبيعي أن تكون أسعار السيارات ككل مرتفعةً، ولذلك لن يكون الجميع قادراً على اقتناء واحدة منها وإنما سيكون الأمر محصوراً بفئة معينة.
  • صعوبة التعامل مع السائقين من أبرز المشكلات التي تواجهها السيارات ذاتية القيادة أن بعض السائقين غير ملتزمين بالقواعد المرورية وممن يقودون بطريقة خاطئة، مثل صف السيارة في مكان مخالف أو عدم الالتزام بمرور المشاة، وهذا قد يتسبب أحياناً بإرباك السيارات ذاتية القيادة.

إيجابيات وسلبيات وسائل النقل

لا يتردد الكثير من الناس في استخدام وسائل النقل الخاصة بدلًا عن وسائل النقل العامة نظرًا للإيجابيات الكثيرة التي تتميز بها، والتي تتمثل خاصة في :

  • يوفر النّقل الخاص الراحة التي تبرز أساسًا في عدم اضطرارك إلى مشاركة مقعدك مع شخص غريب، فالمقاعد في وسائل النقل الخاصة ملك لك وحدك وهي أكثر راحة من نظيرتها في وسائل النقل العامة.
  • السلامة التي تعد عاملًا هامًا للغاية عند التنقل من مكان إلى آخر، وتضمنه وسائل النقل الخاصة بوجود سائق موثوق وله خبرة.
  • توفير الوقت؛ إذ سيكون السائق في انتظارك، وهو مطلع على جدولك الزمني ويبحث دائمًا عن أقصر الطرق وأكثرها فعالية لضمان وصولك إلى وجهتك في الوقت المحدد.

سلبيات استخدام وسائل النقل الخاصة رغم أن استخدام وسائل النقل الخاصة يحظى بعدة مزايا، فإن له سلبيات لا يمكنك تجاهلها، ومن أهمها:

  • التأثير البيئي؛ إذ ينبعث من سيارة نموذجية حوالي 4.7 طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، كما أن استخدام الوقود الأحفوري لتشغيل المركبات يضر بكوكب الأرض كثيرًا.
  • الازدحام المروري الذي يكاد يكون أمرًا مألوفًا خاصة في المدن، مما يتسبب في الإزعاج والإحباط، وتتسبب الحوادث وأشغال الطرقات وكثرة السيارات في توقف حركة المرور بصفة جزئية أو كلية.
  • تكاليف الوقود التي تجعل السفر مكلفًا للغاية خاصة إن كان التنقل باستعمال وسيلة النقل الخاصة يوميًا، ويضاف إلى تكاليف الوقود التأمين والضرائب، وهو ما يجعل تكلفة التنقل بوسيلة نقل خاصة أمرًا يتطلب ميزانية خاصة.

سلبيات السيارات ذاتية القيادة

رغم الفوائد المهمة من تطوير السيارات الذاتية القيادة فإن للانتشار الواسع لاستخدام تلك السيارات مستقبلا سلبيات عديدة، منها :

  • فقدان الوظائف في خدمات النقل العام ومحلات صيانة السيارات.
  • تضرر شركات التأمين التي ستضطر إلى خفض أقساط التأمين لإقناع مالكي السيارات الذاتية بالتأمين عليها نظرا لأنها مصممة أساسا للحد من حوادث الطرق.
  • فقدان سائقي سيارات الأجرة وظائفهم ازدياد البطالة.
  • مخاطر الهجمات الإرهابية، حيث يمكن تحميل السيارات الذاتية القيادة بمتفجرات واستخدامها قنابل.
  • احتمالية فقدان الخصوصية ومخاطر اختراق السيارات الذاتية، ومشاركة المعلومات.