يعرض لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة فلتر الهواء من السيارة ، و أعطال فلتر الهواء في السيارة ، و نفخ فلتر الهواء ، و صوت فلتر الهواء ، و فلتر الهواء واستهلاك البنزين ، و أضرار عدم تغيير فلتر الهواء ، فلتر الهواء من الأجزاء المهمة جدا في السيارة، حيث انه يقوم بتنظيف الهواء الداخل إلى المحرك، ويمنع تسرب الغبار والأتربة إلى داخله، لذلك فهو له دور مؤثر وفعال على أداء محرك السيارة، أما إذا ما تم إهماله فيؤدي إلى العديد من الأعطال ، و للتعرف على طريقة إزالة فلتر الهواء من السيارة تابعوا معنا المقال.

إزالة فلتر الهواء من السيارة

لإزالة فلتر الهواء يجب أن تقوم بفتحه أولًا، ويمكن ذلك بسهولة باستخدام يديك، وفي بعض الطرازات القديمة سيحتاج الأمر إلى بعض الأدوات البسيطة التي ستجدها في المنزل بطبيعة الحال ، ولذلك سنعرض عليك تاليًا الخطوات الأساسية والسريعة لتنظيف فلتر الهواء :

إزالة فلتر الهواء من السيارة
إزالة فلتر الهواء من السيارة
  • إزالة غطاء مرشح الهواء، نقوم بفك مشبك الذي يثبت غطاء صندوق فلتر الهواء، تحتوي بعض الطرز على صواميل؛ يتم تثبيت فلاتر الهواء الأخرى فقط بنظام تحرير سريع، نحتفظ بالبراغي والأجزاء الأخرى معاً في مكان آمن حتى نتمكن من العثور عليها لاحقاً، نسحب الغطاء خارج مجرى الهواء ونرفعه لأعلى.
  • فتح غطاء محرك السيارة، نقوم بتحرير غطاء المحرك من خلال مفتاح موجود أسفل لوحة القيادة داخل السيارة، بعد ذلك نرفع غطاء المحرك ونقوم بتثبيته بواسطة قضيب خاص.
  • تنظيف صندوق مرشح الهواء، نقوم بتنظيف الصندوق من أي غبار أو أوساخ لتركيب الفلتر الجديد.
  • إخراج مرشح الهواء، يمكن رؤية فلتر دائري أو مستطيل مصنوع من القطن أو الورق أو الشاش، فالمرشحات لها حافة مطاطية تسد الجزء الداخلي للوحدة، نرفع الفلتر ببساطة من الصندوق.
  • تحديد موقع صندوق فلتر الهواء، يقع صندوق فلتر الهواء عادة بالقرب من المحرك على طول مجرى يمر من مقدمة السيارة، في السيارات القديمة المزودة بمكربن​​، يكون المرشح عادة تحت غطاء دائري ضخم مصنوع من البلاستيك أو المعدن، تميل السيارات الأحدث المحقونة بالوقود إلى أن يكون لها صندوق مرشح هواء مربع أو مستطيل يمكن العثور عليه بين الجهة الأمامية والمحرك.

قد يهمك :

أعطال فلتر الهواء في السيارة

فلتر الهواء من القطع الهامة في محرك السيارة والتي لها دور فعال جداً في التأثير على أداء المحرك، والحفاظ على سلامته كيف لا وهو من يقوم بتنظيف الهواء الداخل الى المحرك ومنع تسرب الأوساخ والغبار الى داخله ، ونلخص أعطال فلتر الهواء في السيارة كالتالي :

  • خروج دخان أسود مع العادم: زيادة كمية الوقود داخل غرفة الإحتراق لإنسداد فلتر الهواء، يسبب زيادة نسبة احتراق الوقود، وهو ما يؤدي لخروج دخان أسود اللون من الفتحات المخصصة للعادم.
  • تأخر المحرك في الدوران: مع تزايد الأتربة والأوساخ داخل فلتر الهواء، فإنها تتسرب إلى داخل غرفة الإحتراق، وهو ما يعيق عملية الإحتراق، كما تؤثر الأوساخ على البوجيهات وتعيق عملها، وهو ما يؤخر عملية تشغيل المحرك.
  • أصوات فرقعة خفيفة: عند تشغيل محرك السيارة في حال سلامة الفلتر، ستسمع صوت هدير المحرك المنتظم بدون أي مشكلات، لكن عند تلف فلتر الهواء سيتم سماع أصوات غريبة مثل صوت فرقعة، والتي تنتج بسبب ضعف دخول الهواء بصورة طبيعية للمحرك، ويؤدي إلى تأخر الإحتراق داخل المحرك للوقود والهواء الذي يسبب هذا الصوت.
  • انخفاض عزم المحرك: انسداد فلتر الهواء كما سبق وشرحنا يقلل عملية الإحتراق، وأثناء سير السيارة نجد انخفاض عزم المحرك أثناء الضغط على دواسة البنزين لخلل عملية الإحتراق وضعفها.

نفخ فلتر الهواء

فلتر تكييف الهواء يساعد على إزالة الملوثات من الهواء المنبعثة من التكييف إلى جميع أرجاء السيارة، حيث إنه حين يمتلئ الفلتر بالأتربة قد يؤدي إلى انسداده، وقد يتوقف عن العمل بشكل كامل ولهذا من المهم التأكد من نظافة الفلتر الخاص بالمكيف.

نفخ فلتر الهواء
نفخ فلتر الهواء
  • فلتر الهواء داخل المحرك يعمل على تنقية الهواء الداخل إلى محرك السيارة ، ضخ الهواء اللازم لاحتراق الوقود بداخل غرفة الاحتراق الداخلي للمحرك ، يساعد على تقليل استهلاك الوقود ، يمنح السيارة أفضل أداء وعزم وقوة للمحرك أثناء القيادة.
  • فلتر الهواء، فله أيضًا دور هام ومحوري في تنقية الهواء الداخل إلى محرك السيارة من أي ملوثات خارجية أو رواسب أو مياه قد تضر بأجزاء المحرك أو تخل بنسبة خليط الهواء والوقود، وبعد تنقيه الهواء يتم تمريره إلى المحرك من أجل خلطة بالوقود وحرق المزيج الناتج بغرف الاحتراق لإنتاج الطاقة.
  • لذلك فإن لكل من زيت المحرك وفلتر الهواء دورًا لا غني عنه في الحفاظ على كل من سلامة المحرك وأجزاءه بالإضافة إلى الحفاظ على كفاءة عملية حرق الوقود بالحفاظ الدائم على خليط الهواء والوقود وأجزاء المحرك نظيفة.

صوت فلتر الهواء

بريجع صوت فلتر الهواء الى الامور التالية :

  • أصوات فرقعة خفيفة: عند تشغيل محرك السيارة في حال سلامة الفلتر، ستسمع صوت هدير المحرك المنتظم بدون أي مشكلات، لكن عند تلف فلتر الهواء سيتم سماع أصوات غريبة مثل صوت فرقعة، والتي تنتج بسبب ضعف دخول الهواء بصورة طبيعية للمحرك، ويؤدي إلى تأخر الإحتراق داخل المحرك للوقود والهواء الذي يسبب هذا الصوت.
  • صوت فلتر الهواء سماع صوت طقطقة أو فرقعة عند تشغيل محرك السيارة يدل على أن فلتر الهواء في السيارة قد انتهى عمره الافتراضي، حيث أن كمية الهواء الداخلة إلى المحرك عند الدوران منخفضة ويتمثل ذلك في هيئة بطئ تشغيل المحرك أو صدور أصوات غريبة.
  • لكن تكمن المشكلة الكبيرة فى اصوات الاحتكاكات الطبيعية التى تحدث داخل المحرك نتيجة الحركة والاحتكاك بين اجزاءة الكثيرة ولذلك ينصح باستخدام العبوة المناسبة لك من ايزى اكسترا حيث اثبتت دراسة علمية دقيقة اجريت علية فى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية انة يستطيع منع الاحتكاك داخل المحرك بنسبة 71% وهو ما يعنى انخفاض حقيقى لصوت المحرك وتستطيع تميزة بوضوح شديد اثناء عمل المحرك والسيارة متوقفة بعد استخدامة بحوالى500 كيلو متر

فلتر الهواء واستهلاك البنزين

فلتر الهواء واستهلاك البنزين
فلتر الهواء واستهلاك البنزين
  • فلتر الهواء واستهلاك البنزين بعد أن امتلأت فتحات فلتر الهواء بالغبار والأتربة، وانخفاض نسبة الهواء المحمل بالأوكسجين الداخل إلى المحرك، تجد أن محرك السيارة يبذل مجهود أكبر عند الدوران، وهو ما يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من الوقود.
  • يجب عليك الحرص على تغيير فلتر الهواء أو تنظيفه من آنٍ لآخر باستخدام كمبروسر الهواء، حيث أن فلتر الهواء غير النظيف يتسبب في التقليل من مرور الهواء اللازم إلى غرفة الاحتراق بالمحرك، وهذا يعمل على زيادة الاحتراق وزياد استهلاك الوقود، كما أن تغيير فلتر الزيت، وفلتر البنزين من آنٍ لآخر يساعد على التقليل من استهلاك الوقود.

أضرار عدم تغيير فلتر الهواء

من أبرز أضرار عدم تغيير فلتر الهواء :

  • تأخر في دوران المحرك تتسرب الأتربة والأوساخ من فلتر الهواء في السيارة إلى غرفة الاحتراق وقد تصل إلى البواجي ومن ثم التأثير على توقيت الإشعال ما يؤدي إلى تأخر في دوران المحرك.
  • أصوات غريبة عند تشغيل المحرك سماع أصوات عند تشغيل المحرك أشبه بأصوات الفرقعة ولكنها ليست ناتجة عن تلف ميكانيكي ولكن بسبب عدم تغيير الفلتر ولو تركته دون اهتمام سيضعف المحرك تماماً ويكون بحاجة إلى توضيب.
  • خروج أدخنة سوداء من العادم عند حدوث انسداد في فلتر الهواء فهذا يعني نسبة هواء أقل داخل الأسطوانه بمعنى كمية البنزين أصبحت أعلى ومن ثم الاحتراق لن يكون صحيحاً ويكون ناتج ذلك دخان اسود من عادم السيارة.
  • ضعف في عزم المحرك الأتربة والأوساخ تؤدي إلى إعاقة عمل مكونات المحرك ما يضعف عزم السيارة عند الضغط على دواسة الوقود.